عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

النمو من خلال الاستحواذ: ببليوتيكا Bibliotheca تجربة تأملية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 10/01/2016 10:54:00 ص

bibliotheca-3m-libraries-acquisition.gif

تتبع كبرى شركات العالم استراتيجيات متنوّعة لتعزيز خدماتها الأساسية، أو لتطويرها، أو لتقديم خدمات جديدة، من أجل البقاء في المقدّمة. وقد شهد قطاع التقنية خلال العقد الأخير صفقات استحواذ ضخمة بين شركات التقنية الكبرى في العالم، بحيث يمكننا القول أنه يجري الإعلان في يوم واحد عن أكثر من استحواذ أو صفقة شراكة أو اندماج. 

النمو من خلال الاستحواذ:

النمو من خلال الاستحواذ هو أحد استراتيجيات التنويع واحتلال مواقع مميزة في السوق الذي تنتهجها الكثير من الشركات الناجحة على جميع المستويات، والنمو من خلال الاستحواذ يساعد في ضمان الحصول على حصة أكبر في السوق ويوفر للشركة الحصول على فرصة لتعزيز قبضتها وهيمنتها على السوق. كذلك، فإن عمليات الاستحواذ تحقق معدلات نمو في أعمال الشركة بصورة أكبر وأسرع فيما لو اعتمدت في نموها فقط على نشاطها الرئيسي الأصلي؛ أي أن التوسع عن طريق الاستحواذ يمكن الشركة من القفز على بعض المراحل التي كان يفترض أن تمر بها لو كان نموها طبيعيا من دون استحواذ على شركات أخرى. والبعض يسميها استراتيجية ( making 2+2=5 ) . النمو من خلال الاستحواذ هو الحل الأسرع وأرخص، والأقل خطورة. وعلاوة على ذلك، الاستحواذ يقدم عددا لا يحصى من المزايا التنافسية الهائلة جدا لاختراق السوق.

 

aquesitions.jpg

 

الاستحواذ في بيئة المكتبات والمعلومات

لعل أهم صفقة استحواذ شهدتها أوساط المكتبات ومؤسسات التعليم العالي في عام 2015، كانت صفقة استحواذ ببليوتيكا Bibliotheca على ثري إم – لأنظمة المكتبات 3M Library Systems لأمريكا الشمالية. فقد أعلنت ببليوتيكا Bibliotheca مزودة الخدمات والحلول للمكتبات في السادس من أكتوبر عن نجاح مساهميها One Equity Partners (OEP) في شراء ثري إم – لأنظمة المكتبات 3M Library Systems لأمريكا الشمالية، مما سيمكن مجموعة ببليوتيكا الجديدة Bibliotheca Group من الحصول على أفضل ما تقدمه ثري إم – لأنظمة المكتبات بشقيها لمساعدة المكتبات على جذب مجتمع المستفيدين، وتوفير حلول ابتكارية تركز على المكتبات وتربط الناس في بيوتهم، ومكتباتهم، وفي ترحالهم.

وتقضي عملية البيع المنجزة أن يتم تحويل أعمال ثري إم – لأنظمة المكتبات في أمريكا الشمالية، بما في ذلك حلول الحماية والإنتاجية والحلول السحابية – في علامة تجارية موحدة لتطوير أكبر وأفضل مجموعة من الحلول على مستوى العالم، إلا أنه لم يتم الكشف عن شروط الصفقة. كما أعلنت  bibliothecaعن دخولها في اتفاقيات لشراء الأصول المتبقية لأنظمة مكتبات M3  حوال العالم، والتي من المتوقع استكمالها في الربع الرابع من عام 2015 مع توقعات بانضمام حوالي 100 موظف من 3M بعد إغلاق الصفقة وبيع ما تبقى من أصول ثري إم – لأنظمة المكتبات .3M Library Systems  

هذا الاستحواذ يعني أن هناك قوتان كبيرتان اجتمعتا تحت سقف واحد فشركة bibliotheca تعد اليوم من كبرى شركات العالم المتخصصة في تطوير وتنفيذ ودعم الحلول والأنظمة القائمة على تقنيات RFID، مع التركيز بشكل خاص على أسواق المكتبات العامة، والخاصة والمكتبات الأكاديمية... بينما 3M Library Systems يدعم نظم الإعارة الذاتية Self-Check. سوف تجمع مجموعة bibliotheca الجديدة الأفضل بين العالمين لمساعدة المكتبات في خدمة مجتمعاتها، بتوفير حلول مبتكرة ترتكز على المكتبات لتصل إلى المستفيدين في منازلهم وفي المكتبة وأثناء التنقل وخدمات الكتب الإلكترونية وغيرها من الخدمات.

وقد أشارت شركة 3M  إلى أن الدافع وراء هذه الصفقة كان قرار الشركة والتي تمتاز بتنوع منتجاتها التقنية إلى التركيز على أقسامها الأخرى. يعقب جون ريكاردي، نائب الرئيس والمدير العام لشركة 3M على قرار البيع قائلاً "بعد مراجعة الاستراتيجية الشاملة للشركة، قررنا إيقاف العمل مع ثري إم – لأنظمة المكتبات، والتركيز على الأعمال الأساسية لدينا مثل السلامة وحلول التعرف على المركبة، وتحديد الأمن العام ومحفظة الرصد"

 155_Bibliotheca.jpg

أهم المراحل والانجازات التي أثرت على أداء شركة ببليوتيكا:

المراقب لتطور ونمو شركة ببليوتيكا سيلاحظ الكم الكبير من صفقات الاستحواذ والشراكات والاندماج التي مرت بها هذه الشركة منذ الإعلان عن تأسيسها في عام 1990 في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، لكن يمكننا القول أن الوجود الحقيقي والفعلي لها كان مع بداية 2011 إثر اندماج ثلاث شركات رائدة مستقلة. انطلاقا من هذا، سأستعرض هنا أهم الأحداث والعمليات التي قامت بها هذه الشركة في الفترة ما بعد 2011 للوقوف على التوسع الكبير الذي حققته هذه الشركة.

عام 2015

شهد عام 2015:

  • انضمام ثري إم – لأنظمة المكتبات 3M Library Systems إلى عائلة ببليوتيكا Bibliotheca من أجل توفير منتجات وخدمات فريدة من نوعها في السوق، مع محفظة غير مسبوقة من الحلول لمساعدة العاملين في المكتبات على خدمة مجتمعهم في المنزل و في المكتبة وأثناء التنقل. يقول الدكتور Simon Plankenhorn المدير الإداري لببليوتيكا : "منذ تأسيس مجموعة Bibliotheca في عام 2011 كنا نركز على تجميع أكبر فريق من الناس والمنتجات الأكثر ابتكارا ضمن مجموعة صناعة المكتبات. اليوم تجتمع اثنتين من الشركات القوية في هذه الصناعة، مما يجعل من Bibliotheca الشركة الأكثر خبرة وتخصصا في العالم. نحن سعداء لإبرام هذه الصفقة، ومتحمسون للغاية لبدء التكامل في أمريكا الشمالية في أسرع وقت ممكن ".

  • تعزيز الشراكة الاستراتيجية ما بين SirsiDynix الشركة الرائدة في مجال المكتبات وإدارة تقنية التشغيل الآلي، و ببليوتيكا Bibliotheca الشركة الرائدة في مجال حلول RFID وتقنية الخدمة الذاتية، بهدف توسيع نطاق التكامل المستقبلي بين منتجات الشركات مما أدى إلى تجربة محسنة لعملاء المكتبات في جميع أنحاء العالم. يقول جيم هوبوود Jim Hopwood، العضو المنتدب لمجموعة Bibliotheca "نحن مسرورون لتعزيز العمل التكاملي العميق مع فريق SirsiDynix لتوفير الحلول المتطورة التي تمتد عبر كل من منتجاتنا المعروضة، وضمان احتضان تقنية المستقبل في المكتبات".

  • إعلان ببليوتيكا Bibliotheca عن اقتناء Aturis Group الشركة الرائدة في مجال حلول المكتبات في هولندا وبلجيكا وألمانيا. والتي تمتلك قاعدة قوية ومتنوعة من العملاء وتركز على تقديم خدمة العملاء المتميزة وقد تحقق ذلك من خلال بناء فريق متخصص من الأفراد الملتزمين والمتفهمين لاحتياجات المكتبات وكيف يمكن للتقنية أن تدعم تلك الاحتياجات. يقول Thomas Aufermann والذي يدير مجموعة ببليوتيكا في وسط أوروبا "نحن جميعا متحمسون بشكل لا يصدق لقرار الاستحواذ والذي من شأنه أن يسمح لنا أن ننمو في هذا المجال وتقديم مجموعة أكبر من الحلول لعملائنا. و هذه هي الخطوة الصحيحة لعملائنا وموظفينا على حد سواء. نحن جميعا نتوق لبدء مناقشات مع عملائنا لتقديم قيمة أكبر من الاستثمارات القائمة من خلال توافر حلول جديدة ومثيرة ".

عام 2014:

شهد عام 2014:

  • شراكة استراتيجية مع فريق القيادة التنفيذية السابقة لمنظمة التعاون الاقتصادي الكورية من أجل توفير مجموعة واسعة من منتجات وخدمات Bibliotheca مباشرة إلى سوق كوريا الجنوبية. يقول السيد JongMin Lee الرئيس التنفيذي لببليوتيكا في كوريا "لدينا فريق جديد لديه أكثر من 15 عاما من الخبرة في أسواق كوريا الجنوبية ونحن متحمسون لإطلاق هذا المشروع مع ببليوتيكا بوصفها شركة رائدة في السوق العالمي عبر شبكتنا الواسعة من شركاء المبيعات في جميع أنحاء كوريا الجنوبية، ونحن واثقون من أن خدمات ببليوتيكا ستوفر حلا مقنعا للمكتبات في جميع أنحاء البلاد".

  • إطلاق open+ solution في المملكة المتحدة لتمكين المكتبات من توفير قدر أكبر من الوصول إلى المرافق والخدمات للمستفيدين من خلال مساعدة المكتبات على تحديد ساعات العمل أو زيادتها وفقا لمتطلبات العمل وبحيث تكون المكتبة مفتوحة وفي متناول الجمهور مع المزيد من الخيارات بشأن متى وكيف يمكن الوصول إلى المكتبة ومرافقها. يعلق Darren Ratcliffe المدير التنفيذي لببليوتيكا في المملكة المتحدة قائلا: "حلول الضغوط المالية لا تحتاج بالضرورة إلى تخفيض ساعات العمل مع المكتبة فالخدمات الذاتية التي تقدمها open+ solution تمكن المكتبات من حماية أو حتى زيادة ساعات العمل، على الرغم من ضغوط الميزانية، وإعطاء المجتمعات المحلية حق اختيار وقت وكيفية التعامل مع المكتبة الخاصة. باستخدام التقنية الآلية جنبا إلى جنب مع أمناء المكتبات الأكفاء لضمان زيادة الإقبال على المكتبة واستمرارية تقديم الخدمات على المدى الطويل".

  • إعلان إنوفيتيف Innovative الشركة الرائدة في مجال تزويد منصات خدمات المكتبة و ببليوتيكا Bibliotheca عن تحالف استراتيجي يركز على تكامل الحلول التقنية للمكتبات والذي من شأنه أن يعزز التكامل بين منتجات الشركات لخلق القيمة المضافة لعملاء المكتبات في جميع أنحاء العالم. ويقول كيم ماسانا، الرئيس التنفيذي لشركة Innovative "هدفنا النهائي في تأسيس هذه الشراكة هو تبسيط تجربة مستخدمي المكتبة وإيجاد حلول التقنية السلسة لعملائنا."