عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

تسويق المكتبة: بين الواقع والممكن!

نُـشر بواسطة وليد جميل on 24/05/2015 09:38:11 ص

library-services-11
كل مؤسسة – على اختلاف تخصصها وتوجهها – بحاجة إلى استراتيجية تسويق جيدة تحقق أهدافها.على مستوى المكتبات، يقوم فريق العمل بها بتسويق المكتبة وإن كانوا لا يدرون، مثل عرض البرامج الجديدة، ومشاركة أحدث الخدمات والأخبار عبر صفحات التواصل الاجتماعي، أو التحاور مع المستفيدين، أو الأسرة، أو الأصدقاء، أو الجيران حول المكتبة وخدماتها.
لكن هناك مستوى أعلى لتسويق مكتبتك، هل نعرفه؟
دليل المكتبة
دليل المكتبة من أفضل أدوات تسويق المكتبة، وبخاصة إذا كان ذا تصميم جذاب، وجميل، ومصنف بطريقة سهلة وجيدة. من المفيد أن تتضافر جهود جميع المعنيين لتقديم صورة واضحة لما يجري في الكواليس لبرامج ومهرجانات القراءة، وحياة الكتاب والمؤلفين، والحفلات والمسابقات، وغيرها.
هل لمكتبتك حساب على شبكات التواصل الاجتماعي؟
إن كانت الإجابة "لا"، أسرع وأنشأ واحدا.
إن كان لديها حساب بالفعل، هنا يأتي النشاط ثم النشاط في التواجد والتواصل الاجتماعي، مثل مشاركة صور المكتبة، وعرض فيديوهات الفعاليات على الفيسبوك وتويتر.
لقد زادت بقدر هائل جدا أعداد مستخدمي الهواتف وشبكات التواصل الاجتماعي بين مختلف الأعمار، مما يمنح المكتبات طريقا مباشرا لطرح ما لديها بين أيادي جميع المستفيدين في لحظة واحدة، وبلا عناء، أينما كانوا، وفي أي وقت.
تحديات وحلول
عند الكثيرين من أمناء المكتبات، "تسويق المكتبة" ضرب من التناقض اللفظي، فالتسويق يعنى في الأساس ببيع المنتجات، في حين أن موارد المكتبة متاحة للجميع مجانا. فكيف يحدث التسويق فارقا لمؤسسة لا تبيع منتجات عينية؟
لكن، المكتبة لديها الكثير لتبيعه؛ فيجب إقناع مستفيدي المكتبة بفكرة برنامج أو فاعلية جديدة، هنا تكون مهمة المكتبي بيع – أو تسويق – تلك الخدمات بطريقة ترفع من أعداد المستفيدين، وتعود بقيمة عليهم، وترفع من الوعي العام بما تقدمه المكتبة من خدمات لمجتمع المستفيدين.
لكن قد يجد المكتبي بعض التحديات التي تثنيه عن تنفيذ استراتيجيات تسويق فاعلة، نسرد هنا بعض هذه التحديات أو العوائق بما يعين المكتبيين على التغلب عليها، وتنفيذ استراتيجيات التسويق الخاصة بهم بنجاح:
imgres
أنا مكتبي!
أنا تخرجت في قسم المكتبات، وحصلت درجة الليسانس أو الماجستير أو حتى الدكتوراه في تخصص المكتبات، ولم أتخصص في التسويق. كيف إذا أجد أدوات خطة التسويق؟ كيف أعرف أنها مجدية؟ أين أبدأ؟
في واقع الأمر، المكتبي يقوم بتسويق المكتبة دون أن يدري؟ كل الحوارات التي تدور حول المكتبة تخص التسويق. كل الكتيبات، والعروض، والمحادثات التي نقدمها ونقوم بها تسويق. أما التخطيط بحاجة إلى اهتمام أعمق.
أكثر الناس ليست لديهم دراية بأعمال المكتبيين، ومهام التسويق للمكتبة أمر زائد على مسؤولياتنا كمكتبيين. لذا، إذا رأيت مكتبة ناجحة، سارع بالتواصل مع القائمين عليها، فهم لن يترددوا في تسويق نجاحهم لك.
التقنيات الحديثة والإنترنت الآن جعل من العالم قرية صغيرة متقاربة الأطراف. ابحث عن خبراء تسويق المكتبات، تواصل معهم، وتعرف إلى الأساليب التي تناسب واقعك المحلي لتسويق مكتبتك، من ذلك مثلا إطلاق مدونة باسم مكتبتك لرفع الوعي بما تقدمه من برامج، وتقديم تقارير سنوية إلى جموع المستفيدين والمستخدمين، وجعلها متاحة على موقع المكتبة ونشرها على مدونتها.
ندرة المنسوبين!
قد تكون ندرة الموارد البشرية للقيام بخطة تسويق محكمة تحديا، لكن بشيء من الروية، نجد أن هذا التحدي له حلول كثيرة—تبدأ بطلب المساعدة وتنتهي بتعيين منسوبين جدد. لا تتردد في طلب المساعدة من الزملاء، الكوادر الإدارية، أخصائي تقنية المعلومات، أو أعضاء هيئة التدريس، أو منهم جميعا، سواء مباشرة أو عبر صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، فسوف تدهشك أعداد من يستجيبون لمد يد العون إليك.
هذه الاستراتيجية تخفف العبء عن المكتبيين وبخاصة إذا كانت أعدادهم قليلة.
طلب المساعدة خيار هام جدا أمام المكتبة، لكنه ليس الخيار الوحيد، مثلا يمكن إطلاق "برامج عامة" لما تملكه من قوة تسويقية هائلة.
حاولت لكن لم أنجح!
لو يأس كل إنسان عند أول محاولة يخفق فيها لما كان للنجاح وجود. هناك طرق كثيرة لتسويق المكتبة، المهم أن ترسم خطة تسويق تناسب مكتبتك والجمهور الذي تخدمه.
كأي جهد جديد، تخطيط التسويق للمكتبة تجربة تراكمية تنمو وتتحسن بمرور الوقت، والعمل الجاد يؤتي ثماره حتما.
لذا، لا بد من استبدال استراتيجيات التسويق الغير ناجحة بأخرى فاعلة تحقق الهدف المرجو، ولا داعي للاستعجال، فالاستراتيجية السليمة لتسويق المكتبة تستغرق وقتا طويلا.
السؤال الآن هو، أين نبدأ؟
البداية هي أن تعرف استراتيجية التسويق التي تناسب مكتبتك أنت. لكن كيف؟ هنا نعرض بعض الخطوات للوصول إلى استراتيجية التسويق الملائمة:
  • التفكير بعقلية المجتمع الذي تخدمه المكتبة مع استخدام أدوات التواصل المناسبة.
  • تقديم محتوى تسويقي يعزز العلامة الخاصة بالمكتبة في أذهان المستفيدين، ماذا تمثل المكتبة؟ ما رؤيتها ورسالتها؟
  • التوظيف الجيد لأدوات التحليل لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • كل عام تمنح EBSCO بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية جائزة John Cotton Dana للمكتبة التي تحقق نجاحا متميزا على مستوى العلاقات مع مجتمع المستفيدين، يمكنك الاطلاع على المكتبات الفائزة بالجائزة والاستفادة من خبراتها للقيام بحملات مشابهة لمكتبتك.
هل لديك تجربة تسويق ناجحة لمكتبتك؟ هل ترغب في مشاركتها معنا؟