عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

التعلم الإلكتروني المعاصر: التعليم القائم على الكفاءة

نُـشر بواسطة وليد جميل on 12/05/2015 01:06:17 م

aa604ae68f1525687aa14aff89253acd_f488
سؤال غاية في الأهمية: ماذا بوسعك أن تفعل بما تعرف؟
بناء على مفهوم التعليم القائم على الكفاءة، يمكن أن يتم التعلم بطرق مختلفة ومتعددة، كما أن التعلم على أساس الكفاءة يجازي على الكفاءات بدلا من المدة التي يقضيها الدارس في التعلم. يكتسب الطلاب أنواعا متعددة من المعرفة والمهارات التي تطورت لديهم على مدار عمر من التجربة—سواء كانت أعمارهم 18، 40 أو حتى 72—فإن برامج التعلم على أساس الكفاءة يهدف إلى تحديد متى يتوافق التعلم مع الكفاءات اللازمة للحصول على الدرجة العلمية.
تقويم التعلم المسبق، أو ما يعرف بـ Prior Learning Assessment قد تكون ممارسته على نطاق ضيق إلا أنه يتمتع بسجل حافل على مستوى التعليم العالي.
cc
إن تحويل ساعات الاعتماد الأكاديمي من مؤسسة إلى أخرى، وساعات الاعتماد المتحصلة من الاختبارات، بما في ذلك اختبارات المستوى المتقدم، وتقويم التعلم المسبق، جميعها مناهج مشتركة لمنح ساعات الاعتماد الأكاديمي على مستوى طلاب التعلم الجامعي.هناك كليات كثيرة من التي تقوم بتطوير برامج التعلم على أساس الكفاءة كجزء من "حاضنة نماذج النجاح" Breakthrough Models Incubator تقوم بتوظيف ما تمتلكه المؤسسات التابعة لها من مواطن قوة في نظام تقويم التعلم المسبق. 
من بين الأمثلة البارزة كلية Excelsior College وجامعة أنطاكيا Antioch University.في المقابل، نجد كل من كلية أمريكا College for America وجامعة جنوب أريزونا Northern Arizona University لا تستخدما الشكل التقليدي لنظام تقويم التعلم المسبق في برامجهم الدراسية للتعلم على أساس الكفاءة. فقد قررتا تحديد التعلم المسبق من خلال دمج عملية التقويم داخل منهج الكفاءة في البرنامج الدراسي.
aa-1
كلية أمريكا: التقويم على أساس المشروع
تعتبر كلية أمريكا برنامجا دراسيا على أساس المشروع. أثناء لقاءات نماذج النجاح في التعلم العالي Higher Ed Breakthrough Models وحاضنة نماذج النجاح المنعقدين الشهر الماضي في آناهايم Anaheim، أكدت إيفون سيمون Yvonne Simon من كلية أمريكا على ضرورة إنجاز الطلاب للمشروعات، والتي يعالج كل منها ما بين كفاءة إلى ثلاث كفاءات، وعليهم تقديمها إلى المراجعين الذين يقررون إذا ما "أتقن" الطلاب هذه الكفاءات أم لا؟
الطلاب الذين اكتسبوا من قبل معرفة ومهارات كافية لمشروع معين ينجزوا ذلك المشروع أسرع من غيرهم. عندما يقرر المراجع إتقان الطالب للكفاءات، يمكنهم الانتقال إلى المشروع التالي.
في جوهر الأمر، تقرير إتقان الطالب لمشروع ما يخدم منهج تقويم التعلم المسبق الذي تطبقه كلية أمريكا.
جامعة جنوب أريزونا: تقويمات قبل الاختبار 
يقوم قسم التعلم المخصص في جامعة جنوب أريزونا بتشريح الكفاءات إلى سلسلة من الدروس، يضم كل درس تقويم قبل الاختبار، مع مجموعة من المحتوى المسور، وتقويم بعد الاختبار. إذا ما اعتبر الطالب كفؤاً من خلال التقويم السابق للاختيار (والحصول على معدل درجات 87%)، يتأهل الطالب للانتقال إلى الدرس التالي. بخلاف ذلك، يتاح محتوى الدرس أمام الطالب ويتعين عليه إبداء الكفاءة في التقويم الذي يلي الاختبار.لذا، فإن الطالب الذي اكتسب تعلما مسبقا كافيا بمقدوره إظهار الكفاءة في التقويم السابق للاختبار.  
ومن ثم يتأهل الطالب للانتقال إلى الدرس التالي أو مجموعة الكفاءات التالية—بما يركز وقته وطاقته على الكفاءات التي يحتاجها لمواصلة التطور والنمو.
في جوهر الأمر، اجتياز التقويمات السابقة للاختبار تعتبر تقويما للتعلم المسبق في جامعة جنوب أريزونا.
dd-1
عيوب ومميزات دمج تقويم التعلم المسبق
هناك فوائد تحديات لمنهج دمج تقويم التعلم المسبق. توقعت كلية أمريكا أن يصاب الطلاب بالإحباط لأنهم لم يتمكنوا من "تجربة" أي من المشاريع، لكن لم تلق الكلية أية مقاومة من الطلاب فيما يخص المنهج الذي تبنته. ومن الفوائد أنه يوفر الوقت ويقلل العبء ويعمل على تكامل الإجراءات لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.على الجانب الآخر، فإنه يمثل تحديا لتصميم التقويمات السابقة للاختبارات والتي تعمل على تقويم الكفاءة بعيدا عن المحتوى الخاص بالدرس.
مترجم عن Kristen Vogt لـ educause