عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

نظرة عامة حول تقرير OCLC 2014: في نقطة التحول التعليم والتعلم والمكتبات

نُـشر بواسطة هيام حايك on 17/07/2014 01:57:12 م

at the tipping point

" في عالم نقطة التحوُّل يُصبح الغير متوقع متوقعاً، والتغيير الجذري شيئاً أكثر من محتمل، بل إنَّه أمرٌ حتمي، على عكس معظم الاحتمالات. نقطة التحول هي اللحظة السحرية التي تجتاز فيها فكرةٌ أو تيَّار أو سلوك اجتماعي عتبةً معينة وتتحوَّل وتنتشر مثل نارٍ مُستعرة" ــــــــــــ مالكوم غلادويل Malcolm Gladwell, مؤلف كتاب "نقطة التحوُّل"

نحن نقترب بسرعة من نقطة التحول نحو مستقبل جديد للتعليم, هذا التحول هو امتداد للتحولات التي حدثت بالفعل والتي غيرت عاداتنا السلوكية وغيرت من استهلاكنا للمعلومات وطرق تقيمينا لها, خدمات الإنترنت والمحمول غيرت من كيفية إدارتنا لحياتنا, لأيامنا، لوظائفنا, وقريبا جدا ستحدد لنا كيف نتعلم وكيف ندير تعلمنا.

"في نقطة التحول: التعليم والتعلم والمكتبات" هو التقرير الذي أعدته فرق البحوث التسويقية في مركز المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC والذي يضعون فيه خلاصة دراستهم لعادات وتصورات مستهلكي المعلومات لمدة عشر سنوات. هذا التقرير يستكشف سلوكيات مستهلكي المعلومات في البيئة الرقمية, واتجاهاتهم وتوقعاتهم للتعلم عبر الإنترنت والذي يعتمد على الأجهزة النقالة، ومنصات التعلم الجديدة والحوافز الاقتصادية، يهدف التقرير إلى تزويد أمناء المكتبات بالمعلومات الهامة حول الاتجاهات والمحركات التي تعيد تشكيل التعليم, والفرص والتحديات التي يُحدثها مثل هذا التحول في بيئة المكتبات.

عبارات مثيرة للاهتمام أبرزها التقرير:

  • لايزال الإدراك الحسي للعلامة التجارية للمكتبات تقليدي للغاية حيث المكتبات = الكتب.
  • المكتبة الحقيقية "لم تصل إلى الذهن" بالنسبة لغالبية المتعلمين على الإنترنت.
  • مستقبل جديد ينتظر التعليم والمكتبات؛ الملامح مرئية، وحان الوقت للتحرك.
  • الطلاب وأولياء الأمور والمتعلمون على الإنترنت يرون مساحات المكتبة كأماكن مريحة للعمل. إنهم يثمنون الوصول عبر الإنترنت إلى المواد. كما أنهم يقولون أن المكتبات توفر الأدوات لإنجاز الأعمال والمهام وتقدم سائر المعلومات ذات الصلة.
  • تزويد المكتبة بأماكن مواءمة ومريحة سيعمل على زيادة أهمية المكتبة.

البيان الصحفي حول تقرير OCLC السنويtipping point

اعلن البيان الصحفي المصاحب لنشر تقرير مركز المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC والصادر بتاريخ 25 يونيو 2014 العديد من الحقائق والتوقعات المتمثلة في الآتي:

  • التقرير الجديد يوحي بأن الوزن التراكمي لتغيير عادات المستهلك، وتمكين التقنيات مثل MOOCs والهواتف المتنقلة، وارتفاع تكاليف التعليم الجامعي سيعيد تثبيت التوقعات السابقة وسيحدث تغييرات دائمة في التعليم والتعلم مدى الحياة.
  • هذا التقرير الجديد الذ ي أصدره مركز المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC، متخذاً عنوان " في نقطة تحول: التعليم والتعلم والمكتبات" ، هو بمثابة محطة نوعية في سلسلة التقارير OCLC Membership Reports والتي تهدف إلى استكشاف الاتجاهات الناشئة التي تؤثر على المكتبات وأمناء المكتبات.
  • أبحاث OCLC التسويقية تتبعت تصورات المستهلكين للمعلومات لأكثر من عقد من الزمان. تقول "كاثي دي روزا" Cathy De Rosa ، نائب رئيس OCLC للأمريكيتين والمساهم الرئيسي في تقرير OCLC Membership: "لقد تغير الكثير في هذه البيئة أكثر من أي وقت مضى. لقد شاهدنا في هذه الفترة كيف غيرت غوغل Google الكثير من عادات البحث, وكيف غيرت الأمازون Amazon عادات الشراء. و نحن الآن نراقب خدمات التعلم عبر الإنترنت وMOOCs (المقررات المفتوحة عبر الإنترنت واسعة النطاق) وتغيرها لمشهد التعليم والتعلم"
  • تقرير نقطة تحول ينظر إلى آراء المتعلمين على الإنترنت ومخاوفهم الخاصة بتكلفة التعليم العالي، وتجاربهم مع التعلم عبر الإنترنت، وتوقعاتهم حول الأكثر ملاءمة، وأدوارهم في المستقبل في ظل نماذج التعليم الجديدة.
  • ترى السيدة "دي روزا" أن الضغوط تتزايد على النماذج التقليدية للتعلم. وقد عبرت عن ذلك قائلة: "نحن نرى دلائل ذلك في نتائج الأبحاث التي نجريها ونلمس نقاط التحول في طريقة تفكير المستهلكين ورغبتهم في إدارة تعلمهم. الطلاب وأولياء الأمور حريصون على المزيد من الراحة والمزيد من الخيارات المتعلقة بتعلمهم, فهم يفضلون الراحة على الهياكل، ويحبذون الخدمة الذاتية على خيارات محددة مسبقا, طلاب من جميع الأعمار استطاعوا أن يحرزو الكثير من النجاحات من خلال التعلم عبر الإنترنت، ومثل معظم الخدمات التي انتقلت إلى شبكة الإنترنت، يتوقع المستهلكون من هذه الخدمات الجديدة مواصلة التحسين في نوعيتها والزيادة في شعبيتها ."
  • التغيرات في التعليم والتعلم عبر الإنترنت لها مقتضياتها, كما لها الفرص التي توفرها للمكتبات, فنفس القوى الرقمية التي تعيد تشكيل التعليم سوف تعيد تشكيل توقعات مستخدمي المكتبة في الجامعات والمجتمعات.
  • تقرير نقطة تحول يوفر بيانات خاصة بمواقف المستهلكين وتصوراتهم حول التعلم والدورات عبر الإنترنت المفتوحة واسعة النطاق. كما يتضمن التقرير أيضا بيانات حول توقعات الطلاب لطبيعة مدى انخراطهم في الحرم الجامعي واستخدامهم للمكتبات سواء في المكتبة أو على الإنترنت.
  • تحول احتياجات وتفضيلات المستهلكين، هو فرصة جديدة للمكتبات لتقديم كل الخدمات وتوفير سبل الراحة التي من شأنها أن تزيد من تأثير وتعظيم أهميتها للمتعلمين عبر الإنترنت
  • يوفر التقرير بعض الأفكار والرؤى الاستراتيجية لعمل المكتبات.

نظرة عامة لمحتوى التقرير:

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=JYhfUCt2rCM&w=750&h=500]
يتكون التقرير من 6ستة فصول على النحو التالي:

الفصل الأول : يقدم الفصل الأول بيانات حول التقدم الذي أحرزه التعلم عبر الإنترنت, حيث يتسارع اعتماد مستهلكي المعلومات للمعلومات للتعلم عبر الإنترنت للحصول على الدرجات العلمية وتطوير مهارات العمل وتحقيق التميز والإثراء الذاتي. كما تشارك OCLC في هذا الفصل بوضع خبراتها الخاصة بنماذج التعلم عبر الإنترنت، بما في ذلك MOOCs، جنبا إلى جنب مع انطباعات المستهلكين للمعلومات وتوقعاتهم الآنية والمستقبلية الخاصة بالتعليم عبر الإنترنت.

الفصل الثاني: يستكشف الفصل الثاني الاتجاهات إزاء التعليم الجامعي. تشارك OCLC في هذا الفصل بعرض البيانات الخاصة برؤية المستهلكين للمعلومات حول التكلفة والقيمة المتوقعة من التعليم الجامعي. الطلاب يمتلكون نظرة ثاقبة فيما يتعلق باختياراتهم وتقييمهم لتجربة التعليم, وهم يدركون ما يريدونه وما لا يستطيعون تحمله.

الفصل الثالث: يعاود الفصل الثالث الخوض في موضوع طالما تم التطرق إليه في الكثير من المناقشات والتي كانت ترمى دائما إلى استكشافه, ألا وهو العلامة التجارية للمكتبة. ما الصورة التي يراها المستخدمين للمكتبة عندما يفكرون في المكتبة في عام 2014؟ ما الذى تغير وما الذي لم يتغير؟ يستكشف هذا الفصل فرصا جديدة وتحديات مستحدثة لهذه العلامة التجارية للمكتبة في ظل تبنى مستهلكو المعلومات مهارات واتجاهات التعلم عبر الإنترنت الجديدة.

الفصل الرابع: يستكشف دور المكتبة داخل الحرم الجامعي. باستخدام تقنية الخرائط البحثية mappingresearch technique من خلال رسم خارطة لثقافة الطلبة والكوادر الأكاديمية والعاملين في الكليات والخريجين من أجل فهم أفضل لاتجاهاتهم حول تجربة الكلية ودور المكتبة. واكتشاف الأدوار الاستثنائية والغير استثنائية التي تلعبها مكتبات الجامعات في تشكيل خبراتهم التعليمية بشكل عام. كما يتم في هذا الفصل استكشاف الخبرات الجديدة التي تضيفها المكتبات الجامعية للطلاب الملتحقين في برامج الدراسة عبر الإنترنت.

الفصل الخامس: يقدم الفصل الخامس خلاصة ما كشفت البحوث عن المتعلمين والمكتبات، يتم تقديم حالة دراسية حول تأثير MOOCs، وكيف يتم التعامل مع القوانين الثابتة للتسويق " immutable laws of marketing " ومبادئ التسويق الناجح التي وضعتها "آل ريز" Al Ries و "جاك تراوت" Jack Trout ، لتغيير تصورات المستخدمين حول التعليم..

الفصل السادس: يلخص هذا الفصل الاعتبارات والتحديات التي تواجه أمناء المكتبات الذين هم على استعداد لدعم الطلاب الملتحقين في التعليم عبر الإنترنت. ثم يتم الرجوع إلى مناقشة العلامة التجارية للمكتبة وتحديد الخطوات التي ينبغي اتخاذها اليوم لتنشيط العلامة التجارية وزيادة أهمية المكتبات.

التقرير متاح للتحميل من خلال الرابط التالي : http://oc.lc/TippingPoint

مركز المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC

oclc

منظمة ليست للربح توفر الخدمات والبحوث للمكتبات. وهي عبارة عن تعاون بين المكتبات والأرشيفات والمعاهد العلمية الأخرى التي تشارك في المعلومات عن المقتنيات الموجودة في فهرس موحد على الخط المباشر كما تقدم بعض الخدمات الأخرى لتلك المؤسسات. تأسس مركز المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC عام 1967، أكثر من 74،000 مكتبة في 170 بلدا يستفيدون من خدمات OCLC. الباحثون والطلاب وأعضاء هيئة التدريس وأمناء المكتبات يستخدمون خدمات OCLC للحصول على الببليوغرافيات، والمستخلصات والنصوص الكاملة متى وأينما كانوا في حاجة إليها. OCLC والمكتبات الأعضاء فيه يقومون بإنتاج وصيانة الفهرس العالمي للمكتباتWorldCat، والذي يعد أكبر قاعدة بيانات في العالم على الإنترنت, حيث يجمع فهارس عدد هائل من المكتبات في العالم. من أهداف OCLC، تخفيض تكاليف العمليات المكتبية، وتسهيل الوصول إلى المعلومات العلمية والمعرفة في العالم.

إعداد: هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

المصدر: http://oclc.org/news/releases/2014/201422dublin.en.html

 

Topics: المكتبات, العلامة التجارية الشخصية, نقطة التحول, سلوكيات المستهلك, تقرير OCLC, استهلاك المعلومات, البحوث التسويقية