library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

بحث: إشكالية الهوية داخل الحياة الثانية وانعكاسها على خدمات المكتبات الافتراضية

نُـشر بواسطة د.عبد الله حسين متولي on 05/05/2013 11:30:49 ص

في محاولة لإثراء محتوى مدونة نسيج حول تقنية الحياة الثانية Second Life -SL وتطبيقاتها في مجال المكتبات وتقنيات المعلومات، يطيب لي التشارك مع مرتادي المدونة في جهد تعريفي توفرت عليه منذ بضعة سنوات في المؤتمر الحادي والعشرون للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، بيروت، لبنان 6 – 8 أكتوبر 2010 مؤملاً أن يستجلب هذا الجهد مزيداً من الاهتمام بهذه البيئة التخيلية (الافتراضية) المحفزة على الابتكار والإبداع.

[slideshare id=20236498&doc=random-130430023817-phpapp02]

تعد المكتبات التخيلية المنشأة في بيئة الحياة الثانية Virtual Library in Second Life (VLSL) or Second Life Libraries (SLL) نموذجاً حياً وثرياً للمؤسسات الاجتماعية الموجودة داخل تلك الحياة، يمكننا رصد وتتبع ما يتم على مسرحها من محاولات كشف أو إخفاء أو تغيير وتبديل لهويات الأفراد المرتبطين بها، وتأثير ذلك على منظومة خدمات المعلومات المقدمة في تلك البيئة سلبا كان أو
إيجاباً، وهذا ما تحاول هذه الدراسة القيام به وتحقيقه.

تم استخدام منهج دراسة الحالة لرصد وتقييم مختلف الجوانب المرتبطة بتجربة مكتبة ويلسون بجامعة شمال كارولينا بتشابل هيل لإنشاء مكتبة تخيلية لها في الحياة الثانية، وفكرة الإنشاء، والخدمات المقدمة في بيئة الحياة الثانية، والعاملون المسئولون عن تقديم تلك الخدمات، وهويات المستفيدين الذي يترددون إليها...وغير ذلك من الجوانب. وقد قام الباحث بتصميم استبيان موجه إلى القائمين على أمر هذه المكتبة لتجميع البيانات اللازمة للدراسة تمهيداً لتحليلها واستقرائها للخروج بنتائج ذات دلالة.

تم اختيار هذه المكتبة لعدة أسباب أهمها:

  • أنها تتبع واحدة من أعرق الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وىي جامعة شمال كارولينا بمدينة تشابل هيل التي أنشئت عام 1793 كأي جامعة حكومية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي جامعة بحثية بالأساس وقد فاز سبع من الأساتذة العاملين بها بجائزة نوبل في مجال الطب. عُرفت هذه الجامعة بكفاءة برامجها الدراسية الأكاديمية والبحثية حيث اختيرت حسب آخر تقرير صادر عن” US News and World Report’s Survey of American Colleges and Universities” كأحسن جامعة تعليمية على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية -The University of North Carolina at Chapel Hill: fact book 2009-2010 .


البحث من إعداد - دكتور عبد الله حسين متولي
استشاري الحلول المعرفية - نسيج النظم العربية المتطورة

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, Second Life Libraries, الهوية, ‏Second Life‏, الحياة الثانية, بحث, SLL, Virtual Library