عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل الاطياف المهتمة بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث المدونـات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

سحابة سابا: آفاق جديدة في الإدارة عن بعد وزيادة إنتاجية المنسوبين

نُـشر بواسطة وليد جميل on 08/07/2014 12:42:08 م

1

أعلنت سابا عن سحابة جديدة هذا الربيع Spring Release of Saba Cloud، تحمل في جعبتها العشرات من الخصائص الجديدة التي من شأنها تيسير الإجراءات؛ إلا أن أكثرها إثارة تلك الخصائص التي تحدث فارقا جوهريا في طريقة إنجاز المهام المسندة إلينا بأساليب جديدة أكثر كفاءة.

تعمل سابا منذ عام 1997 على مساعدة المؤسسات في أتمتة كافة الإجراءات المتعلقة بالمواهب.ولقد لاحظ عملاء سابا فوائد سريعة وواقعية – أصبح من الأسهل ترشيح وتحسين أتمتة الإجراءات، تقليل الأخطاء على نطاق الالتزام بالقوانين المنظمة، أصبح قطاع الموارد البشرية وفرق التعلم داخل المؤسسة أكثر إنتاجية.لكن يبقى سؤال:ماذا يفضل الرئيس التنفيذي – أن يكون تتضاعف إنتاجية فريق الموارد البشرية 10 مرات، أو أن تزيد إنتاجية جميع المنسوبين بنسبة 10%؟

أعتقد أن أكثر الرؤساء التنفيذيين سوف يفضلون الخيار الثاني، على الرغم من أن أكثر المؤسسات ترى – بحساب الأرقام - فائدة طفيفة من خلال الشحن التربيني لفريق الموارد البشرية. (نسبة المنسوبين إلى مسؤولي الموارد البشرية في أكثر المؤسسات هي 100/1) عند زيادة إنتاجية كل المنسوبين، تحقق المؤسسة معدلات أعلى على مستوى البيع، والخدمة، وتطوير المنتجات، وهلم جرا. – وفي ظل مناخ الأعمال التنافسي هذه الأيام، فإن تحقيق حتى أدنى مستوى من التقدم من شأنه أن يحرك مسيرة النجاح. من هنا، دعونا نقلب هرم "إدارة المواهب"، لأنه في حين أن أتمتة الإجراءات شيء جيد، فإن دعم زيادة إنتاجية المنسوبين شيء عظيم.

وبالطبع ليس علي المؤسسة تكبد العناء، حيث تقوم سحابة سابا Saba Cloudبأتمتة الإجراءات وتزيد من إنتاجية كل المنسوبين. الإصدار الجديد من سحابة سابا "إصدار الربيع" يحتوي على العشرات من المزايا الجديدة، ويحدث فارقا حقيقيا في كيفية إنجازنا للمهام بتوظيف أساليب حديثة ذات كفاءة عالية.

إليكم بعض هذه الخصائص:

1- الاتصال المرئي المباشر بين المنسوبين Point to point HD video. هذه الميزة تمكن المنسوبين من عقد مؤتمرات مرئية فيما بينهم ومناقشة الأمور الهامة وتبادل الملفات. ومن ثم يستفيد جميع المنسوبين لإتاحة إمكانيات المشاركة والتعاون الفعال فيما بينهم، بالإضافة إلى تفادي مشاكل الإدارة عن بعد، حيث تضفي هذه الميزة الطابع الشخصي على عمليات الاتصال والتوجيه، وتجعلها أكثر فاعلية.

في سباق الحصول على أفضل المرشحين، تتمكن المؤسسات من مقابلة المرشحين وجها لوجه أينما يكونون، علاوة على ضمان حماية الاختبارات عن بعد، وإصدار الشهادات في أسرع وقت ممكن.3

2- البادجات. البادجات مشهورة جدا بين عملاء سحابة سابا، حيث يتم تداولها معبأة بالانطباعات باعتبارها شكلا من أشكال التقدير بين الأقران. يتيح هذا التحديث

تصميم البادجات وتخصيصها لتتناسب مع ثقافة المؤسسة، ومتطلبات برمجيات بعينها. كما يمكن منح هذه البادجات للمنسوبين عند إنجازهم أنشطة واجتياز التدريب. قد يرى البعض أن هذه الخاصية تناسب منسوبي الألفية الثالثة، أما فيما يخص المنسوبين القدامى، التكريم يكون على الإنجاز.

4

3- إدارة تحقيق الأهداف عبر الهواتف النقالة Mobile Goal Management. إذا كنت تريد أحدا أن ينجز شيئا ما، ضع هذا الشيء على هاتف ذلك الشخص. مع الوصول السريع إلى الأهداف goals، يتوفر لدى المنسوبين الوقت للمتابعة على المسار الصحيح ومتابعة التقدم.

إدارة الأهداف Goal Management تمنح المؤسسات فوائد كثيرة، لكن العقبة الأساسية في تحقيقها هي أن يجعل المنسوبون هذه الغاية جزء من عملهم المعتاد. في الماضي كان يجب تسجيل الدخول وتحديث الأهداف، ولكن مع إتاحة "أهدافي" my goals الآن، أصبح من السهل تحديثها، بالإضافة إلى ترتيبها حسب الأولوية وإصباغ طابع الإنجاز عليها.

4- جدول التعلم. يمنح المتدربين والمتعلمين القدرة على تحديد الدورات التي تناسب جدول أعمالهم. كما يتيح الاطلاع شهريا، وأسبوعيا، ويوميا على المستجدات، ومع دليل الدراسة، يستطيع المتدرب تحديد الدورة التي تناسب جدول أعماله المشحون.

الإدارة عن بعد دائما تشكل عائقاً أمام المؤسسات، لكن سحابة سابا تمنحها بعدا حيويا تفاعليا يضفي عليها طابع الإنسانية، والخصوصية، والذاتية، والتقدير، مما يمكن المؤسسات من تحقيق أهدافها المنشودة وزيادة إنتاجية المنسوبين.

مترجم عن مقال كتبه Charles DeNault لـ Saba

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, الإدارة عن بعد, Saba Cloud, سحابة سابا, التعليم العالي الجيد, تحقيق أهداف المؤسسة, Learning Calendar, Employee Productivity, إدارة المواهب في المؤسسات, زيادة إنتاجية المنسوبين, Remote Interviewing