library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

التكامل بين نظام إدارة التعلم ونظام إدارة المكتبة

نُـشر بواسطة وليد جميل on 10/09/2015 10:08:42 ص

Untitled-1-1
قديماً، عندما كنت في المدرسة، لم يكن الفصل الدراسي يكتمل دون كومة كبيرة من الكتب المنسوخة للقراءة، لكن مكتبات ذلك العصر كانت لديها كثير من الطرق ذات الكفاءة العالية في توفير المواد التعليمية.
على سبيل المثال، يعتبر نظام إدارة التعلم Learning Management System جزء أصيلا من بيئة المعلومات الأكاديمية، ومكونا هاما من نظام إدارة المكتبة في نشر المواد التعليمية للقراءة؛ بالإضافة إلى غير ذلك من الوظائف الإدارية. إلا أن المكتبات الأكاديمية أحيانا تكافح من أجل توفير الوصول إلى المحتوى بفاعلية عبر تلك الأنظمة في ظل غياب تكامل معياري شامل بين نظام إدارة التعلم ونظام إدارة المكتبة. أضف إلى ذلك، تتطلب المكتبات بعض الطرق لإتاحة المواد المحمية بحقوق الملكية الفكرية بسهولة داخل المجتمع الأكاديمي، إلى جانب تجميع تلك الموارد بغرض الاستخدام ضمن نظام إدارة التعلم.
النوع الثالث من التطبيق هو نظام إدارة قائمة القراءة Reading List Management System، وهو مكون غاية في الأهمية في العديد من الدول. فمقدور مثل هذه الأنظمة استرجاع البيانات الببليوغرافية وبيانات الأوعية المحجوزة من نظام إدارة المكتبة (باستخدام برمجيات معيارية مثل خدمات الويب RESTful التي تتيحها منصة سييرا) بغرض إضافتها إلى قوائم القراءة، ومن ثم يمكن تضمينها في نظام إدارة التعلم. كما يمكن أداء مهام تقارير حقوق الملكية الفكرية وشراء المقالات عبر نظام إدارة قائمة القراءة.
بالنسبة للتكامل بين نظام إدارة قائمة القراءة ونظام إدارة التعلم، يعتبر التشغيل البيني لأدوات التعلم Learning Tools Interoperability معيار جديد هام تتبعه إنوفيتيف باهتمام شديد. تسمح هذه الأدوات لنظام إدارة التعلم إطلاق أداة تعلم خارجية وتوفير معلومات البرنامج الدراسي عبر واجهة معيارية.في حين أن نظام إدارة قائمة القراءة منتشر في الاتحاد الأوروبي ودول الكومنويلث، ترى إنوفيتيف أن مثل هذه التطبيقات يمكن أن توفر كفاءة تشغيلية في أي مكان في العالم.
التكامل المنصوص عليه أعلاه يتيح للمكتبات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم أن تسرع من سير العمل ومعالجة المواد المكتبية وإدارتها وربط الاحتياجات الأكاديمية باحتياجات المكتبيين.
مترجم عن Sacha Arnold لـ iii