عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

عندما تساوي الصورة ألف كلمة: استخدام الانفوجرافيك Infographics في المكتبات

نُـشر بواسطة هيام حايك on 05/05/2016 09:48:36 ص

 

creative-pencil-hand-draw-paper-cut-bulb-infographics-template-can-be-used-banners-idea-concept-vector-40915939.jpg

رسوم الإنفوجرافيك Infographicsهي تمثيلات بصرية تبرز المعلومات التي تريد نشرها بوضوح وبدون الكثير من الكلمات. إنها تأخذ البيانات المعقدة وتجعلها مرئية ومثيرة للاهتمام. يمكنك استخدام الرسوم البيانية لإظهار قيمة المكتبة وأهميتها من خلال إنشاء محتوى بصري رائع قابل للنشر والتبادل في وسائل الإعلام الاجتماعية. وسوف نركز خلال هذه التدوينة على فهم رسوم الإنفوجرافيك الخاصة ببيانات المكتبة والأغراض التي تخدمها وكيفية بنائها، وكيفية تنفيذها باستخدام الأدوات المجانية على الإنترنت واكتساب مهارات يمكنها أن تساعد أمناء المكتبات بتسويق مكتباتها أو برامجها...

الرسوم البيانية والمرئيات أصبحت شريان الحياة الذي يروي قصص المؤسسات. المكتبة الذكية تعرف هدفها، وتأتي بالأدوات البصرية لمعالجة الحمل الزائد من المعلومات وجذب انتباه الجمهور.

 ما هي الإنفوجرافيك Infographics؟؟

 الإنفوجرافيك Infographics هو رسم بياني أو توضيحي يرشد أو يعلم الناس. من الناحية النظرية، يتم استخدام الرسوم البيانية لجعل الموضوعات أسهل للفهم. كما يمكننا القول أنها شكل آخر لعرض المعلومات/البيانات بأسلوب جديد والتي تساعد على توصيل الأفكار المعقدة بطريقة واضحة وجميلة. ومع ذلك، غالبا ما يتم إنشاؤها لجعل الموضوع أقل مللا للقراء. الإنفوجرافيك تعمل على تغيير طريقة الناس في التفكير من الناحية البيانية والمعلوماتية والقصصية. هذا بالإضافة إلى أنه عندما نستخدم التصاميم الإنفوجرافيك فإننا نساهم في المحتوى العلمي عبر شبكة الانترنت.

اليوم وحيث العالم يشهد كمية هائلة أكثر تراكماً من الناحية المعلوماتية، يمكننا أن نلاحظ المزيد من البيانات والرسوم البيانية والتصاميم الإنفوجرافيك التي تلعب دورا مهما وفعالا في تبسيط هذه المعلومات وسهولة قراءة هذه الكميات الهائلة من البيانات المعلوماتية وجعل هذه البيانات أكثر سلاسة في قراءتها وإدراكها مع المقدرة على تحليل هذه البيانات بأسلوب جميل وجذاب وملفت للنظر. وقد برهنت التصاميم الإنفوجرافيك على فعاليتها خصوصا في ميدان التدريس، كوسيلة مرئية ترمي إلى تبسيط المعلومات وتسهيل قراءة كم هائل من البيانات. فالمدرس اليوم يحتاج بشدة إلى الإنفوجرافيك، لتقديم المادة التعليمية بشكل جذاب باستعمال الألوان و الأشكال و الخطاطات، وذلك لتحفيز الطلاب وحثهم على التفاعل الإيجابي مع محتوى الدرس و ترسيخ المعلومات لديه بشكل أفضل.

لماذا نفضل استخدام المحتوى المرئي؟

نحن نعتمد على الصور في الكثير من أمور حياتنا، فنرى الصورة في لافتات الشوارع واللافتات الخاصة بالأفلام ومواقع الإنترنت. وقد تم استخدام الصور للتعبير عن المعلومات منذ فترة طويلة وهذه بعض من الأسباب التي تدفعنا إلى استخدام الصور والمحتوي المرئي:

  1. الحصول على الاهتمام: المحتوي البصري يعزز الاحتفاظ بالمعلومات ويبرزها أفضل من مجرد النص فقط. وتقدر الدراسات أن ما بين 50-80٪ من دماغ الإنسان مكرس لمعالجة الأشكال البصرية. كما أنه في وسائل الإعلام الاجتماعية عدد المشاهدات للمحتوي المرئي تزيد بمقدار 94٪ عن مشاهدات المحتوى الخالي من الصور.

  2. البساطة: كبشر، نحن ببساطة جاهزون للحصول على معلومات بصرية غنية، ويمكننا أن نفهم المعلومات الأكثر تعقيدا عند تقديمها بصريا. الرسوم البيانية طريقة رائعة لتضع جمهورك في السياق عند عرض الإحصائيات التي لا معنى لها غير ذلك.

  3. المصداقية: وهي واحدة من أكبر الأسباب لاستخدام الوسائل البصرية. فعند وضع إحصائية ما في مقال سيكون هناك تساؤل. بينما في حال وضعنا الإحصائية على شكل بصري ستصبح حقيقة. كل شكل من أشكال المعلومات البصرية يضفي مصداقية على لما يقدمه. وقد أشار Stanford Persuasive Technology Lab. إلى أن 1٪ من الناس يقولون أن تصميم الموقع على شبكة الإنترنت هو الطريق رقم واحد لتحديد مصداقية الشركة،

 أسباب استخدام المحتوى المرئي في المكتبات:

المكتبات هي الأماكن التي يتم فيها تبادل المعلومات، ومع زيادة التقنية يتحتم علينا مشاركة المعلومات باستخدام طرق جديدة. وقد لا يخفى على أحد أن المكتبات تواجه تحديات جديدة بسبب التخفيضات في الميزانية، وفي حال أرادت المكتبات الحفاظ على بقائها فهي ملزمة بالبحث والتوصل إلى طرق جديدة لتجعل من نفسها كيانا لا غنى عنه للمجتمعات التي تخدمها. وقد يكون من المفيد لأمناء المكتبات استخدام الرسوم البيانية كأداة بصرية للمساعدة في الحصول على هذا. حيث أن الرسوم البيانية تعمل على لفت انتباه مستخدمي الإنترنت وتعطي الحقائق بطريقة أكثر فهما ومتعة. هذا بالإضافة إلى أن الرسوم البيانية وتحديدا الإنفوجرافيك وسيلة للمكتبات لتغيير النظرة النمطية إليها ورؤية الكثير لها بأنها عبارة عن أناس عالقين في الماضي، وبحيث تظهر للجميع أنها تشكل جزءا أساسيا من المجتمع قادرا أن يجاري العصر. استخدام المكتبة الإنفوجرافيك مثال على تبنيها للأدوات التعليمية الجديدة التي سوف تجعل معظم البارعين في أمور التقنية يفكرون بهم بطريقة مثير للإعجاب. ومن هنا يمكن أن يبين أمناء المكتبات أن المكتبة ليست راكدة ومتمسكة بالماضي

استخدام الرسوم الإنفوجرافيك لتعزيز مصداقية المكتبة

المصداقية للمكتبة تعني درجة ثقة واقتناع المستخدمين بالمكتبة، والمصدر الأول المتوفر للإقناع بالنسبة للمكتبة هو البيانات الحقيقية التي تمثلها، لذا من المهم للمكتبة التأكيد على وصول هذه البيانات للمستخدم بشكل إثرائي وممتع، حيث أن الأبحاث تؤكد على أنه كلما زادت مصداقيتك، سيزداد احتمال تصديق الجمهور لما تقوله.

الصورة مهمة لبيان قيمة المكتبة التي تعمل بها، أمناء المكتبات الذين يشعرون بالفخر بما يقدمونه من خدمات، كثيرا ما تجدهم يرغبون بتلقي الاعجاب بالنتائج المثيرة التي يحققونها في ظل الموارد المحدودة. التواصل والاعلان عن الإنجازات أمر مهم في تسويق جهود أمناء المكتبات وخدمات المكتبة لروادها، وكذلك لضمان تعريف المسؤولين بقيمة وأهمية ما يعملون والإنجازات التي يحققونها. ونظرا لأن المعلومات التي نتقاسمها مع جمهورنا المستهدف قد تكون كثيفة أو مربكة، وقد تكون وبكل صراحة ليست مثيرة لاهتمام القراء ولربما يكون المسئولين ليس لديهم الوقت أو المعلومات للفهم الصحيح لجميع جوانب عملنا أو الخدمات التي نقدمها، نجد المكتبات تبتعد عن دائرة الاهتمام. من هنا يتطلع أمناء المكتبات لتقديم المعلومات في وسيلة سريعة وسهلة الفهم. مع الأخذ في الحسبان هذه الاعتبارات.

استخدام الرسوم البيانية البصرية يساعد على توصيل رسالة مكتبتك. وهي عادة ما تحتوي على الرسوم البيانية والرسوم التوضيحية والصور وبعض الشروح المكتوبة باختصار وهذا ما يساعد المكتبة على تسويق خدماتها.

أهمية الرسوم البيانية لا تقتصر على لفت النظر وجذب اهتمام المستفيدين ولكنها أيضا تدفع بأمناء المكتبات على التفكير الاستراتيجي حول المعلومات والتفاصيل التي يرغبون في توصيلها من خلال رسالة واضحة وموجزة في مجموعة مثيرة للاهتمام بصريا.

استخدام الرسوم الإنفوجرافيك من أجل التأييد والاقناع

تستخدم المؤسسات رسومات الإنفوجرافيك لنقل معلومات هامة وتوليد الوعي حول قضية معينة، وقد نشرت جمعية المكتبات الأمريكية (ALA)  ومركز المعلومات والوصول في جامعة ميريلاند، إنفوجرافيك بعنوان " الصمود في وجه العاصفة " للفت الانتباه إلى زيادة الاستخدام والاعتماد على المكتبات العامة على الرغم من الميزانيات الراكدة. جمعية مكتبات البحوث (ARL)، بالتعاون مع المؤسسات المعنية الأخرى نشرت رسومات إنفوجرافيك لتسليط الضوء على أهمية الاستخدام العادل للإعفاء في قانون حُقوق التَأْليفِ والنَشْرِ. العديد من المؤسسات أو الأفراد يستخدمون الإنفوجرافيك لتسليط الضوء على قضايا مثل الرعاية الصحية والسياسات والبيئية، والتعليم

 

الرسوم البيانية لتسويق المكتبات

يمكن استخدام الرسوم البيانية لتسويق مجموعات المكتبة أو خدماتها. مخططات الإنفوجرافيك قد تساعد في توضيح ما تفعله المكتبة أو تسليط الضوء على عناصر فريدة في مجموعتك. كما هو الحال مع جميع الرسوم البيانية، وهذه عادة ما تكون مدعومة بإحصاءات لتميزها عن غيرها من الرسومات المستخدمة في الملصقات والنشرات. من المهم للمكتبة النظر في إنشاء الرسوم البيانية لتوضيح البيانات التي تحتويها قواعد البيانات الخاصة بها. رسوم الإنفوجرافيك التي تصدرها جمعية المكتبات الامريكية رفعت بالفعل من مستوى الوعي حول الاستخدام الجيد للإحصائيات وكيفية الاستفادة من حركة المراجع وحركات إعارة وتداول الكتب، أو حتى فعاليات المكتبة والفرص التعليمية. ونحن نأمل أن يتمكن أمناء المكتبات من تعلم كيفية استخدام الرسوم البيانية في العمل، بغض النظر عن مواقعهم، والتمكن من تعليم الآخرين كيفية استخدامها فالكثير منهم يستطيع استخدام سوم الإنفوجرافيك في مجال التسويق للمكتبة وزيادة تواجدها على المواقع التي تثمن الصورة البصرية مثل موقع Pinterest كما يمكن إدراجها في الرسائل الإخبارية الخاصة بهم , وتدريجيا وخطوة بخطوة سيعتاد أمناء المكتبات على استخدام الصورة البصرية لخدمات المكتبة.

الشروع في إعداد إنفوجرافيك المكتبة

 

إذا كنت ترغب في محاولة خلق مخططا بيانيا للمعلومات الخاصة بمكتبتك، امنح نفسك بعض الوقت للتفكير استراتيجيا في المعلومات التي تريد أن يعرفها الآخرون حول مكتبتك. تأكد من أن الموضوع الذي ستعلن عنه هو الموضوع المناسب فالرسوم البيانية هي مجرد وسيلة شعبية لتوصيل المعلومات، لذا فكر ثانية في المعلومات والمحتوى الذي تريد إبرازه، فإذا كنت في حاجة إلى توصيل قدر كبير من التفاصيل قد تكون رسوم الإنفوجرافيك ذات تأثير سلبي فتكون ضدك لا معك حيث أن النص الكبير في الرسوم البيانية غالبا ما يتجاهله القارئ. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك البيانات التي ترغب في تضمينها داخل الرسم الإنفوجرافيك فمن المستحسن التأكد من أن الإحصاءات مترابطة وذات علاقة بالموضوع وغير مضللة.

بعد اختيار الموضوع وجمع البيانات ذات الصلة المشتركة، يمكنك أن تبدأ بتصميم مخطط المعلومات البصري من خلال مجموعة متنوعة من الطرق. المهنيون في كثير من الأحيان يقومون بعمل الإنفوجرافيك باستخدام برنامج فوتوشوب وغيرها من البرامج تصميم الرسوم البيانية. ومع ذلك، وبفضل مجموعة متنوعة من الأدوات المجانية التي تعتمد على شبكة الإنترنت، أنت لم تعد بحاجة إلى أن تكون مصمم جرافيك لخلق إنفوجرافيك جذاب مفيد يمكنك إدراجه بسهولة في موقعك أو مدونتك.

أدوات مجانية لتصميم الإنفوجرافيك

هذا الموقع https://goo.gl/aY9jeB يحتوي على أهم الأدوات المجانية التي تسهل عملية تصميم الإنفوجرافيك المناسب لمكتبتك حسب تقارير عام 2015 ولكنني سأضيف أداة أخري اكتشفت مدى فعاليتها وسهولتها من خلال تجربتها وهي Easel.ly والتي يمكنك من خلال استخدامها السهل إنشاء إنفوجرافيك مستخدماً ما توفره من قوالب جاهزة وهي تدعم كلا من متصفحات الإنترنت : chrome و firefox و safari. فإذا كنت تريد إنشاء إنفوجرافيك بشكل احترافي أكثر يمكنك الاعتماد على هذا الموقع. يمكنك الوصول إلى مكتبة من الأشياء مثل السهام والأشكال والخطوط الموصل، ويمكنك تخصيص النص مع مجموعة من الخطوط والألوان والأنماط والأحجام النص. يتيح لك أيضا أداة تحميل الرسومات الخاصة بك والموقف منها مع لمسة واحدة.

 وأخيرا ...

من المهم أن نشارك الآخرين رسوم الإنفوجرافيك الخاصة بمكتباتنا لكي يشاركونا المعلومات التي نريدهم أن يعرفوها عن المكتبة، لذا قم بنشرها على موقع الويب الخاص بك، وعبر مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية مثل الفيسبوك أو تويتر والمدونات. كما أن العديد من المبدعين في مجال INFOGRAPHIC  يقومون بمشاركة عملهم تحت رخصة المشاع الإبداعيCreative Commons licens ، وبحيث يستطيع الآخرون إعادة استخدامها مع المحافظة على حقوق الملكية. هذا الرابط https://goo.gl/6eKYLb يُمكنك من الاطلاع على مجموعة واسعة من رسومات الإنفوجرافيك الخاصة بالمكتبات...