عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

بناء ثقافة الأداء العالي في المؤسسات الأكاديمية

نُـشر بواسطة وليد جميل on 22/06/2015 11:37:00 ص

building-culture-high-performance-campus-1
بديهي أن تحرص المؤسسات الأكاديمية على تحقيق أعلى مستويات الأداء، لكن لا بد من بناء "ثقافة الأداء العالي"؛ والتي تمتد جذورها في أعماق ثلاثة عناصر أساسية تقوم عليها المؤسسة، وهي: الكوادر البشرية، والإجراءات، والاستراتيجية.
على أرض الواقع، تمثل معالجة هذه الأركان الثلاثة في آن واحد تحديا أمام مؤسسات التعليم العالي. فعند قيامك بضخ موارد كثيرة جدا في مجال التنمية المهنية والتدريب تتأثر الاستراتيجية التي تتبعها المؤسسة بالسلب، وعند التركيز المفرط على دمج الإجراءات المناسبة عبر مختلف إدارات وقطاعات المؤسسة، فإنك تخاطر بخنق وتقييد الإبداع والابتكار والتفكير خارج الصندوق الذي يغذي ثقافة الأداء العالي داخل المؤسسة.ليس هناك حل بسيط لهذه المعضلة. إلا أنك تجد العون والمساعدة في النظام المناسب لإدارة الأداء داخل المؤسسة، والذي يمكنك من رصد وتتبع الجهود المبذولة في سبيل تحقيق أهداف المؤسسة ومقاصدها على مستوى الكليات والجامعة ككل. 
هنا يأتي نظام إدارة الأداء في المؤسسات الأكاديمية Ellucian Perform  كحل نموذجي لهذه الأسباب:
كفاءة التشغيل: نظام إدارة الأداء الجيد يتميز بقياسات مدمجة ومؤشرات أداء رئيسة KPIs والتي تقيس مستوى أداء البرامج المختلفة في ضوء الأهداف المحددة والمتفق عليها. التقارير التفصيلية تتيح للكوادر الإدارية التعرف على المساحات التي تحتاج إلى التحسين واستغلال الموارد بفاعلية.
المسائلة: نظام إدارة الأداء في المؤسسات الأكاديمية Ellucian Perform يتيح للمؤسسة تجميع كافة البيانات ونشرها على لوحة معلومات واحدة عبر مختلف إدارات وقطاعات المؤسسة. تستطيع الكوادر الإدارية توظيف تلك المعلومات لتطوير وتطبيق مؤشرات قياس الأداء الرئيسية ذات الصلة. تساعد هذه المؤشرات في تحديد ملامح النجاح على مستوى المؤسسة، وتضمن وعي الكوادر الإدارية على كافة المستويات بنفس الأهداف وعملهم نحو تحقيقها. كما يصبح بمقدور المنسوبين استخدام النظام لتكوين صورة واضحة عن مقدار إسهام الجهود الفردية في تحقيق الرسالة العامة التي تتبناها المؤسسة ومعدل إنجازها.
نجاح الطلاب: الهدف الأسمى لكل مؤسسة أكاديمية هو نجاح الطلاب، وانتفاعهم بفوائد التعليم العالي، وتمكينهم من تحقيق أعلى معدلات الأداء. يتم رصد وتتبع المقاييس المخصصة – مثل معدلات ولاء الطلاب للمؤسسة الأكاديمية وبقائهم فيها حتى التخرج، ومعدلات التخرج وإنجازاتهم بعد التخرج – كما يتم إعداد التقارير عنها من خلال لوحات المعلومات والتقارير، بما يضمن بقاء نجاح الطلاب المحور الأساسي من عمليات الإصلاح داخل المؤسسة الأكاديمية.
مترجم عن Wayne Bovier لـ ellucian