library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

نسيج تختتم رعايتها للمؤتمر الثالث والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة – فرع الخليج العربي

نُـشر بواسطة هيام حايك on 22/03/2017 03:20:32 م

 SLA-AGC-2017 a.jpg 


اختتمت نسيج   – رائدة حلول إدارة المعرفة في العالم العربي بنجاح رعايتها للمؤتمر والمعرض السنوي الثالث والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة / فرع الخليج العربي، والذي أقيم في مملكة البحرين تحت عنوان "جودة برامج التدريب والتأهيل في المكتبات والمعلومات: خريطة الطريق نحو الاعتماد المهني والأكاديمي " خلال الفترة من  7-9 مارس لهذا العام، والذي شارك فيه نحو 400 مختصا وخبيرا من مختلف الجنسيات، إضافة إلى 95 منشأة عربية وعالمية متخصصة في تقديم الحلول والخدمات في عالم المكتبات ومصادر التعلم والمعرفة من مختلف أنحاء العالم. كما تناول المؤتمر عدداً من المحاور الهامة، والموضوعات ذات الصلة بالاعتماد الأكاديمي والتنسيق والتعاون بين الأقسام العملية للمكتبات والمعلومات في الجامعات. 

 وقامت نسيج خلال مشاركتها بعرض الجيل الجديد من  حلول إدارة المكتبات الأكاديمية والبحثية (سييرا)، والمكتبات العامة والوطنية (سمفوني)،  كما قامت نسيج بعرض أحدث ما توصلت له المستودعات الرقمية من حلول  Forefront Technologies؛ وجديد تقنيات Bibliotecha+3M وأحدث مصادر المعلومات الإلكترونية المتخصصة من آسك زاد،    CABIوBritannica ،ProQuest ،IEEE، وكذلك دوريات World  Scientific، وحلول الرقمنة  من B2N؛ إلى جانب جناح خاص بعرض خدمات ومشاريع الفهرس العربي الموحد، وكيفية الانضمام إلى عضوية الفهرس والاستفادة منها لتطوير قطاع المكتبات. وقامت نسيج أيضا بتخصيص جناح لبوابة نسيج لرعاية العملاء والتي أطلقتها نسيج مؤخرا لدعم الحلول والخدمات التي تقدمها نسيج لعملائها.

SLA-AGC-2017 b.jpg

وقد قام سعادة الأستاذ جمال بن حويرب _ المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة – بزيارة جناح نسيج والاطلاع على الحلول والخدمات التي تقدمها نسيج لقطاع المكتبات في العالم العربي، وكان في استقبال سعادة الأستاذ جمال بن حويرب المهندس عبد الله الطريفي – نائب الرئيس التنفيذي لنسيج – والذي قدم تعريفا شاملا بحلول وخدمات نسيج التي توفرها للمكتبات ومراكز المعرفة على مستوى العالم العربي؛ وكذلك المشاريع الكبيرة التي تم نفذتها نسيج لدعم مجتمع المعرفة في البلدان العربية. كما و توجه المهندس عبد الله الطريفي بالشكر لسعادة الأستاذ جمال بن حويرب لزيارة جناح نسيج ودعمه المكتبات العربية والمبادرات التي تقدمها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة لتشيع القراءة والمعرفة .

SLA-AGC-2017 c.jpg

كما عقدت نسيج على هامش المؤتمر حلقات نقاش متخصصة برعاية كلا من IEEE و Bibliotecha  و Innovative لعرض أحدث الحلول التي توفرها هذه الشركات العالمية لخدمة المكتبات في العالم العربي، وأيضا لتلمس الاحتياجات والتحديات التي يواجهها المجتمع المعرفي في المنطقة وكيف لنسيج وشركائها المساهمة في مواجهتها.

 من جانب آخر شاركت أكاديمية نسيج قبل افتتاح المؤتمر بورشتي عمل؛  تناولت الورشة الأولى موضوع: "الدور الحيوي للمكتبة الجامعية ضمن إجراءات الجامعة للحصو ل على الاعتماد الأكاديمي ،"بينما تناولت الثانية" تسويق خدمات المكتبات".  وقد شهد ختام الورشتين حضور سعادة الدكتور منصور سرحان مدير المكتبة الوطنية بمملكة البحرين، نيابة عن سعادة الشيخ الدكتور خالد آل خليفة نائب المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي، والذي أشاد سعادته بالأنشطة والفاعليات التي تنظمها الأكاديمية .من جانبها، أكدت أكاديمية نسيج أنها ستواصل تبنيها لسلسلة من البرامج والمبادرات لدعم المجتمع المعرفي في المنطقة، والاستمرار في فتح قنوات الاتصال مع العديد من المؤسسات  والجهات لتعزيز التعاون، لا سيما في مجال دعم وتطوير الكوادر والقيادات العاملة في قطاع المكتبات والمعلومات.

SLA-AGC-2017 d.jpg 

وخلال الحفل الختامي للمؤتمر الثالث والعشرين لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج أعلنت أكاديمية نسيج  أسماء الفائزين  بمنحة حضور برنامج Mortenson Center Associates Program  لعام  2017  ، كما قدمت الأكاديمية  جائزة  لأفضل ورقة عمل باللغة العربية، وأفضل ورقة عمل باللغة الإنجليزية. هذا وقد كرمت أكاديمية الطلاب المتفوقين في أقسام المكتبات والمعلومات، في الجامعات الخليجية؛ الفائزين بمنحة حضور مؤتمر جمعية المكتبات المتخصصة – فرع الخليج.  

يذكر أن "نسيج" تعمل منذ أكثر من 28 عاماً في خدمة مؤسسات التعليم العالي، ومراكز الأبحاث، والمراكز الثقافية والمعلوماتية، والجهات الحكومية وكبرى الشركات  في العالم العربي، من خلال تزويدها بمجموعة متطورة ومتكاملة من أحدث الحلول والخدمات التي تمكنهم من إدارة ونشر المعلومات والمعرفة.