library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

الوصف الوظيفي للعاملين في مجال تحسين محركات البحث في المكتبات

نُـشر بواسطة هيام حايك on 26/08/2018 08:26:34 ص

 

6-seo-tools-to-optimize-like-a-bossهل تعلم ماذا يعني أن تقول أنك تعمل في مجال تحسين محركات البحث (SEO)، أو أنك متخصص في هذا المجال ؟؟؟ في هذا السياق، بجدر أن أقول لك شيئا في حال كنت بالفعل متخصص في مجال تحسين محركات البحث أو ما يطلق عليه السيو. "أنت تقوم بالفعل بعمل حوالي مليون شيء آخر لم يندرج تاريخيا تحت بند الـ SEO !!!"

إذا كان هذا هو الحال، اليوم لأولئك الذين سيعملون تحت مسمى متخصص تحسين محركات البحث، فما هي آخر التحديثات في الوصف الوظيفي للعاملين في مثل هذه الوظيفة؟

يري المطلعون عن قرب على هذا النوع من العمل، أن وظيفتك كمتخصص السيو هي عدة وظائف في وظيفة واحدة، حيث أنك ...

  1. مطور محتوى Content Developer

لا ينبغي أن يكون هذا الجزء من مهمة تهيئة محركات البحث بمثابة مفاجأة لك نظرًا لأن عبارة "المحتوى هو الملك" من أشهر الجمل المنتشرة حاليًا بين متخصصي العالم الرقمي وروّاد التسويق والإعلان على الإنترنت، حتى أنها أصبحت متأصلة في عقولنا. لا توجد طريقة يمكنها أن تعمل بشكل جيد على تهيئة محركات البحث وتوصلك إلى جمهورك المستهدف  “Niche”، بدون محتوى ثري وذو جودة عالية.

 كما من الملاحظ أن المزيد ممن يعملون copywriters يتم دمجهم مباشرة في فريق تحسين محركات البحث. كما أنه في العديد من الحالات، تتضمن متطلبات وظائف تحسين محركات البحث الغير تقنية، القدرة على كتابة المحتوى الجيد.

قد يكون من الصعب إنشاء محتوى عالي الجودة؛ إنه ليس بالشيء الذي يمكنك تعليمه بالضبط. لا توجد صيغة أو وصفة يمكنك اتباعها (على الرغم من أن Nate Dame لديها قائمة جيدة لما يجعل المحتوى عالي الجودة)، إلا أن ذلك يستغرق الكثير من الوقت، لذلك لا تفترض أن المحتوى الجيد هو بالشيء السهل.

  1. متخصص في تجربة المستخدم User experience

تجربة المستخدم User experience، يُطلق عليها اختصاراً UX، ووفقاً للمنظمة الدولية للمعايير الأيزو (ISO) يتمّ تعريف تجربة المستخدم باعتبارها "تصورات واستجابات الفرد الناجمة عن الاستخدام أو الاستخدام المرتقب لمنتج أو نظام أو خدمة". 

 محركات البحث تريد معرفة ما يريد المستخدمون مشاهدته. ومن الرائع العمل على الدمج ما بين السيو وتجربة المستخدم، حيث أن السيو يستهدف محركات البحث، وتجربة المستخدم تستهدف زوار موقعك. كلا الهدفين يشتركان في الرغبة في منح المستخدمين أفضل تجربة. وعلى الرغم من أن غوغل لم تخرج بتأكيد يقول أن تجربة المستخدم الجيدة تؤثر على تصنيفات البحث الخاصة بك، فهناك الكثير من التكهنات بأنها ستضيف تجربة المستخدم للجوال mobile UX إلى خوارزميتها. وهذا يعني أنه إذا كنت ترغب في زيادة عدد الزيارات المجانية إلى الصفحة، يجب أن توفر هذه الصفحة انطباعًا جيدًا للمستخدم.

وبالرغم من أنه وفي العقد الماضي، اكتسب موضوع تجربة المستخدم User experience جذب كبير في عالم الأعمال. إلا أنه لديه الكثير ليقدمه للمكتبات الأكاديمية. في هذا الإطار، يكون مركز الاهتمام دائمًا المستخدمين وتجربتهم مع المكتبة الأكاديمية في جميع نقاط الاتصال المادية والرقمية. يمكن استخدام بحث تجربة المستخدم لاكتشاف كيفية تفاعل المستفيدين مع المكتبة المشاكل المحتملة. وغالبا ما تكون تجربة المستخدم عملية تكرارية تؤدي إلى تحسين العمل في المكتبة، إلا أنه لا يوجد الكثير من الدارسات والأبحاث التي توضح، كيفية تأثير تجربة العملاء في المكتبة.

  1. الاستراتيجيون الرقميون Digital Strategists

على مدار العام الماضي أو نحو ذلك، هناك تغيير جوهري في كيفية عمل محركات البحث، لا سيما الجانب التسويقي للسيو SEO، وليس الجانب التقني. إننا ننفق الكثير من الوقت على الموقع ونبذل الكثير من الجهد والعمل للاستحواذ على كل نقطة بيانات حول كيفية استخدام العملاء لموقعنا بشكل عادل لكي نقول إننا نعرف ما هو الأفضل بالنسبة للموقع. بالطبع، نحن هنا لا ندافع عن فكرة أن محسنات محركات البحث هي صانع القرار الوحيد، ولكن لا نستطيع أن نتجاهل أن ال SEO اليوم تعني لعب دور أكبر في استراتيجية الموقع ككل، وهذا شيء نحتاج إلى الاستعداد له. ولكن للأسف، لا يزال هناك الكثير من الأشخاص الذين يشاهدون ما يحصل في مجال الـ SEO من أبراجهم العاجية، لذا فالأمر متروك لنا لعدم تحميل أنفسنا النظر إلى ما هم أبعد من بحث الكلمات الرئيسية فقط أو تحديثات العنوان.

ومن الواضح أن المكتبات تشهد تغيرات هائلة في التحول من الوسائط التناظرية إلى الوسائط الرقمية. وفي هذا الإطار فقد قامت بعض مكتبات المدن الكبرى بتعيين خبراء استراتيجيين رقميين لمساعدتهم على اتخاذ الخطوات المناسبة في هذا الانتقال، وذلك من منطلق أن تواجد الاستراتيجيون الرقميون في المكتبات يكون من اجل تحديد أفضل السبل لاستخدام الإنترنت للوصول إلى الأهداف الرئيسية للمكتبة. الاستراتيجيون الرقميون مزيج من الأفراد المبتكرين والمبدعين والتقنيين الذين لديهم القدرة على تحديد الاتجاهات قبل أن يبلغوا ذروتها، واستخدام تلك الأفكار لجعل الوصول إلى مكتبتك عبر القنوات الرقمية متاح.

  1. المسوق الإبداعي Creative Marketer

في فترة سابقة، كان من السهل الحصول على روابط، من خلال بعض قوائم الدليل، وبعض التقارير الصحفية، وعدد قليل من المقالات المنشورة على  EzineArticles، اليوم كل هذا عمل لا طائل له، حيث لم يعد هناك بالتأكيد شيء اسمه رابط سهل. الآن يتطلب كل رابط، سواء كان يدويًا أو تم الحصول عليه بشكل طبيعي، الكثير من التفكير وقليلًا من العمل، ويجب أن نكون أكثر إبداعًا في الطريقة التي نتعامل بها مع الروابط.

بدلاً من "إنشاء روابط"، نحن نبني أشياء يرغب الأشخاص بطبيعة الحال في الارتباط بها، وهذا ما يدفع كبار السيو للتفكير في توظيف المزيد من الأشخاص الذين لهم خبرة في تهيئة محركات البحث وفي نفس الوقت لهم عقلية أمثال المسوقين. والذين يعرفون ماذا يريد جمهورنا المستهدف؟

بالتفكير على هذا النحو، فأنت لا تنشئ حملات تحسين محركات البحث أو ترتبط بحملات بناء؛ أنت بصدد إنشاء حملات تسويقية تعمل على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وتعزيز التنبيهات الاجتماعية، وإنشاء علاقات عامة ونقاشات، وبناء بعض الروابط.

هل أعتقد أننا سنصل إلى هذه النقطة؟ ليس في السنوات القريبة القادمة، كما يري البعض، ولكن تبقى حقيقة أن تحسين محركات البحث من الناحية النظرية ليس صعبًا، وهذا يدعونا للتساؤل هل سنجد في مؤسساتنا الأكاديمية ومكتباتنا من هو بالفعل خبير باستراتيجيات تهيئة محركات البحث ويمتلك كل هذه المهارات التي ذكرت أعلاه، والذي بالتالي سيسهل مهمة العثور على محتويات مكتباتنا الأكاديمية ويجعلها تتصدر النتائج الأولى في نتائج محركات البحث مثل جوحل و بينج و ياهو.

أظهرت العديد من الأبحاث أن رؤية ورقة البحث أو الوصول إلى مستودعات المكتبة يمكن تحسينه بشكل أكبر باستخدام تقنيات تحسين محرك البحث. بالإضافة إلى ذلك، أثبتت بعض الأبحاث بالفعل أن رؤية مقالة يمكن أن تحسن نتائج الاقتباس.

وهنا نشير إلى أنه من الممكن أن يكون لكل شيء تقوم به عبر الإنترنت بعض التأثير على حركة المرور العضوية، لذا يجب على محسِّني محركات البحث المهتمين بتزايد الوصول إلى محتويات المكتبة الاعتماد على فرق أخرى لفهم كيفية تأثير إجراءاتها على مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بنا. لذا عليك أن تحشد هؤلاء المبشرين بالإبداع، في وسائل التواصل الاجتماعي، وفي التطوير، وفي مجال تقنية المعلومات، وفي كتابة الإعلانات، وتثقيفهم حول كيفية تطوير أداءهم لتحسين محركات البحث. هذه هي الطريقة الوحيدة التي ستتمكن من تحقيق أهدافك

ما المقصود فعليا بتحسين محركات البحث

بعد هذا الحديث المفصل حول المهارات والإمكانيات التي لا بد أن يمتلكها العاملون في مجال تحسين محركات البحث، نري من المهم أن نتعرف أكثر على مفهوم تحسين محركات البحث أو السيو SEO، والتي هي اختصار لكلمة “Search Engine optimization” وهي تعنى بالأعمال التي يقوم فيها مدير الموقع لكي يعمل على تحسين حجم الزوار العضوية أو الأورجانيك  ( Organic Traffic)ويقصد بمصطلح Organic Traffic عدد الزيارات غير المدفوعة لمواقعك، أي الطبيعية من دون إعلانات، وتكون نتيجة لظهور محتواك في نتائج البحث الخاصة بمُحركات البحث المختلف. يرتبط Organic Traffic ارتباط وثيق بمجال SEO ويُعتبر نواة هذا المجال. فكل صاحب موقع يريد جعل موقعه متصدر في المراتب الأولى لنتائج البحث كي يأتي لديه العدد الأكبر من الزيارات. كما يعرف البعض السيو بأنها علم تحسين ظهور موقع إلكتروني أو صفحة موقع إلكتروني في نتائج محركات البحث المجانية مثل جوجل بحيث يظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق دراسة كيفية عمل محركات البحث والعوامل المؤثرة على ترتيب نتائج محركات البحث.

blog_seo_machine_banner-1170x630

من المهم أن نعرف هنا أن الSEO تنقسم إلى قسمين رئيسيين وهما : On-page optimization و Off-page optimization.، وهما اللذان سوف يحددان رتبة موقعك في جوجل ومحركات البحث الأخرى، حيث أن ال On-page optimization هي ما نقوم به من تحسينات لصفحات الموقع، وهي بمثابة أكواد HTMLL بسيطة.

وعليه لا بد لمتخصصي المواقع أو المشرفين على المواقع معرفتها والعمل عليها من أجل تحسين قراءة محركات البحث للموقع والتمكن من اعطاء محركات البحث المعلومات وتوجيه محركات البحث لما هو مهم، أما ال
Off-page- optimization فهي مجموعة من العوامل تؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث وهي ليست مرتبطة بأكواد HTML، مثال عليها ( الروابط و البيج رانك ) , و هي روابط طبيعية تأتيك بشكل طبيعي لأن صاحب الموقع الآخر رأى في موقعك انه موقع ممتاز وموقع موثوق ووضع لك رابط لكي يذهب الزائر للاستفادة من هذا الموقع.

كان هذا بعض من المعلومات حول طبيعة تحسين محركات البحث SEO والمجالات التي تشتمل عليها، في تدوينة قادمة سوف نتناول موضوع السيو في المكتبات بصورة أكثر تفصيلا...