library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

التسويق للمكتبات: اتجاهات الشراء في عام 2014

نُـشر بواسطة هيام حايك on 07/08/2014 02:26:00 م

large_social_media_marketing_istock

هل لم تعُد الكتب والقصص الخيالية من أولويات الشراء بالنسبة للعديد من المكتبات؟! هذا ما تظهره تقارير اتجاهات الشراء في المكتبات وحجم المبيعات وقطاعات البيع, وذلك وفقا للبيانات التي يتم جمعها من دور النشر والمزودين والبائعين. للوقوف على الصورة الكاملة لصناعة النشر، لابد من الاطلاع على تقرير المسح الاحصائي لصناعة النشر BookStats والذي تم بالشراكة بين اتحاد جمعية الناشرين الأمريكيين، و مجموعة دراسات صناعة الكتاب Book Industry Study Group في أمريكا.

تمثل المكتبات سوقاً كبيرة للناشرين والبائعين. يبين المسح الذي تم إجراؤه على مستوى المكتبات العامة في الولايات المتحدة للسنوات المالية 2011 – 2014 أن إجمالي النفقات كان 1.23 بليون دولار , 65.4% منها تم إنفاقه على المواد المطبوعة؛ بينما تم إنفاق 14.3% على المواد الإلكترونية، بما في ذلك الكتب الإلكترونية، والمسلسلات الإلكترونية (بما في ذلك المجلات)، وقواعد المعلومات؛ كما أنفق 20.4% على المواد المكتبية الأخرى؛ بما في ذلك التسجيلات الصوتية والمرئية، هذا بالإضافة إلى العديد من المواد في أشكال جديدة.

حفل عام 2013 بالعديد من المتغيرات، والتي في ضوئها تتبلور اتجاهات الشراء في المكتبات عام 2014, والتلى تمثلت أهمها في الآتي:

  • أشارت التقارير الإحصائية التي أعلن عنها تقرير BookStats في 26 يونيو 2014 أن صافي الإيرادات في مجال صناعة النشر بلغت 27.01 بليون دولار في عام 2013 وهو ما يمثل عائدات 2.59 بليون من المنتجات التي تم نشرها. إلا أن هذا يمثل انخفاضا بمقدار 1% من عائدات سنة 2012 والتي حققت قفزة نوعية في مجال صناعة النشر قياسا بعام 2011.
  • كما أشار تقرير BookStats إلى أن القطاع التجاري – يغطي معظم طلبات المستهلكين من الروايات والقصص الخيالية والكتب الواقعية والمهنية, حيث بلغ صافي إيراداتها 14.63 بليون دولار.
  • في الوقت الذي تراجعت فيه مبيعات الكتب الخيالية للكبار بنسبة 7.1٪، تتصدر كتب الكبار الواقعية قوائم المشتريات لعام 2013، حيث كانت القطاع التجاري الأسرع نموا, محققة زيادة في الإيرادات بنسبة 5.4٪، و متجاوزة بذلك قطاع الناشئين (الأطفال / واليافعين ) والذي تراجعت مبيعاته بنسبة 5.8% بعد أن كان القطاع التجاري الأكثر نموا في العامين الماضيين.
  • حققت الأشكال الإلكترونية أرقاما قياسية من حيث حجم المبيعات, بينما كانت الإيرادات في المعدل الطبيعي.
  • حققت الكتب المسموعة audiobooks أعلى مستوياتها على الإطلاق من حيث الإيرادات والوحدات التي تم تحميلها. شهد قطاع المكتبات صفقات شراء كبيرة للكتب المسموعة، حيث يقبل عليها المستهلكون لسهولة الاستماع إليها في السيارة أو قبل النوم أو أثناء ممارسة الرياضة كما يمكن أن يستفيد منها ذوو الاحتياجات الخاصة وتحديدا فاقدي البصر.
  • بالرغم من انخفاض الإيرادات الكلية في القطاع التجاري والتي بلغت حوالي 2.3%, إلا أن الإيرادات ارتفعت في ثلاث مناطق أساسية : مبيعات الكتب المهنية والعلمية والتي زادت بنسبة 1.3٪، و المبيعات التي استهدفت التعليم العالي, حيث زادت بنسبة 1.1٪، كما أن قطاع ما قبل الصف الثاني عشر pre-k-12 زاد بنسبة 3.4٪.
  • تراجعت تجارة الكتاب الإلكتروني عما كانت عليه عام 2012, حيث بلغت مبيعات 2013 ما قيمته بليون دولار, بينما كانت في 2012 ما قيمته 3.06 بليون دولار ، ويرجع ذلك إلى انخفاض كبير في مبيعات الكتب الإلكترونية للأطفال وبشكل خاص تلك التي تقع ضمن فئة القصص الخيالية، حيث انخفضت المبيعات في هذه الفئة بنسبة 25.5٪، في الوقت الذي ارتفعت فيه مبيعات قصص الكبار بنسبة 2%.

" على الرغم من أن مبيعات الكتب الإلكترونية لفئات معينة شهدت أرقاما قياسية في عام 2013, إلا أنه في ذات الوقت لايزال الكتاب الورقي يحتفظ بكونه القطاع التجاري الأول ،مع عائدات تقدر بما يقارب 5.14 بليون دولار . "

ماذا تشتري المكتبات ؟؟؟

الشراء هو المصدر الرئيسي لتزويد المكتبة بالمواد المكتبية, تقوم المكتبات بشراء الكتب للكبار والبالغين الشباب، والأطفال، وفئات خاصة من القراء (كتب محو الأمية المبكرة، الطباعة الكبيرة، وكتب برايل). كما أنهم في المكتبات يقومون بشراء الصحف والمجلات والمراجع والمجلات العلمية، والموارد الإلكترونية (قواعد البيانات عبر الإنترنت وبرامج الكمبيوتر والكتب وقارئ الكتب الالكترونية (eBook reader ، والمواد السمعية والبصرية (أقراص الفيديو الرقمية المتاحة عبر الانترنت, أشرطة الفيديو والكاسيت والتسجيلات الموسيقية في أشكال مختلفة)،و الوسائط المجهرية (الميكروفيلم والميكروفيش).

الكتب القوية و ذات نوعية أفضل هي نقطة ارتكاز مهمة للبيع إلى أمناء المكتبات الذين يرغبون في الكتب التي تتحمل تداولها بين عدد من المستعيرين , كما يرغب مسئولي التزويد في المكتبات بشراء الكتب المطبوعة التي تتمتع بنوعية من الورق القلوي الخالية من المواد الحمضية لأن الصفحات المطبوعة على الورق الحامضي تصبح هشة جدا للاستخدام بعد 50 إلى 100 عام.

تعتمد عمليات الشراء في المكتبات غالبا على حجم المبالغ المخصصة لشراء مصادر المعلومات. يبين المسح الذى أجرته مجلة المكتبات Library Journal أن متوسط الميزانية الخاصة بشراء المواد في المكتبات قد ارتفع بنسبة 2% على الصعيد الوطني في عام 2013 . بينما انخفض الإنفاق على الكتاب المطبوع بما قيمته 7٪ خلال العشر سنوات الماضية، حيث استقر ليصل إلى 59٪ من ميزانية المواد المكتبية. الرسم التالي والذي أعدته مجلة المكتبات يوضح كيف يتم توزيع الميزانيات المخصصة لشراء المواد في المكتبة, حسب نوع المادة , مع الأخذ بعين الاعتبار حجم الجمهور الذي تخدمه المكتبة.

كيف ومتى تشتري المكتبات؟

ما بين ثلثي إلى ثلاثة أرباع عمليات الشراء في المكتبات تتم من خلال سمسار أو موزع أو تاجر الجملة. توفر جمعية المكتبات الأمريكية دليل البائعين والموردين والذي يتم تحديثه سنوياَ. المكتبات تشترى الكتب من خلال هؤلاء الموزعين أمثال: Baker & Taylor, Ingram Library Services, Emery-Pratt Company وغيرهم من تجار الجملة والموردين.

تتعامل المكتبات في الولايات المتحدة مع (OverDrive) و(3M Cloud Library) و(Axis 360) لاستعارة الكتب الإلكترونية وتوزيعها. ومن أسباب تفوق (3M)، أنظمة إدارة المكتبات التي تقدمها، مثل: (Triple iii) و (Polaris)، حيث صممتا لتسهيل عمل المكتبات في فحص الكتب، والمبيعات، وتقديم كل ما يخص المكتبات.

كما توفر Baker & Taylor منصة Axis 360 وهى منصة لإعارة وسائل الإعلام الرقمية.. أما ebrary والتي تأسست في عام 1999, حيث بدأت بتجميع الكتب وتزويدها مباشرة إلى المكتبات باستخدام نموذج الاشتراك، وقد النموذج الوحيد في هذه الصناعة في ذلك الوقت, فهي تستضيف حاليا ما يقرب من 700،000 مادة, تم الحصول عليها من 550 من الناشرين العالميين و التي تقدم إلى العملاء المتواجدين في 4500 مكتبته. بروكويست حصلت على ebrary في عام 2011. تنمو ebrary بسرعة متزايدة حيث تم اضافة 110.000 عنوان جديد السنة الماضية، ويضاف ما معدله 10.000 عنوان شهرياً. ebrary تخدم أكثر من 19.2 مليون مستخدم.

clip_image001_eb

تعتبر OverDrive أكبر مزود للمكتبات سواء كان ذلك من خلال البيع أو توزيع الكتب الالكترونية. كان اطلاق (OverDrive) لقناة (Roku) والتي ستمكن المشاهدين من متابعة الكتب الرقمية على شاشة التلفزيون , هو بمثابة دفعة للأمام بالنسبة لشركة (Overdrive) . حيث ستعمل (Roku) على تعزيز المحتوى الرقمي الذي تقدمه مكتبات (Overdrive) عبر التلفاز، والذي سيصل إلى الجميع في غرف المعيشة، والمطبخ وأي مكان يصله (WiFi)”. من الجدير بالذكر أن (Digital Book World) أشارت في ديسمبر 2013 إلى تسجيل ستة مكتبات خروج أكثر من مليون كتاب إلكتروني من خلال OverDrive.

وتماما كما الكتب تختفى بطريقة سحرية من على رفوف المكتبة , فالكتب الالكترونية لا تستقر في فهارس المكتبات على الانترنت. يعمل أمناء المكتبات مع البائعين للحصول على الكتاب الالكتروني لتوصيله إلى أيدى القراء أو بالأحرى، ضمان انتقاله إلى القارئ الالكتروني. معظم المواد الالكترونية يتم شراءها مباشرة من الناشرين.

معظم عمليات الشراء في المكتبات تبدأ مع بداية السنة المالية أو نهايتها. في معظم المكتبات العامة (وليس كل) تبدأ السنة المالية في يونيو و يوليو. مكتبات الجامعات والكليات ومكتبات المدارس تتبع السنة المالية عادةً تقويم العام الدراسي. كما يمكن أن يحدث موجة من الإنفاق في نهاية السنة المالية وخاصة في وجود فائض في الميزانية لابد من انفاقه وقبل بداية السنة المالية الجديدة. هذا بشكل عام، وعلى الرغم من ذلك هناك من المكتبات من يجعل عمليات الشراء على مدار السنة.

كيف يتم الاختيار عند اتخاذ قرارات الشراء:

يتم اختيار الكتب المزمع شراءها في المكتبات وفقا لسياسة تنمية المقتنيات للمكتبة، والتي تستخدم كأداة تخطيط ووسيلة اتصال لتنمية المجموعات وفق أهداف محددة . عادة ما يستعين قسم التزويد عند قرار الشراء بالمنافذ التالية:

  • المراجعات: والتي تقوم بها دوريات متخصصة في مراجعة كل جديد, حيث تقوم هذه الدوريات بتفنيد هذه الاصدارات والتعقيب عليها بعد أن تقدم فكرة عامة حول مضمونها, سواء كان كتاب أو تسجيل صوتي أو فيديو...إلخ . ونظرا لأهمية المراجعات عند اتخاذ قرار الشراء فسيتم تفريدها بشرح يوضح أهميتها...
  • البريد المباشر / القوائم البريدية للمكتبات: الإعلان البريدي المباشر والبطاقات البريدية، والكتالوجات، والمنشورات، والكتيبات - هو وسيلة فعالة لاستهداف جمهور محدد ومفيد في توفير معلومات مفصلة وبالتالي تلقي طلبات شراء المنتجات.
  • الإعلانات: اعلانات الناشرين والموردين والباعة هي منافذ مهمة لعمليات الشراء. المزودون الجدد يوفرون الأدلة على الانترنت والتي تحتوى على معلومات حول المنتجات, مما يسهل قرارات الشراء للمكتبات
  • الربط بين المؤلفين والمكتبات: تحتفظ جمعية المكتبات الامريكية بقائمة تضم أسماء المؤلفين والمجالات التي يتخصصون بها . ففي عام 2010 تم اطلاق برنامجا يمنح المؤلفين المتخصصين في مجال المكتبات عضوية على المستوى الرسمي، وقد تم وصف هذا البرنامج بأنه "شراكة فريدة من نوعها لربط الكتاب مع المكتبات، ومجموعات أصدقاء المكتبة, وذلك لضمان بقاء المؤلفين على دراية مستمرة بالقضايا والاهتمامات التي تؤثر على المكتبات على المستوى الوطني "؛ بالإضافة إلى ذلك، تم وضع رابط لموقع المؤلفين على شبكة الإنترنت، حيث موظفي المكتبة، يمكنهم البحث عن المؤلفين لإجراء محادثات ومفاوضات حول نوعية الكتب التي تريدها المكتبات أن تكون ضمن مقتنياتها.
  • الطباعة عند الطلب (Print-on-Demand) خدمات النشر الذاتي: وهي نوع من أنواع الطباعة الذي يعتمد على توفير الكاتب لمادة كتابه على موقع ويب، والذي لا يتم طباعته إلا عندما يطلب المشتري ذلك، ويدفع هذا المشتري مقدماً ثمن هذا الكتاب، بعدها تبدأ عملية الطبع. تتجه المكتبات عند الشراء في بعض الأحيان الي هذا الخيار عند رغبتها في اقتناء المواد التي ترى فيها قيمة لا يراها الأخرين, مما يضطرها لطلب طباعتها, وهذا في حد ذاته إيجابي , إلا أنه قد يكون له أثره على الميزانية المخصصة للمكتبات, بالإضافة إلى أن الكتب التي تطبع حسب الطلب لا يتم عمل المراجعات لها مما يحرمها من فرصة أن يكون لها مراجعات جيدة في الصحف والمجلات الرئيسية، مما يدفعها لعمل المراجعات في المجلات التجارية . مما يمكن أن يكون له الأثر على مصداقية المؤلف، وأحيانا، على المبيعات.
  • معارض الكتب والمعارض المصاحبة للمؤتمرات: الآلاف من أمناء المكتبات في كل عام يشاركون في المؤتمرات المهنية. النظر في أكشاك البائعين هو فرصة للتعرف على كل ما هو جديد في بيئة المكتبات, المعارض هي أماكن لالتقاء البائعين والمشترين, مما يساعد على أخذ قرارات الشراء الحالية والمستقبلية.

استخدام المراجعات في قرارات الشراء:

واحدة من الطرق الفعالة للحصول على المواد في المكتبات هو أن يكون لها مراجعتها. فمن الصعب قراءة أو استخدام كل ما يختارونه. العديد من أمناء المكتبات تعتمد على المراجعات في المجلات أو الصحف التالية عند اتخاذ قرارات الشراء:

booklist.gif

Booklist Online: تعمل سلة الكتب Booklist وفقاً للسياسات التي وضعتها لجنة النشر لجمعية المكتبات الأمريكية. الغرض الأساسي منها هو توفير دليل لمواد المكتبة الحالية في العديد من الأشكال المناسبة للاستخدام في المكتبات العامة والمراكز الإعلامية للمكتبات المدرسية. احتياجات المكتبات الصغيرة والمتوسطة الحجم تلقي اهتماما خاصا في جميع قرارات الاختيار. معظم المواد التي يتم مراجعتها واستعراضها هي لفئة الشباب واليافعين، وبناءً على المراجعات يتم رفع التوصيات بالشراء لمجموعات معينة من المواد المكتبية. وقد تم تكييف هذه السياسات منذ تأسيس سلة الكتب في عام 1905، و على مدى عقود لتعكس التغيرات في فلسفة خدمة المكتبة العامة. وبالتالي، ينصح بشراء المواد لأسباب تتعلق بكل من الجودة والطلب. جميع المراجعات تعكس تقييم نقدي وقد تشتمل على أوجه الضعف والقصور عند الضرورة.

AudioFile: مجلة للأشخاص الذين يحبون الكاسيت، وهى مكان لا غنى عنه لأي شخص يستمتع بالكلمة والنص المسموع. تستعرض ما يقرب من 400 كاسيت كل 60 يوما، كما وتقدم انتقادات صادقة تركز على عرض الصوت والتقنية العالية للمادة المسموعة . تضم تسجيلات للراوي والمؤلف مع عرض لملامح التسجيلات, هذا بالإضافة إلى أخبار ومعلومات حول المنتج وأماكن الشراء. يقوم القائمين على هذا الموقع بتزكية المواد التي يرى جمهور واسع من القراء أنها قد تكون مهمة للمكتبات ويُنصح بشرائها.

The Horn Book Magazine تستعرض كتب الأطفال والشباب البالغين الكتب التي يتم نشرها في الولايات المتحدة. كما تستعرض أشرطة الكاسيت. ينبغي للناشرين إرسال نسختين من العناوين الجديدة المناسبة في وقت مبكر من تاريخ نشره (ويفضل ثلاثة أشهر) لعمل المراجعات والتي يجب أن تكون مصحوبة بمعلومات النشر كاملة، بما في ذلك السعر وتاريخ النشر، وISBN.

Library Journal : تقوم بمراجعات للكتب والروايات الرومانسية الطويلة والروايات البيانية، وأشرطة الفيديو والتسجيلات الصوتية والمراجعات الإلكترونية (قواعد البيانات على الانترنت). يتم اختيار الكتب التي يراها المستشارين المتخصصين في هذه المجلة أنها مناسبة لأن تقتنيها المكتبات وينصح بوضعها ضمن قائمة المشتريات المحتملة. تولي مجلة المكتبات اهتمام خاص بالكتب المدرسية وكتب الأطفال، والأعمال الفنية أو المتخصصة جدا (لا سيما تلك الموجهة إلى جمهور المهنيين)، وكتب بلغات أخرى غير الإنجليزية. والطبعات ثنائية اللغة. يتم تلقى المواد المراد مراجعتها قبل ثلاثة إلى أربعة أشهر من تاريخ نشرها حتى يتم مراجعتها قبل النشر, كما ويتم تجنب مراجعة الكتب في وقت لاحق من تاريخ نشرها.

School Library Journal: وتهتم بمراجعات الكتب الجديدة للأطفال والشباب والبالغين, وهى تهتم بالغلاف الورقي الأصلي، والكتب المرجعية للناشرين . كما تستعرض أشرطة الفيديو والتسجيلات الصوتية، والأقراص المدمجة والموارد المتاحة على الانترنت. تستعرض مجلة المكتبة المدرسية الكتب الإيجابية والسلبية على حد سواء، وتقدم توصيات بالشراء أو عدم الشراء. ويتم تشجيع المراجعين لمقارنة أحدث عناوين الكتب التي تتواجد بالفعل في معظم مجموعات المكتبة التي تخدم الأطفال والشباب. يتم تقييم كل عنوان بناءً على جودته الأدبية وتوضيحاته ودقة العرض. يتم إرسال إشعار إلى الناشر قبل وقت قصير من اتاحته على موقع مجلة المكتبة المدرسية.

المراجعات الجيدة في الصحف والمجلات الرئيسية تضيف مصداقية للمؤلف والكتاب, وبالتالي تؤثر في قرارات الشراء.

إعداد: هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

المصادر: http://lj.libraryjournal.com/2013/02/publishing/materials-mix-investigating-trends-in-materials-budgets-and-circulation/

Topics: المكتبات, Booklist Online, المراجعات, اتجاهات الشراء, School Library Journal, تسويق المكتبات, الطباعة عند الطلب