library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

كيف تصبح أمين مكتبة وأخصائي معلومات ناجح، وكيف تلتقط الوظائف؟

نُـشر بواسطة هيام حايك on 07/02/2016 10:48:28 ص

cv.jpg

أمناء المكتبات (Librarians) لا يقتصر عملهم على مجرد الحفاظ على الكتب في أماكنها المناسبة على الرفوف، ففي الحقيقة عملهم يتجاوز ذلك بكثير. أمناء المكتبات المعاصرون والجدد على مستوى عالٍ من التعليم ويمتلكون الخبرات التقنية، ويمارسونها بفطنة وذكاء كما أن أكثرهم حاصل على شهادة جامعية على مستوى الماجستير وما بعد ذلك. المهن المرتبطة بالمكتبات تتطلب التزامًا قويا نحو التعلم المستمر ومواكبة آخر التطورات في مجال التقنية. قبل اتخاذ قرار بشأن العمل كأمين مكتبة، يحتاج الفرد لتحديد إجابات عن أسئلة عديدة، بما في ذلك: ما هو مستوى التعليم الرسمي الذي لا بد لي من إكماله حتى أكون مؤهل/ مؤهلة تماما للعمل في هذه المهنة؟ ما هي أنواع الوظائف التي سوف تكون متاحة بمجرد حصولي على الشهادة؟ هل أنا بحاجة إلى التخصص في مجال معين من أجل المضي قدما في حياتي المهنية؟ والكثير من الأسئلة الأخرى ... وقبل المضي في طرح هذه الموضوعات من المهم أن نتطلع على التحديثات التي طرأت على مهام العاملين في المكتبات.

ماذا يفعل أمناء المكتبات؟

على الرغم من أن المهام التي يقوم بها أمناء المكتبات قد تختلف استنادا إلى حجم ونوع المؤسسة، إلا أن هناك العديد من المهام الأساسية التي يقوم بها معظم أمناء المكتبات والتي تشمل: تنظيم كتب المكتبة والمجموعات والموارد الأخرى بحيث يمكن العثور عليها بسرعة وبسهولة، مساعدة زوار المكتبة في إجراء البحوث والعثور على المعلومات والمراجع اللازمة، وتخطيط برامج المكتبة والأحداث والفعاليات، وتوجيه الموظفين والمتطوعين، ومساعدة العملاء على الوصول إلى أجهزة الحاسوب في المكتبية والإبحار في شبكة الإنترنت والبحث عن المواد الجديدة واختيار الكتب الجديدة.

مكتبات اليوم أكثر من مجرد مراكز مجتمعية تقوم بالإجابة عن الأسئلة التي لا يوفر جوجل لها جوجل بسهولة. المكتبة مؤسسة أساسية لنجاح ديمقراطيتنا. توفر المكتبات الوصول إلى المهارات والمعارف اللازمة لأداء أدوارنا كمواطنين نشطين. تقول Ciara Eastell رئيسة المكتبات الثقافية والتراثية لمجلس مقاطعة ديفون: "المكتبات جزء مهم من حياة المجتمعات: على المستوى الوطني، هناك المزيد من الزيارات إلى المكتبات والذي تفوق أعداد المرتادين للسينما والدوري الممتاز لكرة القدم. المكتبات اليوم لديها دور هام في معالجة المستجدات الرقمية. وعلى نحو متزايد، يتوجه الكثير من الناس إلى المكتبات للحصول على المساعدة عبر الإنترنت عندما يتعلق الأمر بالكثير من أمورهم الحياتية.

وفي مقابلة أجرتها مجلة الجارديان مع Ciara Eastell تم سؤالها حول المهارات والخبرات التي من شأنها أن تساعد شخص ما للقيام بعمله، فأجابت قائلة: "الكثير من عملنا في المكتبات يقوم على التعاون والدخول في شراكة مع المنظمات الأخرى، لذلك فإن القدرة على أن تكون وسيطا قادرا على دعم مجموعة واسعة من الشراكات هي مفتاح الحل. على سبيل المثال، كل أكتوبر نشتغل على برنامج يسمى "الحياة النشطة والعقل النشط"، والذي يشجع كبار السن على المشاركة في الأنشطة الحرة في المكتبة لتعزيز رفاهيتهم أو مساعدتهم على أن يكونوا أكثر نشاطا عقليا وبدنيا. الشراكات مع الأطباء المحليين والصحة العامة ومنظمات القطاع التطوعي والاقتصادي وغيرها من القطاعات المجتمعية هي المفتاح لتعظيم أثر هذا العمل. أنا أستمتع بعملي من خلال قيادة فريق ملتزم حقا بالمشاركة والاستجابة لتحديات تطوير خدمات حديثة وشاملة في وقت التقشف المالي الضخم. لقد حان الوقت لإعادة التفكير في دور المكتبات في المجتمعات المحلية واستكشاف حلول جديدة للمحافظة على استدامتها. لذلك أنا ضد الصورة النمطية التي تقدمها وسائل الإعلام حول تراجع الخدمات التقليدية التي تقدمها المكتبات، ففي الواقع المكتبات تقدم المساعدة التي تشتد الحاجة إليها والتي تمتد إلى ما بعد دورها التقليدي كمكان على ناصية الشارع".

المهارات المطلوبة لأمناء المكتبات وأخصائي المعلومات:

أمناء المكتبات الناجحون يكرسون جهودهم بشكل استثنائي لمهنتهم، كما أن لديهم ميولا واضحة لمساعدة الآخرين في العثور على مصادر المعلومات التي يحتاجون إليها. ولكي يكون أمناء المكتبات على مستوى عال من المهنية لابد من امتلاكهم للمهارات التنظيمية بالإضافة إلى مهارات التواصل الكتابية والشفاهية. وبالنظر إلى الدور المتغير الذي تلعبه المكتبات في المجتمعات، من المهم لأمناء المكتبات امتلاك الثقافة الرقمية إلى جانب قاعدة معرفية عامة صلبة. أمناء المكتبات الذين يسعون للعمل في مجال متخصص يحتاجون علاوة على ذلك إلى تطوير أسس في المفاهيم الأساسية واللغة المرتبطة بحقل معين. على سبيل المثال، أمناء المكتبات الذين يعملون في مكتبات المستشفيات والمراكز الصحية لابد لهم من فهم جيد للمبادئ والشروط الصحية الأساسية.

فيما يلي سوف نلقي إضاءات على بعض المهارات التي لابد من امتلاكها للحصول على وظيفة أمين مكتبة وأخصائي معلومات:

أولاً: مهارات ذات علاقة بعلم المكتبات والمعلومات

  1. فهم واضح ومحدد لطبيعة علم المكتبات والمعلومات: دراسة علم المكتبات والمعلومات تشتمل على العديد من المجالات فهي تشتمل على إدارة المكتبات، والحفاظ على الأوعية المعلوماتية والأرشفة، ونشر المعلومات، وتطوير تقنية المعلومات والبحوث التعليمية وغيرها. يمكن التخصص في أي واحد من هذه المجالات إلى جانب الخبرة في كل منها. حيث من الممكن أن يتطلب العمل في المكتبة المهام التالية:

  • فهرسة العناصر الموجودة في قاعدة بيانات المكتبة

  • تطوير نظام التصنيف وتنظيم البيانات

  • تطبيق تقنيات جديدة لتحديث واعادة تنظيم المجموعات القديمة

  • استخدام المهارات البحثية للإجابة على الأسئلة المرجعية

  • تيسير البرامج التعليمية للطلاب والجمهور

  • إدارة فروع المكتبة، بما في ذلك الموظفين الآخرين

  • الحفاظ على مجموعات المكتبة وتنميتها وتزويدها بالكتب والموارد الجديدة

  1. معرفة حول الأنواع المختلفة من المكتبات: ربما كنت ترغب في العمل في مكتبة للأطفال، أو قد ترغب في الاشتراك في أرشفة المعلومات العلمية. هناك العديد من الأنواع المختلفة من المكتبات والتي تتنوع طبيعة المهام والمسئوليات في كل منها:

المكتبات العامة: هي مكتبات مفتوحة لكل من يريد الحصول على بطاقة المكتبة. وكثيرا ما تشتمل على برامج توعية عامة لتعزيز محو الأمية للكبار والصغار معا. إنها تلعب دورا هاما في تزويد الجمهور بحرية الوصول إلى المعلومات. أمناء المكتبات في المكتبات العامة تأخذ على عاتقها دور خدمة العملاء، وكذلك التأكد من أن مجموعات المكتبة محدثة، والتواصل مع المكتبات الأخرى، وتسهيل البرامج العامة.

المكتبات المدرسية: هي جزء مهم من هيكلية المدارس بمختلف تصنيفاتها وهي تعمل على تزويد الأطفال بالموارد التي يحتاجونها، وتكون ذات العلاقة بالمناهج الدراسية. أمناء المكتبات المدرسية يعلمون الأطفال المهارات البحثية ويساعدونهم على تطوير الاتجاهات القرائية لديهم فضلا عن إدارة المكتبة نفسها.

المكتبات الأكاديمية: وهي تتواجد في الكليات والجامعات، وتحتوي على المجموعات الشاملة التي تلبي احتياجات الطلاب وتسهل لهم أداء المهام خلال مرحلة التعليم العالي. وفي بعض الأحيان يتم تخصيص المكتبات الأكاديمية في مباني تابعة للكليات حيث نجد مكتبة القانون ومكتبة العلوم ومكتبة الفنون وهلم جرا. أمناء المكتبات في المكتبات الأكاديمية تعمل في الخدمات المرجعية وفهرسة المواد الجديدة وتساعد الطلاب في المشاريع البحثية المعقدة إلى جانب أرشفة المواد الخاصة والحفاظ على المكتبات كأماكن تروج للمعرفة الحديثة. أمناء المكتبات في المكتبات المتخصصة غالبا ما تحتاج إلى شهادة علمية إضافية مثل شهادة البكالوريوس في القانون أو في مجال العلوم، ليكونوا مؤهلين لمناصبهم.

مهارات ذات علاقة بالاستعداد الشخصي للعمل

من المهم أن تراجع ذاتك وتقرر فيما إذا كنت أنت بالفعل مناسبا لتكون أمين مكتبة، الكثير من الناس الذين يحبون القراءة يرغبون أن يصبحوا أمناء مكتبات، لكن الأمر أكبر من حب الكتب والرغبة، حيث أن هذه المهمة تتطلب أكثر من التقدير للكتب الجيدة. أمناء المكتبات الناجحون لا يكفي أن يكون لديهم فقط شغف تجاه المعرفة، ولكنهم يهتمون بالعثور على أفضل طريقة لتنظيم ذلك. إنهم معنيون بالحفاظ على المعلومات وجعلها في متناول أولئك الذين هم في حاجة إليها. العديد من أمناء المكتبات يصفون قرارهم بمواصلة علم المكتبات كدعوة لتبادل المعلومات مع الآخرين، ولكن مع استمرار التغييرات في مشهد تقنية المعلومات الذي نعيشه اليوم، كان لابد لأمناء المكتبات من امتلاك الخبرات التقنية والمعرفة الجيدة ببعض برامج علم المكتبات، حيث أن أمناء المكتبات لا يقضون معظم وقتهم في التفاعل مع جمهور المكتبة، فهناك الكثير من المهام التي عليهم القيام بها، فإذا كنت تحب المعلومات وتحب مساعدة الناس للوصول إليها ولكنك غير متحمس للتعليم ولا تشعر بضرورته، فنحن نؤكد لك هنا أنه يجب عليك تغيير هذه الفكرة ولابد أن تتجه إلى دراسة علم المكتبات والذي سيظل الميدان المناسب لك.

.الاستعداد والتحضير لأن تكون أمين مكتبة:

  • لا تنتظر حتى تحصل على شهادتك: يمكنك اكتساب الخبرة في المكتبة قبل الانتهاء من شهادة علم المكتبات والمعلومات، حيث يمكنك البحث عن فرص للعمل أثناء الدراسة الجامعية. فهناك بعض الطلاب الذين يحصلون على بعض الوظائف ذات المهام البسيطة في مكتبة الجامعة مثل القيام بتنظيم رفوف المكتبة أو مساعدة موظف الخدمات المرجعية ومتابعة طلبات جمهور المكتبة. إنها فرصة جيدة لمعرفة ما إذا كنت تستمتع بجو المكتبة والتأكد إذا كنت بالفعل ترغب في ممارسة مهنة في مجال علم المكتبات.

  • لا تفوت أي فرص للتدريب: بعض المكتبات توفر فرص التدريب الداخلي، وقد تكون مدفوعة أو غير المدفوعة. فرص التدريب هذه تمكن الطلاب من الحصول على تجربة حقيقة لطبيعة العمل في بيئة المكتبات. في حال مكتبة الجامعة التي تدرس فيها لا تقدم مثل هذه الخدمة يمكنك التوجه لأمين المكتبة وسؤاله إذا كان هناك طريقة تمكنك من أن تكون جزء من بيئة المكتبة. العديد من الكليات تقدم دورات تدريبية في مجال تقنية المعلومات، سوف يكون من المفيد لك الالتحاق بمثل هذه الدورات، ابحث في كليتك وفي الكليات الأخرى عن دورات تدريبية تدعم تخصصك وتمنحك ميزة تنافسية تشجع على قبولك للعمل في المكتبة حتى قبل أن تكون قد تخرجت بعد.

  • التشبيك والتواصل مع أمناء المكتبات والعمل التطوعي والتدريب المستمر أو العمل بدوام جزئي، كل ذلك يعزز من انخراطك في بيئة المكتبات ويقدم لك أفضل فرص لبدء علاقات مع أمناء المكتبات الذين يمكن أن يساعدوك على العثور على وظيفة عبر عن الحماس لمهنة المكتبات، وقم بطرح الأسئلة واحرص على البقاء على اتصال مع العاملين في المكتبة بعد انتهاء التدريب، فهذا سيبقيك حيا في ذاكرتهم وسوف تكون أول من يتجه إليه تفكيرهم عندما يحتاجون للبحث عن موظفين.

  • ابحث عن طرق تجعلك لامعا عند التقدم للوظائف. استمرار التغيرات في بيئة المكتبات والحاجة إلى مهارات جديدة متنوعة وفي بعض الأحيان شح التمويل للمكتبات العامة والأكاديمية عوامل تجعل من فرص العمل في مجال علم المكتبات تنافسية للغاية. الحصول على شهادة في علم المكتبات والمعلومات والخبرة في العمل قد لا يكون كافيا ليضمن لك الحصول على وظيفة.

  • لا يكفي أن تقول كم أنت تحب الكتب في سيرتك الذاتية، فهناك العديد من المتقدمين للوظائف والذين سيتم الاختيار من بينهم وقد يتجاوز عدد المتقدمين لوظيفة ما الآلاف في بعض الأحيان. الأشخاص المسؤولون عن التوظيف يبحثون عن أسباب أكثر إثارة للاهتمام تقنعهم لماذا يجب اختيارك لهذا المنصب. ضع مواصفات وخصائص وخبرات محددة والتي تجعلك مثاليا لهذا المنصب.

  • قم دائما بتفصيل سيرتك الذاتية لتكون متطابقة والمهام الوظيفية التي تبحث عنها المؤسسة المعلنة للوظيفة. السيرة الذاتية تحتاج دائما للتجديد والتعديل والحذف والإضافة، باختصار التعديل دائما. تابع مستجدات الوظيفة التي تقدمت لها وتواصل بالبريد الإلكتروني وعبر لهم عن الشكر وأظهر استمرار الحماس.

  • اعتمد على شبكة الناس الذين جمعتك بهم المدرسة والجامعة والتدريب والعمل ودعهم يعرفون أنك تبحث عن وظيفة، الأهم من هذا كله احرص على أن تثبت ذاتك وقدراتك في كل هذه الأماكن فالناس لا تنسى اللامعين والوصول إليهم لم يعد بالشيء الصعب فنحن في عصر التقاط المواهب أينما كانوا...