library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

تقنية الكتب الناطقة (ديزي)

نُـشر بواسطة عبير الشمري on 07‏/05‏/2019 9:17:25 ص

TalkingBooks_702x400

تشكل الإعاقة البصرية عائقا كبيراً يحول دون وصول الشخص لما يحتاجه من معلومات وإمكانية إطلاعه على مايحتاجه منها خصوصا في هذا العصر المعلوماتي الذي نشهده في هذه الأيام والذي تكون المعلومات فيه متجددة كل ساعة بل كل ثانية ، حيث يحتاج الأشخاص عموما إلى مواكبة المعرفة والعلم، ويحتاج ذوو الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص إلى وسيلة أو تقنية تمكنهم من ذلك.
ومن هنا ظهرت الحاجة لتطوير تقنية جديدة تمكن الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين بصرياً تحديداً من قراءة وتصفح والاستماع للكتب. وليس هذا فحسب بل تتيح لهم إمكانية التنقل بين الصفحات، والبحث عن صفحات محددة، والتسطير، وتدوين وتسجيل الملاحظات، ووضع الإشارات المرجعية وغيرها من المزايا الأخرى.
ولقد تمكنت المكتبة السويدية للكتب الناطقة وبرايل TPB (Talking Books and Braille) من تنفيذ مشروع رقمنة الكتب الناطقة. وتهدف هذه التقنية الجديدة إلى خدمة الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين بصريا بشكل خاص وطلاب الجامعات والدراسات العليا على وجه العموم، حيث تتيح لهم إمكانية تطوير الذات، والمشاركة الفعالة في المجتمع، والاطلاع على كل ما هو جديد مما يصدر في المجتمع بأي شكل كان، سواء من المصادر المطبوعة أو غير المطبوعة.
وفي هذا الصدد ذكرت Matesفي كتابها (Assistive Technology in the Library)، وهي مستشارة متخصصة في الموضوعات المتعلقة بالخدمات العليا وخيارات الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة، "أن طلبة الدراسات العليا من ذوي الإعاقات البصرية في الجامعات التي تحتوي مكتباتها على أجهزة التكنولوجيا المساعدة يعدون القاعة الخاصة بالمكتبة التي تحتوي على هذه التكنولوجيا هي سبب نجاحهم، حيث ذكروا أن نجاحهم سيكون مستحيلا بدون هذه الغرفة التي تحتوي على الأجهزة والبرامج؛ إذ تمكنهم من الوصول إلى ما يحتاجونه من معلومات تفيد أبحاثهم العلمية" (2011, p. 14 ).
وقد صمم مشروع ديزي لخدمة المكتبات ومراكز المعلومات غير الربحية، التي تعمل على إتاحة المعلومات وتوفيرها للمستفيدين ككل بغض النظر عن الإعاقة التي يعانون منها. وقد كان لهذا المشروع أهداف كثيرة أهمها هو تمكين تخزين أكثر من 20 ساعة من الكلام المستمر على قرص CD-ROM واحد. وفي عام 1996، تمت دعوت المكتبات والمنظمات لترقية معيار حديث للكتب الرقمية، استناداً إلى مفهوم ديزي وقد تم الإنتهاء من المشروع في مرحلته الأولى وصدر ما يسمى "الإصدار القياسي"

1200px-Daisy_player66

وقد ذكر موقع ديزي (Daisy Consortium) أهم مكونات الكتب الرقمية الناطقة وفق معيار ديزي والتي سوف نستعرضها في هذه المدونة؛ حيث تتكون من الصوت فقط، أو من النص والصور فقط، أو من كليهما. وتستخدم جميع أنواع كتب ديزي نفس مجموعة أنواع الملفات وجميع ملفاتها التسعة تعتمد على لغة XML، وهي كما يلي:
⦁ ملف الحزمة (package file)
⦁ ملف المحتوى النصي (text file)
⦁ ملف صوتي (audio file)
⦁ ملف الصورة (image file)
⦁ ملف التزامن (synchronization file)
⦁ ملف التحكم في التنقل (navigation control file)
⦁ ملف المصدر (resource file)
⦁ ملف نمط العرض التقديمي (presentation style file)
⦁ ملف التحويل (transform file)
يعمل ملف الحزمة كملف رئيس لكتاب ديزي أثناء التشغيل، ويحتوي على بيانات وصفية حول الكتاب، مثل اللغة والناشر وتاريخ حقوق الطبع والنشر. وهو العمود الفقري الذي يشير إلى ترتيب القراءة الخطية للكتاب.
يدعم كتاب ديزي تنسيقات الصور الشائعة، مثل SVG، JPEG، و PNG. بالإضافة إلى دعم تنسيقات الصوت الشائعة مثل MP3 و WAV. وقد يكون الصوت مسجل تم إنشاؤه بواسطة صوت شخص حقيقي، أو صوتا اصطناعيا. لكن عند احتواء الكتاب على صوت ونص وصورة في آن واحد فسوف يقوم ملف المزامنة الموجود داخل كتاب ديزي بتحديد وقت العرض التقديمي وترتيبه.
إلى جانب ذلك، يدعم ديزي ملف التحكم في التنقل والذي يشار إليه (NCX). وهو يقوم بالتنقل إلى أجزاء معينة من الكتاب، حيث تسمح هذه الوظيفة للقارئ بتصفح قائمة الصفحات، أو الانتقال مباشرة إلى صفحة معينة. وقد يحتوي أيضا هذا الملف على قوائم من الرسوم التوضيحية، الجداول، المعادلات، العناصر الأخرى ذات الأهمية.
يحدد ملف المصدر النص، مقاطع الصوت، أو الصور لإعلام القارئ عند وجود ميزات أو هياكل معينة للكتب. على سبيل المثال، يتيح ملف المصدر إمكانية عرض أرقام الصفحات التي يتم نطقها صوتيا إذا اختار المستخدم سماعها.
يوجد لكتاب ديزي العديد من المميزات كإمكانية التنقل بين أقسامه وفصوله أو الإنتقال إلى الأمام والخلف سواء بصفحة أو كلمة أو فصل، أيضا يمكن من حفظ الإشارات المرجعية والرجوع لها عند الحاجة مما يسهم في زيادة فعالية الكتاب، تدوين الملاحظات في الهامش، على غرار استخدام قلم التظليل في الكتاب المطبوع، بالإضافة إلى الإستماع إلى الملف الصوتي على جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو مشغل MP3 أو أي جهاز مساعد متخصص. حيث توجد طريقتان لتشغيل الكتاب أحدهما هو استخدام الأجهزة (Hardware) والتي عادة ما تكون أنظمة صغيرة، صوتية فقط مع واجهة مستخدم محدودة، تشبه إلى حد كبير قرص مضغوط محمول، أو مشغل MP3. أو استخدام التطبيقات والبرامج (Software) والتي عادة ما يكون اعتمادها على الكمبيوتر ولديها واجهة متطورة قادرة على عرض النص، الصور والصوت.
ومثل أي تقنية أو نظام آخر يوجد لكتاب ديزي بعض العيوب أو الميزات التي لم تتم إضافتها إلى الآن والتي من المستحسن العمل على إدراجها ضمن مميزات كتاب ديزي كإمكانية لمس الصور؛ خاصة عندما تكون الصورة مهمة للنص، وإتاحتها على جميع المشغلات أو معظمها حيث أن كتاب ديزي لايعمل إلى على المشغلات التي تدعم الكتاب، وأخيرا من عيوبها أنها تحتاج وقت إضافي لإجراء الإعدادات في الكمبيوتر أو اللابتوب في كل مرة.
إذا نستطيع القول إن أهمية المكتبات ومراكز المعلومات تكمن في فهمها لاحتياجات المستفيدين وتلبية رغباتهم ومتطلباتهم المختلفة، فمن دون فهم لتلك الرغبات وتلبيتها فليس هناك حاجة لوجودها أصلا. بالإضافة إلى ذلك، مقدرتها على مواكبة التطور التكنولوجي والبحث عن احتياجات الأشخاص سواء من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم للتمكن من الحصول على مكتبة أو مركز معلومات متكامل قادرا على أن يلبي الحاجة للمعرفة والمعلومات لدى جميع المهتمين من الطلاب والباحثين وغيرهم.