library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

منصة التعليم الرقمي Desire2Learn والدخول الي أسواق MOOCS

نُـشر بواسطة هيام حايك on 02/02/2014 07:07:34 م

moocsيتميز عالم تقنية المعلومات بالتغير السريع حيث لا ترحم تقلباته المتتالية أحداً. فمن كان يسيطر على السوق يمكن أن يتهاوى أو يصبح خارج السياق غدا. والعكس صحيح: النجاح السريع يمكن أن يجعل شركة حديثة النشأة تتحول إلى إمبراطورية في غضون بضعة شهور.

فالمتتبع لخطي شركات التقنية وتقنية المعلومات سيدرك أن منصة التعليم الرقمي BrightSpace Integrated Learning Platform من Desire2Learn انتشرت بسرعة مذهلة في الجامعات والمدارس حول العالم ووصل عدد الطلاب عليها إلى 10 مليون طالب، تطبيق التراسل الغني Kik يواصل انتشاره في أمريكا الشمالية وحتى في الشرق الأوسط ووصل حتى الآن إلى 80 مليون مستخدم.

لماذا تختار المؤسسات الأكاديمية نظام BrightSpace Integrated Learning Platform من Desire2Learn؟

تتميز منصة BrightSpace Integrated Learning Platform بواجهة استخدام أكثر سهولة ومنطقية سواء للطلبة أو للكادر التعليمي. فعلى سبيل المثال تمكن منصة Desire2Learn الجامعة من إنشاء مقرر تعليمي واحد بينما تتعدد الفصول الطلابية لنفس المقرر. بينما تتطلب المنصات الأخرى تكرار نسخ المقرر ذاته بعدد الفصول المطلوبة. بالإضافة إلى أن منصة Desire2Learn توفر واجهة متكاملة عالية الانسيابية بين المنصة وجميع تطبيقات مايكروسوفت وبالذات منها البرامج المكتبية (مايكروسوفت أوفيس) مما يعني قدرات غير محدودة للعمل بالنسبة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس الذين يعتمدون بشكل كلي على تطبيقات البرامج المكتبية في كل ما يقومون به. كما أن منصة Desire2Learn تنفرد بخاصية البيجر التي تمكن الطلبة من معرفة من يتواجد على الخط المباشر لحظيًا في أي من المواد التعليمية مما يساهم في تعزيز التعاون بين الطلبة.

وقد تم تعريب نظام Desire2Learn لخدمة العديد من الجامعات العالمية التي تتزايد حاجتها إلى المحتوى العربي.

logo D2L

منصة التعليم الرقمي BrightSpace Integrated Learning Platform والدخول الي عالم MOOC

كشفت Desire2Learn الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 النقاب عن دخولها سوق الدورات المفتوحة الهائلة على الإنترنت MOOC.

وقد أشار جون بيكر، الرئيس والمدير التنفيذي لDesire2Learn إلى أن منصة الشركة للتعلم عبر الإنترنت، هي الآن بمثابة منصة شاملة تدمج أصول الشركة على الإنترنت لإتاحتها كدورات يتم تدريسها في الفصول الدراسية وتسمي دورات Desire2Learn للتعليم المفتوح.

دورات Desire2Learn للتعليم المفتوح ستتيح للأساتذة والمؤسسات استيراد المحتوى من منصة Desire2Learn ، وخلق MOOCs خاصة بها، والحفاظ على حقوق التأليف والنشر للمواد الخاصة بها. المنصة الجديدة ستكون متاحة أيضا من خلال تطبيق سحابة داخل مجموعة التعلم القائمة.

مع إطلاق الكورسات المفتوحة، تنضم Desire2Learn إلى القائمة المتزايدة من مقدمي LMS، مثل Blackboard وInstructure، الذين يسهلون الآن تقديم MOOCs. منصة Desire2Learn توفر لمؤسسات التعليم العالي المزيد من السيطرة على مضمونها وإيراداتها، وقد يساعدها هذا على أن تصبح منافسة جدية لأكبر مقدمي دورات MOOC مثل Coursera، Udacity وEDX. جامعة جورجيا من بين المؤسسات التي اختبرت منصة MOOC التابعة لشركة Desire2Learn

مع منصة التعلم المحدثة، الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لن يحتاجوا لتسجيل الدخول إلى حسابات مختلفة، وسيتم دمج خيارات متنوعة من خلال المكونات التالية:

banner elearningمجموعة Wiggio: التي تتيح ميزات الاتصال والتعاون داخل المجموعة. باستخدام Wiggio، يمكنك الاحتفاظ بمناقشات المجموعة وتعيين مهام لأعضاء المجموعة وإجراء اقتراع للأفراد ومشاركة التقاويم والجداول الزمنية وتحميل ملفات المجموعة وإدارتها والتواصل باستخدام المكالمات الجماعية المباشرة ومؤتمرات الفيديو وغرف الدردشة والمحادثات النصية ورسائل البريد الإلكتروني وخدمة البريد الصوتي.، بالإضافة إلى وجود مجموعة أدوات العمل للمجموعة الحرة، ومحرر مستندات جوجل. فضلا عن قدرة هذه المنصة على إدارة مكونات الدورة، فهي تتضمن أدوات المحمول، و التحليلات التنبؤية، والتعلم التكبفي، وخدمات التعاون الاجتماعية، بالإضافة إلي نظام بيئي من طرف ثالث مرتبط بشركاء Desire2Learn، بما في ذلك IBM.

ويشير في هذا جون بيكر، الرئيس والمدير التنفيذي إلى أن أحد التحولات الرئيسية التي سيحدثها استخدام هذه المنصة هو تحول أعضاء هيئة التدريس إلى باحثين، ويوضح قائلاً: "لدينا نموذج جديد هنا يُمكنهم من إنشاء مجموعات خاصة بهم، وتبادل الوثائق الخاصة بهم، وتبادلها مع المتعاونين في جميع أنحاء العالم."

Binder: تطبيق الهواتف النقالة وشبكة الإنترنت التي تتيح للطلاب الوصول والعمل مع محتوى من المقررات والكتب المدرسية الرقمية، وخدمات التخزين على الإنترنت مثل Dropbox وSkyDrive. وقد أدخلت Desire2Learn أيضا محل بيندر Binder Shop، والذي يسمح للمتعلمين شراء أو استئجار الكتب المدرسية وأدلة الدراسة من الناشرين الأكاديميين الرئيسية، بما في ذلك Cengage و McGraw-Hill Education والتي تعد من أكبر دور النشر الأكاديمية على مستوى العالم.

يمكن الوصول إلى Binder من أي متصفح افتراضي بالإضافة إلى تطبيق Binder لأنظمة التشغيل iOS الخاصة بالأجهزة الكفية. وهذا يمكن الدارسين من العمل على المحتوى الرقمي من مصادر متنوعة، باستخدام أدوات التنظيم وإدراج الحواشي والتعليقات التي تم تصميمها لمساعدة الدارسين أثناء تنقلهم.

ePortfolio: توفرDesire2Learn مستودعا للطلاب لتخزين وتنظيم وتقاسم العمل التربوي، وتشارك الأهداف، والتقدم، والإنجازات. الاصدار الخاص بالهواتف النقالة يتيح لهم نشر المحتوى ومشاركته من جهاز المحمول، مما يسرع من عملية التعلم.

Desire2Learnd2l binder apple تضع Coursera وUdacity خارج قوائم المنافسة

Desire2Learn أو مايعرف داخليا باسم "D2L" اليوم تبذل الجهود لتوسيع نطاق المستهلكين، وهي حريصة على المشاركة في تقديم الدورات المفتوحة واسعة النطاق على الإنترنت والتي غالبا ما يشار إليها باسم "MOOCs". ،والتي تتزعمها Coursera، EDX، وUdacity . هذه الشركات تقدم دورات الفيديو التي يعدها هيئة التدريس في الحامعات ويتم توجيهها إلى أي شخص يستطيع الوصول إلى الإنترنت.
على مدار العديد من الشهور قام جون بيكر، الرئيس التنفيذي لشركة D2L، بمراقبة هذه الشركات عن كثب، وقد تم رصد أوجه القصور فيها، ومن ثم بدأ تجربة العمل على منصة D2L الخاصة بهذا النوع من التعلم المفتوح، التي يطلق عليها اسم الدورات المفتوحة، كما تم البدء في عقد الصفقات مع الكليات والجامعات الكبرى.

من خلال الدورات المفتوحة، يمكن للمتعلمين الالتحاق بدورات تدرس من قبل أساتذة يعملون في أكبر الجامعات المعتمدة، وهي تحظى بنسبة عالية من الجودة. للوهلة الأولى، فإن معظم الدورات قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في تحسين مهارات اللغة الإنجليزية أو الرياضيات، ولكن عند النظر إلى فهرس الدورات سيتم اكتشاف الكم الهائل من الموضوعات التي تتناولها هذه الدورات.

معظم الدورات تستمر لمدة خمسة أو ستة أسابيع، وتتوفر مجانا. بعض الشركات التي تساهم بمحتواها في منصة D2L هي شريكة أيضا مع Coursera وUdacity، ذلك أدي إلى توسيع خيارات المتعلمين وعدم التخندق في مربع خاص بمزودي MOOC السابقين. ويعتقد بيكر أن هناك ميزة تنافسية رئيسية لمنصة D2L هي أن الجامعات والمحاضرين سوف يحتفظون بحقوق الملكية المتعلقة بالمحتوى الخاص بهم، بينما وفقا لشروط Coursera جميع المواد على موقعها تبقى ملكا للجامعات فقط.

coursera Udacity

كما يشير بيكر إلى أن Desire2Learn تعول على أمرين:

  1. طلب الحصول على تجربة أكثر تكاملا: فالجامعات تريد حقا المزيد من السيطرة على محتواها، من خلال الحلول "المتكاملة" تنظم D2L مجموعات الدراسة الافتراضية للناس المسجلين في دوراتها، وتتكامل مع أدوات التعاون المتعارف عليها، مثل محرر مستندات جوجل. "فأنت لا تجلس وحدك لمشاهدة أشرطة الفيديو"، فأنت قادر على العمل مع الآخرين ومواجهة التحديات.
  2. الالتحاق بالدورات والانتهاء منها: شهدت MOOCs نسب التحاق عالية كما شهدت في نفس الوقت ارتفاع في معدلات التسرب فحوالي 90% من المشاركين في دورات MOOC فشلوا في استكمال دوراتهم. تأمل D2L من خلال إدخال عناصر أكثر تفاعلية، اشتراك طلابها في الدورات، والانتهاء منها.

تقدم D2L حاليا نحو 50 دورة في دليلها على الإنترنت. ونظراً لحداثة مشاركة الشركة في هذا المجال، فإن الشركة ليس لديها بيانات كافية بعد لتحديد ما إذا كانت معدلات إتمام الدورة هي أعلى بكثير من منافسيها، إلا أنها تراهن على قيادة هذا القطاع أسوة بغيره من قطاعات التعليم المختلفة، التي استطاعت خلال فترة وجيزة أن تثبت أقدامها فيها وأن يكون لها دور بارز كمقدم متميز للخدمات التعليمية.

إعداد: هيــام الحايك، كاتبة بمدونة نسيج

المصادر:

http://www.marketwired.com/press-release/desire2learn-offers-first-fully-integrated-learning-platform-higher-education-k-12-enterprises-1839069.htm

Topics: المكتبات, الدورات المفتوحة واسعة النطاق, منصة تعليمية, Udacity, desire2learn, Coursera, MOOC