عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

المؤتمر الخامس والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أعلم 2014)

نُـشر بواسطة وليد جميل on 04/11/2014 01:33:31 م

 

جائزة_نسيج_للرواد

شارك الفهرس العربي الموحد بحضور المؤتمر السنوي الخامس والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أعلم) تحت عنوان "معايير جودة الأداء في المكتبات ومراكز المعلومات و الأرشيفات" والذي عقد في الفترة من 28-30 أكتوبر 2014 بمدينة الحمامات- تونس.

ويأتي هذا المؤتمر في الجمهورية التونسية احتفالا باليوبيل الفضي لمؤتمرات الاتحاد، وقد بدأت فعاليات المؤتمر بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى الدكتور خالد الحلبي رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات كلمة رحب فيها بسعادة الدكتور مراد الصكلى وزير الثقافة بالجمهورية التونسية و شكره على رعايته للمؤتمر وافتتاحه لأعماله، ونوه على أن هذا المؤتمر أطلق عليه اسم الراحل الكبير الأستاذ الدكتور/ عبد اللطيف الصوفي تقديرا و عرفانا بما بذله الدكتور الراحل من جهد وعطاء للاتحاد منذ نشأة الاتحاد عام 1986 حتى توفاه الله عام 2014.

و بعد ذلك جرت مراسم التكريم وتوزيع الجوائز على النحو التالي  :

  • تكريم الراحل الكبير الأستاذ الدكتور/ عبد اللطيف صوفي حيث تم تقديم درع الاتحاد لزوجته.
  • تقديم جائزة شخصية العام لعام 2014 للسيد / جمعة الماجد مدير مركز جمعة الماجد للثقافة و التراث بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تقديم جائزة الرواد التي تقدمها شركة نسيج لعام 2014 للأستاذ الدكتور حسن السريحي
  • تقديم جائزة أفضل مشروع لعام 2014 لدائرة معارف الكتب و المكتبات و المعلومات التي توفر عليها الأستاذ الدكتور/ شعبان خليفة و نشرتها الدار المصرية اللبنانية .
  • تقديم جائزة أفضل رسالة علمية لعام 2014 للباحث/ إبراهيم كريتو من الجزائر.
  • تقديم جائزة أفضل بحث في المؤتمر جائزة للأستاذ للدكتور/ على النملة للبحث المقدم من الدكتورة/ أمانى جمال مجاهد.
  • جائزة السريحي لجيل أعلم عن أفضل مشروع للشباب و حصل عليها مشروع دليل المكتبات علي الهواتف الذكية قدمها مصطفي شاكر وإسلام زهران

اشتمل برنامج المؤتمر على ست جلسات علمية موزعة على مدار أيام المؤتمر الثلاثة.

شهد اليوم الثاني مداخلة شركة نسيج والتي مثلها مدير تطوير الأعمال الأستاذ/ عبدالرحمن الكريديس، والذي قدم  فيها دور شركة نسيج في دعم ضمان تطبيق وتحقيق معايير الجودة العالمية والخصوصية العربية في المكتبات ومراكز المعلومات والأرشيف من خلال الخدمات الاستشارية والفنية والأنظمة التي تقدمها الشركة على مدى 25 عاما.

كما اشتمل أيضا على كلمة الفهرس العربي الموحد والتي مثلها مدير المركز الدكتور/ صالح المسند، والتي أعرب فيها عن بدء انطلاق مشروع المكتبة الرقمية العربية، وذكر أن الفهرس العربي الموحد هو البنية التحتية لمشروع المكتبة الرقمية العربية بما تحتويه قاعدة بياناته حوالي 2 مليون تسجيلة ببليوجرافية.

وانتهى اليوم الثالث والأخير للمؤتمر بآخر جلساته العلمية والجلسة الختامية التي عرض فيها رئيس الاتحاد الدكتور/ خالد الحلبي البيان الختامي للمؤتمر والتوصيات المقترحة، ووجه الشكر لجميع أفراد اللجنة التنظيمية للمؤتمر ولجمهورية تونس على استضافتها للجميع.