عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

المكتبة كائن متنامي: الصورة ما بين الماضي والحاضر

نُـشر بواسطة هيام حايك on 20/09/2017 01:35:49 م

800x600-84761_87842_0.jpg

ما الذي يعنيه أن تنمو المكتبات في بيئة اليوم الغنية بالمحتوى والمفتقرة للوقت والتي يقودها الاهتمام؟ ركز رانجاناثان في مناقشاته لقانون النمو على أربعة عوامل - الكتب والموظفين والقراء والبنية التحتية المادية للمكتبة - لأنه يعتقد أن النمو والتغيير في أي واحد منها يؤثر على الآخرين.

اختبار القانون في بيئة اليوم

 بذل عدد من الباحثين والكتاب جهدهم على أن يعكسوا أفكار رانجاناثان المتعلقة بالقانون الخامس والذي ينص على أن المكتبة كائن حي متنامي، واتفقوا عموما على أن القانون لا يزال ساري المفعول، خاصة عند تعزيزه بأمثلة وتوضيحات جديدة. وفي الفقرات التالية ندرس العوامل الأربعة التي ركز عليها رانجاناثان في بيئة اليوم.

  1. مجموعة المواد

رأي العديد من الباحثين أمثال Kwanya أن المواد الإلكترونية، وجهود الرقمنة والخدمات وأنواع جديدة من البنية التحتية للوصول عن بعد كلها تحتاج إلى أن تدرج في أي تعريف للنمو. إن العدد الهائل من الكتب والمقالات وقواعد البيانات والأفلام والخرائط وغيرها التي توفرها معظم المكتبات اليوم سيقزم المجموعات التي كانت متوفرة في أوائل القرن العشرين. في الآونة الأخيرة هناك نمو في البيانات البحثية، وهو نوع جديد نسبيا من المواد التي تولدها المجتمعات الأكاديمية. كما أن توفير إمكانية الوصول إلى المحتوى قد ينطوي على عملية تنقيب أوسع نطاقا من جانب أمناء المكتبات، مما يضيف عنصرا هاما لفكرة مجموعة المكتبة التي تشمل ليس فقط ما تمتلكه المكتبة والتراخيص، ولكن ما تضيفه من قيم كذلك.

  1. موظفو المكتبة

تواجه المكتبات في جميع أنحاء العالم مشكلة نقص الأموال اللازمة لإنشاء وظائف جديدة وتوظيف موظفين جدد. تتغير أدوار أمناء المكتبات مع التغيرات في احتياجات المستخدمين ومطالبهم والتقنية المستخدمة. وعلى الرغم من أن العديد من أمناء المكتبات قد يرغبون في توظيف موظفين جدد بهذه المهارات، نجد أن الواقع بالنسبة لمعظمهم سوف يكون مجرد تدريب الموظفين الحاليين. وهذا يؤكد على أهمية استمرار برامج التعليم وحلقات العمل التي تركز على تنمية المهارات.

  1. البنية التحتية

 لا يقتصر نمو البنية التحتية على النمو في حجم المحتوى فحسب، بل هناك نمو الموارد اللازمة لتلبية متطلبات الخدمات. التغييرات في بيئة المعلومات تتطلب إعادة النظر في دور المكتبة لاستكشاف كيف يمكن أن تصبح أكثر توجها نحو التعاون والتعلم والتعليم والابتكار واللعب والاسترخاء والدراسة والبحث بمساعدة الفضاء المادي، والناس، وسائل الإعلام والتقنية. وهناك العديد من الحالات التي تم فيها إعادة تخصيص الفضاء بنجاح في مجالات الدراسة، ومشاعات التعلم، والميكرسبيس " Makerspaces". وكما شهدنا تغييرات في البنية التحتية المادية والتقنية للمكتبة.

Stuttgart-Library-02.jpg

  1. استخدام المستفيد

نحن هنا بصدد النمو الذي يمتد إلى أبعد من بساطة الأعداد والحجم ويدمج التعقيدات المتعلقة باحتياجات المستخدمين المتنوعة. والهدف من ذلك هو تطبيق المعرفة المكتسبة حول المستخدمين من أجل إدخال تحسينات على الخدمات القائمة فضلا عن إنشاء خدمات جديدة. ومن أجل تحديد ما هي المجموعات التي ينبغي الحفاظ عليها وفي أي الأشكال، وكيفية تخصيص البنية التحتية وتصميمها، والأدوار والمسؤوليات المتعلقة بتعيين الموظفين وكيفية تدريبهم، لا بد من معرفة الكيفية التي يستخدم بها الناس المجموعات والبنية التحتية وأين يحتاجون إلى المساعدة والتعليم من موظفي المكتبة. هذا بالإضافة إلى أن النمو داخل سياقات التحول يعني أن أي عنصر من عناصر الجمع والموظفين والبنية التحتية واستخدام المستفيدين التي تشكل حاليا جزءا من توقعات المستخدمين، سوف تغير من خدمات المكتبة.

نحن بحاجة إلى تطور ونمو الطرق التي تمكن المستخدمين التعامل مع كل ما هو قيم في المكتبات، سواء لفائف ورق البردي، أو الميكرسبيس Makerspaces  أو تعليمات إدارة البيانات.

تفسيرنا للقانون

نحن نتفق على أن "المكتبة هي كائن حي متزايد". وهذا يعنى أن هناك حاجة إلى تطور مستمر للمكتبة بناء على احتياجات وسلوكيات المستخدمين الحاليين والمحتملين. ونحن هنا لا نقدم إعادة تفسير للقانون، بل نريد توسيع ما يعني النمو في بيئة اتصال عالية للغاية، وتنافسية وتغيير المعلومات. واستنادا إلى رؤية رانجاناثان، نقترح مجالات رئيسية آخري من المكتبة قادرة على النمو:

  1. حصة الاهتمام

 يستخدم محللو وسائل الإعلام هذا المصطلح لوصف الكم الإجمالي للوقت المتاح للشخص لإنفاقه على الأنشطة والمواد المختارة. وقد شهد التلفزيون انخفاضا في حصة الاهتمام بالنسبة للأنشطة عبر الإنترنت مثل الفيسبوك. ما هو مقدار الوقت الذي يقضيه الأفراد في استخدام خدمات المكتبة والموارد؟ نحن نعتقد أن حصة من الاهتمام أمر ضروري لتعزيز النمو والتغيير في المكتبات في جميع الأبعاد الأخرى – مجموعات المواد والموظفين والبنية التحتية، واستخدام المستفيد. وتحقيقا لهذه الغاية، نناقش ثلاث طرق للتفكير في كيفية رعاية نموها وهي: الملاءمة والرؤية والقدرات الفريدة من نوعها.

هذه المقاييس تشير إلى وجود فرق كبير في الطرق التي تحتاجها المكتبات إلى قياس النمو والنجاح. وبما أننا اقترحنا أن أهم قوانين رانجاناثان اليوم هو "إنقاذ الوقت من القارئ"، فنحن بحاجة إلى إيجاد الطرق التي تأخذ في الاعتبار الوقت والملاءمة والفائدة في مقاييس المكتبة.

الملاءمة

 قبل محاولة قياس أهمية أي خدمة، من المهم أن يكون لديك فكرة جيدة عن ماهية موارد المكتبة والخدمات المستخدمة، أو التي لا تستخدم، والأهم من ذلك، لماذا تستخدم أو لا تستخدم؟ يقترح (Carr, P.L. 2014) تمكين المستخدمين من اختيار المواد - المشار إليها بالاكتساب القائم على الطلب، وإعطاء المستخدمين درجة من السيطرة. المكتبة مجرد واحدة من العديد من مقدمي خدمات المعلومات، وعلى هذا النحو، تحتاج إلى النظر في التزويد "داخل وخارج" تجربة المكتبة. ولكي تعتبر المكتبات ملائمة ضمن حصة الناس من الاهتمام، فإنه لا بد من اكتشاف المكتبات ليس فقط من خلال مجتمعهم المحلي وخدمات المكتبات بل أيضا من قبل عدد أكبر من مستخدمي الويب من خلال المواقع والخدمات الخارجية.  ولأغراض الملاءمة، ينبغي لأمناء المكتبات الاستفادة من نقاط القوة في الخدمات غير المتعلقة بالمكتبات. يحتاج أمناء المكتبات إلى معرفة ما يعتبره المستخدمون بالفعل جزءا من سير العمل من أجل التأثير أو محاولة تغيير خياراتهم وممارساتهم. فهم الاختلافات وتفضيلات المستخدم توفر إشارات جيدة حول كيفية تحسين خدمات المكتبة. يجب على أمناء المكتبات التأكد من أن الاستخدام الحقيقي للخدمات قيد البحث، بدلا من الطريقة التي يستخدمها أمناء المكتبات أو يعتقدون أن مجتمعاتهم تستخدمها. كما لابد لأمناء المكتبات من أن يحكموا خدمات المكتبة في ضوء تفاعلهم مع الأدوات.

الرؤية والوضوح

 معظم الناس لا يعرفون خدمات المكتبة التي يتم تقديمها أو الأشكال المختلفة من المواد المتاحة للاستخدام. وتشير الأبحاث إلى أن قيمة المكتبة يمكن أن تظهر من خلال أنشطة تسويقية مختلفة، مثل الترويج للمجموعات والخدمات والإعلان عن العلامة التجارية للمكتبة والموارد والتكامل مع مستخدمي الخدمات الخارجية الذين يستخدمون متصفحات الويب والفيسبوك وتويتر والويكيبيديا.

 يجب على أمناء المكتبات قياس الطرق التي يمكن للمستخدمين من خلالها العثور على خدمات المكتبة والتعرف عليها عن طريق تتبع عدد النقرات أو المشاهدات على مواقع الويب وإجراء استبيانات ومقابلات حول الوعي بالعلامة التجارية. قد يرغب أمناء المكتبات أيضا في قياس الخدمات الأكثر استخداما من قبل المستخدمين،

والتواصل مع المكتبات الأخرى حيث لا توجد مكتبة واحدة لديها كل الأجوبة

القدرات الفريدة

Unique-Selling-Point.jpg

 ما هي نقطة البيع الفريدة (Unique Selling Point  (USP للمكتبات بالنسبة لمقدمي خدمات المعلومات الآخرين؟ مصطلح USP، الذي صاغه المسوقون والمعلنون، يعرض ميزة تنافسية للمؤسسة التي لا يمكن للمؤسسات الأخرى ببساطة أن تقدمها. وفي الماضي، كان من المهم للمكتبات أن تكون نقطة البيع الفريدة هي المواد المتاحة بحرية في بيئة تكون فيها الموارد شحيحة ومكلفة. في حين أن نقطه البيع هذه لا تزال صحيحة، إلا أنها لم تعد فريدة من نوعها، ولكن المكتبات فريدة من نوعها في بيئة المعلومات اليوم من حيث أن لديها، في معظم الحالات، وجود مجتمعي أو مؤسسي قوي جدا قائم على أساس مؤسسي. وهذا يميزهم تقريبا عن جميع الخيارات المعلوماتية المطروحة على الإنترنت. لا يمكن للمرء ببساطة المشي إلى الأمازون أو استدعاء الفيسبوك وطرح سؤال. ولا أحد من لينكدين يمكنه الجلوس معك ومساعدتك على تصميم سيرتك الذاتية. يضيف أمناء المكتبات جانبا إيجابيا إلى حد كبير في العلامة التجارية للمكتبة. وهم من أهم العناصر التي ينبغي الترويج لها باعتبارها المورد الأكثر قيمة للمكتبة. وينبغي الاستفادة من قدرتهم على تطوير علاقات متواصلة شخصيا وعلى شبكة الإنترنت. خبراتهم فريدة من نوعها، وقيمة، ويمكن تطبيقها على مجالات جديدة كليا تدعم البحوث.

وفي الآونة الأخيرة، أبرمت رابطة مكتبات البحوث شراكة مع رابطة الجامعات الأمريكية ورابطة الجامعات العامة نظام إيكولوجي للبحوث المشتركة لضمان الامتثال وتلبية احتياجات أصحاب المصلحة.

 المكتبات فريدة من نوعها بين العديد من خدمات المعلومات، نظرا لكونها توفر المجموعات الحقيقية، والناس الحية والمساحات المادية والافتراضية. نحن لا نعرف إذا ما كان غوغل يوفر الرابط الصحيح ولا يمكن لأمازون معرفة ما إذا كان الكتاب الذي تم شراؤه يمثل شيئا مهما. غير أن أمين المكتبة لديه الفرصة للتفاعل مع الناس مما يجعل من الممكن تقديم الخدمات والمصادر التي تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم.

يجب على أمناء المكتبات قياس فاعلية الخدمات بناء على تصورات المستخدمين. وينبغي لأمناء المكتبات أيضا أن يوفروا دراسات استقصائية حول كيفية استخدام حيز المكتبات، وأن يضعوا الملاحظات ويجروا المقابلات المنظمة مع الناس

التوصيات

 يجب على أمناء المكتبات النظر في كيفية زيادة حصة المكتبة من الاهتمام بالإضافة إلى المجموعات المكتبية والموظفين والبنية التحتية واستخدام المستفيدين. وقد وفرنا ثلاث طرق لتعزيز حصة الاهتمام من خلال تحديد مدى أهمية خدمات المكتبة وزيادة رؤيتها وتعزيزها. في هذا السياق من المهم أن نتذكر أنه بالنسبة لمعظم الناس لم تعد المكتبة الخيار الأول أو الرئيس للحصول على المعلومات.

الخلاصة

 في عالم حيث القانون الرابع لرانجاناثان، "الحفاظ على وقت القارئ" هو الأهم، قياساتنا للنمو تحتاج إلى بعض التفكير، كما يتعين على أمناء المكتبات تغيير طريقة تفكيرهم في النمو. ومن المهم الإشارة هنا إلى أن هناك مجموعة من الرسوم البيانية البسيطة، والخطية التي تظهر كيف تنمو المجموعات والموظفون والبنية التحتية مع مرور الوقت بالنسبة لحجم المجتمعات التي يخدمونها.

 إن عملية توجيه نمو المكتبات يجب أن تكون عملية لا يتم فيها التسامح مع التجربة أو قبولها فحسب، بل السعي بنشاط إلى تحقيقها وإدخالها في عمليات التخطيط والعمل اليومي.

المشهد المعلوماتي وبيئة المعلومات والشبكات الاجتماعية التي نعيشها واقع جديد وكبير جدا، والتغيرات تحدث فيه بسرعة بحيث يكون أي شيء أقل من خطة تجريبية محكوم عليه بالفشل، وإذا كان القانون الخامس لرانجاناثان، "المكتبة كائن حي متنامي"، يبقى صحيحا، فنحن بحاجة إلى تقرير ما يعني النمو. كيف يمكننا قياس ذلك في بيئة حيث الملائمة في غاية الأهمية؟

ربما هناك مجالات أخرى للنمو يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أيضا، ونحن نشجع أصحاب المهنة على مناقشة واقتراح المزيد منها، لأن هناك شيئا واحدا مؤكد: إذا كنا لا نعرف كيفية وصف نمونا ونجاحنا، فإننا لن نعرف سواء كانت نتائجنا إيجابية أو سلبية.