library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

مارشال بريدنج يقدم تقرير أنظمة المكتبات ٢٠١٤: الجزء الثاني

نُـشر بواسطة هيام حايك on 04/05/2014 12:29:57 م

library_systems_report

يغطي تقرير أنظمة المكتبات 2014 والذي أعده "مارشال بريدنج" أحد أهم الخبراء على مستوى العالم في مجال تقنيات المكتبات عشرة محاور رئيسية. في التدوينة السابقة تم تغطية ثلاث محاور رئيسية اشتمل عليها التقرير وهي الوضع الحالي لصناعة تقنيات ونظم المكتبات، و أداء المبيعات في عام 2013، و التحولات في بيئة الأعمال. في هذه التدوينة يتم استكمال الجزء الثاني من التقرير ويتم عرض الثلاث محاور التالية:

منصات خدمات المكتبة Library Services Platforms

شهدت السنوات الأخيرة بزوغ منصات خدمات المكتبة library services platforms، وهو نوع جديد من أنظمة الأتمتة المصممة لإدارة المجموعات الإلكترونية والمطبوعة. هذه المنصات تتبع هيكلية الخدمات، وتوزع من خلال "البرمجيات كخدمة SaaS "البنية المتعددة الزبائن أو multi-tenant،التي تعني أنّ مجموعة من الزبائن يقومون دائماً بتشغيل نفس البرمجيّة، لكن مع فصل افتراضي للبيانات. من الخصائص المميزة لهذه المنصات إمكانية تنصيبها كجزء من نظم المكتبات المتكاملة. وبالرغم من أن هذه المنتجات قد تم تصميمها بالدرجة الأولى لتلبية احتياجات المكتبات الأكاديمية بصفة خاصة، إلا أنها شهدت اعتماداً في القطاعات الأخرى، وهذا ما شهدناه خلال عام 2013 والذي يوضحه المعطيات التالية:

نظم المكتبات المتكاملةIntegrated Library Systems

  • أبرمت Ex Libris Libris ( 31) عقدا خاصا بمنصتها ألما Almaوالتي صُممت خصيصا للمكتبات الأكاديمية والبحثية، موزعة على 329 مكتبة، تتضمن تحالف Orbis Cascade Alliance (كونسورتيوم تخدم المكتبات الأكاديمية في الولايات المتحدة)والذي يضم 37 مكتبة.
  • أضافت OCLC حوالي 92 عقدا جديدا من مشتركي WorldShare Management Services، ليصل العدد الإجمالي لمستخدمي هذا المنتج إلى 177 مكتبة.
  • تواصل Innovative تحقيق انتشار متزايدا لمنصة سييرا Sierra، بتوقيع 113 عقدا، 33 منها عملاء جدد، محققة بذلك ما مجموعه 336 عقدا. والمثير في هذا الموضوع أن كبار العملاء ينتقلون إلى Sierra في عام 2013، من بينهم مكتبة بروكلين العامة Brooklyn Public Library و مكتبة Diputació de Barcelona .
  • أصدرت سيفيكا Civica منصة Spydus 9، وهي نتاج تطوير شامل لنظام إدارة المكتبات Spydus 8. توفر Spydus9 إدارة شاملة للموارد المطبوعة و الإلكترونية، وتقدم واجهات على شبكة الإنترنت لجميع مهام الموظفين، وتعرض مجموعة كاملة من واجهات برمجة التطبيقاتApplication Programming Interface والتي هي عبارة عن مجموعة من الروتينات، وهياكل البيانات،data algorithm object classes، و/ أو البروتوكولات التي تقدمها المكتبات و/ أو نظام تشغيل الخدمات لدعم بناء البرامج، وتتمتع بقابلية التشغيل البينى، كما تم دمج واجهة Sorcer discovery والتي كانت تعرض بشكل منفصل مع Spydus 8 .
  • لا يزال مشروع منصة خدمات المكتبة المفتوحة المصدر Kuali OLE في مرحلة التطوير مع عدم وجود مكتبات تعمل عليه حتى الآن، على الرغم من أن جامعة شيكاغو و جامعة بنسلفانيا، من المتوقع أن تتحولا إليه في عام 2014. المشروع لا يزال يتلقى الدعم من مؤسسة أندرو دبليو ميلون Andrew W. Mellon Foundation مع منحة جديدة تصل إلى 882.000$ أعلن عنها في مارس أذار لتطوير النسخة الثانية من البرنامج؛ شملت المنح السابقة من هذه المؤسسة 750.000 $ في يناير كانون الثاني عام 2013، و 2.38 مليون دولار في يناير 2010، و475.700$ لمشروع التخطيط الأولي في عام 2008. صدر الإصدار 1.0 في شهر يناير، موفراً أساس لتحويل البيانات والاختبار، على الرغم من كونه لا يعتبر منتجا جاهزا للتطبيق. اتحاد منظومة Bloomsbury في مكتبة جامعة لندن بدأت العمل مع Kuali OLE في عام 2013، كما انضمت EBSCO إلى مؤسسة Kuali باعتبارها الجهة التجارية التي ينتمي إليها Kuali OLE .
  • بروكويست ProQuest تواصل العمل على تطوير منصة Intota للخدمات المكتبية. اختارت جامعة Paul في أمريكا منصة Intota في عام 2014 من خلال عملية شراء تنافسية. تعمل مجموعة من المكتبات مع ProQuest كشركاء لتنمية Intota ومن هذه المكتبات، جامعة بول الحكومية، كلية المجتمع بمقاطعة جونسون، كلية ماريست Marist College، جامعة ولاية أوكلاهوما، وجامعة ولاية نيويورك في جينيسيو Geneseo، و جامعة بافالو، وجامعة ولاية نيويورك.

يعتبر Intota Assessment، أول منتج خدماتي لمنصة Intota، ويشمل كل من الكتاب والتحليل التسلسلي لكل من الأشكال الإلكترونية والمطبوعة.

  • أعلنت VTLS أنها أتمت تطوير منتج Open Skies و الذي يدمج جميع الخدمات المكتبية في منصة واحدة . تدمج Open Skiesوظائف منتجات متعددة، بما في ذلك الطباعة، والأصول الرقمية، ومحتوى الوصول المفتوح، و المصادر الإلكترونية المرخصة، مما يتيح الوصول إليها من خلال واجهة بحث واحدة. تؤكد VTLS مرونة القدرات الإدارية للبيانات الوصفية metadataلمنتج Open Skies، والذي يدعم مارك و صيغ XML، FRBR، RDA، وBIBFRAME. عملية التطوير لاتزال في مراحلها الأولي، والمنتج متاح للمكتبات المهتمة به كنسخة تجريبية، ولم يتم تسجيل صفقات شراء حتى الأن.

نظم المكتبات المتكاملة Integrated Library Systems

تستمر نظم المكتبات المتكاملة في التطور تدريجيا وتبقى قابلة للاستخدام في المكتبات العامة وغيرها حيث لا يزال الشغل الشاغل هو التركيز على المواد المطبوعة والكتب الإلكترونية. نظم المكتبات المتكاملة وإن لم يتم إعادة تنظيمه جذريا كما حصل مع منصات خدمات المكتبة إلا أنه يتم التطلع إلى إدخال تحسينات عليه من أجل توفير وظائف طموحة وخصوصا في واجهات المستخدم، لتلبية توقعات المكتبة. وتشمل المجالات الرئيسية للتنمية التكاملية الشاملة لخدمات ebook discovery والإعارة، وتقديم الدعم لنماذج المشتريات الجديدة للمواد مثل الاستحواذ القائم على الطلب demand-driven acquisitions و إحلال برمجيات العملاء المثبتة على أجهزة الكمبيوتر المحلية بواجهات على شبكة الإنترنت.

Innovative Sierra LMS

وقعت SirsiDynix 128عقدالنظم المكتبات المتكاملة Symphony ILS، والتي كانت أغلبيتها مع مكتبات خارج الولايات المتحدة، حيث سيطرت بصورة واضحة عليها المكتبات العامة ( 63)، مع أعداد كبيرة من المكتبات الخاصة ( 31)، أما المكتبات الأكاديمية فاستحوذت على ( 30)، والمكتبات المدرسية على ( 4 ) . كما طورت سيرسي داينكس فهارس BLUEcloud – وهي حزمة من المنتجات القائمة على الويب – جنبا إلى جنب مع نظام سيمفوني أو الأفق لإدارة المكتبات من خلال طبقة من خدمات الويب. اشتملت الخدمات السابقة لهذه البنية التقنية على MobileCirc مما يتيح للموظفين القيام ببعض أعمال تداول الأوعية على الحواسيب اللوحية وغيرها من الأجهزة النقالة، وكذلك التحليلات Analytics ومركز الموارد الإلكترونية eResource Central لإدارة وتوفير الوصول إلى الكتب الرقمية وغيرها من الموارد الإلكترونية، وتطبيقات واجهة الاستكشاف المؤسساتي والتي تتيح الوصول إلى المجموعات الرقمية التي تمتلكها المؤسسة. كما تضم الموارد المتاحة حاليا في مركز الموارد الإلكترونية الكتب الرقمية الصادرة عن OverDrive، ومكتبة 3M السحابية، و دار Baker & Taylor’s Axis 360، وإبيسكو، وكذلك الكتب المسجلة. ويجري العمل على قدم وساق لتطوير فهرس BLUCloud، مع بدء الإطلاق في 2014، باعتبارها أول وحدة تشغيل تتوفر للمكتبيين عبر واجهة تطبيقات سحابية على الويب.

  • اشتهرت (TLC) The Library Corporation على مدار 30 سنة بخدمة المكتبات والمكتبين ومساهمتها في عالم تقنية المعلومات بشكل يفوق التوقعات، في السنوات الأخيرة عملت على تنمية وتعزيز شبكة LS2 PAC التي توفر الفهرسة المباشرة على الإنترنت والتي تعمل مع كل من حلول المكتبة SolutionLibrary الخاصة بها ومنتجات Carl.X ILS. هذا العام تم إطلاق مجموعة LS2، والتي توفر الوصول إلى وظائف موجهة ومحددة على شبكة الإنترنت، بما في ذلك نموذج الإعارة المتكامل والتقارير الآنية، والقوائم العملية التي توفر العديد من الميزات والتي يمكن تداولها باستخدام الأجهزة اللوحية. وقد تم اختيار نظام CARL.X TLC من قبل مكتبات Oklahoma City ليحل محل نظم المكتبات التي كان يتم تطويرها محليا.
  • تواصل بولاريس Polaris الاعتماد على الأسواق في الولايات المتحدة لنشر نظم بولاريس لخدمات المكتبات المتكاملة من خلال المكتبات العامة في الولايات المتحدة، فقد أبرمت 30 عقدا جديدا يخدم 49 من المكتبات. كما قامت بتطوير مجموعة LEAP، مجموعة جديدة لكافة الواجهات على شبكة الإنترنت لبولاريس . واجهات جديدة تعمل مع ملقمات بولاريس القائمة، ويمكن استخدامها بالتوازي مع أدوات الواجهات الحالية المستندة إلى Windows. وتعتمد على HTML5. بولاريس تشارك Rounded، وهي شركة استشارية مقرها Syracuse، في تصميم وتطوير منهجيات واجهتها. بناء على التكامل بين وظائف ebook المستخدمة سابقا مع 3M Cloud Library، بولاريس تعمل في نفس الوقت على وظائف وخدمات مماثلة مع OverDrive و Baker & Taylor’s Axis 360.
  • أكملت Illinois Heartland Library System والتي تعد أكبر اتحاد للمكتبات في أمريكا الشمالية عقدها مع بولاريس Polaris خلال أقل من سنة ليتم استخدام هذا النظام من قبل 427 مكتبة تابعة لها والتي تغطي 28141 كيلومتر مربع ويخدم سكان 2240000 من أفراد المجتمع.
  • تواصل Auto-Graphics المتخصصة في إدارة المكتبات على الإنترنت من خلال توفير الأدوات والتقنية لتشغيل المكتبة وتطوير نظام المكتبات المتكامل VERSO ILS، مع التركيز على إعادة تصميم الأدوات والواجهات العامة التي سبق وضعها باستخدام Adobe Flexمع HTML5 للوصول الأمثل من خلال سطح المكتب، والأجهزة اللوحية، والأجهزة النقالة.
  • تواصل Biblionix التركيز على المكتبات العامة الصغيرة، وتقدم أبولو Apollo بوصفهانظام المكتبات المتكامل على شبكة الإنترنت الذي يتم نشره من خلال multitenant SaaS. 87 مكتبة إضافية تعاقدت مع نظام أبولو في عام 2013، ليصل العدد الإجمالي إلى 434 مكتبة . تمثل الحصة السوقية لـ Biblionix نسبة صغيرة جدا إذا ما قورنت بأولئك الذين يعملون مع المكتبات الكبيرة.

مصادر الاستكشاف Resource Discovery

شهد هذا النوع من الخدمات على شبكة الإنترنت منافسة نشطة منذ عام 2009. هذه المنتجات تعتمد على فهرسة مركزية ضخمة لمحتوي المنتجات العالمية التي تشترك فيها المكتبات، ومواد الوصول المفتوح، والموارد المحلية مثل تلك التي تدار من خلال نظم المكتبات المتكاملة ILS . المنتجات الرئيسية تشمل:

مصادر الاستكشاف Resource Discovery

- ProQuest Summon،خدمة Summon الاستكشافية التي تقدمها شركة Serials Solutions؛ إحدى شركات بروكويست ProQuest،تعد خدمة Summon التي تستخدمها أكثر من 600 مكتبة في أكثر من 40 دولة هي الخدمة الاستكشافية الأولى والوحيدة التي تعتمد على دليل واحد وموحد للمحتوى ويتميز بإمكانية البحث عن النص الكامل لمحتوى غالبية الكتب والمقالات.

- خدمة الـ (EBSCO Discovery Service™ (EDS والذي يزود كل مؤسسة بصندوق بحث سريع و موحد لكامل مقتنيات المكتبة. موفرا فهرسة اعمق و خاصية البحث في النص الكامل للمجلات و الدوريات أكثر من أي خدمة مستكشف أخرى .

- بالإضافة إلى OCLC’s WorldCat Local و Primo Central من Ex Libris.

كانت ايبسكو EBSCO رابحة السبق هذا العام و الأوفر حظا، بقيادتها لحوالي 5.612 من المكتبات المشتركة في خدمة ( EBSCO Discovery Service™ (EDS بينما وصلت OCLC’s WorldCat Local إلى 1.717 مكتبة، Ex Libris تعاقدت مع 1407 مكتبة لاستخدام Primo، أما ProQuest فقد وصلت إلى 673 مكتبة تستخدم Summon. وتشتمل التحسينات التي تم إضافتها إلى EDS في عام 2013 مبادرة رئيسية لدمج فهرسة أكثر من10.000موضوع لمجلات الوصول المفتوح . يوفر EBSCO للمشتركين في EDS تفاصيل خوارزميات من أجل تحديد ملاءمة نتائج البحث و يعطي المكتبات السيطرة على أولوية الروابط المقدمة للمستخدمين. الشركة تكرس موارد كبيرة لـ EDS، وتقدم التقارير إلى أكثر من 330 من الشركات وقد جندت 420 من المطورين ليشاركوا في التطوير المستمر للمنتج . هذا الرقم يتجاوز بكثير قدرة تطوير أي شركة أخرى من الشركات التي يغطيها هذا التقرير.

  • أعلنت بروكويست الإصدار 2.0 من Summon في منتصف العام 2013، والتي تقدم مجموعة متنوعة من التحسينات على واجهة المستخدم يتم نشرها على منصة تقنية جديدة. تم إضافة عمود ثالث إلى الواجهة الجديدة مخصص للأدوات والموارد ذات الصلة باستعلام البحث، مثل ملامح الباحث، موضوع المستكشف، وأفضل الخيارات، و قاعدة بيانات يوصى بها . هذا الإصدار أيضا يوسع تلقائيا الاستعلامات لتشمل المصطلحات المتعلقة بالمفردات ذات الصلة.
  • أطلقت Ex Libris الإصدار 4.5 من Primo مع ميزات جديدة مثل التصفح الظاهري باستدعاء رقم الطلب، وإدخال تحسينات في تاريخ البحث، وتسريع أداء البحث . قدرات إضافية في OPAC عبر Primo تم توجيهها لمعالجة القضايا التي تنشأ في كتالوجات المكتبات على الإنترنت.
  • أعلنت OCLC عن المنتج الجديد WorldCat Discovery Services، خلفا لكلا من WorldCat Localوخدمة FirstSearch، مستندا على منصة تقنية حديثة و تصميم واجهة جديدة، وسيتم الانتقال من WorldCat Localو FirstSearch إلى WorldCat Discovery Services على مراحل، ومن المتوقع أن يتم التحول النهائي في نهاية عام 2015. جميع المشتركين سوف يصلون إلى الخدمة الجديدة و الفهرس المبني على خدمة الاستكشاف دون تحمل أي تكلفة إضافية.
  • شهد عام 2013 العديد من الشراكات الأولية بين ناشري المجلات الإلكترونية ومطوري فهارس الموضوعات وaggregated content databases لتحديد محتوى كل من الفهارس لخدمات الاستكشاف القائم على شبكة الإنترنت. كما يتم الإعلان عن شراكات جديدة باستمرار، والتي تنطوي على نحو متزايد على الموارد المتخصصة أو المحتوى من مناطق دولية محددة، والتي تغطي الكثير من المجلات الإلكترونية بشكل جيد إلى حد ما. إلا أنه لا تزال هناك فجوات في هذه الساحة، وخاصة بين خدمات الخلاصات والفهرسة. وقد وقعت ProQuest مؤخرا اتفاقات مع كل من OCLCوEx Libris Libris، كما تأسست مبادرة الاستكشاف المفتوحة Open Discovery Initiative من قبل منظمة معايير معلومات الوطنية لتحديد معايير و / أو أفضل الممارسات للجيل الجديد من خدمات الاستكشاف لتحسين الشفافية و تحسين المشاركة بين الناشرين، وخدمات الاستكشاف.
  • في قطاع المكتبات العامة، الكثير من بائعي خدمات المكتبات المتكاملة قاموا على تطوير وتعزيز منتجات الكتالوج عبر الإنترنت، مثل PowerPAC من بولاريس Polaris، و Enterprise من SirsiDynix، و LS2 PAC من The Library Corporation، و Illuminar من Auto-Graphics. كما وقامت VTLS بعرض Chamo Discovery كواجهة بحث للمستخدم النهائي.
  • العديد من المكتبات العامة في الولايات المتحدة التي نفذت سابقا واجهات الاستكشاف، خصوصا AquaBrowser، تحولت إلى استخدام الخدمات عبر الإنترنت المتوفرة معالنظم المتكاملة للمكتبات ILS . تواصل AquaBrowser الانتشار في هولندا والدول المحيطة بها، لتكون واحدة من واجهات الكتالوج الوطني. بروكويست تستخدم 81 تطبيق من AquaBrowser، 26 منها في الولايات المتحدة. العديد من المكتبات أيضا استخدام أدوات الاستكشاف مفتوحة المصدر، وخاصة VuFind
  • تعمل BiblioCommons مع المكتبات العامة لتوفير التقنيات التي تعزز الاستكشاف و الانخراط مع المجموعات المحلية بين المكتبات العامة، تعتبرBiblioCommons واجهة الاستكشاف التجارية الرئيسية القادرة على استبدال الكتالوج عبر الإنترنت online catalog،وتسليمها معالنظم المتكاملة لإدارة المكتبات ILS . تقدم شركة BiblioCore discovery services خدماتها للعديد من نظم المكتبات العامة الكبرى في الولايات المتحدة و كندا، بما في ذلك مكتبة نيويورك العامة، والمكتبة العامة في بوسطن، والمكتبة العامة في سياتل، جنبا إلى جنب مع العديد من المكتبات الأخرى متوسطة الحجم و الصغيرة. كما انضمت هذا العام المكتبة العامة في شيكاغو، والتي رعت أيضا تطوير BiblioCMS .
  • لا تقدم BiblioCommons نظم المكتبات المتكاملة ILS الخاصة بها، ولكنها تطور موصلات وروابط للعمل مع النظام القائم للمكتبة لتكون قادرة على توفير جميع الخدمات و الميزات التي يطلبها المستخدمون، استكملت BiblioCommons تجهيز موصلات لشركتى VTLS و Carl.X في عام 2013، وهو عبارة عن تطوير في الموصلات التي تم تنفيذها سابقا من قبل شركات Polaris، Millennium، و Sierra، و Horizon Symphony، و Evergreen . شهد هذا العام أيضا إطلاق BiblioDigital، منصة الكتاب الإلكتروني الشاملة والتي توفر الاستحواذ من قبل مزودين متعددين، وطرق استكشاف الكتب، و خدمات إعارة الكتب الالكترونية المماثلة للكتب المطبوعة، بما في ذلك توفير واجهة قراءة مزودة بالشعار والتصميم الخاص بكل مكتبة.

إعداد: هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

http://www.americanlibrariesmagazine.org/article/library-systems-report-2014

Topics: المكتبات, البرمجيات كخدمة SaaS, مصادر الاستكشاف, Innovative, منصات خدمات المكتبة, بروكويست ProQuest, نظم المكتبات المتكاملة