library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

قراءة في تقرير العادات القرائية حول العالم لعام 2018

نُـشر بواسطة هيام حايك on 04/02/2019 03:12:05 م

World-Reading-Habits-infographic

قد نشاهد المزيد من Netflix أكثر من أي وقت مضى، ولكن مع ذلك العالم في عام 2018 مستمر في القراءة. هكذا افتتح بريندان براون Brendan Brown تقريره الذي نشره موقع "غلوبال إنغليش إديتينغ "(Global English Editing) ، حيث قام موقع Global English Editing بتجميع هذه المعلومات الضخمة حول عادات القراءة العالمية في عام 2018ووضعتها في شكل انفوجرافيك جذابة ، يمكنك خلال دقائق قليلة أن تكتشف أن الهند وتايلاند والصين حصلت على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية على التوالي ، للقراءة على مدار السنة. ، مما يعني أن الهند لازالت محافظة على مكانتها على قمة القائمة العالمية في موضوع القراء ’. ومع ذلك، لم تكن أمريكا وأوروبا متخلفين كثيرا عن الركب. فهنالك 74٪ من الأمريكيين قرأوا كتابًا خلال الاثني عشر شهرًا الماضية ، هذا وينفق الأوروبي العادي 240 دولارًا أمريكيًا على مواد القراءة. ومن المهم هنا التنويه إلى أن الكتب التي يشير إليها التقرير هي الكتب تكون القراءة فيها من أجل المعلومات أو التسلية

كذلك أبرز التقرير أن الأمريكيين يقرأون في السياسة أكثر من أي وقت مضى. فالكتاب الأكثر شعبية هذا العام كان Fire and Fury: داخل البيت الأبيض ترامب، في المقابل معظم الدول الأوروبية فضلت كتاب أن تصبح Becoming لميشيل أوباما، بينما كان 7 من الكتب الثمانية الأكثر استعارة من المكتبات الأسترالية هذا العام من سلسلة هاري بوتر. بالرجوع إلى تقرير بريندان براون Brendan Brown والذي تضمن رسوماً بيانية حول عادات القراءة في العالم، كم وماذا نقرأ، وما هي الدول ذوات المعدلات الأعلى في القراءة، وما هي الكتب الأكثر مبيعاً في العالم.ـ سنجد التالي:

ترتيب الدول من حيث مستويات القراءة

أشار تقرير بريندان براون أن الهند جاءت في المرتبة الأولى في ساعات القراءة أسبوعياً بمعدل 10.42 تليها تايلاند بمعدل 9.24، فالصين بمعدل 8.00، ثم الفيليبين بمعدل 7.36، ثم مصر بمعدل 7.3، ثم التشيك بمعدل 7.2 فالسويد بمعدل 7.06 وفرنسا بمعدل 6.54، ثم هنغاريا بمعدل 6048 والسعودية بمعدل 6.48.المشجع في التقرير هو احتلال بلدين عربيين كبيرين، هما مصر والسعودية، مرتبتين متقدمتين عالمياً. إذ احتلت مصر المرتبة الخامسة فيما احتلت السعودية المرتبة العاشرة، متقدمتين على عدد من دول غربية صناعية كالولايات المتحدة وأستراليا وكندا وألمانيا وبريطانيا وإسبانيا وإيطاليا واليابان. حيث أن الولايات المتحدة الأميركية حلّت في المرتبة الـ22 بمعدل 5.42 ساعات قراءة في الأسبوع، 

العادات القرائية لعام 2018 على مستوى الولايات المتحدة  

أوضح التقرير أن هناك:

  • 74%من الأمريكيين قد قرأوا كتابًا خلال الاثني عشر شهرًا الماضية بغض النظر عن طبيعة الشكل الذي اتخذه محتوي الكتاب
  • 7 ٪ من خريجي الجامعات لم تقرأ كتابا في أي شكل في العام الماضي
  • 67% قرأوا كتابًا مطبوعًا
  • 18 ٪ قرأوا كتاب مسموع
  • 37٪ من البالغين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو أقل أفادوا بعدم قراءة كتاب بأي شكل في العام الماضي
  • البالغون الذين يبلغ دخلهم السنوي حوالي 30.000 دولار أو أقل، قرأوا أكثر بثلاث مرات من البالغين الأكثر ثراءً (36٪ مقابل 13٪).

 image-5

 

العادات القرائية لعام 2018 على مستوى القارة الأفريقية

  • قضى مستخدمو الهواتف المحمولة في أفريقيا ما معدله أكثر من أربعة ملايين ساعة في قراءة الكتب على هواتفهم المحمولة في عام 2018 بنسبة زيادة مقدارها 32٪ مقارنة مع عام 2017.
  • تعتبر نيجيريا وجنوب أفريقيا وساحل العاج هي البلدان التي لديها أعلى عدد من القراء على الإنترنت عبر الهواتف المحمولة في عام 2018.
  • 65٪ من قراء المحمول في القارة الأفريقية هم من الرجال بينما 35٪ منهم من النساء، تميل النساء إلى قضاء 11.5 دقيقة في القراءة في المتوسط ، بينما يقرأ الرجال 6.5 دقائق.
  • 6٪ من الجزائريين يحبون القراءة، 90٪ يفضلون الكتب الإلكترونية المطبوعة، 52٪ يفضلون قراءة الروايات والقصص، 68٪ من الذين شملهم الاستطلاع يقرأون العربية مقابل 41.6 بالفرنسية و12.7٪ بالإنجليزية

122

أقاويل حول القراءة تم دحضها في عام 2018

هناك بعض الأشياء التي اعتدنا على افتراضها منذ سنوات عديدة حول عادات القراءة العامة. ولكن موني مونجون Monique Mongeon من BookNet Canada ، الشركة التي تعمل على تطوير التقنية ومعايير التعليم لخدمة صناعة الكتب الكندية ، قامت بدحض الكثير من هذه الافتراضات بناء على نتائج الاستطلاعات التي قدمتها في مؤتمر eBook production community. هذا العام في تورنتو. والتي كانت من أهمها

 المقولة الشائعة: الناس تنجذب لقراءة الكتب لأنها تعشق 'احساس الكتب الورقية' أو 'رائحة الكتب

نتائج الاستطلاع: فقط 22٪ من القراء هم الذين ذكروا أن الإخراج الفني للكتاب هو أولويتهم الأولى أو الثانية عند اختيار كتاب للقراءة.

المقولة الشائعة: لا أحد تقريبا يقرأ الكتب الإلكترونية على سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول

نتائج الاستطلاع: 58٪ من القراء يستخدمون سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول لقراءة الكتب الإلكترونية. (هذا أكثر من أجهزة القارئ الإلكتروني!)

المقولة الشائعة: من السهل البحث في الكتب الإلكترونية، وبحيث لا يستخدم أي شخص الفهارس

نتائج الاستطلاع: أفاد القراء باستخدام البحث والفهارس عند قراءة الكتب الإلكترونية. تم استخدام الفهارس من قبل 42.5 ٪ من القراء.

المقولة الشائعة: الهواتف الذكية تدربنا على القراءة من خلال التمرير الرأسي

نتائج الاستطلاع: أفاد غالبية القراء بالتمرير أفقيا والنقر على الشاشة من أجل تحسين الصفحة

 

الكتب الأكثر رواجاً على مستوى العالم

هناك دائما بعض الكتب التي يبدو أنها تطير مباشرة من على رفوف المكتبة. تلك هي تلك التي تحتاج المكتبة إلى شراء نسخ متعددة منها، بالإضافة إلى أن هناك بعض الكتب تتعرض لرواج بشكل كبير في بلدان معينة وليس في بلدان أخرى، إلا أن هناك من الكتب التي تستطيع أن تكون قاعدة شعبية لها عبر الحدود وعلى امتداد المحيطات. على سبيل المثال كتاب وأصبحتُ Becoming وهو كتاب من تأليف ميشيل أوباما، زوجة الرئيس الأمريكي الـ 44 باراك أوباما، ويتحدث عن حياة السيدة الأمريكية الأولى السابقة، ابتداء بطفولتها في شيكاغو وانتهائها بالبيت الأبيض وما بعده. ويتألف الكتاب من 400 صفحة وتُرجم إلى 30 لغة منها العربية، أضف إلى ذلك، شغل المركز الأول من حيث الطلبات على موقع أمازون نوفمبر 2018.. هذا هو الكتاب الأكثر شعبية لعام 2018 في فرنسا وإسبانيا والدنمارك والنرويج وفنلندا واليونان، وهي بلدان ليست بجيران للولايات المتحدة. أليس ذلك من الغريب ،، ولكن في الواقع لن يكون غريا عندما نعرف أن السياسة الأمريكية الحالية هي الموضوع الأكثر رواجا في أمريكاـ حيث أن أكثر الكتب رواجا لعام 2018 في أمريكا هو نار وغضب: داخل بيت ترامب الأبيض Fire and Fury: Inside the Trump White House للمؤلف الأمريكي مايكل وولف Michael Wolff ، صدر الكتاب في 5 يناير 2018 بواسطة دار النشر هنري هولت وشركائه. يوضح الكتاب تفاصيل السنة الأولى من حكم الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب. وقد أصبح الكتاب الأكثر مبيعاً على موقع أمازون، وذلك بعد صدور أول مختطفات صغيرة من الكتاب في 3 يناير 2018

أما الذين يعملون في المكتبات الأسترالية، فمن المؤكد أنهم لم يتمكنوا من الاحتفاظ بكتب هاري بوتر على رفوفهم لفترة طويلة. وباعتبارها أكثر الكتب استعارة لعام 2018.

وبعد استعراض اهم النقاط التي احتوي عليها هذا التقرير، فإن ثمة تساؤلات عدة سيتم طرحها من قبل الكثير من المهتمين والمعنيين بصناعة ونشر الكتاب، وخاصة في ظل الحاجة الماسة لتوضيح الآلية المنهجية التي تم بناء عليها إجراء هذا  المسح سواء على مستوي طبيعة وخصائص العينة التي استهدفتها الدراسة أو الحيز الجغرافي للعينة ، والأهم من ذلك حجم العينة المختارة ومدى قدرتها على تمثيل هذا المجتمع قيد الدراسة وحمل نفس خصائصه، فإن هذا التقرير ينبغي ألا يمر وكأن شيئاً لم يكن، فوجود دولتين عربيتين فقط في هذا التقرير يفتح باب التساؤلات حول الوضع العربي ككل،  وواقع البحث العلمي المشترك بشكل خاص، وأهمية تضافر الجهود من أجل خلق شراكات بحثية، ضمن  خطة استراتيجية طموحة ما بين الدول العربية للعمل على إرساء مجتمع معرفي عربي قوامه الثقافة والقراءة.

 مصدر المقال: https://geediting.com/world-reading-habits-2018/