عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

شراكة استراتيجية بين ويكيبديا و EBSCO Health لتعزيز المحتوى الطبي على الموسوعة الإلكترونية

نُـشر بواسطة وليد جميل on 11/08/2015 03:02:00 م

ebsco
Mass، IPSWICH

 14 يوليو، 2015.

أبرمت كل من موسوعة ويكيبديا و EBSCO Healthاتفاقية تعاون لتعزيز المقالات حول الرعاية الصحية التي تنشرها الموسوعة الإلكترونية الشهيرة. يمنح هذا الاتفاق محرري الرعاية الصحية بموسوعة ويكيبديا الوصول المجاني إلى قاعدة DynaMed Plus، وهي المرجع الإكلينيكي القائم على الأدلة.

يتيح هذا التعاون لمحرري الرعاية الصحية في الموسوعة الوصول المجاني إلى قاعدة معلومات DynaMed Plus بما يساعد في توليد المحتوى، وتعزيز البحوث والتحقق من المعلومات على الصفحات المخصصة لمجالات الطب والصيدلة والصحة العامة، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة. والجدير بالذكر أن موسوعة ويكيبديا تضم حاليا ما يزيد على 155.000 مقال طبي، مدعومة بأكثر من 950.000 مرجع. وفي عام 2013، سجل محتوى الرعاية الصحية على الموسوعة أكثر من 4.88 بليون مشاهدة.

وحول أهمية موسوعة ويكيبديا في مجال الرعاية الإكلينيكية، صرح "جيمس هايلمان" James Heilman، مدير قطاع طب الطوارئ في جامعة كولومبيا البريطانية، قائلا: "موسوعة ويكيبديا من أكثر الموارد الإلكترونية في مجال الطب قراءة من قبل المرضى ومقدمي الرعاية الصحية – إن لم تكن أكثرها على الإطلاق. هذه الحقيقة تفرض عليها عبءً كبيرا، ألا وهو ضرورة أن تلتزم المقالات التي تنشرها بأصالة التأليف ودقة المحتوى. كما أن الوصول إلى قاعدة معلومات DynaMed Plus لا يعزز محتوى الرعاية الصحية الذي تقدمه الموسوعة وحسب، بل يمنح القراء ثقة واطمئنان عند معرفتهم أن الموسوعة تستمد المعلومات التي تقدمها من مصدر علمي موثوق."

DynaMed Plus هي أداة طبيعة مرجعية قائمة على الأدلة متاحة على الحواسيب المحمولة، والأجهزة النقالة التي تعمل بنظام iOS و الأندروي، و تحتوي على آلاف الموضوعات التي تغطي العديد من التخصصات، من بينها الأمراض، والحالات والعقاقير وغيرها، مدعومة بـ 4.00 صور ملونة بدقة عالية جدا. تم تطوير DynaMed Plus لتناسب عمل الأطباء، وتوفر أسرع إجابة على الأسئلة التي تظهر أثناء الممارسة الإكلينيكية، وتقدم أحدث وأهم وأدق المعلومات الطبية بكل سهولة ويسر. يتابع محررو DynaMed Plus أكثر من 500 دورية طبية متخصصة يوميا، ويقومون بتقييم كل مقالة وتحديد مدى أهميتها وصلتها بالرعاية الإكلينيكية والتأكد من دقتها العلمية. بعد ذلك يتم إدراج وتكامل الدليل الجديد ضمن محتوى DynaMed Plus، مع تغيير الاستنتاجات العامة بما يتناسب مع المعلومات الجديدة، مما يمثل توليفة لأفضل الأدلة المتاحة.

وفي حديثه عن أهمية هذه الشراكة بالنسبة لتحديث المعلومات على الموسوعة، أكد "براين إس آلبير" مؤسس DynaMed  ونائب رئيس قطاع البحوث، والتنمية، والجودة والمعايير للطب القائم على الأدلة في EBSCO Health، "شراكتنا مع موسوعة ويكيبديا تؤكد قيام المحريين بتضمين أحدث المعلومات بناء على الأدلة العالمية الواقعية من أجل تزويد القراء بالمحتوى الدقيق؛ حيث يعتمد الباحثون على موسوعة ويكيبديا كمصدر معلومات موثوق. لذا، فإن إتاحة الوصول إلى موارد DynaMed Plus الهائلة يرسخ مكانتها باعتبارها منصة معلومات مرموقة داخل المجتمع الطبي."

من جانبها، صرحت "إميلي تمبل-وود Emily Temple-Wood، محررة بموسوعة ويكيبديا في المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية، "على المستوى الشخصي، أقوم بتحديث وتحرير مئات المقالات على ويكيبديا سنويا، ومن شأن الوصول إلى قاعدة DynaMed Plus أن يتيح لي البحث عن المحتوى الموثق والقائم على الأدلة لإنتاج مادة علمية دقيقة وثيقة الصلة يعتمد عليها قرائنا."

تقضي هذه الاتفاقية تزويد محرري ويكيبديا بحوالي 300 حساب مجاني في قاعدة معلومات DynaMed Plus.كما يوفر الرابط التالي مزيدا من المعلومات للمحررين الذين يتوفر لديهم حساب على ويكيبديا لأكثر من عام مع قيامهم بتحرير ما لا يقل عن 1.000 مقالة: https://en.wikipedia.org/wiki/Wikipedia:DynaMed