عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

المصطلحات كمفاهيم مركزية في علم المكتبات والمعلومات: الجزء الأول

نُـشر بواسطة هيام حايك on 12/11/2017 12:14:25 م

information.jpg يواجه الكثير من العاملين في مجال المكتبات والمعلومات وذوي العلاقة الكثير من الإشكاليات في موضوع تعريف المصطلحات وقد يصيب اللبس البعض منهم مما يولد بيئة فهم مشوشة لبعض هذه المفاهيم والمصطلحات. ومع تنوع المشارب وطرق التفكير ونماذج العقليات المختلفة تتداخل المفاهيم وتصبح مائعة، الاختلاف والاجتهاد ليس بالأمر المرفوض ولكن عندما يحيد عن الثوابت لابد من الوقوف والتدخل...

 علم المكتبات والمعلومات علم واسع، وكما يقول المختصون: هو العلم الذي يهدف إلى وضع المعلومات المناسبة بين يدي المستفيد المناسب في الوقت المناسب وبالقدر المناسب وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من المعلومات.

وهنا سنركز في هذه التدوينة على مفهوم المعلومات وبعض المصطلحات التي ارتبطت به، وأقول بعض لأن المصطلحات التي ارتبطت بموضوع المعلومات من الصعب حصرها كما وأنها قابلة للزيادة على الدوام.

هذه محاولة متواضعة وهي أبعد ما تكون عن الكاملة وتهدف إلى وضع البذرة والتشجيع على المشاركة. نعرف أن هنالك العديد والعديد من المحاولات الأخرى لتحديد المفهوم والمصطلحات ولكننا رأينا أن هذا لا يمنع من تقديم الموضوع بطريقة نأمل أن تكون أيضا مفيدة؛ وخاصة للطلبة والراغبين في إنعاش معلوماتهم من جديد.

وكما أسلفنا المصطلحات كثيرة وقد اخترنا بعضَا منها وقدمنا شرحًا مبسطًا لها. …

المعلومات Information: المعلومات في تخصص علم المكتبات والمعلومات هي تغير الحالة المعرفية للمتلقي وهي مرحلة وسطى بين البيانات DATA والمعرفة knowledge أي تكامل المعلومات المنظمة واستخدامها في شيء مفيد. كما أنه تم اعتبار المعلومات حالة ذهنية، ومن ثم فأنها المورد الذي بدونه لا يمكن للإنسان استثمار أي مورد آخر.

علم المعلومات :Information science  هو مجال متعدد التخصصات يتعلق أساسا بالتحليل وجمع وتصنيف ومعالجة وتخزين واسترجاع وحركة نشر وحماية المعلومات. أنظمة المعلومات وجدت بهدف إنشاء أو استبدال أو تحسين أو فهم نظم المعلومات. علم المعلومات ليس مجرد فرع من علوم الحاسوب؛ فإنه يسبق علم الحاسوب وهو مجال واسع ومتعدد التخصصات، لا يتضمن فقط جوانب علوم الحاسوب، ولكن في كثير من الأحيان مجالات متنوعة مثل العلوم الأرشيفية والعلوم المعرفية والتجارة والاتصالات والقانون وعلوم المكتبات وعلم الموسيقى والإدارة والرياضيات والفلسفة والجمهور والسياسة، والعلوم الاجتماعية، فضلا عن جميع مجالات الدراسة لأن المعلومات موجودة في جميع المجالات سواء كان لها علاقة بالتقنية أم لا..

 "علم المعلومات" هو العلم الذي يدرس خواص المعلومات وسلوكها، والعوامل التي تحكم تدفقها، ووسائل تجهيزها لتيسير الإفادة منها إلى أقصى حد ممكن. وتشمل أنشطة تجهيز إنتاج المعلومات وبثها وتجميعها وتنظيمها واختزانها واسترجاعها وتفسيرها واستخدامها.

لا ينبغي الخلط بين علم المعلومات ونظرية المعلومات أو علم المكتبات. نظرية المعلومات هي دراسة أنواع الاتصالات التي نستخدمها، مثل اللفظي، ونقل الإشارات، والترميز، وغيرها. غالبا ما يدرس علم المعلومات في المجالات الأكاديمية بالاشتراك مع علم المكتبات كعلم المكتبات والمعلومات. علم المكتبات في حد ذاته هو مجال يتعلق بنشر المعلومات من خلال استخدام المكتبات لمبادئ علم المعلومات. ويتناول علم المعلومات جميع العمليات والتقنيات المتعلقة بدورة حياة المعلومات، بما في ذلك التقاط وتوليد وتغليف ونشر وتحويل واستخدام وتخزين والاتصالات والحماية والعرض وما إلى ذلك بأي طريقة ممكنة.

هندسة المعلومات Information Architecture

هندسة المعلومات (تسمى أيضا هيكلة المعلومات أو معمارية المعلومات) وهي فن وعلم تنظيم ووسم المواقع، والشبكات الداخلية، والمجتمعات على الإنترنت والبرمجيات لدعم قابلية الاستخدام. وهي تركز على الجمع بين مبادئ التصميم والهندسة المعمارية إلى المشهد الرقمي. وتنطوي عادة على نموذج أو مفهوم للمعلومات يستخدم في الأنشطة التي تتطلب تفاصيل صريحة لأنظمة المعلومات المعقدة. وتشمل هذه الأنشطة أنظمة المكتبات وتطوير قواعد البيانات.

هندسة المعلومات هي العلم الذي يساعدك على تحديد أفضل طريقة لحفظ وعرض المعلومات. هندسة المعلومات تخص أي نظام رقمي يحفظ ويعرض المعلومات، ولكنها تقترن عادة بآلية تصميم المواقع الغنية بالمحتوى على الإنترنت.
هندسة المعلومات هي أساس أي موقع، إذ تنشئ الخطة التي على أساسها يتم بناء جميع النواحي والأجزاء الأخرى للموقع. البدء بعلمية الهندسة هذه هي أول ما يجب عمله عندما يتم تصميم موقع.

إدارة المعلومات Information management

إدارة المعلومات هي جمع وإدارة المعلومات من مصدر واحد أو أكثر وتوزيع هذه المعلومات على جمهور واحد أو أكثر. وهذا ينطوي أحيانا على أولئك الذين لديهم مصلحة فيها، أو الحق في تلك المعلومات. الإدارة تعني تنظيم ومراقبة وتجهيز المعلومات وتجهيزها. وطوال السبعينيات، اقتصر ذلك إلى حد كبير على الملفات وصيانة الملفات وإدارة دورة الحياة للملفات الورقية ووسائل الإعلام والسجلات الأخرى. ومع انتشار تقنية المعلومات وبدءا من السبعينيات، أخذت مهمة إدارة المعلومات منحى جديدا وبدأت تندرج في مجال صيانة البيانات.

إدارة المعلومات هي العملية التي تتضمن استخدام أدوات تقنية المعلومات لتوفير استخدام أكثر فاعلية وكفاءة لكل المعلومات المتاحة لمساعدة المجتمع، أو المنظمة، أو الأفراد في تحقيق أهدافهم. وتتعامل إدارة المعلومات بشكل عام مع الوثائق، وبرمجيات الحاسوب، والمعلومات الصوتية والصورية، وما إلى ذلك.

استرجاع المعلومات Information retrieval

88888.gif

استرجاع المعلومات هو مجال الدراسة المعنية بالبحث عن الوثائق، للحصول على المعلومات داخل الوثائق، والبيانات الوصفية عن الوثائق، وكذلك البحث في التخزين المنظم وقواعد البيانات العلائقية والشبكة العالمية. وتستخدم نظم استرجاع المعلومات الآلية لتقليل ما يسمى "الحمولة الزائدة للمعلومات". وتستخدم العديد من الجامعات والمكتبات العامة أنظمة استرجاع المعلومات لتوفير الوصول إلى الكتب والمجلات وغيرها من الوثائق. محركات البحث على شبكة الإنترنت هي تطبيقات استرجاع المعلومات الأكثر وضوحا.

تبدأ عملية استرجاع المعلومات عندما يقوم المستخدم بإدخال استعلام في النظام. الاستعلامات عبارة عن بيانات رسمية للاحتياجات من المعلومات، على سبيل المثال سلاسل البحث في محركات بحث الويب. في استرجاع المعلومات لا يقوم الاستعلام بتعريف عنصر واحد في المجموعة بشكل فريد. بدلا من ذلك، قد تتطابق عدة عناصر مع الاستعلام، ربما بدرجات مختلفة من الملاءمة.

الكائن object  هو كيان يتم تمثيله بواسطة معلومات في قاعدة بيانات. تتم مطابقة استعلامات المستخدم مع معلومات قاعدة البيانات. اعتمادا على تطبيق كائنات البيانات والتي قد تكون، على سبيل المثال، وثائق نصية، صور، الصوت، خرائط العقل أو أشرطة الفيديو. وكثيرا ما لا يتم الاحتفاظ بالوثائق نفسها أو تخزينها مباشرة في نظام استرجاع المعلومات، بل يتم تمثيلها بدلا من ذلك في النظام بواسطة وثائق بديلة أو بيانات وصفية.

معظم أنظمة استرجاع المعلومات تقوم بحساب درجات رقمية على مدى تطابق كل كائن في قاعدة بيانات الاستعلام، وتقوم بترتيب الكائنات وفقا لهذه القيمة. ثم يتم عرض الكائنات أعلى مرتبة للمستخدم. ويمكن بعد ذلك أن تتكرر العملية إذا كان المستخدم يرغب في صقل الاستعلام.

 البحث عن المعلومات Information seeking

إن البحث عن المعلومات هو عملية أو محاولة الحصول على المعلومات في السياقات البشرية والتقنية. ويرتبط البحث عن المعلومات باسترجاع المعلومات، ولكنه في نفس الوقت يختلف عنه، وقد ركزت الكثير من البحوث في مجال علم المكتبات والمعلومات (LIS ) على ممارسات البحث عن المعلومات في مختلف مجالات العمل المهني. وقد أجريت دراسات في سلوكيات البحث لأمناء المكتبات، والأكاديميين، والمهنيين العاملين في مجال الطب، والمهندسين والمحامين (من بين آخرين). وقد استند جزء كبير من هذا البحث إلى العمل الذي قام به Leckie, Pettigrew ، الذي أجرى في عام 1996 بشأن سلوكيات البحث عن المعلومات المهنية. واقترح المؤلفون نموذجا تحليليا لسلوك الباحثين عن المعلومات المهنية، قابل للتعميم عبر المهن، وبالتالي هذا يوفر منصة للبحوث المستقبلية في المنطقة. وكان القصد من هذا النموذج هو "توجيه رؤى جديدة ... وإيجاد نظريات أكثر دقة وتنقيحا للمعلومات" وهذا يأخذنا الي نظرية التماس المعلومات  information seekingوالتي ترتكز على سلوك الفرد في بحثه عن المعلومات من مصادر الاتصال المختلفة والتعرف على العوامل التي تؤثر في هذا السلوك وتستهدف هذه النظرية متلقي الاتصال بدلا من القائم بالاتصال او الرسالة الاتصالية

 مجتمع المعلومات Information society

مجتمع المعلومات هو مجتمع يكون فيه خلق المعلومات وتوزيعها ونشرها واستخدامها وتكاملها وتداولها، بمثابة نشاطا اقتصاديا وسياسيا وثقافيا هاما. الهدف من مجتمع المعلومات هو الحصول على ميزة تنافسية دوليا، من خلال استخدام تقنية المعلومات بطريقة مبتكرة ومنتجة. اقتصاد المعرفة هو نظيره الاقتصادي، حيث يتم إنشاء الثروة من خلال الاستغلال الاقتصادي للمعرفة. الناس الذين لديهم الوسائل للمشاركة في هذا النوع من المجتمع يطلق عليهم أحيانا المواطنين الرقميين.  في الأساس، مجتمع المعلومات هو وسيلة للحصول على المعلومات من مكان إلى آخر. ومع مرور والوقت وتقدم التقنية بشكل كبير، أصبحت المجتمعات لديها من الطرق التي تمكنها من التكيف مع عملية تقاسم هذه المعلومات مع بعضها البعض.

تناقش نظرية مجتمع المعلومات دور المعلومات وتكنولوجيا المعلومات في المجتمع، ومسألة المفاهيم الأساسية التي ينبغي استخدامها في وصف المجتمع المعاصر، وكيفية تحديد هذه المفاهيم. وقد أصبح فرع معين من علم الاجتماع المعاصر.

 

تمثيل المعرفة والاستنتاج المنطقي Knowledge representation and reasoning

تمثيل المعرفة هو أحد المواضيع التي يناقشها العلم الاستعرافي والذكاء الاصطناعي. حيث أن العلم الاستعرافي يبحث في الكيفية التي يخزن بها البشر ما يعرفون. والمقصود بتمثيل المعرفة هو جعل الحاسب يعمل ما يريده العقل البشري بحيث يفكر كما يفكر الإنسان، فيأخذ المعلومات ويحللها مثل الإنسان.

وعادة ما يتم في الواقع وفي المناقشة العادية أنى أتعرف على شخص ما، وأخذ مجموعة من المعلومات عن هذا الشخص مثل: اسمه، رقمه، صورته، عنوانه.. وهذه كلها معلومات اختزنها في عقلي. ولكن في حالة الحاسب الآلي فإننا نريده أن يفكر بلغة الواقع والعقل وليس بأي لغة من اللغات المعروفة للحاسب.

هذا ويعتبر تمثيل المعرفة (KR) هو مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى تمثيل المعرفة في الرموز لتسهيل الاستدلال من عناصر المعرفة، وخلق عناصر جديدة من المعرفة. يمكن جعل تمثيل المعرفة مستقلا عن نموذج المعرفة الأساسي أو الأنظمة المعتمدة على المعرفة knowledge base system  (KBS) مثل الشبكة الدلالية بحيث يشمل تمثيل المعرفة (KR) تحليل كيفية عمل العقل بدقة وفعالية وکیفیة استخدام مجموعة من الرموز لتمثيل مجموعة من الوقائع ضمن نطاق المعرفة. يتم الجمع بين المفردات الرمزية ونظام المنطق لتمكين استدلالات حول عناصر تمثيل المعرفة لخلق جمل جديدة. يستخدم المنطق لتوضيح الدلالات الرسمية لكيفية تطبيق وظائف المنطق على الرموز في نظام تمثيل المعرفة. ويستخدم المنطق أيضا لتحديد كيف يمكن للمشغلين معالجة وإعادة تشكيل المعرفة. وتشمل أمثلة المشغلين والعمليات، النفي negation، والتزامن والربط conjunction، والظروف adverbs، والصفات adjectives، والمحددات الكمية quantifiers ومحددات تشغيل العمليات modal operators. والمنطق هو نظرية التفسير. هذه العناصر -الرموز ومحددات التشغيل ونظرية التفسير - هي ما يعطي تسلسل الرموز معنى داخل عملية تمثيل المعرفة.

 نذكر ثانية أن مثل هذا الموضوع أكبر من ان يتم تناوله في عدة كتب وما هذا الا غيض من فيض د، في الجزء الثاني سننتقل الي مفهوم البيانات والفروقات ما بينهما وبين المعلومات والميتاداتا.