عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

لماذا تتجه مؤسسات التعليم إلى نظام تسجيل وبث المحاضرات؟

نُـشر بواسطة هيام حايك on 18/11/2014 10:24:00 ص

ren_prj_banner

المزيد والمزيد من الجامعات في جميع أنحاء العالم تقوم بتسجيل محاضراتها الحية ومن ثم تقوم بوضعها على الإنترنت ('weblectures') كوسيلة لدعم الطلاب داخل وخارج الحرم الجامعي. تتزايد فيديوهات المحاضرات كسمة أساسية للفصول الافتراضية، وهناك الكثير من الاستثمارات في مجالات أنظمة التقاط المحاضرات والآي تونز i-Tunes وقاعات المحاضرات والوسائط المتعددة وتدفق الخدمات. يتطور مفهوم تقنية تسجيل المحاضرات في حد ذاته بسرعة ليتحول من أسلوب التسجيل السلبي إلى التركيز على "الفيديو الاجتماعي" المرتبط بنماذج تشاركية تتمحور حول الطالب. التكامل مع أدوات الشبكات الاجتماعية في بيئات التعلم المؤسسي وسهولة إنشاء مقطوعات الفيديو يمكن أن يخدم الموضوعات التعليمية من خلال تحليلها وتقاسمها ومناقشتها، إلا أن استخدام هذه الإمكانات واستغلالها من قبل الجامعات حتى الآن هو بالكاد، حيث ما زالت الكثير من الجامعات تقدم المواد في أشكالها التقليدية.

التقاط المحاضرة يزداد شعبية خاصة مع ظهور مواقع MOOCs والنمو السريع لهذه المواقع. ومع ذلك، لا تتوافر الكثير من الدراسات والأبحاث لتوفير مبادئ توجيهية لتسجيل وعرض المحاضرات التي من شأنها أن تكون مفيدة للتعلم. تسجيل المحاضرات يلعب دورا هاما في التعلم عبر الإنترنت والتعليم عن بعد. كما تساعد الفيديوهات التعليمية المعلمين على جعل تجارب الفصل أكثر متعة، ومفعمة أكثر بالحيوية، مع قليل من المحاضرات وكثير من المشاريع التعليمية.

ماهية نظام تسجيل المحاضرات وإعادة بثها

يشير نظام تسجيل وبث المحاضرات إلى عملية تسجيل وأرشفة محتوى المحاضرات، واللقاءات التدريبية والمؤتمرات، أو الندوات... إلخ. للقيام بعملية التسجيل لابد من توافر الأجهزة والبرمجيات التي تعمل معا لتسجيل المكونات الصوتية والمرئية للمحاضرة.

تستخدم الأجهزة لالتقاط صوت المحاضر وصورتها. في كثير من الأحيان يستخدم المحاضر الوسائل البصرية لدعم الموضوع الذي يقدمه، مثل العروض التقديمية أو السبورة الذكية، في هذه الحالة يتم تصوير والتقاط عروض الشرائح وما أن يتم التقاط الصور والصوت أو أي وسيلة إيضاحية مستخدمة يتم تخزينها إما مباشرة على الجهاز أو إرسالها إلى الملقم عبر الشبكة المحلية أو الإنترنت. بعد الانتهاء من التسجيل يتم معالجة الفيديو وتحويله إلى صيغ فيديو تتلاءم وآلية التوزيع المطلوب وبما يسمح للمشاهدين الوصول إليها، إما في الوقت الحقيقي أو بأثر رجعي عن طريق الإنترنت او الشبكة الداخلية او أجهزة الفيديو بلاير المحمولة (Ipod – MP4 player) أو الهواتف النقالة او أجهزة الحاسب الآلي كما يمكن بثها من خلال نظام إدارة  التعلم الإلكتروني  (LMS) بعد إجراء التكامل والتوافق بين النظامين أو الموقع الخاص بالجامعة بالإضافة إلى الاطلاع على التقارير الخاصة بالمستخدمين من خلال النظام.

Examples-of-Custom-Consoles-Module-R-desks-with-matching-Media-Wall-monitor-scapes-in-a-broadcast-control-environment

استخدامات نظام تسجيل المحاضرات في مجال التعليم

• استبدال الفصول الدراسية التقليدية - قد تستخدم بعض المؤسسات تسجيل المحاضرات كوسيلة لاستبدال الفصول الدراسية على الإنترنت بالفصول الدراسية التقليدية.

• الموارد التكميلية التعليمية - بعض المؤسسات قد تستخدم تسجيل المحاضرات لتوفير المواد المرجعية كوسيلة لتكملة المحاضرات الصفية.

استخدامات نظام التسجيل خارج الفصول الدراسية

• الإعلان – تساعد المواد التسجيلية موظفي المبيعات ورؤساء قسم التسويق بنشر المعلومات للموظفين والعملاء، والذين يستخدمون التقنية كوسيلة للوصول إلى عملائهم.

• التعاون - يمكن تسجيل الاجتماعات والمؤتمرات لتكون مرجعا في المستقبل، ونشرها لأولئك الذين لم يكونوا متواجدين، كما يتم أرشفتها.

• التدريب - الموظفين الجدد، والطلاب، وغيرهم يمكنهم الاستفادة من نظام التسجيل باستخدام التدريبات الحية والمسجلة.

مزايا تطبيق نظام تسجيل المحاضرات

  • الوصول للطلاب ذوي الإعاقة.

  • توفير التعليم المستقل للطلاب.

  • زيادة أعداد الطلاب و توفير الفرص التعليمية لكل فرد يرغب في التعلم.

  • توفير خيارات قوية ومتعددة للمدربين يستطيعون من خلالها التشارك مع جمهورهم المستهدف.

  • توفير خيارات تعليمية ذات أبعاد تكاملية، تحفز القدرات الاستيعابية للطلاب.

  • زيادة فاعلية العملية التعليمية، حيث أن المحاضرة التعليمية في متناول الطلاب ويستطيعون الاطلاع على المحتوى التعليمي أكثر من مرة في أي وقت ومن أي مكان.

  • تجاوز الحدود الزمانية والمكانية، استخدام الجامعة لهذه النظم يمنحها الفرصة الفعلية للتحليق خارج جدران الجامعة من خلال بث التعليم للطلاب من أي مكان وفى أي وقت.

  • مستودع للمحاضرات، حيث يمكن تخزين المحاضرة في حافظة الجامعة الإلكترونية و استخدامها في الدروس المختلفة.

  • وسيلة لرفع مكانة المؤسسة من خلال تقديم بيئة الفصول الدراسية غير التقليدية والتي تواكب أفضل تقنيات التعليم الحديثة.

مشروع تسجيل وتنمية مجموعات المحاضرات التعليمية

ibc-b6k-press-banner

مشروع (REC:all) والذي هو اختصار لـ (تسجيل وتنمية مجموعة المحاضرات للتعلم) هو مشروع تقنية التعلم الذي تدعمه المفوضية الأوروبية في إطار برنامج التعلم مدى الحياة، يهدف إلى استكشاف سبل جديدة لالتقاط محاضرات تجمع بين القيمة التعليمية والطرق الجذابة في التصميم والتقنية السهلة للاستخدام وتراعى المسائل القانونية.

يضم مشروع ( REC:al ) العديد من الخبراء في جميع أنحاء أوروبا، و الذين يحققون حاليا مبادرات هامة في مجال تسجيل المحاضرات في التعليم العالي. يقوم هؤلاء الخبراء بالمراجعة الفنية والتربوية والقضايا القانونية ووضع مبادئ توجيهية عملية لمساعدة المعلمين. سيقوم المشروع أيضا بتطوير مجتمع نشط من الممارسين في هذا المجال يعمل مع المجتمعات الأكاديمية القائمة.

يتم اختبار كل مجموعة من المحاضرات المسجلة ويتم فحصها وتقييمها بالكامل مع التركيز على استطلاع رأي الطلاب، من أجل تطوير نماذج تربوية تراعى الممارسات التعليمية والمعايير المرجعية السليمة.

 

Desire2Learn لأنظمة التسجيل والبث

يتيح نظام Desire2Learn Capture فرصة الخروج من حدود قاعة المحاضرات، والفصول الدراسية، وتقديم محتوى يتميز بالوسائط الغنية لجمهور عالمي. من خلال تسجيل العروض وبثها مباشرة أو بناء على الطلب، مما يجعل كل مشارك قادر على تكرار تجربة أصيلة حتى أولئك الذين لا يستطيعون الحضور شخصيا.

Kaltura-Solutions-for-Education-Desire2Learn_(1)

المزايا الرئيسية لنظام Desire2Learn capture

  • الانخراط السريع في المواد الدراسية: إضافتك لعروض CaptureCast التقديمية كجزء من محتوى المقرر التعليمي، أو موقع مؤسستك أو نظام إدارة  المحتوى يتم في غضون عدد قليل من النقرات.

  • تمكين المتعلمين الذين يقطنون في الأماكن النائية: المحاضرات المسجلة تضع كل المتعلمين في الصفوف الأمامية من خلال توفير الإنترنت الفرصة للطلاب للمشاركة عن بعد بغض النظر عن حجم الغرف أو توافر الوقت.

  • تحسين معدلات الاحتفاظ بالطلاب، ومنع تسربهم أو تحويلهم إلى مؤسسة أخرى: الطلاب بحاجة دائما إلى التجديد. وجود محاضرات مسجلة بالكامل و متاحة للمشاهدة في وقت لاحق حافز لإعادة النظر في الاستمرار في التعليم لكثير من غير المتفرغين.

  • توسيع إمكانيات الوصول: وتوسيع نطاق مؤسستك وإشراك عدد أكبر من الجمهور بطرق لم تكن ممكنة من قبل وإشراك أكبر جمهور متنوع في الفعاليات والعروض التقديمية أو الاتصالات العامة التي تعتمد على الوصول إلى المحتوى حسب الطلب.

  • الالتقاط بالطرق التي تلائمك: الاختيار من بين عدد من خيارات الالتقاط- الأجهزة والبرامج - للعثور على أفضل طريقة للوصول إلى جمهورك أينما كنت.

  • دعم الأجهزة المحمولة: يستطيع المتعلمون الوصول إلى المحتوى الذي يحتاجونه في أي زمان ومكان، عبر مجموعة كاملة من أجهزة الهاتف الذكي والحاسوب اللوحي.

يقول مدير تصميم تقنية التعليم في جامعة مرفيل Maryville University "نصادف الكثير من الطلاب الذين لا نستطيع أن نقول أنهم عاجزون عن التحصيل الدراسي ولكنهم يحتاجون إلى القليل من المساعدة في الفصول الدراسية. وهناك الكثير من هؤلاء الطلاب بحاجة فقط إلى مراجعة إضافية. لذلك، أنا اعتقد أنه سيكون من المفيد لهؤلاء الطلاب أن نقدم لهم تسجيلات للمحاضرات و التي تمكنهم من الاستماع إلى الأشياء مرارا وتكرارا ". أما أحد مصممي التعليم في Longwood Gardens، Inc فيقول: "لقد طبقنا مؤخرا Desire2Learn Capture و لقد أدركت على الفور فوائد استخدام هذا خلال بث ندوة إلى جمهور دولي. كانت ردود الفعل حول جودة الويبينار إيجابية للغاية ".

مما لاشك فيه أن إشراك الطلاب داخل وخارج الفصول الدراسية يُسهل المناقشة بين جميع المشاهدين ويقدم فرصا لا حدود لها لتحويل التعليم والتعلم.