library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

مارشال بريدنج يناقش الحوسبة السحابية بالمؤتمر السنوي لجمعية المكتبات المتخصصة

نُـشر بواسطة هيام حايك on 10/04/2014 02:54:23 م

breeding sla gcc 2014قد يكون الحضور والمشاركة في المؤتمر السنوي الـ20 لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي, والذي عقد في الدوحة - قطر خلال الفترة من 25-27 مارس، 2014 تحت عنوان "تعزيز احتياجات مجتمع المعرفة الرقمي من المعلومات" ليس بالحجم الذي كان عليه في السنوات الماضية,بسبب الأوضاع السياسية التي تمر بها المنطقة العربية, إلا أنه من المؤكد أن المتابعين لسير المؤتمر لم يشعروا أن ذلك قد أنقص من الثراء والتنوع الذي يتميز به هذا المؤتمر السنوي, ولم يقلل من الفرص المتعددة للتفاعل والمشاركة وتبادل الآراء الخلاّقة مع مجموعة من المشاركين من دول مختلفة. فأهم ما يميز هذا المؤتمر من وجهة نظري التنوع الثقافي والفكري للحضور الذين يمثلون دولاً من شتي أنحاء العالم, مما يوفر فرص التلاقح الفكري والمعرفي, بالإضافة إلى المعرض المصاحب للمؤتمر حيث الشركات متعددة الجنسيات والتي تحرص كل منها على عرض أحدث المنتجات والخدمات في مجال المعلومات. كما أن انتقاء المتحدثين الرئيسيينفي المؤتمر يمثل قيمة إضافية ومصدر ثراء للمؤتمر.

وقد شهد المؤتمر هذا العام مشاركة العديد من المتحدثين الرئيسيين مثل "كيت أرنولد" Kate Arnold رئيسة جمعية المكتبات المتخصصة و "راشيل فرايك" Rachel L. Frick مديرة اتحاد المكتبات الرقمية بالإضافة إلى "مارشال بريدنج" Marshall Breeding أحد أهم الخبراء على مستوى العالم في مجال تقنيات المكتبات, وهو الذي أصدر تقريره السادس السنوي الذي كان بعنوان: تصورات 2012: المسح الدولي لأتمتة المكتبات Perceptions 2012: An International Survey of Library Automation ويغطي أتمتة المكتبات في 67 دولة، ويحصر 139 منتج أتمتة مختلف. للاطلاع على تفاصيل التقرير
http://www.librarytechnology.org/perceptions2012.pl

تواجد مارشال بريدنج مع الجمهور على مدار أيام المؤتمر مما أتاح لنا فرصة التعرف على بعض القضايا الحيوية المتعلقة بتقنيات المكتبات ومناقشة بعض التحديات التي تواجه قطاع المكتبات، والاستفادة من الخبرات المتراكمة التي يتمتع بها في العديد من الموضوعات مثل: مستقبل تقنيات أتمتة المكتبات و دور "البحث والاستكشاف" في المكتبات. و الإدارة الفعالة للموارد الإلكترونية في المكتبات و إتاحة مجموعات المكتبة على صفحات الفيسبوك، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

من هو "مارشال بريدنج"Marshall Breeding؟

Marshall"مارشال بريدنج" هو خبير استشاري مستقل وكاتب ومتحدث رئيسي في العديد من المؤتمرات، و هو رئيس تحرير دليل تقنية المكتبات Library Technology Guides ودليل lib-web-cats لمواقع المكتبات الإلكترونية على شبكة الإنترنت؛ وهو محرر نشرة Smart Libraries Newsletter الصادرة عن جمعية المكتبات الأمريكية، والمسئول عن إعداد التقرير Automation Marketplace feature الذي تصدره سنويا مجلة Library Journal منذ عام 2002. كما قام بريدنج بتناول تسعة قضايا خاصة بتقنية المكتبات ضمن التقارير التي تصدرها جمعية المكتبات الأمريكية، وله العديد من المؤلفات والكتب بما في ذلك الحوسبة السحابية للمكتبات Cloud Computing for Libraries والذي أصدره في عام 2012 وهي الآن جزء من ALA TechSource.

وقد تم دعوة "مارشال بريدنج" لحضور المؤتمر من قبل نسيج و شركة Innovative Interfaces والتي تختص بتقديم حلول وخدمات تكنولوجية رائدة تمنح المكتبات القدرة والفعالية والكفاءة المنشودة، مما يعمل على إثراء خبرات المستفيدين على مستوى العالم. كما توفر حزمة بأوسع المنتجات والحلول انتشارا وأكثرها تكاملا في أسواق أتمتة المكتبات في عالمنا المعاصر.innovative-interfaces-making-the-most-of-the-data-we-have4210-thumbnail-4

تقدم شركة Innovativeمنصة سييرا للخدمات المكتبيةSierra Library Services Platform، والتي شهدت انتشارا غير مسبوق بين المكتبات العالمية منذ ظهورها عام 2012.

تم تصميم نظام سييرا ليتجاوز المهام التقليدية للمكتبات الأكاديمية والبحثية، وليمكن أخصائي المكتبات من تحقيق مهامهم الاستراتيجية ممثلة في تقديم خدمة معرفية متفوقة للمستفيدين.

يتيح نظام سييرا لإدارة المكتبات أحدث خيارات التشغيل، وقواعد البيانات، وتصميم البرمجيات المفتوحة، وذلك من أجل توفير نظام متكامل من شأنه تسهيل القيام بالمهام اليومية، وجعلها أكثر فاعلية وتكاملا مع الأنظمة الأخرى.

[youtube http://www.youtube.com/watch?v=M8DKF_tt5Kg]

هذا وقد قدمت شركة Innovative Interfaces على مدار 30 عاما إسهامات وتطورات تكنولوجية منحتها الريادة في سوق وقطاع أتمتة المكتبات على مستوى العالم. ومن مقرها الرئيسي في Emeryville بولاية كاليفورنيا، تقدم شركة Innovative Interfaces خدماتها إلى آلاف المكتبات فيما يزيد عن 50 دولة.

كتاب الحوسبة السحابية للمكتبات Cloud Computing for Libraries

Layout 1

تمثل الحوسبة السحابية واحدة من الاتجاهات التكنولوجية الأكثر أهمية في عصرنا. يوميا تزداد فرص الاستفادة من الحوسبة وموارد المعلومات التي توفرها متصفحات الويب المدعومة من بعض البنى التحتية الافتراضية . وقد أصبحت هذه النماذج السحابية في كثير من الأحيان ممارسات روتينية تستخدم لأغراض شخصية مثل استخدام البريد الإلكتروني، ومعالجة النصوص، والشبكات الاجتماعية، ومشاركة الصور.

في السنوات الأخيرة دخلت الحوسبة السحابية مجال تقنية المكتبات. الحوسبة السحابية قدمت فرصة ذهبية للمكتبات, وذلك بتوفير تطبيقات الأتمتة الأساسية ومشاركتها وتأدية الوظائف والمهام المنوطة بها من خلال الخدمات على شبكة الإنترنت بدلا من العمل على شبكات خاصة بها. ومن أجل وضع استراتيجيات التقنية لهذا السياق الجديد، كان من الضروري أن يتوفر للمكتبات فهما سليما لهذا المشهد التقني الجديد.

في هذا الكتاب يرسى "مارشال بريدنج" مفاهيم استخدام الحوسبة السحابية في المكتبات وكيف يمكن أن تجعل من استخدام التقنية في المكتبات أكثر سهولة وأكثر فعالية من حيث التكلفة. يتم استخدام الحوسبة السحابية على نطاق واسع لوصف معظم بيئات الحوسبة الافتراضية حيث تعتمد المكتبة على بيئة استضافة نائية لمكونات أتمته رئيسية. كما يتطرق بريدنج إلى خيارات الانتقال إلى الخدمات الأساسية للسحابة, فهو يرى أنها ليست كل شيء أو لا شيء, بحيث يمكنك استخدام الخدمات السحابية بشكل انتقائي، فيما أنت تدير محليا عمليات الحوسبة الأخرى. .

الفصل الأول من كتاب "مارشال بريدنج" يوفر نظرة عامة حول المفاهيم المتعلقة بالحوسبة السحابية, بينما يبدأ الفصل الثاني بالغوص في التفاصيل من خلال التنقل ما بين نماذج مختلفة من الحوسبة القائمة على البنية التحتية المحلية ومن ثم الانتقال تدريجياً إلى زيادة مستويات التجريدوالوصول إلي نماذج متعمقة من الحوسبة السحابية. يغطي الفصل الثالث قضايا التخطيطوالفوائد والمحاذير التي يجب أن تكون جزءا من أي نقاش أو قرار استراتيجي بشأن البنية التحتية للحوسبة، مثال القرار فيما إذا كانت المؤسسة ستبقى مع البنية المحلية أو التحول إلى بديل قائم على الخدمات. في الفصل الرابع يطرح "مارشال بريدنج" نظرة فاحصة لكيفية تقديم هذه المنتجات والخدمات على نحو متزايد من خلال شكلالحوسبة السحابية.

في الفصل الخامس يقدم "مارشال بريدنج" أمثلة لتجارب المكتبات مع الحوسبة السحابية، سواء كان القرار البدء بتنفيذ مشروع تجريبي، أو الانخراط في التنفيذ الكامل، بما في ذلك الإجراءات العامة للمتابعة. هذه الأمثلة تقدم بعض الوسائل المحددة للبدء باستخدام بعض الخدمات السحابية الرئيسية التي يوفرها مقدمي الخدمات، مثل تلك التي يتم عرضها من خلال الأمازون وتطبيقات جوجل.

يري "مارشال" أنه بمجرد اختيار المكتبة الخدمات السحابية والبدء في تطبيقها لابد من تضافر الجهود لتسويق استخدامها, وهذا ما يركز عليه الفصل السادس من كتابه, حيث يستكشف الأفكار حول كيفية تعزيز المكتبة استخدام الخدمة من خلال الأنشطة الترويجية المباشرة، وتحسين قابليتها للاستخدام.

الفصل السابع يقدم أفضل الممارسات لاستخدام الحوسبة السحابية في المكتبات وبعض النصائح حول كيفية التعامل مع هذا النمط الجديد من الحوسبة لضمان أفضل ميزة وأقل قدر من المخاطر،

في الفصل الثامن يتم استعراض بعض الطرق التي تستطيع من خلالها المكتبات قياس استخدام هذه الخدمات وتقييم أثرها بينما يفحص الفصل التاسع والأخير بعض الاتجاهات الحالية والمستقبلية التي ستؤثر في استخدام المكتبات وغيرها من المنظمات للحوسبة السحابية.

قراءة الحوسبة السحابية للمكتبات سوف تمكن العاملين في المكتبات بغض النظر عن طبيعة المكتبة من اكتساب المعلومات النظرية والعملية التي يحتاجونها لاستكشاف واستغلال الحوسبة السحابية بما يسهل عملهم ويعظم استفادة المكتبة ككل. هذا النهج الجديد من التقنية لديه القدرة على مساعدة المكتبات في تقديم خدمات جديدة ومبتكرة وتوجيه مواردها التقنية بصورة أكثر تركيزاً.

إعداد: هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

المصادر: http://www.alatechsource.org/techset-issue-11-cloud-computing-for-libraries-by-marshall-breeding

 

Topics: المكتبات, Marshall Breeding, مارشال بريدنج, منصة سييرا للخدمات المكتبية, الحوسبة السحابية, Innovative Interfaces