عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

العشر قضايا الأهم لتقنية المعلومات عام 2017 في مجال التعليم العالي

نُـشر بواسطة هيام حايك on 26/09/2017 07:42:45 ص

 5-5557.png

تركز الكليات والجامعات على نجاح الطالب من خلال معالجة المخاوف المتعلقة بتكاليف التعليم العالي وقيمته ونتائجه.  ذلك يجعل مبادرات نجاح الطالب تعمل جاهدة على توظيف كل الموارد والفرص المتاحة، كما تعمل على إشراك كل أصحاب المصلحة المعنيين. وفي هذا السياق تعتمد المؤسسة التكنولوجية على ثلاث عوامل أساسية تتمثل في: الموارد، والفرص وأصحاب المصلحة.

مؤسسة ®EDUCAUSE والتي تعتبر واحدة من اهم جمعيات التقنية للتعليم العالي وتضم أكبر مجتمع من قادة تقنية المعلومات والمهنيين الملتزمين بالنهوض بالتعليم العالي، أصدرت مؤخرا قائمة تشتمل على أهم 10 قضايا لتقنية المعلومات التي ستواجه التعليم العالي في عام2017.

ألية العمل على الوصول إلى القائمة

من أجل تجميع القائمة، تجتمع مؤسسة EDUCAUS أربع مرات سنويا مع مجموعة تمثيلية تتألف من حوالي 24 عضوا. يناقش الفريق الأجوبة والحلول للأسئلة الموجهة حول مخاوف مؤسساتهم من انعكاسات القضايا ذات العلاقة بتقنية التعليم الجديدة، وبعد ذلك يصوت الأعضاء على القضايا الأكثر أهمية وحسب ما يرونه.

حدد الأعضاء قائمة القضايا الأهم لعام 2017 في مجال تقنية المعلومات والتي ستواجه مؤسسات التعليم العالي وقد ركزت القائمة على النطاقات الأربعة التالية:

  • تطوير أسس تقنية المعلومات
  • تطوير أسس البيانات
  • ضمان القيادة الفعالة
  • تمكين الطلاب من النجاح

جميع القضايا العشر الذي تصدرت القائمة   تتجه معظمها نحو هدف واحد هو البحث عن تقديم كل الوسائل والأدوات التي تدعم نجاح الطالب، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تقنية المعلومات أصبحت اليوم مكونا رئيسا في مؤسسات التعليم العالي وتخدم العديد من الهيئات والمجموع الطلابي على السواء. كما أن كتالوجات خدمات تقنية المعلومات تشتمل على المئات من الخدمات لتلبية الاحتياجات العديدة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين في مختلف المجالات: العلوم الإنسانية؛ والعلوم الاجتماعية، والبيولوجية، والفيزيائية؛ القانون؛ الموسيقى؛ المسرح؛ والفن؛ والاعمال؛ والرعاية الصحية والمهن المرتبطة بها.

 العشر قضايا الأهم لتقنية المعلومات التي يحب أن يتبناها التعليم العالي عام 2017

رأي المشاركون في الاجتماعات أن القضايا التقنية العشر التالية هي القضايا الأكثر أهمية والتي يجب أن تعمل عليها مؤسسات التعليم العالي في عام2017:

  1. أمن المعلومات Information Security: تطوير نهج شامل ومرن للحد من تعرض المؤسسة لتهديدات أمن المعلومات
  2. نجاح الطلاب وإتمام الدراسة Student Success and Completion: التطبيق الفعال للبيانات والتحليلات التنبؤية لتحسين فرص نجاح الطالب وتمكينهم من إتمام المرحلة الدراسية.
  3. صنع القرار المستنير بالبيانات Data-Informed Decision Making: التأكد من أن ذكاء الأعمال، وإعداد التقارير، والتحليلات ذات صلة، ومرونة، ويمكن أن تستخدم من قبل المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بسهولة.
  4. القيادة الاستراتيجية Strategic Leadership: إعادة توطيد أو تعزيز دور القيادة في تقنية المعلومات كشريك استراتيجي مع القيادة المؤسسية
  5. التمويل المستدام Sustainable Funding: تطوير نماذج تمويل تقنية المعلومات التي تدعم الخدمات الأساسية، وتعمل على تشجيع الابتكار، وتسهيل النمو
  6. إدارة البيانات والحوكمة Data Management and Governance: تحسين إدارة البيانات المؤسسية من خلال معايير البيانات والتكامل والحماية والحوكمة
  7. القدرة على تحمل تكاليف التعليم العالي Higher Education Affordability: إعطاء الأولوية لاستثمارات وموارد تقنية المعلومات في سياق زيادة الطلب والموارد المحدودة
  8. التوظيف المستدام Sustainable Staffing: ضمان توفير قدر كاف من الموظفين والاحتفاظ بالموظفين نظرا لانكماش الميزانيات أو البقاء على حالها مع تزايد المنافسة الخارجية
  9. الجيل التالي من تقنية المعلومات للشركات: تطوير وتنفيذ تطبيقات تقنية المعلومات في المؤسسة، والمعماريات، واستراتيجيات المصادر لتحقيق المرونة، والتدرجية، والفعالية من حيث التكلفة، والتحليلات الفعالة
  10. . التحول الرقمي للتعلم: التعاون مع أعضاء هيئة التدريس والقيادة الأكاديمية لتطبيق التقنية على التعليم والتعلم بطرق تعكس الابتكارات في التربية والرسالة المؤسسية
3-44546.jpg

 أفضل الطرق لمنع خرق البيانات

تقول سوزان غراجيك Susan Grajek  ، نائبة رئيس إديوكوز Educause  إنه على الرغم من أن الأمن حصل على المركز الأول مرة أخرى، إلا أن التركيز المتزايد كان على نجاح الطلاب. كما تشير إلى أن نجاح الطالب هو إلى حد ما مصطلح شامل يرتبط مباشرة بمواضيع أخرى في القائمة، مثل:

  • اتخاذ القرارات المستنيرة بالبيانات (البند رقم 3)؛
  • القيادة الاستراتيجية (البند رقم 4)؛
  • التحول الرقمي للتعلم (البند رقم 10)؛ و
  • التوظيف المستدام (البند رقم 8).

ما الدور الذي يمكن أن تلعبه تقنية المعلومات في نجاح الطالب؟

خلال الاجتماعات والمؤتمر المصاحب لها، صوت جمهور فريق تقنية المعلومات على البنود التالية من القائمة والتي يرغبون في مناقشتها:

  • الجيل التالي من تقنية المعلومات للشركات (53٪)؛
  • التحول الرقمي للتعلم (38٪)؛
  • الاستخدامات الاستراتيجية للبيانات (38٪)؛
  • أمن المعلومات (30٪)؛ و
  • الأولويات ذات صلة (29٪).

إن مسألة الجيل المقبل من تقنية المعلومات للشركات، التي اتفق عليها أعضاء الفريق، هي أكثر حول دمج وإدارة التقنية في التعليم مما هو عليه في التقنية نفسها. تقول ريبيكا ديفيس، مديرة التعليم والتقنية الناشئة في جامعة سانت إدوارد أن التحول الرقمي للتعلم هو أيضا قضية تتجاوز التقنية المحددة، وهي تؤكد على أن ما نتحدث عنه فعلا هو التحول الثقافي للجامعة كلها.

أمثلة على استخدام تقنية التعليم في الجامعات

 كل منطقة أكاديمية وإدارية لها مطالبها الخاصة، والمنفصلة عن مؤسسات تقنية المعلومات. وعلى الرغم من المتطلبات الكثيرة والمتفاوتة لكل مستخدم وكل تقنية، فقد ارتفع التركيز في قمة تقنية المعلومات في التعليم العالي في عام 2017، على نجاح الطلاب. وهنا ندرج بعض الجهود التي قامت بها الجامعات والكليات لتوطيد التقنية في عملية التعليم، وأثر ذلك على نجاح الطلاب:

  • أطلقت جامعة ولاية تنيسي الوسطى منصة التحليلات التنبؤية قبل عامين. وبحلول شباط / فبراير من هذا العام، شهدت المؤسسة زيادة قدرها 3 نقاط مئوية في السنة الأولى للاحتفاظ بالطلاب، وتحقيق أعلى معدل لبقاء الطلاب الجدد لم تحققها في غضون خمسة عشر عاما. وقد تم اختيارها باعتبارها واحدة من خمس مؤسسات لأفضل الممارسات في تنفيذ برامج نجاح الطلاب. للتقنية دور رئيسي في جهود الجامعة، ولكنها ليست هي الكل أو العامل الأكبر للنجاح وهذا لا ينفي دورها الهام.
5-4.jpg
  • جامعة ولاية كولورادو تبرز التركيز على نجاح الطالب في العديد من مجالات الحياة المؤسسية، بما في ذلك مكتب البحوث المؤسسية وزيادة فعالية استخدام المعونة المالية ووضع الطلاب في الدورات التأسيسية على نحو أكثر ملاءمة، ووجود المستشارين حول الطلاب المعرضين للخطر. التقنية في جامعة ولاية كولورادو هي عنصر أساسي من العمل. وتعتمد لورا جنسن Laura Jensen، مديرة التخطيط والكفاءة على التقنية من أجل أتمتة أكبر قدر ممكن من التقارير الداخلية والخارجية على حد سواء، واستكشاف أدوات جديدة، أوجدتها التقنية ومن الممكن اعتمادها

  • في كلية Montgomery County Community College، تم العمل على التركيز على نجاح الطلاب منذ عام 2013. نفذت المؤسسة شبكة نجاح الطلاب التي تتضمن نظام الإنذار المبكر، وهو أداة التخطيط التربوي التي تسمح لكل طالب بوضع خريطة الحصول على الشهادة الجامعية له من خلال لوحة تحكم الطالب student dashboard والتي تشتمل على برنامج المساعدات المالية، ونظام إدارة التعلم، والتنبيه المبكر ومعلومات التخطيط للتعليم. كل من المستشارين والطلاب يمكنهم الوصول إلى لوحة التحكم، وقد أدت هذه الإجراءات إلى ازدياد ثبات الطالب بشكل مطرد مع اكتساب الطلبة مزيدا من فرص الوصول إلى موارد التخطيط، كما تلقوا المزيد من التغذية الراجعة حول تقدمهم. أعضاء هيئة التدريس يعتمدون بحماس الأدوات والعمليات الجديدة، وقد ازدادت مشاركة الطلاب في تقارير الفصل النصفي من 73 في المائة إلى 90 في المائة، كما ارتفعت نسبة الحضور في الصفوف الدراسية بحلول الموعد النهائي المطلوب لصرف المعونة المالية من 30 في المائة إلى 93 في المائة. وقد أكد سيليست شوارتز Celeste Schwartz، نائب الرئيس لتقنية المعلومات: "إن التقنية لا تقود هذا العمل، وإنما هي أداة يمكن أن تساعدنا على خدمة طلابنا بشكل أفضل في طريقهم للحصول على درجة أو شهادة"

 هذه الأمثلة توضح الدور المتغير لتقنية المعلومات في التعليم العالي.  وتبرز دور التقنية كأداة تمكينيه، وليست محركا أساسيا، للاستراتيجيات المؤسسية واستثمارات تقنية المعلومات. تقنية المعلومات توفر عامل السحب لتحريك التروس التي قد يكون من الصعب تحريكها.