library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

التصميم المرتكز على الإنسان في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطة هيام حايك on 13/08/2018 09:07:11 ص

Wikimania_Human_Centered_Design_Visualization (1)

التصميم المتمحور حول الإنسان هو التصميم الذي يقدم حلول تصميمية مبدعة تنبع من البحث العلمي والفهم العميق للحاجة الإنسانية والسلوكيات المتبعة. وببساطة أكثر، انه التصميم الذي يركز على الإنسان، وهو نهج مبتكر لحل المشكلات التي تبدأ مع الناس وتنتهي بحلول مبتكرة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم.

 فعندما نفهم الأشخاص الذين نحاول الوصول إليهم وبعد ذلك نقوم بالتصميم من وجهة نظرهم، فلن نصل فقط إلى إجابات غير متوقعة، ولكننا سنتمكن من إخراج الأفكار التي ستكون انطلاقة لتصاميم سيتبنونها لأنها خرجت من داخلهم.  التصميم المرتكز على الإنسان هو كيفية مشاركة الآخرين تفكيرك والتعلم أن تفتح نفسك على الإمكانيات الإبداعية.

 التصميم الجيد في البيئة الأكاديمية

التصميم موجود في كل شيء وفي كل مكان. ولكن ليس الكل قادر على استيعابه؛ لأن التصميم الجيد يتفاعل مع المستخدم ويقدم حلولاً بشكل فعال جداً لدرجة أنه قد لا يلاحظه الشخص نفسه.

المتخصصون في التصميم المرتكز على الإنسان والذين لديهم خبرة في بيئة التعليم العالي يطورون نهجهم للوصول إلى الطلاب المحتملين والحاليين. غاي فيلدر، كبير الاستراتيجيين في شركة Story + Structure وهي شركة تعمل في مجال تقديم حلول التصميم الإبداعية، ينصح مديري برامج ما بعد البكالوريا قائلا: " اليوم سوق العمل حافل بالتحديات. أولاً وقبل كل شيء: لا تنظر إلى المنافسة بانها تتمركز حول ما لديك لتقدمه للطلاب -بدلاً من ذلك، حاول أن تفهم وبشكل أفضل من أنت ومن هم عملائك!

وفي هذا السياق نجد أن هناك خطأ ترتكبه العديد من المؤسسات الأكاديمية تتبني تقنيات منافسيها الأقوياء، مما يؤدي إلى وجود العديد من المؤسسات التي تقول نفس الشيء عن خدماتها، بينما سيكون من الأفضل لهذه المؤسسات خدمة طلابها من خلال العمل على فهم من هم، وما يجعلها مختلفة عن منافسيها، ومن هم طلابها الحاليين والمحتملين، وما يحتاجه هؤلاء الطلاب، لكي تتمكن من تصميم البرامج التي تحدث صدي على الفور، وكن واثقا أنه إذا عرضت على الناس اهتمامك، وقمت بإشراكهم، فهذا سوف يزيد من العائد. التركيز على الإنسان ليس مجرد نهج تصميمي - إنها ثقافة يجب تبنيها بالكامل. افعل ذلك، وسيتبع ذلك النجاح. " حيث لا يمكن لأي قدر من إدارة علاقات العملاء أو تقنيات التسويق أن يتغلب على الرسائل التي لا تلقى صدىً. كما من الأهمية بمكان أن ندرك أن فهم احتياجات المستخدم هو أمر يتخطى التقنية -فقد يكون التصميم الجديد في موقعه الصحيح، ولكنه مجرد آلية توصيل. إن الرسائل الرنانة ذات الصدى، هي تلك النوعية من الرسائل التي تساعد العملاء المحتملين على معرفة ما إذا كان برنامجكم سيساعدهم في الوصول إلى أهدافهم، لذا من المهم اتباع منهج منظم لفهم من هو عميلك وما العوامل التي تؤثر على قراره. ولتحقيق هذا الفهم، يوصي السيد فيلدر بالبدء فيما يطلق عليه "التفاعل الاستكشافي". والذي يمكن من خلاله العمل مع العميل لفهم ما يريده العملاء وما تطلعاتهم التي يريدون منا القيام بها؟ وما الانطباعات التي يريدون تركها؟

 بالنسبة لمؤسسات التعليم العالي، من الأفضل أن تسترشد عند القيام بهذه العملية بخبير خارجي، للتغلب على التحيز المؤسسي والمنظور المحدود المتأصل في منظمة تحاول فهم نفسها من الداخل.

مميزات التصميم المتمحور حول الإنسان

التصميم هو نشاط مركزي ومميز وهو أحد المعايير الأساسية لـتقييم واعتماد البرامج الأكاديمية، وهو أيضا الموضوع الذي يشكل الكثير من التحديات للمؤسسة، فالتصميم الجيد يعنى بأدق التفاصيل، فالدقة والعناية في التصميم يظهر احتراماً تجاه المستخدم ويمكننا اعتبار أن. أعظم قدرات التصميم هي القدرة على صنع الحلول المناسبة والمرغوبة -نفسياً وبصرياً- للمستخدمين من خلال المنتجات والخدمات، والاستراتيجيات. لكن لنصل لمثل هذه النتائج العظيمة نحتاج إلى تخطي مرحلة التفكير في التصميم على أنه الجماليات فقط ونتحلى بالعقلية الصحيحة تجاه التصميم.

مواكبة التقدم التقني موضوع هام للمصممين ولكن نجاح التصميم يتجاوز التقنية ويركز على تلبية الاحتياجات بطرق مبتكرة، حيث أصبح الابتكار مهارة أساسية تؤثر بشكل غير مباشر في الاقتصاد العالمي، ومن المؤسف أن تفتقر الأنظمة التعليمية التقليدية إلى تصور علمي قابل للتطبيق داخل الفصول الدراسية يجعل من الإبداع والابتكار معيارا هاما في سيرورة التعليم. فالتقدم التقني دائماً ما يفتح أبواباً جديدة. ومن المتوقع أن يفهم المصممون كيف يمكن دمج التقنية بطريقة تحافظ على احتياجات أصحاب المصلحة في الصدارة، مع الأخذ في الاعتبار الاعتبارات الاجتماعية والثقافية والأخلاقية المختلفة.

تصميم التفكير كجزء من التصميم المتمحور حول الإنسان

هناك نقلة نوعية تحدث في التصميم، فمن "التصميم المرتكز على التقنية" إلى " تصميم محوره الإنسان. وعلى الرغم من أنه قد يكون من الصعب وضع تعريف محدد للتصميم المتمركز حول الإنسان في خضم العديد من أساليب ومسميات لنهج التصميم الذي يركز على الإنسان، مثال تصميم يركز على المستخدم، التصميم السياقي، التصميم الشامل، التصميم المرتكز على النشاط، التصميم الذي يركز على الاستخدام، تصميم يركز على التمرين، وتصميم يركز على العميل وغيرها.

شركات التصميم الرائدة مثل IDEO تدعو إلى عمليات التصميم التي تركز على الإنسان. يرى تيم براون، الرئيس التنفيذي ورئيس IDEO ، أنه لكي يُحدث الطلبة الخريجون تأثيرا في القوى العاملة، يجب تطوير "تصميم التفكير". يعرف براون تصميم التفكير بأنه: " منهجية تدمج طيف كامل من أنشطة الابتكار مع روح التصميم المرتكزة على الإنسان." وهو يعني بذلك أن الابتكار مدعوم بفهم عميق، من خلال الملاحظة المباشرة، لما يريده الناس ويحتاجونه في حياتهم وما يحبون أو لا يحبون.

البرامج الأكاديمية يجب أن تتمحور حول تطوير "تصميم التفكير" والمهارات اللازمة من أجل التصميم الذي يركز على الإنسان والخبرات التي من شأنها أن تسهم أكثر في تعلم وتطوير فهم المستخدم وأصحاب المصلحة الآخرين. وكخطوة أولى للإجابة على هذه الأسئلة، لابد من استكشاف الطرق المختلفة نوعياً التي يفهم بها الطلاب ويختبرون التصميم الذي يركز على الإنسان. إن فهم هذه الاختلافات أمر مهم في هيكلة التجارب التعليمية المناسبة والفعالة. كما أنه ضروري قبل تحديد فعالية التجارب التعليمية. هناك جانبان محددان لهما أهمية خاصة. أولاً، كيف يواجه الطلاب حاليًا التصميم الذي يركز على الإنسان ويفهمونه؟ ثانياً، ما هي الطرق الأكثر شمولاً التي يختبرها الطلاب ويفهمونها في التصميم المتمركز حول الإنسان؟ كلا الجانبين مهمان للفهم، لا سيما في السياق الأكاديمي. الجانب الأول مهم لأن الوعي بالمفاهيم والمفاهيم الخاطئة يسمح للمعلمين بالبناء على المفاهيم واستهداف المفاهيم الخاطئة. الجانب الثاني مهم لمعرفة كيفية توجيه الطلاب في رحلتهم نحو طرق أكثر شمولية للمعرفة

 خصائص التصميم المرتكز على الإنسان

على الرغم من تقاطع النهج للتصميم المتمحور حول الإنسان مع بؤر وفلسفات مختلفة قليلا إلا أنه يمكن تلخيص عدة تعريفات لأساليب التصميم المتمركزة حول الإنسان" والحصول على الخمس خصائص التالية:

  • التوجه المركزي هم البشر
  • فهم الناس بشكل كلي
  • تعاون متعدد التخصصات
  • إشراك المستخدمين في جميع مراحل عملية التصميم"
  • جعل المنتجات أو الخدمات مفيدة وقابلة للاستخدام ومرغوبة

المستخدم جزء من التصميم الجيد

لقد تبين أن استخدام عمليات التصميم المرتكزة على الإنسان يزيد الإنتاجية ويحسن الجودة، ويعمل على الحد من الأخطاء، والحد من تكاليف التدريب والدعم، وتحسين قبول الناس للمنتجات الجديدة، وتعزيز سمعة الشركات، وزيادة رضا المستخدمين والحد من ازدياد التكاليف

جزء هام من التصميم المرتكز على الإنسان هو فهم الناس التي سوف تتأثر بالتصميم. ومع ذلك، هناك العديد من الأمثلة المذكورة في الأدبيات التي تشير إلى أن عدم فهم المستخدم أو فهم طريقة التي سيتم فيها استخدام المنتج يساهم في فشله: دون مشاركة المستخدم الفعال في جميع مراحل التخطيط والتصميم، فإن المؤسسة وببساطة تقوم بتخزين مشاكل المستقبل والتي ستظهر بعد التنفيذ، ومن المحتمل أن تكون خطيرة ومستعصية وأكثر تصلبا.

إن عملية التصميم التي تتمحور حول الإنسان تعني ببساطة أننا نصمم للبشر الذين سيستخدمون الحل. لا يعتمد التصميم على مفاهيمنا المسبقة لماهية بيئة التعلم الفعالة أو تلك الميول. التصميم المرتكز على الإنسان يضع أساس الإبداع الحقيقي.

ideo-brainstorming

من المهم أن تجيب حلول التصميم على احتياج المستخدم بطريقة صحيحة وبأسهل وأقصر الطرق الممكنة. والفشل في ذلك يعني فشل في التصميم مما يؤدي إلى صعوبة استخدام الحل التصميمي أو حتى عدم القدرة على الاستخدام بالكلية.

من أين يبدأ المصممون والمعلمون؟

ابدأ بالتعاطف. شارك في التجربة مع طالب و / أو معلم. إن مشاهدة تحدٍ، أو بيئة تعليمية، يوفر لك الرؤية والمنظور، وإزالة التخمين والأفكار. إن جمع البيانات النوعية حول سلوك المستخدم يؤدي إلى تصميم برامج التشغيل التي تخلق التصميم الرائع، وتجعل التصميم الذي يركز على الإنسان، ممكنًا.

واحدة من تمارين التعاطف المفضلة لبدء عملية التصميم هي تمرين "الأسئلة المفتوحة". فهي تتيح المجال أمام الطلاب لاكتشاف المفاهيم والمعارف بشكل مستقلّ ويخلق بيئة من التعلّم الفعال المتمركز حول المتعلّم. فدور الأسئلة لا ينحصر فقط على جمع المعلومات والحصول على المعرفة، بل يتخطاه إلى تنمية التفكير النقدي والاستكشافي، خصوصا عند السماح بطرح الأسئلة غير المقيدة والتي تخاطب الفكر وتحفز على الإبداع.

وفي هذا التمرين يمكننا تمرير بطاقة الملاحظات الصغيرة للطلاب. يسمح لك السؤال المفتوح الوصول إلى عدد كبير من الطلاب وتلقي تعليقات حول مجموعة متنوعة من المواضيع -مثل الاحتياجات والرغبات.

 إنه تمرين بسيط لا يفرض أي قيود على عقلية المستخدم الحالية أو المستقبلية. إنه يسمح للأفكار الحرة والفريدة وغير المرهونة بالتدفق. بعد إجراء التمرين، اجمع الإجابات وقم بتصنيفها في موضوعات مشتركة، وبحيث توضح إلى حد بعيد الاختلافات المشتركة.

من المحتمل أن يكون توليف هذه المعلومات أو فهمها أكثر الأجزاء صعوبة في رحلة التصميم التي محورها الإنسان. إنها تتطلب الوقت، والصرامة، والخبرة. ومن الجيد أن تتم هذه العملية مع فريق من الخبراء الموثوق بهم. الرؤى والنتائج تتطلب أكثر من منظور واحد.

بعد ذلك، خذ جمهورك وقم بتفعيل الرؤية الثقافية عبر الفضاء المادي، واعمل على إنشاء بيئة تعليمية مادية تجسد برامج التصميم التي تم التقاطها في عملية التصميم التي تتمحور حول الإنسان. أثناء عملك خلال هذه العملية، ستكتشف أهمية كل منها وستتمكن من إنشاء الأدوات أو المنتجات اللازمة لتحقيق هذه الرؤية.

كمصمم، فإن العملية التي تتمحور حول الإنسان بسيطة للغاية في الأساس، ومع ذلك، فهي مهمة شاقة.، نظرا لصعوبة الغوص عميقًا في السلوك البشري والعوامل التنظيمية والقيود الثقافية. هذا العمل مكثف ولكن النتيجة النهائية ستقودنا بعيداً عن " الأنا " وتسمح لنا بالحل لـ "نحن". نحن لسنا "أنا ". نحن المصممين. نحن مفكرون. نحن نركز على البشر ونحن هنا لمساعدتك في اكتشاف رؤيتك للتعلم الذي يركز على الإنسان.