عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل الاطياف المهتمة بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث المدونـات

إنضم لنسـيج على الفيس بوك

معايير المهارات المهنية للقائمين على عملية التقييم في المكتبات الأكاديمية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 12/12/2016 11:32:58 ص

21-01-16-prakt-person-asesm-02.jpg

يسعى الموظفون في المكتبة باستمرار إلى إحداث التحسينات على مستوى الخدمات والمجموعات. ويتحقق ذلك على نحو أكثر فاعلية من خلال نهج التقييم المستند إلى الأدلة، وذلك للتأكد من تحقيق النتائج المرجوة وتحديد مجالات التحسين.

تقييم المكتبة Library assessment هو العملية التي تقوم بها المكتبات للتعرف على احتياجات المستخدمين (وغير المستخدمين)، وتقييم مدى نجاحها في دعم هذه الاحتياجات، من أجل تحسين مرافق المكتبة والخدمات والموارد. في العديد من المكتبات يعتمد تقييم مكتبة الناجح على وجود "ثقافة التقييم" في المكتبة التي تهدف إلى إشراك موظفي المكتبة بالكامل في عملية التقييم وتحسين خدمة العملاء.

أمناء المكتبات وتحديات جديدة

يواجه أمناء المكتبات الأكاديمية تحديات من نوع جديد في بيئة التعليم العالي التي باتت من سماتها زيادة المساءلة وتناقص الموارد، حيث أصبح لزاما عليهم إظهار قيمة المكتبة في الحرم الجامعي، بحيث لم يعد طافيا تقديم إحصائيات الإعارة أو عدد المستفيدين لإظهار هذه القيمة، اليوم هم مُطَالبون بإظهار مساهمة المكتبة في نجاح الطلاب وإنتاجية أعضاء هيئة التدريس.

ونتيجة لهذه المطالب بدأ الإداريون في المكتبة يستجيبون لذلك من خلال تعيين مهام تقييمية لأمناء المكتبات أو إنشاء وظائف جديدة يقودها أمناء مكتبات مهمتهم تقييم قيمة المكتبة، وخلق ثقافة التقييم. والمطلع على مواقع الوظائف في مجال المكتبات خارج الوطن العربي سيجد إعلانات لوظيفة Assessment Librarians وهذه الوظيفة حسب ما يتضح من المؤهلات المطلوبة للمتقدمين لها تندرج تحت الوظائف الاستشرافية في المكتبات وتضطلع بتقييم المجموعات والخدمات والأداء، هذا المصطلح لم نجد له مرادفا واضحا بالعربية، لذا نستخدم مسمى مصطلح أمين المكتبة المُقَيِّم أو أمين المكتبة مسئول التقييم أو "مكتبي التقييم" كمرادف للمصطلح الإنجليزي Assessment Librarians، ولكن ما الذي يحدد أمين المكتبة المُقَيِّم؟ ما المهارات والكفاءات التي يحتاج إليها لكي ينجح؟

انطلاقا من الحاجة إلى تحديد الكفاءات التي يحتاجها القائم على تقييم المكتبات، شكلت اللجنة التنفيذية فرقة العمل المعنية معايير الكفاءات لأمناء المكتبات والمنسقين المخولين بإجراء التقييم في أبريل عام 2014 والتي قامت من خلال العصف الذهني، باستعراض الأدبيات والبحوث الخاصة بالتقييم، وراجعت كفاءات معايير التقييم في المكتبات الحالية وعدلوا عليها، كما استخدموا تقنيات بطاقة الفرزcard sorting techniques  لتصنيف الكفاءات والتمكن من وضع قائمة من الكفاءات المطلوبة لأمناء المكتبات القائمين على عملية التقييم في المكتبات ، وقد ضمت هذه القائمة 11 فئة من الفئات الواسعة و 52 الكفاءات المحددة.

معايير الكفاءات لأمناء المكتبات والمنسقين مسئولي التقييم 

معايير الكفاءات التى وضعتها ACRL لأمناء المكتبات والمنسقين مسئولي التقييم تسمح للمكتبات الأكاديمية البدء في وضع تعريف مشترك لمسؤوليات أمين المكتبة المُقَيِّم أو أمين المكتبة مسئول التقييم. ويمكن استخدام هذه المعايير لكتابة توصيف الوظائف التي تحدد واجبات أمين المكتبة المُقَيِّم، وكيفية تقييم الأداء وتطوير برامج التنمية المهنية.

تركز المعايير على الكفاءات وليس على المواقف. ففي نهاية المطاف، معايير الكفاءات يجب أن تساعد أمناء المكتبات على إثبات قيمة المكتبة، وفيما يلي نستعرض هذه المعايير والكفاءات.

  1. معرفة بالتقييم في المكتبات ومؤسسات التعليم العالي

أمين المكتبة المسؤول عن التقييم يدرك أهمية التقييم ولديه معرفة جيدة بموضوع التقييم من جوانب متعددة فهو:

  • يدرك الأهداف والقيم والنظريات التي يستند عليها عملية التقييم والتقدير ومنهجيات وأنشطة التقييم.

  • لديه فهم واسع لأدبيات البحوث في مجال التقييم وملم بمناطق التطور ودور القائم على التقييم في المكتبة.

  • يدرك الحاجة إلى إظهار قيمة المكتبة وربطها بمدى تحقيق أهداف الجامعة ورسالتها من خلال المؤشرات الرئيسية (تحليلات دور المكتبة في النشاط البحثي، والجودة، والرؤية التعلمية).

  • يرصد ويصف القضايا الراهنة المتعلقة بالمساءلة في التعليم العالي ومبادرات التقييم المؤسساتية المتعددة، والاعتمادات الإقليمية والمهنية التي توجه تقييم التعليم العالي.

  • يواكب المتطلبات الحالية للاعتمادات الإقليمية والتأديبية، بما في ذلك الاحتياجات من البيانات المحددة للمكتبة.

  • يظهر المعرفة بالمبادرات الوطنية الحالية مثل (LibQUAL+, ROI, NSSE, IPEDS/NCES, Ithaka Survey, balanced scorecard, value of academic libraries. ، وما إلى ذلك) ، وأساليب تقييم المكتبات الفعالة مثل ,EBLIP, SAILS, RAILS ) الخ( والمعايير المكتبية ذات الصلة برابطة كلية المكتبات والبحوث (ACRL) والتى هي فرع من جمعية المكتبات الأميركية، وهي جمعية مهنية لأمناء المكتبات الأكاديمية وغيرهم من الأفراد المهتمين.

  1. الأخلاق

أمين المكتبة مسئول التقييم لابد أن يظهر النزاهة واحترام البشر. فهو:

  • يحمي رفاهية وكرامة البشر ويحترم خصوصية وسرية جميع مستخدمي المكتبة وأمناء المكتبات. وهو يتبع المبادئ التوجيهية التي تم وضعها لتعظيم المنافع وتقليل الضرر.

  • يتقيد بالمعايير المهنية مثل وثيقة حقوق جمعية المكتبات الأميركية.

  • يضمن أن يتم تحليل البيانات مع الكثير من النزاهة والصدق، ويكشف عن تضارب المصالح.

  1. طرق التقييم والاستراتيجيات

أمين المكتبة المقيم يهتم باختيار الأدوات أو الحلول المناسبة ومحاذاة نشاط التقييم مع رسالة المؤسسة وأولوياتها. فهو:

  • يطبق أساليب التقييم الكمي والنوعي، مع القدرة على تنفيذ ودمج أساليب متعددة لنهج الأساليب المختلطة.

3.2. لديه المعرفة بالمبادرات الوطنية الحالية، وأساليب تقييم المكتبة الفعالة والمعايير المكتبية ذات الصلة.

3.3. قادر على تصميم أدوات التقييم مثل عمليات المسح، ومجموعات التركيز، والمقابلات، وسجلات الأداء المتوازن، واستمارات جمع البيانات الداخلية.

3.4. قادر على إدارة الطرق المختلفة للتقييم مثل التصميم الموجه للمستخدم، والبحوث الإثنوغرافية، ودراسات قابلية الاستخدام، وتصميم التقييم للاستفادة من المدخلات والمخرجات والنتائج والتدابير المتعلقة بالأثر.

  1. تصميم البحوث

أمين المكتبة القائم على التقييم يستطيع تصميم البحوث وإعداد وتحليل البيانات أخلاقيا وقانونيا، فهو:

4.1. يحدد المشاكل أو الأسئلة التي يمكن الإجابة عنها من قبل مجموعات البيانات المتاحة.

4.2. يمتلك المعرفة والمهارات المتعلقة بالأدوات التحليلية (قواعد البيانات وجداول البيانات والتحليل الإحصائي، والتحليل النوعي، وتصور البيانات).

4.3. يمتلك التدريب الكافي لإدارة البيانات، ومشاركتها، والعمليات المتعلقة بالأمن، وأخلاقيات إجراء البحوث الإنسانية.

4.4. قادر على تصميم المشاريع البحثية لتوليد البيانات من أجل حل مشكلة البحث.

4.5. يطبق أساليب البحوث الإحصائية أو الكمية التي تتطلبها مشكلة البحث.

  1. جمع وتحليل البيانات

أمين المكتبة القائم على التقييم يتفهم أفضل الممارسات التى تضمن كفاءة واستدامة البيانات، ولديه القدرة على إدارة وتخزين البيانات. فهو:

5.1. لديه القدرة على وضع وتنفيذ خارطة الطريق لتحقيق جمع البيانات الأمثل وعمليات الإبلاغ بما في ذلك أتمتة البيانات والتكامل مع مصادر بيانات متعددة.

5.2. يستخدم البيانات المتاحة المؤرخة والبيانات المؤسسية، والبيانات التشغيلية للمكتبة والتحليل عبر مصادر بيانات متعددة.

5.3. قادر على تحديد المقاييس ومجموعات البيانات اللازمة لقياس نتائج التقييم التي تعتبر ذات أولوية عالية.

 5.4. يضمن سهولة الوصول والتوزيع المناسب للبيانات المتاحة للموظفين وأصحاب المصلحة.

  1. الاتصالات والتقارير

يعمل أمين المكتبة أخصائي التقييم كمحفز للتغيير داخل المكتبة عن طريق تقديم الأدلة والتحليل لتغذية اتخاذ قرارات أفضل. فهو:

6.1. يستخدم الأدوات والتقنيات مع كل من البيانات الكمية والنوعية لتوصيل نتائج التقييم. كما يفهم الغرض من الرسوم البيانية والجداول ويستخدمها بشكل صحيح.

6.2. يعد نماذج البيانات التي تسهل لأصحاب المصلحة عمليات صنع القرار على الصعيدين الداخلي والخارجي

ويبسط المقاييس والإحصاءات الأساسية للمستخدمين.

6.3. يكتب التقارير ويغديها بالقصص المقنعة ويتبع قواعد التصميم الجرافيكي الأساسية والتي تشمل التحليل مدعما بالأدلة. يتشاور مع الوحدات أو الإدارات لتحديد إطار النتائج والخطوات القادمة.

6.4. يتواصل بشكل فعال في الاتصالات الشفهية والمكتوبة. يستخدم قنوات متعددة للتواصل وعرض النتائج، فضلا عن عقد اجتماعات الموظفين، عبر البريد الإلكتروني، و LibGuides، الخ بانتظام "يغلق الحلقات" مع المستخدمين مسجلا "ما قلت لنا" و "ما نفعله حيال ذلك ".

  1. الدعوة والتسويق

بناء على رؤى وتحليل البيانات، أمين المكتبة مسئول التقييم يعلى من صوت المكتبة في الساحات التي يمكن أن تؤثر على حياة المؤسسة / الجامعة، فهو:

7.1. يوفر البيانات والاتصالات التي تسوق المكتبة لأعضاء هيئة التدريس الأكاديمية والإداريين والموظفين والطلاب وأولياء الأمور وغيرهم من أصحاب المصلحة.

7.2. يظهر مهارات مقنعة لتبرير الموارد اللازمة لتحسين المكتبة، وبناء القدرات المؤسسية.

7.3. يعزز المشاركة في أنشطة تقييم المكتبة (الدعوة على سبيل المثال لمشاركة أصحاب المصلحة الرئيسيين، وإدارة معدلات الاستجابة، وما إلى ذلك).

7.4. يخلق القصص المبنية على الأدلة التي تعزز قيمة المكتبة وتساعدها على تحقيق رسالة الجامعة.

7.5. يؤطر تأثير المكتبة على مجالات التركيز المؤسسية ويوضح فوائد برامج المكتبة والخدمات من خلال المؤشرات الرئيسية ويدعم الاتصالات الاستراتيجية.

  1. التعاون والشراكات

أمين المكتبة مسئول التقييم يعمل بشكل تعاوني داخل المكتبة ومع الشركاء في الحرم الجامعي وفي المؤسسات الأخرى، ومع العاملين في مكتبات مؤسسات التعليم العالي. فهو:

8.1. يحدد الشركاء الرئيسيين الذين سيتم التعاون معهم في القضايا المتصلة بالتقييم والمساءلة وتأثير ذلك على الحرم الجامعي وعلى مستوى الداخل والخارج، هذا سوف يشمل الجهات المسؤولة عن الأبحاث المؤسسية، والتقييم، وتحليلات التعلم.

8.2. يؤسس على نحو استباقي، ويطور، ويحافظ على الشراكات ويساهم في المبادرات المشتركة. كما يطلب المشورة ويتشاور مع الآخرين عندما يقتضي الأمر.

8.3. يدمج تقييم المكتبة والبيانات التي تم جمعها مع المبادرات المؤسسية والوطنية المتعلقة بالبحث والتعلم في التعليم العالي.

  1. القيادة

أمين المكتبة مسئول التقييم، ينبغي أن يمتلك مجموعة مثالية وكاملة من الكفاءات القيادية. فهو:

9.1. بمثابة حافز للتغيير عن طريق وضع رؤية مشتركة للتقييم، ووضع تصور خطة عمل التقييم، وتصميم وتنفيذ يرامج التقييم التي من شأنها تحقيق أهداف المكتبة والمؤسسية.

9.2. يضع نهج التقييم، مع الأخذ بعيم الاعتبار أن المكتبة جزء من مؤسسة أكبر ذات رسالة وأهداف مشتركة. يحدد السياق المؤسسي، والأولويات، وعمليات صنع القرار. تراقب أنشطة التقييم عبر المؤسسة. ويساهم في المبادرات على مستوى مؤسساتي.

9.3. قادر على كسب الدعم المؤسساتي لموارد برنامج التقييم.

9.4. لديه القدرة لإقناع المديرين والزملاء للقبول والعمل على التوصيات بشأن التقييم.

9.5. يستخدم نتائج التقييم لاتخاذ القرارات، وحل المشاكل، ووضع الخطط، ووضع السياسات.

  1. الإدارة

أمين المكتبة مسئول التقييم ينبغي أن يمتلك مجموعة كاملة من الكفاءات الإدارية. فهو:

10.1 يدير وينسق أنشطة تقييم المكتبات.

 10.2 يجري عمليات تقييم البرامج، فهو يقيم الحاجة إلى برنامج جديد، ويحدد فعالية وكفاءة، وأثر البرامج القائمة.

10.3 يطور وينفذ، ويحافظ على الأنظمة لجمع وتحليل وتفسير بيانات التقييم. وينظم جداول أنشطة التقييم الجارية. ويقوم بإدارة بيانات التقييم باستخدام الأدوات المناسبة (مثل نظم إدارة التقييم). كما يطور أشكال تقارير البيانات data-reporting لإعداد التقارير الداخلية.

 10.4 يوفر البيانات المطلوبة لإعداد التقارير والمسوحات (مثل ARL، ACRL، وNCES IPEDS )

 10.5 يشغل منصب مستشار التقييم ويقدم الخبرة للمديرين وأمناء المكتبات.

 10.6 يحلل احتياجات الموظفين لتقييم وتطوير استراتيجية التوظيف.

10.7 يطبق مبادئ إدارة المشاريع على مشاريع التقييم.

10.8 يعد ويدير ميزانية التقييم.

 

  1. الإرشاد والتدريب

التوجيه والتدريب هي المفتاح لبناء ثقافة التقييم وبناء القدرة التنظيمية للتقييم، والكفاءات التالية مهمة لأمين المكتبة مسئول التقييم، فهو:

11.1. يبني القدرة على التقييم في المكتبة من خلال أنشطة التدريب والتوجيه.

11.2. يدرب الآخرين في جميع أنحاء المكتبة من أجل تطوير الخبرات والمعرفة والمهارات في مجال التقييم.

11.3. يعزز ثقافة التقييم ويشجع مشاركة واسعة من قبل جميع مستويات الموظفين في مشاريع التقييم.

11.4. يعمل كنقطة اتصال للحصول على الدعم لمشاريع التقييم، ويوفر الخبرة التقنية في مجموعة مختارة من تدابير التقييم

11.5. يساعد أمناء المكتبات على المشاركة في أنشطة التقييم.

أمين المكتبة مسئول التقييم على أرض الواقع

تقييم المكتبة مفهوم عالمي والدعوة إلى المساءلة تتجاوز الحدود الوطنية. من خلال القطاعين العام والخاص والذين يطالبان اليوم المكتبات تقديم الدلائل على قيمتها أكثر من أي وقت مضى. مفهوم النفاذ الشامل والمفتوح في متناول أيدينا وكلا المكتبات العامة والأكاديمية في حاجة إلى ترويج نفسها بوصفها عنصرا رئيسيا في توفير خدمات المعلومات. ويمكن أن تساهم في هذا المجال من خلال التأكيد على فكرة الحصول على المعلومات كسلعة عامة خلافا للمكتبات الخاصة أو شركات خدمات المعلومات التي قد تكون أكثر قلقا على الحفاظ على ميزة تنافسية وربحية الشركات والمؤسسات الخاصة بها.

اليوم، قد أوجدت العديد من المكتبات الأكاديمية منصب مدير تقييم مكتبة Library Assessment Manager من أجل التنسيق والإشراف على أنشطة التقييم الخاصة بها. وبالإضافة إلى ذلك، العديد من المكتبات تنشر على مواقعها على شبكة الإنترنت التحسينات التي تم تنفيذها بعد عمليات المسح وذلك كوسيلة لإظهار المساءلة لمسح المشاركين. كما قد قامت العديد من المكتبات بتجديد أو توسيع المشاريع نتيجة لأنشطتها التقييمية، فضلا عن تعزيز أدوات اكتشاف الموارد، وتحسين قابلية المواقع للاستخدام وإيقاف الخدمات عديمة الجدوى ...

 

 المراجع:

http://www.ala.org/acrl/aboutacrl/directoryofleadership/taskforces/acr-tfac