عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مارشال بريدنج يقدم تقرير أنظمة المكتبات 2014: الجزء الأول

نُـشر بواسطة هيام حايك on 27/04/2014 11:49:33 ص

Marshallالمنافسة والتعاون الاستراتيجي كان من أهم السمات التي ميزت عام 2013، فقد شهدت صناعة تقنية المكتبات منافسة حادة في عام 2013، في ظل وجود مجموعة متعددة من المنتجات المتنوعة و التي تتنافس فيما بينها لتحقيق التوقعات التي لا تلبث أن ترتفع باستمرار، لتمكين أنفسهم و تثبيت موقعهم في هذه الفترة الحرجة و التي تعيد فيها العديد من المكتبات النظر في الخيارات المتاحة لتقنياتها المستقبلية. سنلاحظ خلال هذا التقرير والذي أعده مارشال بريدنج Marshall Breeding وتم نشره في 15 أبريل الماضي, العديد من المتغيرات والتي من أهمها:

- العديد من مزودي الخدمات قاموا بتوسيع انتشارهم العالمي، كما سنري قيام بعض اللاعبين الكبار بتبسيط منظومتهم الداخلية و إنجاز ما تبقى لتطوير منتجات طموحة.

- المنافسة قد احتدمت حتى طالت التطبيقات التي يستخدمها موظفو المكتبات لإدارة مجموعات الكتب لديهم و أتمتة عملياتهم، و التي شملت الجيل الجديد من منصات الخدمات المكتبية إضافة إلى نظم خدمات الاستكشاف المكتبات المتكاملة.

- خدمات الاستكشاف واصلت البقاء كمجال رئيسي نشط، ينظر إليه أمناء المكتبات بجدية نظرا لاتصالهم المباشر و الحميم مع الزبائن، كونها إحدى أهم وسائل الوصول للمجموعات والخدمات.

- هذه المرحلة الصناعية قدمت العديد من الخيارات لحقوق الملكية الفكرية أو المصادر المفتوحة على حد سواء، البعض من هذه الخيارات يعتمد على التقنيات السحابية أو الأجهزة المحلية، و بالرغم من أن الجيل الجديد من منصات خدمات المكتبات قد دخل مرحلة التبني المبكر من قبل البعض، لا يزال نظام المكتبات المتكامل قيد الاستخدام خصوصا بعد تطويره لإدارة الكتب الإلكترونية.

- منتجات جديدة دخلت مجال تقنية المكتبات وتم اعتمادها، وتطبيقات أخري تنافس للبقا، هذه التطبيقات هي التي لديها القدرة على إعادة تشكيل المشهد المستقبل اعتمادا على ما إذا كانت ستحقق الكفاءة والتحولات التي وعدت.2

يصف هذا التقرير الوضع القائم والاتجاهات المتعلقة بالمنتجات الاستراتيجية والتقنية والخدمات والمنظمات المنتجة لهذه التقنيات والتي تقدم الدعم لها. وهو يغطي المنتجات الرئيسية لإدارة الموارد، وخدمات الاكتشاف، وغيرها من التقنيات التي تعتمدها المكتبات داخليا وإتاحتها لعملائها للوصول إلى المجموعات والخدمات.

الوضع الحالي لصناعة تقنيات ونظم المكتبات

  • تواصل صناعة تقنيات المكتبات العالمية النمو بشكل متفاوت، فالشركات التي تعمل ضمن منطقة جغرافية محددة ومجموعة محدودة من المنتجات أمامها فرص نمو محددة مقارنة بأولئك الذين لديهم الانتشار الدولي والعروض المتنوعة غير المحدودة.
  • الشركات التي تعمل على تطوير منتجات أو خدمات جديدة مقنعة والتي تلبي الاحتياجات الحالية والأنماط الجارية، كما تستطيع أن تقدم برمجيات تدعم تعدد اللغات، تستطيع استيعاب الممارسات 3التشغيلية المختلفة التي ترى في تنوع المناطق العالمية فرصة لعملاء جدد، وسيكون ذلك على حساب أصحاب المناصب الحالية الذين لا يستطيعون تعزيز منتجاتهم وحالة الصناعة.
  • الانتقال إلى الحوسبة السحابية يخلق فرصا كبيرة لزيادة التوسع الصناعي؛ فالتطبيقات التي تعتمد خدمات البنية التحتية (infrastructure as a service) مثال SaaS هي نموذج اقتصادي يتعامل مع التكاليف التي تدفع للحصول على الخدمات وتراخيص البرمجيات مقدما، والتي تتكبدها المكتبات للحصول على العتاد وتراخيص البرمجيات، لقاء رسوم الاشتراك السنوي. للاستفادة من خصومات الحجم، SaaS لديها القدرة على تمكين خصومات للمكتبات بمرور الوقت مقارنة مع التكاليف المباشرة وغير المباشرة التي تتحملها المؤسسة من الحفاظ على الخوادم المحلية والبنية التحتية ذات الصلة.
  • sirsidynixالمنتجات الأحدث مثل Ex Libris Alma، وخدمات إدارة OCLC WorldShare تعمل على عكس واجهات برمجة التطبيقات التقليدية وخدمات الويب، حيث تسمح للأعضاء بالتصفح وتثبيت التطبيقات مباشرة في خدمات OCLC المشترك فيها، وتسمح للمبرمجين بإنشاء أو تشارك التطبيقات التي لا تتطلب خدمات OCLC على الإطلاق.
  • جميع خدمات استكشاف الويب تتم عن طريق الخدمات السحابية SaaS. حتى بالنسبة لنظم المكتبات المتكاملة القائمة على الخوادم المحلية، نراها تختار المكتبات بشكل متزايد للحصول على خيارات استضافة كما يكتسبون منتجات جديدة، بدلا من استبدال المعدات القديمة للمنشآت القائمة
  • المشاريع الكبيرة و التي تشمل البنية التحتية المشتركة لأتمتة للمكتبات في منطقة، أو ولاية أو دولة ينتج عنها الاستفادة الكاملة للربح من منتج معين. و غالبا ما يتم استبعاد مقدمي الخدمة الرئيسيين.و هذا الاتجاه نحو البنية التحتية المشتركة، و النمو المتزايد للائتلافات، و الاندماج في الخدمات المكتبية المحلية، و مشاريع تعاونية أخرى، عادة ما يوفر فرصا لمنتجات بتنافسية فعلية4 تمكنها من التعامل مع سيناريوهات معقدة التنفيذ ومثال على ذلك:
  1. حصدت أنظمة SirsiDynix جميع المكتبات العامة في إيرلندا الشمالية وواصلت نشر نظمها على مستوى الولايات في غرب أستراليا؛
  2. اختيار Ex Libris Alma لنظام مشترك للأعضاء السبعة والثلاثون في Orbis Cascade Alliance؛ وانتقال شبكة واسعة من المكتبات في برشلونة، إسبانيا، للتعامل مع خدمات منصة خدمات سييرا ­Sierra Services Platform.
  • يمكننا أن نتوقع هذا الاتجاه نحو أنظمة واسعة النطاق لمواصلة تسريع حصول المكتبات على فرص تتيح لها العمل بشكل أكثر كفاءة، والحد من الموظفين والموارد الأخرى المخصصة للبنية التحتية الروتينية لصالح أولويات أكثر إلحاحا، والاستفادة من التقنية لتعزيز المبادرات التعاونية الاستراتيجية.
  • ذكرت العديد من الشركات التي يغطيها التقرير زيادة كبيرة في القوى العاملة لديها، وهو مؤشر قوي على النمو الشامل ويمكننا ملاحظة ذلك في الجدول التالي:
  • 5يقدر اقتصاد 2013 لتكنولوجيا المكتبات، بما في ذلك إجمالي الإيرادات المحلية والدولية من جميع الشركات التي لها وجود كبير في الولايات المتحدة وكندا بحوالي $790 مليون، أي بزيادة قدرها أكثر من مجرد 2٪ بالنسبة لتقديرات العام الماضي والتي كانت $770 مليون . عائدات الولايات المتحدة من هذه الشركات تبلغ حوالي $485 مليون. بينما تقدر الإيرادات الإجمالية لصناعة تقنية المكتبات في العالم بحوالي 1.8 مليار دولار والتي تشمل أيضا RFID وغيرها من منتجات الخدمة الذاتية بالإضافة إلى التقنيات المتصلة بإدارة المكتبات وموارد الاكتشاف

أداء المبيعات في عام 2013 قدمت الشركات المشمولة في التقرير إحصاءات المبيعات وغيرها من البيانات لتوثيق أدائها في السنة التقويمية 2013. هذه الأرقام وحدها لا يمكن أن تروي القصة بأكملها، فأثناء القيام بجمع الإحصاءات لقياس وحصر المنشآت الجديدة والجارية، تغييرات كثيرة تحدث تزيد من تعقيد الحصول على معلومات معينة في قطاع المكتبات العامة والأكاديمية. ندرج هنا بعضَ البيانات التي تم توثيقها:

  • تم الإبلاغ عن ما مجموعه 836 من عقود في عام 2013، والذي كان في العام الماضي 807 عقدا.
  • ذكرت SirsiDynix أن ما مجموعه 128 من العقود استحوذ عليها نظام سيمفوني Symphony، حيث innovtive85 منها تم مع عملاء جدد؛ كما أن 76 من هذه العقود تمت مع مكتبات خارج الولايات المتحدة. وقد تضمنت هذه العقود كافة المكتبات العامة في إيرلندا الشمالية.
  • خدمات المعلومات EBSCO والمرخصة من EBSCO Discovery Services وصلت إلى 1774 مكتبة وقد وصل عدد التنزيلات إلى 5612.
  • أما شركة Innovative Interfaces فقد سجلت ما مجموعه 113 من العقود لمنصة سييرا Sierra، 33 منها كانت حسابات جديدة، مع استمرار عملية الانتقال السريع من 8Millennium إلى Sierra والتي كانت مصدر جذب لعملاء جدد.
  • سجلت اثنان وتسعون من المكتبات اشتراكات في Management Services WorldShare (WMS)، على الرغم من أن OCLC لم تبلغ عن أعطال معينة حول حجم أو احتياجات المنظمات لتقييم تأثيرها. وقد كان من بين هذه المكتبات التي أعلنت عن الاشتراك في توقيع WMS اثنين من المكتبات الكبرى وهما LIBROS consortium of academic libraries في نيو مكسيكو وشبكة المكتبة الأكاديمية الخاصة Private Academic Library Network في ولاية إنديانا.7
  • وقعت ByWater Solutions حوالي 68 اتفاقية لتقديم خدمات الدعم لـ "كوها" Koha integrated library system (ILS) مع 150 من المكتبات التي تمتد إلى 205 فرعا مما يعكس الاهتمام المستمر في المنتجات مفتوحة المصدر.
  • في قطاع المكتبات العامة الصغيرة، وقعت Biblionix حوالي 87 عقدا خاصة بنظام Apollo ILS، كما أكملت Ex Libris 31 اشتراكا في ألما، بما في ذلكBIBSYS ، الذي يدعم 105 مكتبة في النرويج. بالإضافة إلى توقيع 25 مكتبة مع Aleph والتي في معظمها هي من المكتبات الأكاديمية والمكتبات الوطنية الكبرى خارج الولايات المتحدة؛ وتوقيع 98 مكتبة مع نظام Primo .
  • أما Follett فقد حققت نسبة عالية من المبيعات والتي تقدر بحوالي 6027 عملية بيع، والتي توجهت بالمعظم إلى المكتبات المدرسية، متقدمة بذلك بفارق كبير عن أي من منافسيها في هذا القطاع.

التحولات في بيئة الأعمال

سجل عام 2013 العديد من التحولات في بيئة العمل. بعض التغييرات أدت إلى مزيد من الاندماج بين الشركات في هذه الصناعة من خلال عمليات الاستحواذ على الشركات. كما شهد العام أيضا توجها للتكتلات الداخلية. واللافت للنظر أن الشركات التي تعمل بشكل مستقل نسبيا شهدت إعادة للهيكلة الاستراتيجية وتوحيد أعمالها تحت مظلة الشركة الأم، وقد رأينا هذا في حالات متعددة مثل بروكويست ProQuest، ايبسكو EBSCO، فوليت Follett، وLucidea والتي عملت على توحيد منظماتها في عام 2013. نرصد هنا أهم التحولات:

  • 11توسعت شركة Innovative على الصعيد الدولي، وأنشأت مكتبا جديدا ها في دبلن، بإيرلندا، للتركيز على أعمالها الأوروبية، كما شكلت شراكة مع GlobalLogic من خلال إنشاء مركز رئيسي لتقديم وتطوير الخدمات في نويدا بالهند.
  • Innovative دخلت أيضاً في اتفاق حصري مع شركة نسيج، والمعروفة سابقا باسم النظم العربية المتطورة، لتسويق ودعم منتجاتها إلى المكتبات الأكاديمية في العالم العربي. نسيج هي الممثل لمنتجات SirsiDynix منذ عام 1991. وقد أكد المدير التنفيذي لشركة Innovative، السيد "كيم ماسانا Kim Massana، على أهمية هذه الشراكة قائلا: "يسعدنا أن ندخل في شراكة مع نسيج، لما تتمتع به من تاريخ عريق في العالم العربي، وما تقدمه من خدمات وحلول مضافة متميزة إلى مئات المكتبات في المنطقة. كما نتطلع إلى العمل الوثيق مع الفريق الفني بنسيج من أجل توطين الحلول التقنية التي من شأنها أن تساعد المكتبات في منطقة الشرق الأوسط على تقديم أعلى مستويات الخدمات التي تلبي احتياجات المستفيدين.“
  • أما الخطوة الأكثر طموحا والتي حققتها Innovative هذا العام فهو حصولها على نظام المكتبات بولاريس Polaris Library Systems في صفقة مغلقة يوم 31 مارس. بولاريس لم تعد تعمل كشركة مستقلة، ولكن منتجاتها والخدمات والأفراد تصبح جزءا من شركة Innovativeالرئيس التنفيذي لشركة بولاريس Bill Schickling سيصبح نائب الرئيس لمنتجات المكتبات العامة. وستواصل الشركة تطوير ودعم وتسويق بولاريس في المدى القصير. هذا الاستحواذ سيزيد بشكل 12ملحوظ مشاركة Innovative في قطاع المكتبات العامة في الولايات المتحدة.
  • استحوذت SIRSIDYNIX على EOS INTERNATIONAL مما عمل على مواصلة ترسيخ مكانة SirsiDynix باعتبارها الشركة الرائدة عالميا لحلول ILS.ففي 4 نوفمبر 2013 أعلنت SirsiDynix اقتناء EOS International، وهي شركة تكنولوجيا مقرها في كاليفورنيا التي طورت العديد من الحلول الناجحة للشركات الحكومية والطبية، وغيرها من عملاء المكتبات الخاصة. مع وجود 1100 من التطبيقات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، عملاء EOS سينضمون لعملاء SirsiDynix لإنشاء أكبر وأشمل قاعدة من العملاء في تاريخ صناعة أتمتة 13المكتبات.سوف تكون SirsiDynix قادرة على الانتقال بعملاء EOS إلى مستويات أعلى، من حيث ابتكار المنتجات، والاستقرار المالي، والأمن على المدى الطويل"، يشير Scot Cheatham، الرئيس التنفيذي لشركة EOS الدولية. "يبين هذا الاستحواذ التزام SirsiDynix نحو أسواق المكتبات الصغيرة التي نخدمها. ومن الواضح لنا أن SirsiDynix في وضع أفضل للانتقال بحلول EOS للجمهور في جميع أنحاء العالم بصورة أفضل مما لو كنا بمفردنا.
  • استحوذت Axiell Group، وهي شركة رئيسية لأتمتة المكتبات على Adlib Information Systems في مارس 2013، ومن بين خطوط الإنتاج أدلب، نظام أدليب للأرشيف وهو عبارة عن تطبيق متكامل لإدارة المقتنيات والمعلومات و إدارات الأرشيف والسجلات. وضعت Axiell خطة لتطوير خط الإنتاج هذا مما سيعمل على توسيع وجودها إلى حد كبير في هذا القطاع.
  • في نوفمبر تشرين الثاني استحوذت Axiell على Salego Design، وهي شركة مقرها في أوتاوا بكندا، والتي تنتج برامج لمساعدة المكتبات في إدارة لمحفوظات والمجموعات الخاصة. هذه المقتنيات تمثل فرصة أمام Axiell لتوسيع مجالات الانتشار خارج المناطق التقليدية في الدول الإسكندنافية والمملكة المتحدة، وتعكس استراتيجية زيادة المشاركة في إدارة الأرشيف والمتاحف بالإضافة إلى المكتبات.
  • شكلت كل من . Axiell وPubLit السويدية شركة جديدة تسمى Atingo لتطوير خدمات إعارة الكتب الإلكترونية للمكتبات..
  • أجرتEBSCO مجموعة متنوعة من التغييرات في عام 2013 والتي اشتمل على إعادة الهيكلة الداخلية والاستحواذ على الأعمال الإضافية. اندماج دار نشر إبيسكو EBSCO Publishing مع إبيسكو لخدمات المعلومات EBSCO Information Services عمل على توحيد وتماسك صناعاتEBSCO ، حيث تنفرد شركة إبيسكو لخدمات المعلومات (EBSCO15Information Services) بتقديم حلول متكاملة ومرنة من خلال الشراكات لدمج نظام المكتبات المتكامل (ILS). فبدلاً من إجبار المكتبات على امتلاك نظام واحد متكامل، تشارك العديد من مقدمي نظام المكتبات المتكامل (ILS) حتى يتاح للمكتبات أفضل خيارات نظام المكتبات المتكامل (ILS) وتفعيل أنظمتها القائمة، كما أن إبيسكو للنشر، ومقرها في ايبسويتش، ماساشوستس، كانت قد أنتجت فهارس الموضوع و منتجات قاعدة المعلومات المجمعة التي تعتمد على منصة EBSCOhost فضلا عن حلول EBSCO Discovery Service لدمج المحتوى بسلاسة من العديد من المصادر التي من خلالها يتطور الاكتشاف والاستخدام.
  • قامت خدمات المعلومات بكلٍ من شركة إيبسكو (EBSCO) وشبكة المكتبة العامة بألمانيا (GBV)، والتي تعد واحدة من أكبر خدمات المكتبات بألمانيا، بتوقيع اتفاقية لإتاحة خاصية الوصول والدمج بين خدمة ديسكفري بشركة إيبسكو (EBSCO) وخدمة (VuFind) بشركة (GBV). وتخدم (GBV) أكثر من 250 مكتبة أكاديمية بألمانيا والتي منها على سبيل المثال: بريمن وهامبورج و بوميرانيا الغربية بولاية ميكلنبرغ وساكسونيا و مؤسسة التراث الثقافي البروسية.
  • في أوائل عام 2014 أصبحت Plum Analytics جزء من خدمات إبيسكو لخدمات المعلومات. 15Plum Analytics أحد منتجات PlumX والتي من شأنها أن توفر صورة أكثر اكتمالا للبحث وتجيب عن أسئلة حول تأثير البحث على أي شخص بما في ذلك الباحثين وأمناء المكتبات، والإداريين، والممولين.
  • استغرقت بروكويست ProQuest المزيد من الخطوات لتوحيد هيكل أعمالها، واستيعاب كامل الحلول التي تعمل عليها بما فيها انكماش الوظائف العليا و علامتها التجارية.
  • عملت بروكويست على مدار العام الماضي و تحت قيادة الرئيس والمدير التنفيذي كورت سانفورد Kurt Sanford على إعادة هيكلة الإدارة التنفيذية لها مع وجود عدد أقل من الوظائف ذات 14المستوى الأعلى. عملت شركة بوكويست على أن تأخذ منتجاتها العلامة التجارية الخاصة ببروكويست وتكون محاذاة بشكل وثيق مع المنهجيات والمبادرات التنموية.. كما شهد بروكويست تغيير جزئي في الملكية، فقد قامت ABRY ببيع حصتها في الشركة ودخلت جولدمان ساكس Goldman Sachs كمستثمر جديد. كما حافظت Cambridge Information Group على بقاءها المستثمر الرئيسي في بروكويست .
  • أقدمت شركة فوليت Follett Corporation على توحيد الشراكات في مكتباتها المدرسة. شركة برمجيات فوليت، تنتج برامج التشغيل الآلي للمكتبات ونظام إدارة التعلم أسبن Aspen learning management system ؛ و Follett Library Resources، كما أنها تبيع الموارد المطبوعة والإلكترونية للمدارس من خلال منصة Titlewave الإلكترونية؛ بالإضافة إلى أنها تشتري وتبيع الكتب المدرسية المستخدمة. منذ عام 1873 “فوليت” اعتبرت شريكًا موثوقًا فيه في مجال التعليم للطلاب والمعلمين في جميع مستويات التعليم، واليوم “فوليت” تمد المكتبات بمواد التعلم المطبوعة والرقمية ونظم إدارة المدارس إلى أكثر من 70 ألف مدرسة ما بين حضانة وإعدادي وثانوي وأكثر من ألف جامعة، ومقرها الرئيسي في ولاية إلينوي برأس مال يقدر بـ 2.7 بليون دولار.
    • أبرمت دار هاتشيت للنشر (Hachette) صفقة مع مؤسسة توزيع المواد التعليمية “فوليت” (Follett) تقضي ببيع المواد التعليمية الخاصة بمؤسسة فوليت Follett إلى مكتبات 10المدارس. ومع التزايد المضطرد في أعداد الكتب الإلكترونية، كانت “فوليت” في مقدمة المؤسسات التي انتقلت بالأدوات والحلول التي تساعد مكتبات المدارس في الوصول إلى والتعديل لمحتويات المكتبات من الكتب الإلكترونية. اليوم هناك 28 مليون طالب في 42 ألف مدرسة حول العالم يستخدمون الكتب الإلكترونية التي توفرها "فوليت".
    • من أبرز الشركات التي ظهرت في مجال المكتبات عام 2013 شركة Lucidea، والتي تعد نتاج الجمع بين مجموعة من الشركات التي كانت قد حصلت عليها SydneyPLUS في السنوات الأخيرة. مثل: Inmagic PrestoوSydneyPLUS Information Manager وInmagic DB/TextWorks و ISS Messenger Workplace وغيرها من العديد من المنتجات. تعد اليوم Lucidea شركة برمجيات رئيسية لإدارة المعرفة والحلول التي توفر البنية التحتية والعمليات التجارية لمساعدة المؤسسات على جمع وتنظيم المعلومات بسهولة وتعظيم لاستفادة من معارف الشركات. مع قاعدة عملاء عالمية تضم أكثر من 2300 عميل نشط في أكثر من 50 بلدا، Lucidea هي أكبر مزود لحلول إدارة المعرفة إلى الشركات، و المؤسسات غير الربحية والوكالات الحكومية، والمتاحف، والمحفوظات في جميع أنحاء العالم. تعمل Lucidea بشكل مستقل تحت ملكية "رون اسبي" Ron Aspe، المؤسس 16والرئيس التنفيذي لشركة SydneyPLUS ، وعلى الرغم من استمرار العلامات التجارية الفردية، سيتم تطويرها وتسويقها داخل الشركة بصورة موحدة.
    • على مستوي التحول الإداري تولى Skip Prichard مقاليد OCLC كرئيس جديد والرئيس التنفيذي في عام 2013، خلفا لـ "جاي جوردان" Jay Jordan، الذي خدم في هذا المنصب منذ عام 1998.
    • الشركات العاملة في مجال المصادر المفتوحة لم تسلم من عمليات الاندماج وصفقات الشراكة. BibLibre واحدة من الشركات الرئيسية المشاركة في تطوير ودعم "كوها" Koha9، شكلت مؤخرا تحالفا مع الوكالة الفرنسية المعلوماتية ((AFI، اكتسبت الكثير من خلال تبادل الأسهم فيما بينهما، وسوف تتعاون كلاهما في جهود التنمية والتسويق.
    • في السياق الأوسع للصناعة ذات قدرة تنافسية عالية، فإن العديد من المنظمات تسعى أيضا إلى الشراكات حتى مع المنافسين المباشرين في مجالات المنفعة المتبادلة. تتنافس إبيسكو لخدمات المعلومات EBSCO Information Services في صناعة تقنية المكتبات باعتبارها واحدة من المزودين الرئيسين لخدمات الاستكشاف وأدوات إدارة الموارد الإلكترونية ولكنها لم تدخل ساحة نظم المكتبات المتكاملة كما فعلت منافستها بروكويست ProQuest. منذ الإعلان عن EBSCO Discovery Services (EDS) في حزيران 2012.
    • وقعت Infor اتفاقية مع ILA Advanced Technology، الشركة الأم لشركة Automation Consultants، وهي موفر لخدمات تقنية المعلومات ومقرها في مصر، لتقديم منتجات القطاع العام في جميع أنحاء مصر والشرق الأوسط، بما في ذلك V-smart،و Iguana، وغيرها من تطبيقات المكتبة.
    • في أوائل عام 2014 أعلنت Innovative تحالفها مع Bibliotheca لبيع منتجات RFID مباشرة لعملائها في جميع أنحاء العالم. Innovative لديها أيضا اتفاقات مع EBSCO للتكامل مع فهرس EDS و OverDriveو سحابة 3Mللتكامل لإقراض الكتب الإلكترونية.17
    • استحوذت OMERS Private على سيفيكا Civica و التي تديرها 3i. سيفيكا هي الرائدة في مجال أنظمة البرمجيات المتخصصة وخدمات العمليات التجارية، وهي في المقام الأول المزود لمؤسسات القطاع العام في المملكة المتحدة حول العالم، والتي تتقدم مجموعة البرمجيات القائمة على السحابات و خدمات تقنية المعلومات لمساعدة العملاء في تحويل الطريقة التي يعملون بها.

    كما ترون تنضح التحالفات ويظهر التنافس فيما بين هذه الشركات خلال هذا الجزء من التقرير. نتطرق في الجزء ا لثاني إلى جوانب أخرى شملها التقرير مثل: منصات الخدمات المكتبية ونظم المكتبات المتكاملة ومصادر الاستكشاف وتطوير المصادر المفتوحة.

إعداد: هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

http://www.americanlibrariesmagazine.org/article/library-systems-report-2014

Topics: المكتبات, مارشال بريدنج, نظم ادارة المكتبات, حلول المكتبات, SirsiDynix Library Solutions, أنظمة امن وحماية المكتبات, Innovative Interfaces