library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

مستقبل نظم إدارة المكتبات—تحميل البيانات على السحابة—رؤية إيجابية: جزء 4/2

نُـشر بواسطة وليد جميل on 08/01/2015 01:59:32 م

491921396_640

 

خلال ورشة تدريبية حول مستقبل أنظمة إدارة المكتبات، تلقى مارشال بريدنج Marshall Breeding أسئلة المستخدمين حول ما تعنية التقنيات الجديدة للمكتبات بالنسبة لهم. وكان من بين الموضوعات الهامة المطروحة للمناقشة تهجير برمجيات المكتبات إلى الاستضافة السحابية.

السؤال: هل الاستضافة السحابة آمنة؟ هل هناك معايير لحماية البيانات يراعيها مزودو تقنيات الحوسبة السحابية؟

الإجابة: غالبا ما تحتوي المكتبات – وبخاصة المكتبات المتخصصة على معلومات حساسة للغاية. لكن أي نوع من المعلومات نتحدث عنه هنا؟

  • معلومات حساسة تتعلق بالملكية.
  • الأسرار التجارية.
  • البيانات المفصلة للمستفيدين.

يساور المكتبيين قلق بالغ حول إمكانية التلاعب بهذه المعلومات، حيث أن طبيعة الحوسبة السحابية تتمحور حول إتاحة المعلومات لأي شخص عبر الإنترنت. وهنا يذكر "بريدنج" معلومة استرعت انتباه الحضور، ألا وهي أن الأنظمة المحلية "لا تمتع بما نتطلع إليه من الأمن الحماية." فالمكتبات التي لا تفتقر إلى الدعم التقني اللازم لأنظمتها المحلية، يقوم المكتبيون بإدارة البيانات بأنفسهم. قد يشكل هذا تهديدا لأمن وحماية الملقم المحلي للمكتبة.

بخلاف الأنظمة المحلية التي تغطيها إجراءات الأمن والحماية حتى الآن، تتوفر فرصة كبيرة لما يسميه "بريدنج" بـ "الأمن والحماية المتينة" على السحابة حيث "تكمن الصعوبة في التأكد من فصل البيانات تماما، وتوفير الحماية اللازمة لها، وتشفيرها. والمدهش في الأمر توافر إمكانيات كبيرة على السحابة لضمان مستويات أمن وحماية أعلى منها على نطاق الأنظمة المحلية." 

على الجانب الآخر، نجد "دافيد لينثيكوم" David Linthicum يتوسع في عرض فوائد الحوسبة السحابية على نظام التخزين المحلي، حيث يؤكد أن تنوع أنشطة التهديد ليست لها نفس أهمية مكان وجود البنية التحتية. قد يشعر المكتبيون بارتياح تلقاء توطين كافة البيانات في مكان واحد – نشير هنا إلى البناء المادي للمكتبة على أرض الواقع؛ إلا أن هذا يمنح إحساسا وهميا بالأمن والحماية، مما يؤثر حتما بالسلب على أمن البيانات بعد إتاحتها دون جدار يحميها في آن واحد.

في حين سيطرة المكتبيين على البيانات المحلية لديهم، إلا أن وجود هذه البيانات جميعها في مكان واحد يهدد أمنها وحمايتها. وهنا يؤكد "لينثيكوم" على أن "السيطرة على البيانات لا تعني أمنها بالتبعية."

بهذا الخصوص يسترسل "مارشال" موضحا أن هذه المسألة تستلزم بعض الإجابات المعقدة والمحددة.

بعد تفكير عميق، فإن أي نظام—سواء على السحابة أو محليا داخل المكتبة—يفتقر إلى ترتيبات الأمن والحماية القوية لن يكون آمنا بأي حال من الأحوال. على كل تقدير، فإن إمكانيات الأمن والحماية التي توفرها السحابة تكفي لأن تمنحنا ومكتباتنا راحة البال التي نصبوا إليها.

مترجم عن Bethany Cummings لـ sirsidynix