عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

أهم 10 اتجاهات استراتيجية للتقنية لعام 2015

نُـشر بواسطة وليد جميل on 29/10/2014 07:55:36 ص

g1

أصدرت مؤسسة "جارتنر" Gartner – التي تختص بمجال الاستشارات والأبحاث التقنية – تقريرها عن أهم 10 اتجاهات تقنية للعام 2015. تغطي هذه الاتجاهات ثلاثة موضوعات رئيسة: الجمع بين العالم الحقيقي والافتراضي، انتشار ذكاء الأعمال في كل مجال، وأثر التقنية على تحول الأعمال الرقمية.

 

فيما يلي نورد هذه الاتجاهات للعام 2015:

 

g2

 

1- انتشار الحوسبة في كل مكان
مع ازدهار قطاع الأجهزة الذكية وتزايد انتشارها، تتوقع جارتنر مزيدا من التأكيد على الوفاء باحتياجات مستخدمي الأجهزة النقالة في سياقات متعددة وبيئات متنوعة، بدلا من مجرد التركيز على الأجهزة وحدها.

2- تنامي الاتجاه نحو إنترنت الأشياء
يتجه العالم نحو رقمنة وتوصيل كل شيء بالإنترنت، مما أنتج كما هائلا من البيانات والخدمات، وهذا من شأنه أن يطور أربعة نماذج أساسية على مستوى الاستخدام: الإدارة، الاستثمار، التشغيل، والتوسيع.

3- الطباعة ثلاثية الأبعاد
من المتوقع أن تزدهر البطاعة ثلاثية الأبعاد وتلقى رواجا كبيرا جدا على مدار السنوات الثلاث القادمة، حيث أن سوق أدوات الطباعة ثلاثية الأبعاد الاقتصادية ينمو بسرعة، كما أن استخدام هذه التقنية في مجال الصناعة يتوسع بشكل ملحوظ.

 

g3

4- تحليلات متطورة، شاملة، غير مرئية

سوف تتبوء التحليلات مكانة مركزية مع زيادة البيانات والمعلومات المتولدة عن الأنظمة المدمجة ، حيث يتم تحليل كميات هائلة من البمعلومات المنظمة وغير المنظمة داخل وخارج المؤسسة، مع التركيز على الإجابات بدلا من المعلومات بحد ذاتها.

5- الأنظمة الثرية حسب السياق
المتوقع أن تقود أنظمة ذكاء الأعمال بالإضافة إلى التحليلات المتعمقة مسار تطوير الأنظمة التي تدرك البيئة المحيطة، وتملك القدرة على الاستجابة إليها بما يناسب حسب السياق.

6- الآلات الذكية

يذخر عالمنا بالفعل بمناذج المركبات ذات القائد الآلي، والروبوتات المتطورة، والمساعدين الشخصيين الافتراضيين، والمستشار الذكي، وسوف تتطور بسرعة، بما يدخل بمنا إلى عصر جديد من عالم المساعدين الآليين. ومن المتوقع أن يحدث عصر "الآلة الذكية" موجة عاتية التقنية الإحلالية لم يشهد تاريخ تقنية المعلومات لها مثيل من قبل.

 

g4

7- الحوسبة السحابية/المضيفة

سوف يواصل ذلك التنوع في مجالات الحوسبة السحابية والتقنية النقالة تعزيز نمو وتطور التطبيقات التي يتم تنيسق أعمالها بصورة مركزية والتي يمكن تشغيلها على أي جهاز.

8- البنية التحتية والتطبيقات المُعرَّفة بالبرمجيات

البرمجة الرشيقة (ما يعرف بـ Agile programming) لكل شيء – بدأ من التطبيقات وحتى البنية التحتية الرئيسية – لها أهميتها الأساسية في تمكين المؤسسات من اتباع المرونة المطلوبة من أجل إنجاح سير الأعمال الرقمية.

9- تقنية المعلومات على مستوى الويب

تعتبر "تقنية المعلومات على مستوى الويب" نموذجا عالميا للحوسبة التي توفر إمكانيات كبار مزودي الخدمات السحابية داخل بيئة تقنية المعلومات في المؤسسة. من المتوقع أن تبدأ أعداد كبيرة من المؤسسات بالتفككير، والتخطيط، وتطوير التطبيقات والبنية التحتية على غرار عمالقة الويب من أمثال أمازون، وجوجل وفيسبوك.

10- الحماية والأمن الذاتي على أساس المخاطر

كل الطرق إلى المستقبل الرقمي تمر من خلال الأمن والحماية. لكن في عالم الأعمال الرقمية لا يمكن أن تكون الحماية حجر عثرة يعوق مسار التطور والتقدم. سوف تدرك المؤسسات أكثر من أي وقت مضى أنه ليس من الممكن توفير بيئة آمنة 100%. وعند إدراك المؤسسات لهذه الحقيقة، يصبح بمقدورهم إجراء تقييم أكثر تفصيلا للمخاطر، وأدوات الحد منها. 

مترجم عن David W. Cearley لـ Gartner