library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

الابتكار Innovation: رؤى وصياغات من منظور ريادي

نُـشر بواسطة هيام حايك on 17/04/2014 05:34:44 م

الابتكار-Innovation

عالمياً،،، وعلى جميع المستويات، هناك وعي متزايد بأن مستقبلنا يعتمد على قدرتنا على تحفيز المزيد من الابتكار. وبحكم أن الابتكار دائما ما يتم النظر إليه كجزء من عالم الأعمال، كان هناك مؤخرا تحولاً في الخطاب المجتمعي العالمي، يتركز حول أهمية الابتكار بالنسبة لمستقبلنا والحلول التي سوف يقدمها للكثير من التحديات الأكثر تعقيدا والتي تواجهنا على مستوي الأفراد والمنظمات والدول. ومن هنا ومن أجل أن يكون الابتكار قوة دافعة للتطور الاقتصادي، يدرك المعظم أن الابتكار يرتبط بنظام بيئي ثقافي يكافئ الفضول، ويشجع التعلم من الفشل، ويعزز التنوع في الخيارات.

الابتكار هو أي فكرة جديدة أو أسلوب أو تقنية جديدة تنتشر عبر المجتمع في نموذج يمكن التنبؤ به، حيث تتبنى جماعة صغيرة جداً من المبتكرين أو المتبنين الأوائل ويبدأ بعدها قادة الرأي التعرف على الابتكار وتجربته ويقومون بتشجيع أصدقائهم من التابعين في الرأي؛ وبعد أن يتبنى معظم الناس الابتكار يصنع المتأخرون أو المتبنيون الأواخر التغيير. فيما يلي نستعرض معاني وصياغات جديدة للابتكار، وكما يراها الرياديون والمبتكرون.

١ - انظر إلى الفشل بإيجابية، ودع فضولك يفتح أبوابا جديدة

be positiveالمشكلة ليست البتة في السقوط أو في التعثر في حفر الحياة المتناثرة هنا وهناك، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في أن يظل الساقط والعاثر في مكانه بلا حراك، يَرْقُبُ الرائح والغادي بعين مِلؤها الاستكانة والرضا السلبي بتعثره في حفرته تلك.

"فيما نحن ننظر حولنا وما نحن عليه الآن، نحن لا ننظر إلى الوراء لفترة طويلة جدا. نحن نواصل المضي قدما، نفتح أبواباً جديدة ونقوم بأشياءَ جديدة، لأننا فضوليون... والفضول يقودنا إلى مسارات جديدة. - والت ديزني".

''والت ديزني'' تم فصله من عمله كمحرر في إحدى الجرائد لأنه وكما قال مديره،. "ضحلُ الخيال"، "قليل الأفكار المبَشِّرة". كما أن "آينهايم" رفضت إقامة مدينته على أرضها لأنها رأت مشروعه عاجزا عن جذب العملاء والزوار. اليوم شركة والت ديزني The Walt Disney Company هي أكبر شركات وسائل الإعلام والترفيه في العالم و هي من العناصر المكونة لمؤشر داو جونز الصناعي.

يري "ديزني" أنه لابد من تصميم خارطة الطريق الشخصية للابتكار، خارطة واضحة المسار تستطيع نقلك من حيث أنت الآن، إلى حيث تريد أن تكون في العام المقبل.

٢ - إعمل على أن تصبح خبيراً من خلال الالتزام بالتعلم والتطوير المهني المستمر

"التعلم والابتكار يسيران جنبا إلى جنب: "غطرسة النجاح تكمن في الاعتقاد بأن ما فعلته بالأمس سيكون كافيا للغد. - William Pollard "

السيد "بولارد" (1911 – 1989) كان المدير التنفيذي لمعهد "أوك ريدج" Oak Ridge للدراسات النووية، وعضوا رئيسيا في مشروع مانهاتن، وقد اشتهر بالتفكير الإبداعي ودعا إلى تلاقح الأفكار. يري "بولارد" أن التعرض لأفكار جديدة أمر ضروري للابتكار، وأن الابتكار بحد ذاته أمر ضروري؛ فلا تتوقف أبدا عن التعلم، ولا تتوقف أبدا عن تطبيق ما تتعلمه، فليس هناك مسار واحد للابتكار، وليس هناك نهج قياسي واحد يناسب الجميع.

٣ - تطوير مهارات ذكية وعميقة

IQذلك سوف يستغرق وقتا، لذلك التركيز على الأمور المهمة و حلها ومعرفة المزيد عن تلك الأشياء يوميا هو كفيل بتطوير المهارات.

"في كل وظيفة في الشركة، الشيء الأول الذي ننظر إليه في المتقدمين إليها هو القدرة المعرفية العامة؛ وذلك لا يعني اختبارات الذكاء I.Q. إنها القدرة على التعلم. القدرة على معالجة الأمور بأسرع وقت وتجميع ثنائيات متباينة من المعلومات. - Human Resources، Google Laszlo Bock، SVP "

التوظيف عمل هام جدا بالنسبة لجوجل. وقد عُرف عن جوجل منذ فترة طويلة حرصها على تقديم اختبارات صعبة وألغاز للمتقدمين لشغل الوظائف لديها، حتى تتمكن من اختيار أكثرهم ذكاء، صرح نائب المدير لإدارة الموارد البشرية، Laszlo Bock، لنيويورك تايمز أن جوجل اكتشفت أن هذه الاختبارات المعقدة للعقل I.Q. هي إضاعة كاملة للوقت. ولذلك فقد بدأت جوجل في القيام بمقابلات اختبار السلوك المنظم للمتقدمين، حتى تتمكن من التعرف على الخبرات الفعلية للمتقدمين. وكان من أهم النقاط التي صرح بها Bock أن جوجل لديها صفات أساسية تبحث عمن تتوافر فيه من بين المرشحين لشغل وظائف في جميع قطاعات الشركة. وهذه الصفات هي :- القدرة على التعلم وتجميع المعلومات من مصادر مختلفة بسرعة. مهارات القيادة، والتي تمكن الموظف من اتخاذ أدوار قيادية في الفريق عند الحاجة، ثم العودة بعد ذلك وترك شخص آخر ليتخذ موقعه في القيادة. ملكية العمل والمشاريع. التواضع وقبول الأفكار الجيدة التي يقدمها الآخرون واتخاذ مواقف قوية، والقدرة على تغييرها عند مواجهة حقائق جديدة؛ وأخيراً الخبرات.

٤ - تأكد من أنك تعطي لنفسك ما يكفي للتفكير: الخصوصية في كثير من الأحيان تؤدي إلى زيادة الإنتاجية

RIGHT-BRAIN-LEFT-BRAINالفكر و التفكير عمليات عقلية تسمح للإنسان بنمذجة العالم المحيط به، و بالتالي التعامل معه بفعالية حسب أهدافه و خططه و رغباته. لا شيء يستطيع أن يخاطب الإنسان إلا من خلال عقله ووجدانه ولا يستطيع أحد منا أن يدرك ما حوله سواء ما كان في متناول يده أو ما هو بعيد عنها إلا من خلال بصيرته وإن اختلف الهدف أو جوهر ما نفكر فيه ونتأمله بقدرة التصور أو الخيال.

" التفكير أصل كل فعل John Milton- - شاعر وعالم إنجليزي من القرن 17"

التفكير والتأمل يقويك من الناحية النفسية. وبالإضافة إلى ذلك فإن وقت الراحة يتيح لك الفرصة للاهتمام بشئونك الخاصة. خذ نفسا عميقا واستمر في التنفس ببطء وثبات، انظر حولك، استعمل جميع حواسك، وستجد هدوء البال في الانفراد بنفسك بعض الوقت.

 

٥ - اجتهد لكي تصبح infovore : اقرأ كل شيء،، اسأل الكثير من الأسئلة ،،حاول الربط بين النقاط

infovoreأعلن قاموس "ماكواري" Macquarie Dictionary أن الكلمة الجديدة لعام 2013 هي "infovore" ولكن ماذا تعني هذه الكلمة؟؟ يعرف قاموس "ماكواري" infovore بأنه "الشخص الذي يشتهي المعلومات، وخاصة الشخص الذي يمتلك قدرة الحصول عليها من خلال الأجهزة الرقمية". وعند السؤال عن السبب في اختيار هذه الكلمة كان جوابهم التالي: " هذه الكلمة تعكس تغييرا كبيرا في الطريقة التي تجري فيها حياتنا".

كما يعرف موقع Wiktionary الشهير كلمة infovore بأنه "الشخص الذي ينغمس في جمع المعلومات وتفسيرها."

"الأسئلة مثل المفاتيح التي تفتح أبواب الحياة والعمل. التحدي هو العثور المفتاح الصحيح لفتح الباب الصحيح ــــــــــ Hal B. Gregersen.

"هال غريغرسن" Hal Gregersen يعمل في بنك أبو ظبي التجاري وهو أستاذ الابتكار والقيادة في مجال الأعمال التجارية، والحكومية والمجتمعية، و اكتشاف أفكار جديدة استفزازية، يدرس في مدرسة لندن للأعمال London Business School، وفي كلية "دارتموث" Dartmouth College وكلية هلسنكي للاقتصاد Helsinki School of Economicsوجامعة بريغهام يونغ،
يري "غريغرسن" أنه من خلال طرح الأسئلة يمكننا التفاعل مع العالم. ومن أجل فهم كيفية إيجاد القادة الأسئلة وكيفية طرحها في السياق المناسب، يقوم "غريغرسن" الآن بدراسة أكثر من 100 من القادة المبتكرين والذين يتمتعون بشهرة واسعة، تتضمن تلك القائمة الرئيس التنفيذي للأمازون "جيف بيزوس". يركز "غريغرسن" من خلال هذه الدراسة على بناء نظرة ثاقبة من خلال الإجابة على السؤال التالي: " كيف يمكن للقادة بناء أفضل الأسئلة لتغيير قواعد اللعبة؟؟" . "غريغرسن" هو أيضا مؤسس مشروع 4-24، وهي مبادرة مكرسة لإحياء السلطة الاستفزازية عند البالغين ودفعهم لطرح الأسئلة الصحيحة والتي تهدف إلى تمكينهم من هذه المهارة كأساس للإبداع وتحسين المنظمات والمجتمعات المحلية و المجتمع العالمي.

٦ - إخلـــق شيئا: أفكارك ..... أخرجها من رأسك

اعمل على التفكير من أجل البناء، والبناء من أجل التفكير - تيم براون ".

pizza fork cutterهذا النوع من التفكير يعرف بالتفكير التصميمي (Design Thinking) والذي يشير إلى الطرائق والعمليات المستخدمَة لبحث المشاكل الغامضة، واكتساب المعلومات، وتحليل المعارف، وطرح الحلول، التفكير التصميمي هو عملية إبداعية تقوم على أساس "بناء" الأفكار. ولا يمكن الحكم على التفكير التصميمي في بدايته. وهذا يقضي على الخوف من الإخفاق، ويشجّع على طرح عدد كبير من المُدخلات والمشاركات في مرحلتَي التخيُّل ووضع النموذج المبدئي prototype. يُشجَّع على التفكير خارجَ الصندوق في هذه العمليات المبكّرة، وهو غالبا ما يقود إلى حلول إبداعية.

يمكن أن يتضمّن أيُّ مثال عن عملية التفكير التصميمي، سبعَ مراحل: التحديد، والبحث، والتصوّر، ووضع نموذج مبدئي، والاختيار، والتنفيذ، والتعلُّم ومن خلال الخطوات السبع هذه، يمكن تحديد المشاكل، وطرح الأسئلة المناسبة، وابتداع أفكار أكثر، كما يمكن اختيار الإجابات الأفضل. وهذه الخطوات ليست خطّيّة، فيمكن أن تحدث معا في نفس الوقت، كما يمكن تكرارها.

٧ - اعمل على تجميع فريقك: مما يعني التعاون و حشد المصادر، فالابتكار، يكون مع الناس وليس لهم

يرتبط الناس بشبكات من العلاقات الاجتماعية Social Networks تضمّ رفاق العمل، وأعضاء المنظمات والمؤسسات، والأصحاب والأصدقاء... تتيح العلاقات بين المجموعات المزيد من الفرص لتطوير الأفكار العظيمة إلى منتجات وخدمات حقيقية والحصول على أفضل مصدر لتوليد الأفكار الجديدة وانتشارها.

Creative Team

" الابتكار يأتي من اجتماع الناس حتى لو كان في الممرات، أو دعوة بعضهم البعض الساعة 10:30 ليلا لأن لديهم فكرة جديدة، أو لأنهم يدركوا أن الشذرات المتناثرة من الأفكار عندما تجتمع تعطي نتائج غير متوقعة، — Steve Jobs. "

يري "ستيف جوبز" أن وجود المهندسين والموسيقيين والشعراء والفنانين وعلماء الحيوان والمؤرخين في ماكنتوش Macintosh ساعد على توالد الأفكار وتقديم الابتكارات.

وهنا نشير إلى نظرية انتشار الاختراعات Diffusion of Innovations - وتسعى هذه النظرية لتفسير كيفية انتشار وتوليد الابتكار خلال الثقافات المختلفة مع مرور الوقت، والتي يلعب الناس فيها دورا مهماً. حجر الزاوية في الابتكار هو التواصل. إذا لم تتمكن من التعبير عن أفكارك، فلن تكون قادرة على الانخراط في خطاب ذي قيمة.

 

٨ - اشحذ مهارات التأمل

creative perspectiveالانخراط في لحظات الاستماع، ثم خطوة إلى الأمام والحصول على ردود فعل، ثم خطوة الى الوراء والتأمل فالتكيف وبناء الاستراتيجيات.

إن اعتبار الإنسان مجموعة من الإمكانيات يستلزم كونه حراً وعاقلاً؛ حر لأنه يتجاوز حاله إلى ما يستحيل إليه، وعاقل لأنه يعي طبيعته كحرية. وهذه الأخيرة هي التي تلزمنا بالتأمل .

"أفضل رؤية هي رؤية البصيرة Malcolm Forbes. "

البصيرة هي قوة القلب المدركة و التي يطلق عليه البعض الاستبطان العلمي والذي يعتمد على تطوير منهجي لخاصية إنسانية هي قابلية الإنسان لأن يتأمل ما يجري في شعوره، ويدلي بتقارير لفظية تصف ما يجري داخله.

يقسم الاختصاصيون التأمل إلى فئتين عريضتين، يُصطَلَح عليهما بالتأمل "التركيزي" concentrative وبتأمل "الإدراك" awareness – أو "البصيرة" insight. على سبيل المثال، أنك تنظر إلى جدار رُسِمت عليه مئات النقاط. تراك في التأمل التركيزي، تنظر إلى نقطة واحدة فقط، ويكون إمعانك النظر فيها من الشدة، حتى إنك لا ترى النقاط الأخرى. وهذا ينمِّي قدراتك على التركيز. أما في التدرُّب على الإدراك، أو تأمل البصيرة، فإنك تحاول أن يحيط إدراكك بالنقاط كلِّها بقدر ما تستطيع. وهذا يزيد من حساسيتك، وإدراكك، وحكمتك.

٩ - وأخيراً التقنية تخلق فضاءات رحبة للابتكار

تتيح التقنية فرصاً هائلة للوصول إلى الكثير من المعلومات التي يمكن أن تكون مغرية للقراءة، إلا أن هذا الكم الهائل من المعلومات يضعنا في دائرة كبيرة من التساؤلات تتجه إلى ماذا أقرا ومتى وكيف؟ الوصول إلى المعلومات التي أنت بحاجة إليها يتطلب أجادة التفكير الابتكاري للعمل على إنتاج منتج جديد وأصيل ذي قيمة ودقيق وملائم من حيث التركيب والأداء والاستخدام. كما أن استخدام التقنية لابد أن ينطلق من منحى استراتيجي يقوم على التساؤل والتأمل فيما تفعله أثناء استخدامك لهذه التقنية ومدي جدواه. لماذا تستخدم تويتر Twitter ؟ أو إينستاجرام Instagram ؟ أو حتى الفيسبوك Facebook ؟ هل هناك سبب حقيقي يدفعك الي تفحص بريدك الإلكتروني كل دقيقة؟ أم هو مجرد الهوس بالتقنية؟؟ يتطلب الابتكار مزيج من الإلهام والاستراتيجية. في بعض الأحيان تغيير نمط بسيط يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الإبداع.

إعداد: هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

http://cyberpopblog.com/careers/personal-innovation-plan/

Topics: المكتبات, والت دزني, الابتكار, Steve Jobs, التفكير, infovore, مهارات التأمل, Design Thinking, نظرية انتشار الاختراعات