عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

اختيار نظام إدارة المواهب المناسب لمؤسستك: تحديات وحلول

نُـشر بواسطة وليد جميل on 11/04/2016 02:28:03 م

Talent_Management_System
 
مجموعة "براندون هول" Brandon Hall Group تختص بإجراء البحوث والتحليلات في مجالات التعلم والتنمية، وإدارة المواهب، وتنمية القيادات، والتزويد بالمواهب وإدارة القوى العاملة. أصدرت مؤخرا تقريرا مفصلا يساعد المؤسسات على اختيار – أو الترقية إلى – نظام إدارة المواهب الذي يناسب المؤسسة.
شهد عالم الأعمال نموا كبيرا على مستوى تنفيذ أنظمة إدارة المواهب، مع ما تلقيه الاتجاهات التي تؤثر على القوى العاملة من ظلال عميقة الأثر على اختيار واعتماد تقنيات إدارة المواهب؛ فقد دفع التحول على صعيد الإدارة التقليدية لأداء المنسوبين عجلة الطلب على أنظمة متينة لإدارة المواهب حتى تكون أكثر تركيزا على المتابعة المستمرة وتقديم التغذية الراجعة في حينها. كما تنامي توفير واستخدام أدوات وتقنيات التعلم بما أسفر عن تطور نماذج التعلم داخل المؤسسات على غرار نموذج 70/20/10، وهو نموذج تعلم استحدثه "مورجان ماكول" Morgan McCall وزملاؤه ونشروه في دراسة أجروها بعنوان "مخطط بناء التنمية المهنية" The Career Architect Development Planner. توصلت الدراسة إلى أن الدروس التي تعلمها المدراء الناجحون تقع ضمن ثلاثة فئات هي: 70% من المهام الصعبة، و20% من الرؤساء، و10% من التدريب والقراءة.
ويبقى على رأس الأولويات تفاعل المنسوبين، والاحتفاظ بهم وغرس ثقافة المؤسسة فيهم، مع توظيف الحلول المستحدثة لإدارة المواهب للتحليلات التوجيهية بغرض توفير تجارب أكثر ملائمة لاحتياجات كل منسوب.
لكن في الواقع، لا يزال اختيار نظام إدارة المواهب من أجل جذب المنسوبين، وتنميتهم، وتفاعلهم، والاحتفاظ بهم، أمرا مهيبا ومخيفا. الخيارات لا حصر لها، والمتشابهات بين تلك الخيارات أمر مربك. لذا، من أجل اختيار نظام إدارة المواهب الذي يناسب المؤسسة، ابحث عن الخبراء الذين يقدمون أساليب منهجية معتمدة وموثوقة ومشهود لها.
التقرير الذي أصدرته مجموعة "براندون هول" يساعد المؤسسات على هيكلة وتنظيم منهج وأسلوب اختيار وإجراءات اختيار نظام إدارة المواهب، ويضع أمامها مجموعة من المعايير والأسئلة الواجب مراعاتها عند تقييم التقنيات العاصرة لإدارة المواهب، ومن بينها إدارة الأداء، والتعلم، والمرتبات، والتوظيف، وتسليم الراية، والتخطيط المهني، وغير ذلك.
يعتمد التقرير إطارا توسعيا حيث يقدم خطوات مفصلة لكافة مراحل تقييم التقنيات المتاحة واختيار الأنسب فيما بينها: بدا من مرحلة بناء حالة الأعمال، ومرورا بالبحث والتخطيط، ونموذج طلب تقديم العرض، والتجربة، وتقييم مزود التقنية، وانتهاء بالاختيار.
Untitled-1-1
 
 
كما يعرض التقرير نتائج الدراسة التي أجرتها المجموعة على أنظمة إدارة المواهب، والتي ذكرت فيها المؤسسات أفضل الممارسات وأهم عوامل اختيار نظام إدارة المواهب مثل: سهولة الاستخدام 33%، والتكلفة 29%، وتجربة المستخدم 28%، وتوجيه الرؤية/فاعلية المنتج على المدى الطويل 25%.
 
Untitled-2
كما يقدم التقرير الدروس المستفادة من المؤسسات التي اعتمدت تقنيات إدارة المواهب، مثل أهم خمس أسباب للندم عند سؤالهم هل سيختلف قرارهم نحو اختيارهم نظام إدارة المواهب وتنفيذهم إياه.
مترجم عن Babak Salimi لـ Saba