عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مهارات ضرورية لمدير المكتبة - إدارة النزاعات والإلمام بالمسائل القانونية - الجزء الأول

نُـشر بواسطة وليد جميل on 27/01/2015 03:48:14 م

496551193_640

إلى كل مكتبي يتطلع إلى تبوء منصب مدير المكتبة في المستقبل، تبقى القدرة على اتخاذ القرار بشأن الميزانية، والمنسوبين، والمجتمع الذي تخدمه المكتبة أمورا جديرة بالاهتمام. الخلاصة، هل تملك القدرة على قيادة التغييرات في أنظمة إدارة مكتبتك؟ هل تتوفر أمامك الفرصة إلى تحويل تلك المؤسسة إلى المكتبة التي تحلم بها وتتطلع إليها؟ هل هناك أفضل من ذلك؟

قد يستغرب كثير منكم، على أية حال، عندما تكتشفون وجود فجوة عميقة بين المهارات اللازمة لمدير المكتبة والتي يتم تدريسها في الجامعة والمهارات الفعلية التي يحتاج إليها للنجاح على مستوى المهنة.

باختصار، هل للمرء من سبيل ليعرف أنه سيصبح مديرا للمكتبة قبل أن يتبوأ هذا المنصب يوما ما؟

نتشارك في هذه التدوينة أطروحات وآراء "سارة هافتون" Sarah Houghton من واقع خبرتها باعتبارها مديرا لمكتبة سان رافاييل العامة؛ حيث تناقش "سارة" أهم عشر مهارات تمنت لو أتقنتها قبل أن تتولى منصب إدارة المكتبة، بدأ من مهارات إدارة النزاعات وحتى تفادي الإرهاق، مع تقديم الأمثلة العملية على ذلك والموارد المتاحة لكل لمزيد من القراءة والاطلاع.

ما هي نصيحتها الغالية؟ قبل القفز في الماء، بلل قدميك أولا. ماذا تريد أن تعرف قبل أن تغوص في دور "مدير المكتبة"؟

فيما يلي نعرض أول نصيحتين: 

إدارة النزاعات.

هنا تؤكد "سارة" أن: "هناك الكثير مما يمكن أن يقال بصدد إتقان مهارات القدرة على اجتياز المواقف المتوترة والتخلص من الطاقة السلبية، ومن ثم العمل مع الأطراف المعنية للوصول إلى حل يلقى قبول الجميع."

سواء كان التعامل مع أحد المستفيدين الذي قام بتصعيد شكواه عن رسوم الاشتراك إلى مدير المكتبة، أو إزالة الخلاف بين اثنين من المنسوبين، فإن مهارة إدارة النزاعات ضرورية لضمان الجو الصحي العام داخل المكتبة.

بلا شك، يأتي إتقان مهارات إدارة النزاعات من الخبرة والتجربة في الغالب، أو كما تقول "سارة": "من جروح الحرب وما تخلفه من ندوب." استخدم خبرتك كمدير مكتبة لتحسين مستوى إدارة النزاعات، وجهز الاستعدادات الأولية من خلال النقاشات مع "خبراء" إدارة النزاعات من المحيطين بك. أي نوع من الإرشادات قد تقتبسها من هذه الحوارات؟ أي نوع من الأسئلة يمكنك أن تطرحها؟

CONFLICT-RESOLUTION-HEADING

فكر مليا في السيناريوهات التي قد تعج بالنزاعات والتي تحتاج إلى تسوية بمجرد توليك منصب الإدارة، واطلب إلى مديرين آخرين مرت عليهم مثل هذه الأمور من قبل التعامل مع هذه السيناريوهات. مع الخبرة والتجربة، سوف تصل إلى الحل بنفسك، لكن لا ضير أبدا في أن تخبر ما أنت بصدده قبل الشروع فيه. بل تساعدك الخبرة على الإنجاز في أغلب الأحوال.

يمكنك الاطلاع على الموارد التالية لتكتشف سبل إتقان مهارات إدارة النزاعات:

Conflict Resolution: Resolving Conflict Rationally and Effectively

5 Keys of Dealing with Workplace Conflict

Career Journal: How Leaders Can Manage Conflicts at Work

Managing Stress and Conflict in Libraries (book)

Conflict Management for Libraries: Strategies for a Positive, Productive Workplace (book) 

الإلمام بالمسائل القانونية.

"كنت في أمس الحاجة إلى هذا الجانب عندما تبوأت منصب إدارة المكتبة، وبعد عناء مرير اكتسبت بعض المهارات والمعرفة من خلال التجربة الفعلية. يتلخص هذا في فهم الحدود المفروضة من قبل القوانين في المنشآت العامة، أو أن تعرف ما بوسك القيام به في المنتدى العام."

ll

نصيحة "سارة" هنا تتمحور حول ضرورة تنمية علاقة حميمة مع المستشار القانوني؛ فالولايات القضائية المختلفة تتبنى نهجا مختلفة في التعامل مع الاستشارات القضائية، ومن الأهمية بمكان أن تفهم طريقة عمل هذا الأمر في نطاق ولايتك القضائية. ما هو تمثيلك القانوني، وأين تتوجه طلبا للمساعدة؟

على الرغم من أن المستشار القانوني يعتبر دائما مورد ممتازا لك، يجدر بك أن تتوجه إلى مكتبتك القانونية المحلية. هنا تنصح "سارة" بـ "الاستفادة من أمناء المكتبة!". لا تفرط أبدا في الاستفادة من الموارد المفتوحة المتاحة أمامك.

مديرو المكتبة لا يختلفون أبدا عن باقي أصحاب المناصب الذين يخدون العامة، لذا عليهم الإلمام بأمور التقاضي والاستعداد لها. في حين أنه يمكنك الحصول على معلومات حول كيفية التعامل مع مثل هذه الظروف من الكتب والإنترنت، لكن لعل أفضل استعداد يأتي من خلال مشاهدة إحدى القضايا بنفسك؛ فالاطلاع المباشر على ما يدور يخفف وطأة الانفعال عند خوض التجربة بنفسك.

مترجم عن Liz Van Halsema لـ sirsidynix