عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

أهم الخصائص الفنية الواجب توافرها في نظم إدارة المكتبات الآلية

نُـشر بواسطة Ahmed Al Faramawi on 22/12/2014 12:06:00 م

library1_copy

 

مما لا شك فيه أن التحدي الكبير الذي يواجه المكتبات الأكاديمية اليوم هو التحدي في مستوى الخدمات المقدمة للباحثين عن المعلومة في جميع أشكالها الورقية و الإلكترونية و تطويعها لصالح المستفيدين في مجتمع  المعرفة في المؤسسات الأكاديمية.



و بما أن الهوة بين الموجود و المأمول أصبحت كبيرة جدا بحيث أضحى من الصعب مواكبة هذه التقنيات الحديثة و المتجددة بنفس السرعة، إلا أنه يمكن أن يكون هناك بعض الخيارات التي تساعدنا على اللحاق بمسيرة التطور و مواكبتها من خلال الاختيار الذكي و المدروس للأنظمة الآلية للمكتبات لنكون متماشين مع متطلبات التحديث المتسارعة، و إتاحة مصادر المعلومات بكافة أنواعها من خلال الأنظمة الحالية أو التحول إلى أنظمة أحدث تتماشى مع التطورالهائل في مستوى تقديم هذه الخدمات. إلا أن السؤال الهام هنا: كيف يمكننا أن نقلل من هذه الفجوة و نبقى على تناغم مع هذه التطورات في الخدمات الذكية و غيرها؟! نعم يمكن ذلك عن طريق الاختيار الأمثل لأنظمة إدارة المكتبات التي قد تلبي احتياجات المستفيدين و نكون عند حسن ظنهم بنا. من هذا المنطلق اجتهدت أن أكتب هذه المقالة الموجزة عن أهم التقنيات و الخصائص الفنية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار أي نظام آلي جديد لإدارة المكتبات الذكية.

 

أولا، عند البدء باختيار أي نظام آلي لا بد من النظر للشركة المقدمة للنظام و عن خبرتها في تقديم هذه الخدمات و مدى التزامها في هذ الصناعة في المنطقة و العالم، لن أخوض كثيرا  في الجوانب التعاقيدية بل سوف أتطرق لأهم الجوانب الفنية التي يجب أخذها بعين الاعتبار في اختيار أي نظام آلي لإدارة المكتبات Integrated Library Automation System .  

في البداية، لا بد في تصميم أي منصة لنظام المكتبات أن يكون النظام ملبيا لجميع المهام التقليدية والأساسية للمكتبات الأكاديمية والبحثية ليمكن أخصائي المكتبات و المعلومات من تحقيق أهدافهم الاستراتيجية ممثلة في توفير خدمات معرفية متفوقة للمستفيدين.

 

إضافة لذلك أن يكون النظام متناغما مع البنية التحتية للمكتبة مثل اختيار أحدث خيارات التشغيل، وقواعد البيانات، وهل مجهزا بتصميم البرمجيات المفتوحة أم لا، وذلك من أجل توفير نظام متكامل من شأنه تسهيل القيام بالمهام اليومية، وجعلها أكثر فاعلية وتكاملا مع الأنظمة الأخرى التي قد ترتبط مع النظام من نظام القبول و التسجيل SIS و نظام التعليم الإلكتروني ELS  و الربط مع مصادر المعلومات الإلكترونية الأخرى التي قد تكون موجودة لدى المكتبات اليوم.

نستعرض فيما يلي أهم الجوانب والخصائص الفنية التي يجب توافرها في أنظمة إدارة المكتبات الآلية

 

أولاً: الصفات العامة الفنية لنظام إدارة المكتبات الآلية 

 table_1

 

ثانيـاً: أهم الخصائص بالنسبة للمستفيدين

Table2

ثالثاً: بالنسبة لأخصائي المكتبات و المعلومات

Table_3

تقديم: هشام وسوف

استشاري حلول المعرفة - شركـة نسيج