عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

المصطلحات كمفاهيم مركزية في علم المكتبات والمعلومات: الجزء الثاني

نُـشر بواسطة هيام حايك on 16/11/2017 04:38:29 م

 metadata 1.jpg

إنه عصر البيانات الكبيرة. ولكن ماذا، بالضبط، نفعل بكل هذه البيانات؟ لقد انتقلت المكتبة الرقمية الحديثة إلى ما هو أبعد من تركيزها التقليدي على البيانات الوصفية والببليوغرافية وهي تدير الآن أو تعمل مع مجموعة واسعة من أنواع البيانات، مستفيدة من مجموعة متزايدة من الأدوات والتقنيات للقيام بذلك. آخذة بعين الاعتبار أن البيانات هي أجزاء متميزة من المعلومات، والتي عادة ما يتم تنسيقها بطريقة خاصة.  في الجزء الأول من هذه التدوينة، تم التركيز على المعلومات وهنا سيتم التركيز على البيانات وعلاقتها بالمعلومات والبيانات الوصفية.

الفرق بين البيانات والمعلومات

البيانات والمعلومات هي مصطلحات مشتركة ومختلفة في ذات الوقت ونحن كثيرا ما تستخدمها، لذلك، هدفنا الأساسي هنا هو توضيح الفرق الأساسي بين البيانات والمعلومات. البيانات هي المواد الخام، غير المترابطة والغير المنظمة، والغير مفسرة والتي تستخدم لاشتقاق المعلومات، بعد التحليل. ومن ناحية أخرى، المعلومات يمكن إدراكها وتفسيرها على أنها رسالة بطريقة معينة، وهي التي تجعل للبيانات معنى. كما أن البيانات لا تفسر أي شيء وهي كيان لا معنى له، في حين أن المعلومات ذات مغزى وذات صلة أيضا.

Snap 2017-11-13 at 09.31.17-1.png

تعريف البيانات:

تتميز البيانات عن المعلومات بأنها منتظمة بشكل معين. هذا ويرجع أصل كلمة البيانات Data إلى الكلمة اللاتينية، Datum ومعناها الأصلي هو "معطيات". وقد تم استخدام هذه الكلمة منذ القرن السابع عشر.

يمكن أن تعتمد البيانات أشكالا متعددة مثل الأرقام والحروف ومجموعة الأحرف والصور والرسوم البيانية، وإذا كنا نتحدث عن أجهزة الحاسوب فإنه يتم تمثيل البيانات في أنماط 0’ s و 1’ s التي يمكن تفسيرها لتمثيل قيمة أو حقيقة.

وحدات قياس البيانات هي بت Bit، نايبل Nibble ، بايت Byte، kB (كيلوبايت kilobytes)، MB (ميغابايت Megabytes)، GB (غيغابايت Gigabytes)، TB (تيرابايت Terabytes)، PT (بيتابيت Petabyte)، EB (إكسابيت Exabyte)، ZB (زيتابايت Zettabytes)، YT (يوتابيتس Yottabytes) ، الخ.

لتخزين البيانات، تم استخدام البطاقات المثقوبةpunched cards  في وقت سابق، والتي تم استبدالها بعد ذلك بالأشرطة المغناطيسية والأقراص الصلبة.

هناك نوعان من البيانات: النوعية والكمية.

  • البيانات النوعية (qualitative data)

تنشأ البيانات النوعية عندما تكون الفئات الموجودة في البيانات مفصولة بوضوح وتحتوي على ملاحظات. هذا النوع من البيانات – غالباً – لا يمكن تمثيلها بالأرقام. فغالباً ما يتم تمثيلها نصاً باللغة الطبيعية

  • البيانات الكمية (quantitative data)

البيانات الكمية هذا النوع من البيانات يمكن التعبير عنه بالأرقام العددية والتي تتضمن التعداد والقياسات.

بعض المحللين أضافوا قسماً ثالثاً وهو مزيج من النوع الأول والثاني وتعرف بالبيانات المختلطة (mixed methods data).

تعريف المعلومات:

المعلومات هي ما تحصل عليه بعد معالجة البيانات. ويمكن تحليل البيانات والحقائق أو استخدامها باعتبارها محاولة لكسب المعرفة والاستدلال على الاستنتاج. وبعبارة أخرى، المعلومات دقيقة، نظامية، ذات الصلة، البيانات المفهومة والتي تأتي في الوقت المناسب هي المعلومات.

المعلومات هي الكلمة القديمة التي كنا نستخدمها منذ 1300 ولها أصول فرنسية وإنجليزية. أما لفظ المعلومات فمصدره الفعل اللاتيني (Informare) وينطق (Informo) ومعناه الإخبار أو الإبلاغ بشيء له معني أو قيمة. وهو ما يعني أيضا الإبلاغ والإعلام الذي يتم تفسيره لتشكيل وتطوير فكرة.

معلومات = بيانات + معنى

555.jpg

على عكس البيانات، المعلومات هي قيمة ذات مغزى، والحقيقة والرقم الذي يمكن أن تستمد شيئا مفيدا.

دعونا نأخذ مثال "5000" هي مثال على البيانات ولكن إذا أضفنا كلمة قدم على ذلك أي "5000 قدم" تصبح المعلومات. إذا واصلنا إضافة العناصر، وسوف تصل إلى مستوى أعلى الهرمية في الذكاء Hierarchical Intelligence كما هو مبين في الرسم البياني.

74747.jpg

هناك تقنيات ترميز مختلفة لتفسير ونقل المعلومات. حيث تستخدم تشفير المعلومات لزيادة الأمن أثناء الإرسال والتخزين أيضا.

الاختلافات الرئيسية بين البيانات والمعلومات:

  1. البيانات وحدة واحدة، تحتوي على الحقائق والأرقام الخام. في المقابل، المعلومات هي جمع البيانات المفيدة، القادرة على توفير المعرفة أو البصيرة بطريقة معينة.
  2. المعلومات مستمدة من البيانات، وبالتالي، لا تعتمد البيانات على المعلومات، ولكن المعلومات تعتمد على البيانات.
  3. تستخدم البيانات كمدخلات تحتاج إلى معالجة وتنظيم بطريقة معينة لتوليد الناتج، والذي غالبا ما يكون المعلومات.
  4. البيانات لا يمكنها تحديد أي شيء. كما قد لا توجد علاقة بين أجزاء البيانات في حين أن المعلومات محددة وهناك علاقة بينها.
  5. البيانات ليس لها معنى حقيقي في حين أن المعلومات تحمل معنى معين.

الخلاصة:

البيانات والمعلومات، من المصطلحات التي نستخدمها هي جزء من التسلسل الهرمي للحكمة والذكاء لكنهما يختلفان في الطريقة، فالبيانات ليست ذات مغزى، ولكن المعلومات التي يتم تشكيلها من قبل البيانات المعالجة وهي ذات معنى في السياق.

الفرق بين البيانات والبيانات الوصفية

كثير من الناس يخلطون بين مفهوم البيانات والبيانات الوصفية. على الرغم من كلاهما شكل للبيانات، إلا أن لديها استخدام مختلف ومواصفات مختلفة. حيث يمكن للبيانات ببساطة أن تكون قطعة من المعلومات، وقائمة من القياسات، أو الملاحظات، أو وصفا لشيء معين. بينما تحدد البيانات الوصفية المعلومات ذات الصلة بالبيانات التي تساعد في تحديد طبيعة البيانات وخصائصها.

Snap 2017-11-13 at 10.04.43.png

 تعريف البيانات

البيانات هي واحدة من البيانات الوصفية، يمكن أن تكون البيانات عبارة عن مجموعة من الحقائق أو الكلمات أو الملاحظات أو القياسات أو وصف شيء ما. كما يمكن معالجة البيانات للحصول على معنى للمعلومات التي خرجت منها. ويمكن إحالتها أو تحليلها لاتخاذ بعض القرارات.

في نظام إدارة قواعد البيانات، المحتوى (جدول) هو بيانات قاعدة البيانات. تقوم DML (لغة معالجة البيانات) بإضافة أو تحديث البيانات في قاعدة بيانات.

 في مصطلحات البرمجة إذا قمت بإنشاء فئة وبدأت في إنشاء عناصر لهذه الفئة، تصبح هذه العناصر البيانات الدائمة لهذه الفئة.

دعونا نأخذ مثالا سهلا، إذا قمت بإنشاء تقرير عشوائي على ميكروسوفت وورد، فالمحتوى في المستند هو البيانات، واسم الملف ووصف التخزين ونوع الملف وحجم ملف كل هذا يصبح البيانات الوصفية لبيانات التقرير.

ببساطة البيانات الوصفية (المحتوى الوصفي) هي البيانات التي تزودك بمعلومات عن جانب أو أكثر من جوانب البيانات

تعريف البيانات الوصفية

يتم وصف البيانات الوصفية كبيانات حول البيانات. وهذا يعني أن البيانات الوصفية تحتوي على وصف إعلامي وثيق الصلة بالبيانات الأصلية. فهو يساعد المستخدم على معرفة طبيعة البيانات، كما يساعد المستخدم على اتخاذ قرارا ما إذا كان يتطلب هذه البيانات أم لا.

في نظام إدارة قواعد البيانات DBMS، يتم تخزين البيانات الوصفية في قاموس البيانات، وتقوم كل عبارة DDL "لغة تعريف البيانات" بتحديث البيانات الوصفية في قاموس البيانات.

في نظام إدارة قواعد البيانات، تتضمن البيانات الوصفية اسم العلاقات، واسم السمات وأنواعها، وقيود المستخدم، ومعلومات السلامة ومعلومات التخزين.

فلنأخذ البيانات الوصفية بشكل أبسط. على سبيل المثال، إذا نقرت على أي صورة من الكاميرا، فإن المعلومات ذات الصلة بالصورة بحجم الصورة ودقة البيكسل والألوان في الصورة كلها بيانات وصفية لصورتك. فهي تصف المعلومات عن الصورة، حيث الصورة هي البيانات الخاصة بك.

هل تذكر بطاقات الكتب في المكتبة الخاصة بك، إنها أيضا نوع من البيانات الوصفية، حيث تكون الكتب هي البيانات وبطاقة الكتاب هي بيانات وصفية. نظرا لأنها تحتوي على بيانات حول الكتاب، مثل تاريخ الإصدار وتاريخ الارجاع ورقم الكتاب والمؤلف والناشر. مثال آخر، الفيلم هو البيانات، وملصق الفيلم هو البيانات الوصفية التي تعطي معلومات عن هذا الفيلم.

الاختلافات الرئيسية بين البيانات والبيانات الوصفية

  • الفرق الرئيسي بين البيانات والبيانات الوصفية هو أن البيانات هي ببساطة المحتوى الذي يمكن أن يكون وصفا لشيء، قراءة، قياسات، ملاحظات، تقرير أي شيء. من ناحية أخرى، تصف البيانات الوصفية المعلومات ذات الصلة حول البيانات.
  • بعض البيانات هي إخبارية، وبعضها قد لا يكون كما البيانات يمكن أن تكون البيانات الخام مثل الأرقام أو الأحرف التي قد لا تكون مفيدة. من ناحية أخرى، البيانات الوصفية دائما مفيدة كما أنها تشير إلى بيانات أخرى.
  • البيانات الخام هي دائما البيانات غير المجهزة. ولكن البيانات الوصفية تعتبر بيانات مجهزة.

الخلاصة:

تحمل البيانات الوصفية معلومات ذات صلة حول البيانات. وبالتالي، فإن ذلك يخلق وسيلة للوصول إلى البيانات الصحيحة التي بدورها توفر وقت البحث في البيانات المطلوبة.