library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

الاستعداد لتنفيذ RDA بدون هلع

نُـشر بواسطة alfaramawi on 16/03/2013 11:20:32 ص

يوم الأحد 31 مارس 2013 هو أول يوم لتنفيذ وتطبيق المعيار الجديد "وصف المصادر وإتاحتها" RDA في مكتبة الكونجرس. أمر مخيف. التاريخ نهائي لذلك تبدو الرهبة كما لو كان منتصف الليل في ذلك اليوم سوف يؤدي إلى التغيير والفوضى ونهاية قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية (AACR2) مثلما ما حدث مع ما يعرف بأزمة Y2K في بداية القرن الحادي والعشرين.indexing

بالطبع، هذا ليس صحيحا على الإطلاق. فلقد قامت العديد من المكتبات، بما في ذلك مكتبة الكونجرس في إنشاء تسجيلات RDA منذ عدة شهور، وبعد 31 مارس سيكون هناك الكثير من المكتبات التي لا تزال تطبق الفهرسة باستخدام قواعد AACR2. ويعني التاريخ 31 مارس حقا أن مكتبة الكونجرس وعدد قليل من المكتبات الكبرى الأخرى ستقوم بالفهرسة حصريا (أو تقريبا حصريا) بتطبيق قواعد RDA، لذلك سوف نرى الكثير من تسجيلات RDA.

وفيما يلي بعض النصائح بشأن كيفية بدء التحضير للتغيير:

rda

  1. الخطوة الأولى هو الاسترخاء، حيث لا تتطلب هذه المرحلة تغييرات كبيرة في سير العمل.
  2. تأكد من أن نظام المكتبات الآلي في مكتبتك تم تهيئته لقبول حقول مارك الجديدة. وقد تم إضافة الكثير من التيجان على مدى العامين الماضيين، وسوف تستمر الإضافة. لذا فأنت في حاجة إلى أن تتأكد من أن نظامك سوف يقبل تسجيلات تحتوي على الحقول الجديدة. راجع توثيق صيغ مارك 21 لكل من التسجيلات الببليوجرافية والاستنادية. وللحصول على قائمة بحقول مارك الخاصة بقواعد RDA، راجع: RDA in MARC
  3. راجع بصفة دورية موقع مكتبة الكونجرس الذي يدرج أخبار وتغيرات RDA ، حتى تتمكن من مواكبة ممارسات التنفيذ التي قد تؤثر على ما سوف تفعله في المستقبل.
  4. بالنسبة لتفاصيل التطوير، بما في ذلك الأسئلة المتكررة باستمرار والعروض التقديمية، راجع موقع اللجنة التوجيهية المشتركة
  5. استخدم البرامج التدريبية لمكتبة الكونجرس، استعين بهذا الرابط
  6. أبحث عن أي دورات تدريبية مخططة ومتاحة. راجع مورد نظام المكتبات الآلي أو جمعيات المكتبات المحلية أو الوطنية في هذا الشأن.
  7. استخدام مساعدات مجموعة أدوات RDA Toolkit وكذلك سير العمل الشاملة وخرائط الطريق والمتاحة تحت تبويبة TOOLS في الموقع التالي
  8. حدد ما تحتاجه لنظام المكتبات الآلي لديك وتدريب العاملين بالمكتبة، لتمييز، وإدخال، واستخدام البيانات الجديدة. وإذا كان بإمكان نظامك سحب البيانات من تسجيلات AACR2 السابقة وكذلك تسجيلاتRDA الحديثة بسلاسة، فمن ثم سوف تحتاج إلى أقل مجهود في تنظيف عملية التحويل.
  9. إذا كانت هناك تغيرات شاملة والتي من شأنها تحسين الفائدة من بيانات المكتبة، أبحث عما يمكن القيام به، ومن الذي سيقوم بذلك، سواء كانت عملية التحويل الراجع لمرة واحدة، أو مستمرة مع الفهرسة.
  10. إذا كنت تحصل على أي نوع من خدمات تسجيلات مارك الببليوجرافية أو خدمة التسجيلات الاستنادية، فقد ترغب في إجراء بعض التغيرات على ملف سمات المكتبة للتأكد من أنك تحصل على ما تريده في بيئة الفهرسة الجديدة. على سبيل المثال، كان العديد من المكتبات تطلب سابقا حذف كل مصلحات الدورrelator terms (مثال ذلك $700)، ولكن نظرا لأن مصطلحات الدور (مسميات العلاقة) تستخدم الآن على نطاق واسع في RDA ، لذا فمن الأفضل تغيير خيارات ملف السمات.
  11. إذا كنت تفكر في الحصول على نظام مكتبات آلي جديد، تأكد من أن النظام يمكنه استخدام كافة الحقول الجديدة في RDA وسوف يكون قادرا على تكشيف الأسماء بشكل صحيح، خاصة مع أسماء أشخاص لها مصطلحات دور مختلفة. وقد ترغب في أن تعرف أيضا أن أي نظام جديد مصمم لاستخراج أو تحويل بيانات مارك بسهولة MARC إلى صيغة أخرى، ربما تكون بيانات مرتبطة على شبكة الانترنت.

إعداد - محمد معوض

المصادر: Getting Ready for RDA without Panicking

Topics: المكتبات, RDA Toolkit, AACR2, RDA, MARC, Y2K, وصف المصادر وإتاحتها