library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

هل ستأخذ الروبوتات وظيفتي ؟!...  10 وظائف مهددة و10 وظائف في أمان - الجزء الأول

نُـشر بواسطة هيام حايك on 28/07/2020 11:01:28 ص

1_f49wJ639dOcqonde7pvxRw

مع نمو الذكاء الاصطناعي، يتساءل المزيد والمزيد من الناس “هل وظيفتي آمنة؟، وهل ستأخذ الروبوتات وظيفتي؟”. هذه الأسئلة تتزايد بشكل مجنون، ويمكننا أن نتفهم ذلك، ففي ظل هذا التطور التكنولوجي غير المسبوق، الذي نعيشه الآن أصبح كل شيء ممكن حدوثه.  الآن وبشكل تدريجي، تتجه الروبوتات للاستحواذ على المهن والوظائف، مما يجعل موضوع إحلال الروبوتات بدلا من البشر يسبب الهلع للكثير الذين يعتقدون أنه عاجلاً أم آجلاً، ستحل الروبوتات محلهم في العمل، ويصل هذا الهلع لدرجة وجود موقع بهذا الاسم “Will Robots Take my Job” ، فبمجرد أن تقوم بالضغط على رابط الموقع ، ستنتقل إلى الواجهة الرئيسية، والتي ستمكنك من البحث عن أي وظيفة، ومعرفة مدى احتمالية استبدال البشر في هذه المهنة بوحدات الذكاء الاصطناعي و الروبوتات. إنه موقع ممتع ومخيف بعض الشيء في نفس الوقت.

تقول صوفيا برناتزاني Sophia Bernazzani، والتي تعمل كمديرة تسويق لخدمات HubSpot من خلال مدونة HubSpot، والكاتبة الرئيسية للمدونة: " عندما بدأنا في البحث عن وظائفنا قي هذا الموقع، كان من دواعي سرورنا أن نعلم أن مديري التسويق لديهم فرصة 1.4٪ فقط من أتمتة وظائفهم أو استبدالها ببرامج الروبوت والذكاء الاصطناعي. وعلى الرغم من أنني تنفست الصعداء، كون مهنة الكتابة لديها فرصة 3.8٪ فقط للتشغيل الآلي، إلا أن ذلك جعلني أفكر في الأدوار الوظيفية التي لم تكن محظوظة جدًا، والمهددة بالاستبدال بفعل الأتمتة، وكيفية الخروج من المأزق.

بالفعل الموقع ممتع ومخيف كما أوضحت سابقاً، ولكن من المهم أن نأخذ في الاعتبار أن مثل هذه التنبؤات والتي تتم بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي، هناك احتمالية كبيرة ألا تكون دقيقة بنسبة 100 ٪ - ببساطة لأن مسميات الوظائف لا يتم تفسيرها بطريقة واحدة تناسب الجميع.، ولا يتم تأديتها بطريقة واحدة. على سبيل المثال، لو بدأنا بتحليل مهنة الكاتب، سنجد أن هناك نوعًا من الكُتاب قد يصوغ روايات المغامرات، وقد يكتب آخرون قصصًا إخبارية أو مشاركات مدونة، والحالة تنطبق على الكثير من المهام والوظائف، فربما نجد أحد مديري التسويق يقوم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهناك مدير تسويق أخر يقوم بإدارة المحتوى. لذا لا ينبغي لأولئك المعرضين بشكل أكبر لفقدان وظائفهم بسبب تدخلات الذكاء الاصطناعي أن يشعروا بالذعر، فدائما التوقعات تحتمل جانب من الخطأ، ولابد العمل على أن تكون العقلانية هي دائماً سيدة الموقف. هذا يعنى أن اتخاذ قراراتك المهنية المستقبلية، لابد أن تكون مدروسة جيداُ، وبناءً على مشورة الخبراء. سيمنعك ذلك من الذعر بلا داع، كما وسيجعلك تفكر كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد حياتك المهنية بدلاً من إيذائها.

رؤية عامة حول الوظائف التي قد تكون الأكثر عرضة للخطر والتي قد تكون آمنة

لإعطائك فكرة عن الوظائف التي قد تكون الأكثر عرضة للخطر والتي قد تكون آمنة، قام فريق التسويق في HubSpot بتجميع قوائم الوظائف التي يمكن للذكاء الاصطناعي استبدالها بناءً على نصيحة الخبراء، وإحصائيات من موقع الويب المذكور أعلاه، وغيرها من الأبحاث.

 

ولكن قبل أن ننتقل إلى قائمة الوظائف المهددة بالاستبدال، وإشاعة حالة من الاضطراب بين أصحاب هذه الوظائف، من المهم إيضاح، أن هناك الكثير من الخبراء الذين ينظرون بصورة أكثر إيجابية حول مستقبل الذكاء الاصطناعي، وهم يرون أن الروبوتات والذكاء الاصطناعي سيجعلنا أفضل في وظائفنا وأكثر أمانًا، كما وسيعمل الذكاء الاصطناعي على جعل وظائفنا أسهل وستجعلنا أكثر فعالية واستنادًا إلى البيانات وليس العكس.

لكن تبقى الحقيقة أن بعض الوظائف ستستبدل بها الآلات ، وهذا جوهر أي ثورة صناعية أو تكنولوجية. الخبر السار هو؛ لن يتم استبدال بعض الوظائف بشكل صارم - فقد يتم تعديلها فقط لتتوافق مع "وظائف" التقنيات الجديدة.

 

10 وظائف يمكن للروبوتات والذكاء الاصطناعي استبدالها

تحلل هذه الدراسة مدى الاحتمالية لاستبدال الوظيفة بالأتمتة والحوسبة - استنادًا بشكل أساسي إلى مستوى الروتينية في الوظيفة والتدريب المتخصص والذكاء الاجتماعي المطلوب لإكمالها. إنها ليست قائمة شاملة، ولكنها تمنحك فكرة عما يمكن أن تبدو عليه حياتك خلال بضع سنوات قادمة.

1. التسويق عبر الهاتف Telemarketers

من المتوقع وبنسية 99% أن ينخفض النمو الوظيفي في مساحة التسويق عبر الهاتف بنسبة 3٪ بحلول عام 2024. ويرجع ذلك إلى حد ما بسبب أن المسوقون عبر الهاتف لا يحتاجون إلى مستوى عالٍ من الذكاء الاجتماعي أو العاطفي لتحقيق النجاح، عادةً ما تكون معدلات التحويل لمبيعات الهاتف المباشرة أقل من 10٪، مما يجعل هذا الدور فرصة ناضجة للأتمتة.

 

  1. موظف مسك الدفاتر المحاسبية Bookkeeping Clerks

من المتوقع وبنسبة 98% أن تنخفض وظائف القائمين بهذه المهام بنسبة 8٪ بحلول عام 2024، ولا عجب في ذلك – فقد أصبحت معظم عمليات حفظ الدفاتر آلية. تقدم QuickBooks وFreshBooks وMicrosoft Office بالفعل برامج تقوم بمسك الدفاتر لك بأسعار معقولة أكثر بكثير من راتب الشخص، لذلك ليس من المستغرب أن يكون التقليص أو الاختفاء لهذه الوظيفة ذو احتمالية عالية

 

  1. مديرو التعويضات والاستحقاقات Compensation and Benefits Managers

هذه الوظيفة مثيرة للدهشة لأنه من المفترض أن يزيد نمو الوظائف بنسبة 7 ٪ بحلول عام 2024. إلا أن توقعات استبدال هذه الوظيفة قد يصل إلى حوالي 96%، ويرجع ذلك بسبب نمو الشركات في الحجم - خاصة عبر الأسواق المتعددة الجنسيات – وهنا يمكن أن يشكل النظام البشري والورقي المزيد من العقبات والتأخير في الوقت والتكاليف، فيما يمكن أن توفر الأنظمة الآلية الوقت والجهد. وقد تم بالفعل اعتماد شركات مثل Ultipro وWorkday على نطاق واسع.

 

  1. موظفي الاستقبال Receptionists

التوقعات الخاصة باستبدال هذه الوظيفة تصل الي 96%، حيث يمكن للهاتف الآلي وأنظمة الجدولة أن تحل محل موظف الاستقبال التقليدي - خاصة في شركات التكنولوجيا الحديثة التي ليس لديها هاتف على مستوى المكتب الأنظمة أو الشركات المتعددة الجنسيات.

  1. السعاة Couriers

التوقعات الخاصة باستبدال هذه الوظيفة تصل الي 94٪، لأنه يتم بالفعل استبدال شركات النقل والساعي بالطائرات بدون طيار والروبوتات، لذا فهي مسألة وقت فقط حتى تهيمن الأتمتة على هذه المساحة. في الوقت نفسه، من المتوقع أن تنمو هذه المساحة بنسبة 5٪ بحلول عام 2024، لذلك قد لا تحدث بالسرعة التي تعتقدها.

  1. المدققون اللغويون Proofreaders

التوقعات الخاصة باستبدال هذه الوظيفة تصل الي 84٪. ويرجع السبب في ذلك أن برامج التدقيق اللغوي أصبحت موجودة في كل مكان - ويتم استخدامها سواء من خلال التدقيق الإملائي والنحوي البسيط من Microsoft Word إلى تطبيق Grammarly وHemingway، هناك الكثير من التقنيات التي تجعل من السهل التحقق من كتاباتك بنفسك.

 

  1. أخصائي دعم الحاسوب Computer Support Specialists

بالرغم من أنه من المتوقع أن ينمو الحقل بنسبة 12٪ بحلول عام 2024، إلا أن التوقعات الخاصة باستبدال هذه الوظيفة تصل الي 65%. ويرجع ذلك إلى وجود الكثير من المحتوى على الإنترنت مع تعليمات وأدلة خطوة بخطوة، لذا ليس من المفاجئ أن تعتمد الشركات بشكل أكبر على برامج الروبوت والأتمتة للإجابة على أسئلة الدعم التي يطلبها الموظفين والعملاء في المستقبل

 

  1. 8. محللو أبحاث السوق Market Research Analysts

التوقعات الخاصة باستبدال هذه الوظيفة تصل الي 61٪، فبالرغم من أن محللو أبحاث السوق يلعبون دورًا مهمًا للغاية في تطوير الرسائل والمحتوى والمنتجات، لكن الذكاء الاصطناعي والاستطلاعات يمكن أن تجمع هذه المعلومات بسهولة اكبر، على سبيل المثال، يستطيع GrowthBot إجراء أبحاث السوق على الشركات والمنافسين القريبين باستخدام أوامر بسيطة

 

  1. 9. مسوقو الإعلانات Advertising Salespeople

التوقعات الخاصة باستبدال هذه الوظيفة تصل الي 54٪، وذلك لأنه مع تحول الإعلانات من المطبوعات والتلفزيون نحو مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي، بدأت الشركات في التفكير في شراء مساحة إعلانية عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي من خلال واجهات برامج التطبيقات المجانية (APIs) وأسواق الإعلانات ذاتية الخدمة، مما يجعلهم يتخلون عن مهام الموظفين الذين يعملون كمسوقين للإعلانات..

 

10.مندوبو مبيعات التجزئة Retail Salespeople

التوقعات الخاصة باستبدال هذه الوظيفة تصل الي 92٪، حيث أن لكثير من الشركات تحاول مؤخراً القيام بإضفاء الطابع الديمقراطي على تجربة التسوق، من خلال ميزات مختلفة، مثل الدفع الذاتي، والزبائن الجدد أكثر دراية بالإنترنت وأكثر احتمالًا لإجراء بحث على الإنترنت واتخاذ قرار شراء بمفردهم دون الحاجة إلى مندوب مبيعات.

 

كيفية تحسين فرص المستقبل الوظيفي الخاص بك

من المهم أن ندرك أن الروبوتات ستتولى المهام الروتينية والتي تستغرق الكثير من الوقت في حال قام البشر بأدائها، لذا لن يكون من السهولة استبدال العواطف والسلوكيات البشرية التي يتعرف عليها العملاء والجمهور، وتذكر دائماً، أنه وحتى اليوم، يفضل بعض العملاء التحدث إلى ممثلي خدمة العملاء البشريين على برامج الروبوت عندما يواجهون مشكلة.

بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج الشركة دائمًا إلى رئيس تنفيذي أو مديرين يتمتعون بذكاء عاطفي قوي أو مهارات أخرى موجهة نحو العمل الجماعي. وبالمثل، قد لا يستبدل الذكاء الاصطناعي بسهولة دورًا أو خدمة إبداعية تتطلب من الموظفين التفكير خارج الصندوق أو تجربة شيء لم يتم القيام به بعد.

أفضل طريقة للمحافظة على وظيفتك ودرء خطر سيطرة الروبوتات عليها، هي تحديد المهارات والسمات التي لا يمكن الاستغناء عنها، والتركيز عليها وتحسينها كلما استطعت. على سبيل المثال ، يمكنك أن تأخذ دورة في مهارة تتسم بالإبداع ، مثل التحدث أمام الجمهور أو الكتابة أو التصميم الجرافيكي. بهذه الطريقة، إذا تغيرت وظيفتك، فقد تنتقل بسهولة إلى دور آخر أو قد تبدو أكثر قيمة لمدير التوظيف بسبب امتلاكك لمجموعة فريدة من المهارات اللوجستية والإبداعية.

 

Topics: الروبوتات المتقدمة, الذكاء الإصطناعي, التوظيف, الأتمتة, AI, Will robots steal our jobs?