عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

فاعلية إدارة المواهب الذكية من خلال تجربة المستخدم

نُـشر بواسطة وليد جميل on 26/06/2016 08:08:33 ص

Effective_Talent_Management.jpg

من شأن تجربة المستخدم الجيدة أن تحفز على اعتماد تقنيات إدارة المواهب، وتعزيز التفاعل، ورفع معدلات الإنتاجية، وأن يكون لها أثر كبير على الأعمال. فيما يلي نعرض بعض الأمثلة على ذلك.

تجربة

أكد "دليل اختيار النظام المناسب لإدارة المواهب" Guide to Selecting the Right TMS – الصادر عن Brandon Halls – مبدأ "ترويج التعلم للاستهلاك" consumerization of Learning بدعم تجربة مستخدم رائعة باعتباره أحد الاتجاهات التي تؤثر على القوة العاملة، والتي بدورها سيكون لها كبير الأثر على الأعمال. ويتبنى هذا الرأي جمع من المحليين، فنرى في تقرير مؤسسة جارتنر Gartner "المربع السحري لأنظمة إدارة المواهب لعام 2015" 2015 Magic Quadrant for talent management suites الفجوة الكبرى بين أهمية التحليلات/التقارير وسهولة الاستخدام ورضا المستخدم. لقد تطورت مهمة قيادة الموارد البشرية من مهمة "الرئيس التنفيذي للمواهب" chief talent executive إلى "كبير مسؤولي تجربة المنسوبين" chief employee experience officer. في هذا الدور الجديد، يتعين على قادة المواهب أن يسألوا: كيف للموارد البشرية أن تقود صناعة وصياغة تجربة المنسوبين؟

لكن ما هي تجربة المستخدم الجيدة عندما يتعلق الأمر بإدارة المواهب؟

تحفز تجربة المستخدم التفاعلية على اعتماد منصة إدارة المواهب، وتجعل من مسؤولي الموارد البشرية أبطالا خارقين بغرض توفير أثر إيجابي على الأعمال.

شاهد الفيديو التالي لمعرفة أثر نظام إدارة المواهب الذكية على الأعمال في Equity Residential

<iframe src="https://player.vimeo.com/video/122776713?title=0&byline=0&portrait=0" width="640" height="360" frameborder="0" webkitallowfullscreen mozallowfullscreen allowfullscreen></iframe>

<p><a href="https://vimeo.com/122776713">Equity Residential &ndash; Saba Customer Story</a> from <a href="https://vimeo.com/sabasoftware">Saba Software</a> on <a href="https://vimeo.com">Vimeo</a>.</p>

شاهد الفيديو التالي لمعرفة أثر نظام إدارة المواهب الذكية على الأعمال في Air Canada

<iframe src="https://player.vimeo.com/video/128894393?title=0&byline=0&portrait=0" width="640" height="360" frameborder="0" webkitallowfullscreen mozallowfullscreen allowfullscreen></iframe>

<p><a href="https://vimeo.com/128894393">Saba Customer Interview -  Air Canada</a> from <a href="https://vimeo.com/sabasoftware">Saba Software</a> on <a href="https://vimeo.com">Vimeo</a>.</p>

مع كون منسوبي الألفية الجديدة المساهم الأكبر، فقد تغير هيكل القوى العاملة بدرجة كبيرة. في الوقت ذاته، تؤثر التطورات في عالم تطبيقات الجوال، ومحتوى الفيديو، والتعلم الآلي، وتقنيات التعاون الاجتماعي على أسلوب تعاطي المؤسسات مع برمجيات إدارة المواهب، وما تتوقعه من استخدامها مع تجارب استخدام تفاعلية سهلة اعتاد عليها منسوبو العصر الحديث باعتبارهم مستهلكين لتلك التقنيات.

السياق هو أحد ركائز تجربة المستخدم الفاعلة – والذي يتم تحسينه ليناسب مختلف المستخدمين المتفاعلين مع التقنية. أغلب الأحيان يكون لدى المؤسسات أجيال متعددة من المنسوبين، يحملون معهم توقعات واحتياجات مختلفة، لكن كمستخدمين يمكن تصنيفهم ضمن ثلاث مجموعات: فريق الموارد البشرية، المدراء والموظفين. بالنسبة للموارد البشرية، المسألة تتعلق بسهولة إدارة النظام. أما فيا يخص المدراء والموظفين، يتعلق الأمر بدعمهم في إدارة الأداء، وتمكين التطوير والتعاون.

تجربة المستخدم الجيدة التي تتمحور حول المستخدم تفيد كافة الأطراف ذوي العلاقة (المنسوبين، المدراء، وفريق الموارد البشرية). فيما يلي نعرض بعض الأمثلة في سحابة سابا.

منسوبون أكثر انخراطا ومشاركة

من شأن التجربة التي تتمحور حول المنسوب، وتكون أكثر ملائمة له، وتتسم بالتعاون وسهولة التعلم، ومتاحة في أي وقت عبر أي جهاز متاح، من شأنها أن تحسن مستوى انخراط المنسوبين ومشاركتهم.

واجهة المستخدم التي تتمحور حول المنسوب والتي يمكن تخصيصها يتم تصميمها حول "ماذا أحتاج حتى أنجح" لوحات المعلومات التفاعلية تعرض أين يتعين عليك التحرك للبقاء على المسار الصحيح أثناء تنفيذ خطتك (التعلم والشهادات، الأهداف والأداء، المهارات والتنمية، الاجتماعات وقوائم المهام).

babak-blog-1_5_9_16.png

ترشيحات مخصصة لكل منسوب في المؤسسة دون الحاجة إلى تدخل الموارد البشرية. تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي المتقدمة تساعد المنسوبين في تخطيط مساراتهم المهنية وبناء خطط تنمية بما يناسبهم لتلبية أهدافهم المهنية.

babak-blog-2-5_10_16.png

التعاون وأدوات التعلم مثل فضاءات العمل، والشهادات، والاجتماعات الإلكترونية، والفصول الافتراضية المدمجة في نظام إدارة المواهب من شأنها تمكين تنظيم الفصول الإلكترونية أثناء الجوال، وتلقي التغذية الراجعة، وعقد اجتماعات فرق العمل، والنقاشات الجماعية، كل ذلك بنقرة واحدة والتعاون الاجتماعي، بما في ذلك تقديم معلومات مفيدة بصفة يومية، وحلقات النقاش، والتعليقات، والمشارات والإعجابات، فضلا عن الانطباعات والترشيحات المتبادلة بين المنسوبين.

babak-blog-3-5_10_16.png

ثورة الجوال في إدارة المواهب أحدثت العديد من الوظائف والإمكانات المتطورة في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية—بما في ذلك تقييمات الأداء، والتعلم عن بعد، والترشيحات المخصصة، وإدارة الهدف، والتعاون، ومقابلات المرشحين، واجتماعات فِرق العمل، والتدريب والتنمية—مما أدى إلى زيادة انخراط المنسوبين ورفع معدلات إنتاجيتهم مع مرور الوقت.

babak-blog-4-5_10_16.png

مدراء أكثر تأثيرا

يتوفر لدى القادة والمدراء رؤية واضحة وبصيرة نافذة آنية بفريق العمل معهم. ومن ثم بمقدورهم تحديد الأهداف بنقرة واحدة بما يواءم جميع أطراف الفريق واستراتيجية المؤسسة.

babak-blog-5-5_10_16.png

كما أصبح بمقدورهم تمكين التخطيط المهني للمنسوبين من خلال مواءمة مساراتهم المهنية على أساس تطلعاتهم وتوفير تحليلات البدائل (ماذا لو؟- من أجل طرح خيارات متعددة) بما يساعدهم في الوصول إلى كامل طاقاتهم عبر خطط التنمية والترشيحات المخصصة.

babak-blog-6-5_10_16.png

كما يمكنهم استكشاف ثغرات المواهب ومعالجتها، وأخطار تركهم العمل، من خلال شاشة واحدة تضم لوحات معلومات تفاعلية عن المواهب.

babak-blog-7-5_10_16.png

موارد بشرية أكثر فاعلية

تبسيط التعلم وإدارة المواهب عبر لوحات معلومات تفاعلية سهلة الاستخدام، وتنبيهات وترشيحات قبالة للتنفيذ ليس من شأنها تعزيز مستوى الكفاءة لدى المنسوبين وحسب، بل تمنح كذلك إدارة الموارد البشرية قدرات فائقة لتمكين القوة العاملة بطرق استراتيجية. كما أن إمكانية الوصول إلى مقاييس الأداء في أي زمان ومكان باستخدام أي جهاز نقال يساعد الموارد البشرية في اكتساب رؤى استراتيجية ومشاركتها مع قادة الفرق.

babak-blog-8-5_10_15.png

تيسير عمليات تكامل مسؤولي النظام إلى مستوى السحب والإفلات يساعد في ربط نظام معلومات الموارد البشرية HRIS، ونظام إدارة علاقات العملاء CRM، والتوظيف، وخدمات الترشيح وأحدث محتويات التعلم في دقائق معدودة، وليس أيام أو أسابيع.

babak-blog-9-5_10_15.png

مترجم عن Babak Salimi لـ Saba