library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

مؤشر كوبرنيكوس Index Copernicus والمجلات العلمية العربية

نُـشر بواسطة alfaramawi on 20/02/2013 01:34:03 م

احتفلت جوجل أمس بذكرى ميلاد نيكولا كوبرنيكسNicolaus Copernicus الـ540، فقد ولد نيكولا كوبرنيكس في بلدة تورون على حدود بروسيا في 19 فبراير 1473م. فمن هو نيكولا كوبرنيكس، وما علاقة مؤشر كوبرنيكوس بالنشر العلمي؟نيكولا كوبرنيكس

نيكولا كوبرنيكس هو راهب وعالم رياضيات وفلكي وقانوني وطبيب وإداري ودبلوماسي وجندي بولندي. كان أحد أعظم علماء عصره. ويعتبر أول من صاغ نظرية مركزية الشمس وكون الأرض جرماً يدور في فلكها في كتابه "في ثورات الأجواء السماوية". وهو مطور نظرية دوران الأرض، ويعتبر مؤسس علم الفلك الحديث. الذي ينتمي لعصر النهضة الأوروبية - 1400 إلى 1600 ميلادية.

ترجع شهرة كوبرنيكوس إلى تبنيه فكرة وجود الشمس وليس الأرض كجسم ثابت في مركز المجموعة الشمسية - النظرية السائدة آنذاك - على أن تتحرك الأجسام الأخرى حولها. وبنظرية مركزية الشمس هذة وقف كوبرنيكوس مناهضاً لتعاليم بطليموس عن مركزية الأرض، التي ظلت وقتها طويلاً غير قابلة للطعن.

تغيرت نظرة الإنسان إلى الكون المحيط به بصورة جذرية بظهور الثورة الكوبرنيكية - نسبة إلى كوبرنيكوس نفسه - في أوروبا التي بينت أن الأرض لم تعد هي مركز الكون كما كان يعتقد العلماء من قبل، بل هي كوكب صغير يدور حول نفسه وفي نفس الوقت حول نجم متوسط الحجم - الشمس - كما أدى النهج العلمي المميز لعلماء الثورة الكوبرنيكية إلى ظهور اكتشافات عظيمة على يد علماء تلك الحقبة أمثال كيبلر وغاليليو ونيوتن التي بينت أن الكون كتلة هائلة في الفضاء والزمن وأن حركة دوران الكواكب حول الشمس يمكن شرحها بقوانين مبسطة مثل تلك المتعلقة بالظواهر الطبيعية على أرضنا. فظاهرة المد والجزر مثلاً، تحدث عندما تتم عملية سحب ماء البحر بواسطة تأثير جاذبية القمر. وقد وسعت هذه النظرية والاكتشافات الأخرى المماثلة مدارك المعرفة لدى البشر.

مؤشر كوبرنيكوس

مؤشر كوبرنيكوس Index Copernicus (IC) هو عبارة عن مدخل عالمي إلى المعلومات العلمية المعقدة. وقد تم تصميم مؤشر كوبرنيكوس للمساهمة في تحسين الاستفادة من المعلومات العلمية، في ضوء الحفاظ على مستوى معين من التركيز والاتساق. وتتفيد المبادئ التوجيهية بدقة.

ويستهدف هذا النظام: باحثون على المستوى الأكاديمي، الممارسون العام، مزودو المعلومات وإعادة الطبع، أمناء المكتبات، محررو المجلات العلمية بالاضافة إلى الوكالات الحكومية.

يعتبر نهج مؤشر كوبرنيكوس المبتكر لخدمات المعلومات العلمية الدولية تكاملي وتفاعلي وشامل، ومن خلال قاعدة بيانات شاملة يمكن تقييم المجلات العلمية لمجموعات من المحددات parameters تتمثل باختصار في:

الجودة العلمية (580 نقطة)، جودة تحرير المجلة (200 نقطة)، الإتاحة الدولية (135 نقطة)، تكرارية الصدور والانتظام والثبات (50 نقطة)، الجودة الفنية (35 نقطة): بإجمالي 1000 نقطة أساسية، ويمكن التعرف على محددات تقييم المجلة ككل من هنـــا

وسوف نجد أن أعلى مجلة على مستوى العالم طبقا لهذا المؤشر لعام 2011 كانت

Acta Crystallographica Section A: Foundations of Crystallography (ISSN 0108-7673)

وقد حصلت على تقييم 527.52نقطة من إجمالي 1000 نقطة في حين حصلت أعلى مجلة عربية Current Alzheimer Research (ISSN) 1567-2050) من دولة الإمارات العربية المتحدة على 36,93 نقطة فقط ويمكن البحث عن أي مجلة أو دوريات أي دولة من خلال هذا الرابط

وإذا ما راجعنا إلى مؤشر كوبرنيكوس Index Copernicus (IC)، يمكن استخلاص الجدول التالي لتوضيح موقف المجلات العلمية العربية التي تم طلب تقييمها لـعام 2010:

الدولة

عدد المجلات المتقدمة للتقييم

عدد المجلات المستوفاة لشروط التقييم

أعلى تقدير لمجلة عام 2011

الأردن

4

4

6.42

الإمارات

8

8

36.93

البحرين

1

1

5.50

تونس

1

1

5.13

الجزائر

5

-

-

السعودية

10

10

15.78

العراق

3

3

5.47

عمان

3

3

6.18

قطر

1

1

5.03

ليبيا

1

1

5.09

مصر

32

26

9.00

المغرب

1

1

5.09

وبناء على هذه المؤشرات المنخفضة، اتخذت الشبكة القومية للمعلومات المصرية قرارا بمساعدة الجمعيات العلمية والمؤسسات الأكاديمية الراغبة في العمل على الارتقاء بمستوى النشر العلمي لمطبوعاتها والعمل على توثيقها في مراصد البيانات العالمية مثل Science Direct وذلك من خلال الإشراف والمشاركة العلمية والعملية والفنية مع بعض دور النشر العالمية مثل Elsevier - Wolters kluwer | Lippincott Williams - Wilkins

كما اتخذت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (بالرياض) نفس الخطوة في العمل على النهوض بالنشر العلمي لمجموعة من المجلات العلمية السعودية بمساعدة Elsevier أيضا

فالموضوع ليس حصر و توثيق محتوى هذه المجلات, وإصدار محتوى إلكتروني مناظر على العنكبوتية، بل هناك عناصر أخرى أهمها الالتزام بمعايير النشر العلمي قبل كل ذلك للخروج من المحلية والإقليمية إلى المستوى الدولي.

ومن هنا أنادي بمزيد من الدراسات المتأنية في هذا الموضوع، كما أناشد الاتحاد العربي للمكتبات وجمعيات المكتبات الوطنية بتنظيم دورات وورش عمل لمساعدة مسئولي الدوريات العربية على إتباع قواعد النشر العلمي للنهوض بمستوى مطبوعاتها.

المصادر:

Wikipedia

IndexCopernicus Evaluation Methodology 2013

http://journals.indexcopernicus.com/info.php

إعـداد - محمد معوض


Topics: المكتبات, المجلات العلمية, Index Copernicus, ISSN, المجلات المتخصصة, مؤشر كوبرنيكوس