عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

فعالية ستارت أب ويكند " Startup Weekend " في المكتبات: أفكار.. إبداع .. ابتكار

نُـشر بواسطة هيام حايك on 25/08/2016 02:29:41 م

startupweekend-main1seattle.jpg

في غضون 54 ساعات فقط سيعيش المشاركون والحضور لفعالية ستارت أب ويكند أعلى وأدنى مستويات المرح، والضغط والإثارة التي قد تخلق نقطة البدء لحياة حقيقية جدية، حيث تبدأ رحلة تعلم كيفية إنشاء شركة حقيقية، أنت سوف تقابل أفضل المرشدين والمستثمرين والمؤسسين، والرعاة الذين هم على استعداد لمساعدتك على البدء. باختصار ستارت أب ويكند Startup Weekend هي:

حركة شعبية عالمية لأصحاب المشاريع النشطة حيث يتعلمون أساسيات تأسيس الشركات الناشئة وإطلاق مشاريع ناجحة.

يقع المقر الرئيسي للمنظمة الغير الربحية في سياتل – واشنطن، ولكن يتواجد منظمي ستارت أب ويكند في أكثر من 250 مدينة حول العالم. ويجتمع الأشخاص من جميع أنحاء العالم لحضور ورش عمل نهاية الأسبوع لطرح الأفكار وإنشاء المجموعات وبدء إنشاء الشركات الناشئة. وتتبع جميع فعاليات ستارت أب ويكند نفس النموذج الأساسي: حيث يرحب بأي شخص لطرح فكرته بشكل مبدئي وتلقي الملاحظات من المشاركين. وتتشكل الفرق بناء على الأفكار الأفضل (كما هو محدد عن طريق تصويت الحضور) وبعدها يكون هناك 54 ساعة لإنشاء نموذج العمل، والبرمجة، والتصميم، والتحقق من إمكانية تسويق الفكرة. وبعد ذلك يقدم المشاركون عروضهم أمام رؤساء ريادة المشاريع المحليين للحصول على فرصة أخرى لتلقي الآراء والملاحظات سواء وجد رائد الأعمال الشركات أو أحد المؤسسين أو شخص جديد أو تعلم مهارة خارج الوقت المعتاد طوال اليوم، فإن كل فرد يضمن بعد انتهاء الفعالية أن يكون أكثر استعدادا للانطلاق في عالم الأعمال الناشئة الممتع.

ستارت أب ويكند: أرقام وإحصائيات

  • تأسست المنافسة في يوليو 2007 في بولدر بولاية كولورادو بواسطة أندرو هايد

  • 23 ألف فريق تم تشكيله

  • 193 ألف أعضاء مجتمع الخريجين

  • 150 بلد أقيم فيها الفعالية

  • 2.009  فعالية تم إقامتها حتى اليوم

  • شارك فيها أكثر من 210.000 من رواد الأعمال

عند بدء ستارت أب ويكند، سوف تقوم بما يلى

التواصل: سوف تتواصل مع الأشخاص الذين أتوا لبناء شيء جديد. فالمواهب الغنية والمتنوعة هي العنصر الرئيسي في ستارت أب ويكند. فهل أنت على استعداد لمقايله الممولين ووكلاء المؤسسات الباحثة عن الريادين والمدربين والمستثمرين؟

الاكتشاف: ستكتشف أين أنت من رحلة ريادة الأعمال وستبدأ البحث عن الموارد المتاحة بالقرب منك. وستترك معرفة الخطوات القادمة وستشرع في اتخاذ الطريق لتحقيق النجاح.

التعلم: عليك أن تتعلم ما يلزم حقا لتأسيس شركة. لن يكون هناك كتب أو سبورة أو متحدثين يعلموك ما تحتاج إلى معرفته فالطريقة الوحيدة للتعلم هي التجربة والمحاولة.

البدء: ستارت أب ويكند مصممة لتبدأ بسرعة، فمنظمون الحدث سوف يقومون بإنشاء بيئة مثالية تساعدك لتكون ناجحا، لذا تعلم قدر الإمكان في غضون الـ 54 ساعة المتاحة لك، فهذه الساعات فرصتك لتحويل أفكارك إلى عمل حقيقي. ولا تنسى أن الفِرق الفائزة تحصل على جوائز لمساعدتهم على البدء في مشاريعهم.

 

أسباب تدفع المكتبات لاستضافة ستارت أب ويكند:

  • مغادرة منطقة الراحة :Comfort Zone ستارت أب ويكإند كسر للروتين والنمطية التي نعيشها لقد سئمنا تكرار أنفسنا يوميا ،،، ماذا سيحدث لو عشت 54 ساعة في جو يضج بالإثارة والمتعة والتحدي؟ تجربة ستارت أب ويكند ستوفر لك الإجابة على هذا السؤال.

  • الالتقاء بشخصيات جديدة: وجودك في ستارت أب ويكند سيمنحك فرص الالتقاء بأشخاص سوف يذهلوك، فغالبا ما تضم مثل هذه الفعاليات أشخاصا استثنائيين يفكرون بطريقة مغايرة لما تعودنا عليه، وعادة ما يكونوا من الشباب واليافعين، ستجد المبرمجين والمطورين والمصممين ... والقائمة تطول. معرفة مثل هؤلاء الناس يخلق تجربة مدهشة.

  • الأشياء تحدث بالفعل: قد يدهشك أثناء تجوالك في زوايا ستارت أب ويكند غرابة الأفكار التي تسمعها من المشاركين وقد لا تتخيل إمكانية تطبيقها على أرض الواقع ولكن الكثير منها بالفعل يحدث. لن تتوقع ما يمكن أن تراه من أفكار في هذه الفعالية.

  • طرق جديدة للعمل: قد تكون من محبي التعاون ومشاركة زملاءك في حل المشكلات. ولكن عند زيارتك لستارت أب ويكند والوقوف على بيئة العمل التي تتم فيها الفعالية، سوف تكتشف أنك لست كذلك بما فيه الكفاية.

  • الحصول على مصدر إلهام: هذا الحدث هو الأكثر إلهاما من أجل "التنمية المهنية" وبالرغم من أن الحدث في حد ذاته مرهق تماما، إلا أنه يفتح بابا على الاحتمالات المستقبلية فالجميع هناك متحمسون لمجرد محاولة الأشياء.

https-2F2Fcdn.evbuc.com2Fimages2F212302012F1753725694652F12Foriginal.jpg

معايير التحكيم في ستارت أب ويكند:طبعة المكتبات 

يتم الحكم على المشاريع المقدمة وفقا للمعايير الأربعة التالية:

  1. أثر المشروع على المكتبة (20 نقطة):

ستارت أب ويكإند: طبعة المكتبة تختلف قليلا عن فعاليات ستارت أب ويكند الأخرى في أن الحلول المقترحة يجب أن تثبت تأثيرها على للمكتبة و / أو إدارة المعلومات في المجتمع.

ينقسم هذا المعيار إلى فئتين (10 نقاط لكل منهما).

  • مدى ملائمته لحل المشاكل: هل يعالج المشروع مشكلة حقيقية؟ وهو الحل المقترح أفضل مما هو موجود؟

  • التأثير المحتمل: هل هذا الحل سوف يعمل علي تحسين المكتبات أو الوصول إلى المعلومات واستخدامها؟ هل سيحدث فرقا للمستخدمين النهائيين؟

  1. قدرة العملاء على التحقق من صحة المشروع (20 نقطة):

هل اتخذت الخطوات المناسبة لضمان أن الأشخاص الذين يهمهم المشروع (العملاء في المستقبل، والمستخدمين النهائيين) سوف يقومون بدعم وتعزيز افتراضاتك؟ التفكير في تحقق العملاء من صحة مشروعك أمر جيد لدعم البنية الأساسية الخاصة بعملك، فكلما كانت لديهم ملاحظات كلما كان ذلك لصالح مشروعك، المهم أن تكون قادرا على الأخذ بهذه الملاحظات وتطوير عملك.

ينقسم هذا المعيار إلى فئتين (10 نقاط لكل منهما).

  • ملاحظات العملاء: ما هي الخطوات التي قام بها الفريق لجمع التغذية المرتدة من العملاء والمستخدمين النهائيين؟وما هي إمكانية دمجها في الحل؟

  • القيمة المقدمة: هل القيمة التي توفرها الحلول المقدمة مقنعة؟هل تلائم متطلبات شرائح العملاء؟

  1. إمكانية تطبيق المنتج (20 نقطة):

 إن لب الموضوع يتمحور حول ما كان فريقك قادرا على بناء الواقع خلال ستارت أب ويكند، فأقوى النماذج غير مجدية إذا كانت في أيدي أولئك الذين لا يستطيعون تنفيذها بشكل صحيح. القدرة على تطوير المنتج الخاص بك / النموذج لا يساعد فقط على إعطاء الحكام رؤية ملموسة لما يمكن أن يكون عليه المنتج النهائي، ولكن يثبت القوة والمهارة في العمل كفريق واحد. 

وينقسم هذا القسم إلى فئتين (10 نقطة لكل منهما(.

  • النموذج: ماهي قدرة الفريق على الإنتاج؟هل يحتوي المنتج على الحد الأدنى للمهام التشغيلية؟

  • تجربة المستخدم: كيف يبدو المنتج؟وكيف سيتفاعل معه المستخدمين؟ كيف سيكون شعور المستخدمين تجاه المنتج؟

  1. قدرة المنتج على دخول بيئة الأعمال (20 نقطة):

من هو عميلك؟ ما هي القيمة الأساسية التي يقدمها نموذجك؟ ما هي الأنشطة الرئيسية الخاصة بك؟ ما هي مصادر الدخل التي تتوقعها وكيف ستضمن استمرارية المشروع؟ ما هو هيكل التكاليف الخاصة بك؟ ما هي قنوات التوزيع الخاصة بك؟

 وينقسم هذا القسم إلى فئتين (10 نقطة لكل منهما).

  • الاستدامة: هل نموذج أعمال يضمن الاستدامة؟ ما هي الحلول التي تضمن ذلك؟

  • التنفيذ والاعتماد: ما هي استراتيجية التعميم؟ ما هو التصور الذي وضعته لضمان تبنى العملاء هذه الحلول؟

ستارت أب ويكند تورنتو : طبعة المكتبات

للمرة الأولى على الإطلاق، يتم الجمع بين المطورين والمصممين والمكتبات والمعلومات والمهنيين لإيجاد حلول ديناميكية للقضايا التي تواجه اليوم مكتبات العالم والعاملين في مجال المكتبات والمعلومات، وحيث لا يخفى على الجميع أن مهمة هؤلاء القوم شاقة في عصر جوجل، ولكن دائما يبقى هناك أمل في أولئك الذين لديهم العاطفة والمعرفة التي تجعلهم على استعداد للدفاع عن وجود المكتبات وقيادة حركة التنمية والتغيير. من المهم هنا أن نأخذ في الاعتبار كون المكتبة أقدم مؤسسة متخصصة في جمع مصادر المعلومات وتمكين الأفراد من الحصول عليها، مما يجعل منها دائما مكانا حيث يتم استخدام التقنية لمعرفة المجتمع ومشاركتها مع العالم. اليوم التقنية لديها القدرة على تحويل المكتبة وفق ما يريده المستخدمون، وهذا هو بالضبط ما قامت به مكتبة تورنتو عندما قامت بتنظيم فعالية ستارت أب ويكند تحت عنوان" Startup Weekend: Library Edition" وذلك في مارس 2014 .

خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى من الفعالية أتي 11 فريقا معا لمعالجة مجموعة متنوعة من القضايا التي تواجه المكتبات، مثل محو الأمية المعرفية وطرق البحث والفهرسة وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بالمكتبات. وهنا بعض من نماذج الأفكار التي قدمها ستارت أب ويكإند تورونتو: طبعة مكتبة.

ارفع قارئك الإلكتروني Raise Your Reader 

عمل فريق ارفع قارئك الإلكتروني على تعزيز معرفة القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة. فقد قاموا ببناء تطبيق يستهدف تشجيع الآباء لأطفالهم الصغار على القراءة. ويشمل التطبيق قوائم الكتب وتوصيات القراءة للآباء والأمهات روابط المكتبات الشريكة، من خلال هذا التطبيق سوف يكون الآباء قادرين على مشاهدة برامج المكتبة ذات الصلة بأطفالهم، والوصول مباشرة إلى فهارس المكتبات للتحقق من توافر المواد. كما يوفر التطبيق وسيلة لأمناء المكتبات لتبادل خبرات ثقافة الأسرة في وقت مبكر مع أولياء الأمور بالإضافة إلى أن هناك خدمة " اسأل أمين المكتبة " للإجابة على أسئلة الآباء والأمهات مثل "طفلي لا يريد القراءة؟ ماذا أفعل؟

المحور The Hub

يستهدف تطبيق المحور تجذير العلاقة بين أعضاء المكتبة ومجتمعاتهم. حيث يعمل على توفير إجابات حول الأسئلة المتعلقة بالمجتمع، كما يسعى المحور لإضفاء الطابع الرسمي على هذا النوع من المعرفة، وخلق الموارد على شبكة الإنترنت التي تمكن المستفيدين من الوصول إلى معلومات حول مجتمعهم البحث عنها ربما يكون مثل البحث عن إبرة في كومة قش

مكان الْمَرْأَبَ space valet

هذا التطبيق قام الفريق بتصميمه من أجل مساعدة الطلاب في إيجاد مساحة للدراسة في المكتبات، وخصوصا خلال موسم الامتحانات، وحيث يمكن أن يكون الأمر ضربا من العبث.

 علامة التفضيلات اللاصقة Sticky Bookmarks

فريق Sticky Bookmarks قام بإنشاء تطبيق على شبكة الإنترنت لالتقاط كل المقتطفات المثيرة في الكتب. وسوف يكون المستخدمون قادرين على تقديم أرقام الصفحات الفصول التي تمكن القراء من الوصول بسرعة إلى المحتوي الذي قد يكون مثيرا للاهتمام،

للتعرف على المزيد من المشاريع التي تم تقديمها يمكنك الوصول لذلك من خلال الضغط هنا . وفي حال كنت ترغب في معرفة الفعاليات التي ستجري بالقرب منك يمكنك ذلك من خلال موقع ستارت أب ويكإند.

 وختاماً...

 وفي نهاية الحديث عن هذه الفعالية العالمية أود أن أؤكد على أن ستارت أب ويكند هو فرصة للعمل على الأفكار العالقة لديك، وتحويلها إلى شيء حقيقي، فرصة للقاء أشخاص جدد ومثيرين للاهتمام، وجميعهم لديهم نفس روح المبادرة بالإضافة إلى أن هذا الحدث فرصة لاختبار مهاراتكم الخاصة، والأفكار، والشجاعة في مواجهة المهتمين بالتقاط المشاريع. وبالرغم من أن الجزء الأصعب من الفعالية هو البدء إلا أنك عند بدء العمل في ستارت أب ويكند سوف تجد نفسك منخرطا في بيئة مثالية ساحرة.