عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل الاطياف المهتمة بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث المدونـات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

استضافة صفوف الترميز Coding في المكتبات

نُـشر بواسطة هيام حايك on 20/09/2016 04:40:48 م

 summer-coding-camp-honeycode.jpg

يمكن لأي شخص أن يتعلم الترميز !

تلك واحدة من الرسائل الرئيسية التي دائما ما أسمعها خلال العديد من المبادرات التي تقوم بها المنظمات والمجموعات التي تعمل في مجال الكمبيوتر والتقنية وذلك بهدف خلق رؤية مجتمعية داعمة لأهمية تعليم الترميز من خلال تقديم الأنشطة التي تحفز الناس من جميع الأعمار على تعلم البرمجة وتشجيع الجميع لتجربة الترميز وبرمجة الحاسوب. ودائما ما كنت أعتقد أن هذه المبادرات كانت فرصة تعليمية كبيرة، ولكن لم أكن حتى وقت قريب أري كيف يمكن أن تنتقل مثل هذه المبادرات إلى مكتباتنا.

بداية دعونا نتعرف علة معنى الترميز...

الترميز Coding في أبسط تعريفاته هو: عملية تحويل الأوامر المنطقية التي يفهمها الإنسان لرموز (لغة) يفهمها الحاسوب بهدف تنفيذ تعليمات محددة. كما يمكن تعريف "الترميز" على أنه الطريقة التي من خلالها يمكن للمستخدم إنشاء برمجيات وتطبيقات للعديد من الأجهزة المختلفة كالحاسوب أو الهاتف الذكي، ويمكن أيضا أن يقوم بتصميم المواقع الإلكترونية.

 لماذا يهتم أمناء المكتبات بالبرمجة؟

إن اهتمام أمناء المكتبات بموضوع البرمجة ليس بالأمر المفاجئ إذا ما نظرنا إلى أن مهارات البرمجة ضرورة لجعل نظم وخدمات المكتبة تعمل أكثر كفاءة وفعالية. كما يمكن للبرمجة أن توفر نوعا جديدا تماما من الخدمة التي لم تكن موجودة من قبل في المكتبة. ومع ذلك، مهارات البرمجة ليست جزءا من معظم مناهج علم المكتبات والمعلومات، وغالبا ما يواجه أمناء المكتبات صعوبة في التقاط مهارات البرمجة. من المهم هنا أن نفهم أن تعلم البرمجة وأن تكون جيدا فيها سيستغرق وقتا. ممارسة الترميز العادية هي السبيل الوحيد للوصول إلى هناك. كما أن حل المشاكل وسيلة جيدة للتعلم، ولكن القيام بذلك على أساس منتظم كلما كان ذلك ممكنا هو أفضل وسيلة للاحتفاظ بما تعلمته.

قد يكون من السهل القول بضرورة ممارسة الترميز بانتظام ومحاولة تطبيقه قدر الإمكان في بيئة المكتبة، ولكن القيام بذلك في الواقع من الصعب جدا. لا يوجد كثير من التفهم لوجود ورشات ونوادي المبرمجين في المكتبات وربما يرجع ذلك إلى عدم خبرة أمناء المكتبات و قد تكون هذه مشكلة في الحصول على تصريح بعمل ذلك، لذا لابد أن تكون على بينة من هذه العقبات وقادرا على إقناع إدارة المكتبة بأهمية استضافة ورش البرمجة في المكتبية.

لماذا أصبح تعليم الترميز ضرورة؟

  • يتعذّر على الكثيرين منا تصوّر الحياة من دون التقنية الحديثة. وفي عصرنا هذا، تطغى التقنية على المجتمع؛ حوالي 95 % من الوظائف تحتوي على مكوّن رقمي.

  • يشير مركز "بيو" للأبحاث الأمريكي، أنه بحلول عام 2020 سيكون هناك 1.000.000 وظيفة برمجة شاغرة بينما هناك 400.000 خريج علوم حاسوب، كما أن 67٪ من فرص العمل في مجال "البرمجيات" هي خارج صناعة التقنية - في البنوك ومتاجر التجزئة، والحكومة، والترفيه، إلخ

  • خلال عام 2015 ما يقرب من 200 مليون طالب وطالبة في جميع أنحاء العالم التحقوا ببرنامج ساعة برمجة Hour of Code، كما أن أكثر من 90٪ من الآباء الأميركيين يريدون إضافة البرمجة إلى مناهج أطفالهم.

  • في العالم الرقمي اليوم، الترميز هو المهارة الأساسية إلى جانب الرياضيات والقراءة، ولكن عدد قليل جدا من الأطفال لديهم الفرصة لتعلم البرمجة لأنه نادرا ما يتم تدريسها في المدارس.

  • الترميز هو محرك الابتكار، من السيارات ذاتية القيادة للروبوتات الجراحية إلى وسائل الإعلام الاجتماعية، وعلم الحاسوب، الترميز ثورة في كل جانب من جوانب حياتنا

  • الترميز من المهارات الأساسية التي يحتاج إليها الأطفال لتعلم كيف تعمل هذه الأشياء

  • الترميز يفجر طاقات الإبداع عند الأطفال؛ فهو يمكنهم من ابتكار المشاريع التي تفعل أشياء مذهلة حقا.

  • الترميز يبني الثقة، وذلك من خلال تمكين الطلاب من إنشاء المشاريع، وعرض هذه المشاريع قبالة أفراد العائلة والأصدقاء.

  • الترميز يترجم إلى نجاح في المجالات الأخرى: تعلم البرمجة يدعم التعلم في مجالات أخرى، مثل الرياضيات والقراءة والعلوم.

لماذا تتجه المكتبات إلى تعليم الترميز؟

  • المكتبة من أهم الأصول المعرفية في المجتمع فهي فضاء تعليمي موثوق به من قبل العائلات. تعلم الترميز والبرمجة في المكتبة هو مثل تعلم القراءة.

  • المكتبة متاحة للجميع وهي توفر فرص التعلم المجاني لجميع فئات المجتمع وبالتالي هي توفر الفرص العادلة لتعلم المهارات التقنية.

  • المكتبة مكان لتعليم وتعلم مهارات القرن الحادي والعشرين حيث لا توجد عوائقبين المتعلم والمعلومات لتعزيز مهارة الإتقان، حيث توفر المكتبات لجمهورها فرصة التعرف على طرق ووسائل تطوير معارف ومهارات النجاح في العيش في سياق القرن الحادي والعشرين والتي تشمل مهارات التفكير العليا، ونواتج التعلّم العميقة، ومهارات التواصل، فضلاً عن الاتجاهات الإيجابية نحو القيم العالمية في العيش المشترك.

coding-camp-brisbane-703x468.jpg

المكتبات تستضيف ورشات الترميز: حالة دراسية

تقول JAMI SCHWARZWALDER التي تعمل كأمينة مكتبة لليافعين في مكتبة pierce county library system في مدينة تاكوما بواشنطن: "كنت قد سمعت أن جمعية المكتبات العامة الأمريكية تستضيف في فروعها برنامج CoderDojo.  والذي هو بمثابة مبادرة دولية تقدم الدعم والتشبيك وتوفير الموارد لكل من يريد استضافة هذه المبادرة، وذلك لقاء متابعة الشباب وأولياء الأمور والمعلمين والتركيز على تعلم مفاهيم وممارسات الترميز في جو من المرح ووسط بيئة داعمة تمكن الشباب من تطوير مواقع الويب والتطبيقات، والرسوم المتحركة، والبرامج، والألعاب، والكثير غير ذلك!

وبالفعل قررنا العمل على برنامجCoderDojo  في فروعنا كتجربة وبالرغم من معرفتنا المتواضعة لعلوم الحاسوب، وعدم وجود خبرة الترميز، نحن ندرك أننا نحقق نجاحا في فروعنا لأننا نمتلك الرغبة في التعلم والإصرار على النجاح. ونتيجة لذلك، الكثير من البالغين من زوارنا يسألون عن المزيد من برامج محو الأمية الرقمية، ونأمل أن تكون قادرة على دعمهم في هذه في الأعوام القادمة. في مكتبتنا نستخدم العديد من الأدوات المجانية المتاحة من Code.org وشركائها لاستكشاف برمجة الكمبيوتر الأساسية.

تستطرد جيمى قائلة: "أعمل في هذا البرنامج مع الأطفال واليافعين من عمر7 سنوات حتى 17 سنة. بينما لدي المتطوعين من الكليات المحلية الذين يدرسون حاليا علوم الحاسوب للإجابة على الأسئلة الفنية التي يطرحها الأطفال، لقد كنت في الغالب قادرة على دعم الطلاب بنفسي لأن الأدوات مصممة بشكل جيد. وأنا أرى أن CoderDojo خيارا مثاليا للمكتبات التي ترغب في استضافة صفوف الترميز، حيث يوفر  CoderDojo للمستضيفين الوصول إلى مجتمع داعم نشط ولقاءات على الإنترنت Meetups، بالإضافة إلي الموارد، وشبكة من المرشدين ذوي الخبرة يمكن أن تساعدك على تأسيس وإدارة البرنامج بنجاح.

الدروس المستفادة من تجربة مكتبة pierce county library system:

  1. لا تخافوا لاستضافة البرنامج حتى لو كنت لا تعرف كيفية البرمجة. لقد كنت قلقا في البداية من كوني ليس لدي المعرفة أو المهارات التي سيحتاجها الطلاب، ولكنني قد تعلمت معهم، في كثير من الأحيان عندما كنا لا نعرف الجواب أكنت أقوم فقط بمساعدتهم على تعلم كيف العثور على الأجوبة، تماما كما أعمل في قسم الأسئلة المرجعية في المكتبة .

  2. ابدأ بالتعرف على برنامج Hour of Code الذي تقدمه منظمةorg. للاستفادة من عدد لا يحصى من الموارد الحرة على الإنترنت، بما في ذلك من المؤسسات والمعاهد الكبرى مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، جوجل Google وموزيلا Mozilla، ومايكروسوفت. Microsoft

  3. اسمح للطلاب العمل على المشاريع التي تهمهم بوتيرة تناسبهم. دع الوالدين يشاركون في التعلم إلى جانب أطفالهم.

  4. استقطب المتطوعون الذين يمتلكون طائفة واسعة من المهارات وقم بتدريبهم على كيفية:

    • ساعد الطلاب على العثور على الإجابة من تلقاء أنفسهم

    • شجع تعليم الأقران والقيادة والتدريب.

    • الممارسة من خلال دليل مكتوب يشرح كل الخطوات

    • طرح أسئلة حقيقية مفتوحة حول الترميز والبرامج التي يبنيها الطلاب

متطلبات ورشات تعلم الترميز في المكتبة:

تعليم الترميز للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3-7 سنة:

  • بفضل استخدام الأجهزة اللوحية

  • يفضل بقاء الوالدين مع أطفالهم لمساعدتهم وتشجيعهم

  • يفضل أن تكون مدة الجلسة ساعة واحدة

  • يفضل العمل في جو من المرح يشجع الإبداع

  • أفضل الأدوات المستخدمة لهذه الفئة برنامج Scratch Jr وبرنامج Tynker

تعليم الترميز للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 8- 12سنة :

  • يفضل أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرخيصةمع واي فاي

  • يفضل البدء بالمواقع السهلة مثل org ومن ثم الانتقال إلى Scratch

  • يفضل التركيز علىالمشاريع المرحة

  • يفضل أن يكون اللقاء جو اجتماعي تشاركي يساعد فيه الأطفال بعضهم البعض 

  • يفضل تشجيع الأطفال على العرض والمناقشة

  • يفضل التمهيد للانتقال إلىجافا سكريبت، HTML / CSS

تعليم الترميز للمراهقين والشباب الذين تتراوح أعمارهم من 13- 18 سنة:

  • يفضل أجهزة الكمبيوتر PC وأجهزة الكمبيوتر المحمول

  • يفضل انضمام مجموعة متعددةالمهارات

  • يفضل العمل على تشجيعالتعلم الذاتي و تفاعل الأقران 

  • يفضل الانتقال إلى تطبيقاتالهواتف المحمولة

  • يفضل استخدام Front end devوجافا سكريبت، HTMLو CSS

  • خياراتإضافية دورة Udacity nanodegree  و Thinkful mentors وبرامج التدريب internships المحلية

هل أنت مستعد لبدء نادى البرمجة في مكتبتك؟

الأمر أسهل مما تتخيل!! فما عليك إلا توفيرا الآتي:

  • المساحة: ابحث في المكتبة عن مكان حيث يمكن أن يكون المتواجدون فيه بكامل حريتهم، وبحيث لا يشكلون نوعا من الإزعاج لرواد المكتبة.

  • الميسرين: ابحث عن المدربين والداعمين والناس التيتشعر بالراحة مع الأخرين والذين على استعداد للتعليم والتعلم... ليس من الضروري وجود خبراء برمجة!

  • أجهزة الكمبيوتر: يمكنك أن تطلب منالناس جلب أجهزة الكمبيوتر المحمولة من منازلهم، ولكن من المحتمل أن تجد الكثير ممن يحتاجون إلى أجهزة الكمبيوتر. بإمكانك توفير أنواع بسيطة منها مرتبطة بشبكة الإنترنت.

  • المواعيد والأوقات: الاجتماعات أسبوعيةهي الأفضل. الاتساق Consistency هو المفتاح!

تشير Mary Moloney الرئيس التنفيذي لنادي CoderDojo " " أن اختيار الآباء المهن التقنية إلى جانب الطب والمحاماة لأولادهم لم يكن قد ليحدث قبل خمس سنوات ماضية، ولعل الآباء سمعوا عن الشباب مثل نيك دالويسيو Nick D'Aloisio الذي ربح الملايين لتصميم تطبيقات تقنية لذا تمنوا أن يصبح أولادهم مثله في المستقبل. يعتبر دالويسيو أصغر رجل أعمال، حيث امتلك رأس مال استثماري عندما كان عمره 15 سنة. اشتهر بابتكاره برنامج التلخيص التلقائي Summly.

وأخيرا...

فكر فيما يلي:

عقليتنا هي أكبر عقبة ...

أفضل طريقة لتعلم الترميز هو أن تفعلها بنفسك...

لا تقلل من قوة العلاقات العامة ....

ابحث عن طرف آخر يدفع لك ...