عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

المعارض المصاحبة للمؤتمرات : فرص للتعرف على أحدث خدمات وتقنيات المكتبات

نُـشر بواسطة هيام حايك on 17/08/2014 01:13:18 م

ALA-Las-Vegas-2014

المؤتمر السنوي لجمعية المكتبات الأمريكية ALA) ), يمثل فرصة فريدة من نوعها للتعرف على أحدث التطورات في مجال تقنية المكتبات وذلك من خلال زيارة قاعة المعرض المصاحبة للمؤتمر السنوي لجمعية المكتبات الأمريكية والذي انعقد هذا العام في لاس فيغاس. هذا المعرض هو أكبر معرض في العالم لمنتجات المكتبات. هناك من الممكن أن تلتقي بالمزودين والباعة والناشرين والتعرف على منتجاتهم والاستماع إلى تجارب الآخرين ... إنها فرصة لتقييم التقنيات الحالية والتفكير جيدا في قرارات الشراء.

جناح المعرض جزء لا يتجزأ من التعلم والتطوير المهني، والتواصل. قاعة المعرض تقدم فرصاً حقيقية للاستكشاف والتساؤل والتحقق والمعرفة, من خلال المناقشات المفتوحة مع البائعين والتعرف بعمق على المنتجات الجديدة والخدمات والكتب وخدمات الإنترنت والأدوات والتقنيات. ضمت أجنحة المعرض زوايا متعددة جمعت أهم المؤلفين والناشرين, والبائعين, هذا بالإضافة إلى العديد من الفعاليات والأنشطة المتكاملة.

حرص العديد من الخبراء على التواجد في المعرض المصاحب للمؤتمر والمشاركة في هذا الحدث الدولي, مارشال بريدنج Marshall Breeding الخبير والاستشاري على مستوى العالم في مجال تقنيات المكتبات, كان أحد المتواجدين في المعرض, والذي نشر تقريرا حول هذا المعرض والجديد الذي قدمه هذا العام في مجال تقنيات المكتبات. نورد فيما بعضا مما أشار إليه في هذا التقرير:

  • عدد البائعين الذين سجلوا للمعرض هذا العام ( 5.607 ) وهو عدد أقل مقارنة بالعام الماضي (6.125). كما أن حركة العارضين في القاعة كان أكثر انشغالا من المعتاد، نظرا لوجود العديد من الحضور الذين يختارون البقاء على مقربة من مركز المؤتمرات خلال النهار والخروج في المساء للتواصل في حفلات الاستقبال، والمطاعم، والأماكن أخرى.460_345_resize
  • شمل المعرض مجموعة متنوعة من المنتجات والتي عكست حقيقة ما تواجهه المكتبات اليوم, سواء كان ذلك أدوات إدارة المجموعات التي تستوعب أشكال متعددة لوسائل الإعلام, أو منصات جديدة وأنظمة متطورة تساعد المكتبات على إدارة نسبة عالية من المواد الإلكترونية والرقمية وتحافظ على المجموعات المطبوعة الخاصة بها؛ أو أدوات متطورة مساندة لـخدمات الاستكشاف Discovery Services والتي تعمل بوصفها البوابة الرئيسية وتوفر نقاط التواصل الرئيسية مع مستخدمي المكتبة، كما توفر قدرات بحث أكثر تطورا، والتي تسهل على الزبائن إيجاد الأشياء وزيادة مشاركتها مع المكتبة.
  • الحضور القوي من موردين محطات الخدمة الذاتية self-service stations ، وفارزات الكتاب book sorters، وغيرها من المعدات الآلية يدل على أن المكتبات لا تزال تعمل على إدارة كميات كبيرة جدا من المواد المطبوعة, هذا كما أن انتشار أجهزة المسح الضوئي الرقمية يدلل على جهود المكتبات لخلق المجموعات الرقمية.

الخدمات الموسعة Expanded services

عمليات الاندماج والاستحواذ المستمرة كان لها صداها في عدد من الأكشاك في قاعة المعرض. وقد انعكس ذلك بصورة واضحة في الأجنحة الخاصة بالشركات التالية:

إنوفيتيف إنترفاسيز Innovative Interfaces : فقد كان لاستحواذ شركة Innovative Interfaces – الرائدة في حلول إدارة المكتبات الأكاديمية على مستوى العالم –على شركة VTLS و الذي يأتي بعد فترة قصيرة جدا من الاستحواذ على شركة Polaris الأصداء الواسعة في الأجواء المحيطة بالمؤتمر. كان العملاء الحاليين والمحتملين لبولاريس حريصين على زيارة جناح Innovative Interfaces لمعرفة المزيد عن الآثار المترتبة على الاستحواذ على خط الإنتاج لبولاريس.

عرض ممثلو شركة إنوفيتيف إنترفاسيز أحدث الإصدارات من سييرا Sierra - منصة خدمات المكتبة الجديدة- كما قاموا بعرض Encore Duet - واجهة الاستكشاف المتكاملة مع خدمات إبيسكو ديسكفري, وهى خدمة للبحث على مستوى المقالات. تمثل عمليات الاستحواذ الاستراتيجية هذه تطورا كبيرا للشركة البالغة من العمر 36 عاما.
سيرسي داينكس SirsiDynix : شركة أتمته المكتبات العملاقة, كان لها هي الأخرى حضور مميز في المعرض والتي أعلنت عن BLUEcloud Campus وهو تعاون فريد بين SirsiDynix و EBSCO، والمصممة خصيصا للمكتبات الأكاديمية والمدرسية. كما عرضت منتجها الجديد BLUEcloud MARC والذي يمكن المكتبات التي تستخدم نظامي هورايزن وسيمفوني من الوصول إلى أكثر من 20 مليون نسخة من سجلات MARC ونَسخِها, أجنحة سيرسي داينكس كانت حافلة بعروض المنتجات و كان هناك اهتمام واسع من الجمهور حول معرفة المزيد عن فهارس BLUEcloud وهي حزمة من المنتجات القائمة على الويب – جنبا إلى جنب مع نظام سيمفوني أو الأفق لإدارة المكتبات من خلال طبقة من خدمات الويب. اشتملت الخدمات السابقة لهذه البنية التقنية على MobileCirc مما يتيح تداولها على الحواسيب اللوحية وغيرها من الأجهزة النقالة.

exhibits4topبروكويست ProQuest : تمتلك بروكويست قواعد معلومات متنوعة لتقديم خدمات مختلفة في مجال القراءة الإلكترونية للباحثين والمكتبات. عرضت بروكويست خلال المؤتمر المنصة السحابية الجديدة Intota، و المصممة لتوفير خدمات الاستكشاف وإدارة جميع أنواع موارد المكتبة. يعمل هذا الإصدار الأولي على إدارة الموارد الإلكترونية، بما في ذلك دعم عمليات التزويد حسب الطلب. هذا بالإضافة إلى قاعدة معلوماتية جديدة من البيانات الوصفية للمواد الإلكترونية والمطبوعة، والموارد الرقمية؛ ومجموعة من أدوات التحليل وأدوات التقييم المتكاملة مع Summon discovery service . تعد خدمة "الاستدعاء" Summon والتي تستخدمها أكثر من 600 مكتبة في أكثر من 40 دولة هي الخدمة الاستكشافية الأولى والوحيدة التي تعتمد على دليل واحد وموحد للمحتوى حيث يتضمن أكثر من 1.1 مليار مادة، ويتميز بإمكانية البحث عن النص الكامل لمحتوى غالبية الكتب والمقالات. كما عرضت بروكويست نسخة جديدة منLink 360 المحسنة والتي تدعم ربط المستخدمين بالنص الكامل من خلال Index-Enhanced Direct Linking. من خلال خدمة Link 360 سوف تُدار الموارد المعلوماتية التي تمتلكها المكتبات الفردية بطريقة أكثر فعالية، كما سيحظى المستخدمون بسرعة الوصول إلى النص الكامل. الشركة عرضت أيضاً قارئ الكتاب الإليكتروني الجديد والذي كانت ebrary قد قامت بتطويره.

جديد الكتب الإلكترونية:

ضم قطاع الكتب الإلكترونية الكثير من التحسينات لخدمات الإعارة الإلكترونية، كما شهد هذا القطاع المشاركة الكاملة بين العديد من مطورين الكتالوجات على شبكة الإنترنت وخدمات الاستكشاف لتحقيق التكامل السلس الذي يضمن الوصول إلى الكتب الإلكترونية والتمكن من إعاراتها. هذا وحققت مبادرة ReadersFirst تأثيرا واضحا ليس على مستوى سهولة توافر الكتب من الناشرين واقتراض المكتبات لها وحسب، بل امتدت إلى التحسينات التي تضمن سهولة وصول المستخدمين لكتب الناشرين والتحقق من عناوينها وتحميلها للقراءة على أجهزتهم وقد كانت التقنيات المتعلقة بالكتب الإلكترونية واحدة من أهم مجالات اهتمام المؤتمر, حيث وفرت الشركات العديد من الأدوات والخدمات التي تساعد موظفي المكتبة على إدارة المشتريات والتزويد حسب الطلب, والتي كان من أهمها:

3M Library Services: توفر 3M Library Services المحتوى الرقمي والأجهزة في المكتبة جنبا إلى جنب مع تطبيقات الإعارة والقراءة, وقد أطلقت هذا العام في مؤتمر جمعية المكتبات التطبيق الجديد من مكتبة سحابة 3M التي توفر للمستخدم تجربة جديدة لعمليات البحث والتصفح والتحقق من الكتاب الإليكتروني أو العناوين المسموعة. التطبيق يوفر ميزات جديدة، مثل القدرة على إنشاء فئات مخصصة لتنظيم المحتوى وتنظيم قائمة المواد المفضلة. واصلت3M توسيع حجم المحتوى المتاح من خلال الشراكات الجديدة مع الناشرين، مما أدى إلى توفيرها لكتالوج يضم أكثر من 300.000 عنوان, تستطيع المكتبات الاختيار منها ما تراه مناسبا لقرائها. كان من الواضح لزوار هذا القسم حجم المجهودات التي تقوم بها هذه الشركة لتحسين منتجاتها من أدوات الخدمة الذاتية وأمن المجموعات المادية للمكتبة.

OverDrive: تتميز(OverDrive) بكونها من الشركات التي فرضت وجودها سريعا في سوق الكتب الإلكترونية. وهى رائدة في مجال إعارة المكتبات الكتب الإلكترونية والكتب المسموعة وقد عرضت خلال المؤتمر ما يعرف "خارطة إعارة الكتاب الإلكتروني" “eBook Lending Roadmap,” بهدف تعريف جمهورها بالإنجازات التي حققتها مؤخرا والتطورات الجارية والجهود التي تقوم بها الشركة لزيادة المحتوى ونماذج الإعارة المتاحة. أعلنت OverDrive خلال المعرض عن إطلاقها لمجموعة من واجهات برمجة التطبيقات التي تمكن من دمج منصتها مع فهارس المكتبات وخدمات الاستكشاف, كما أعلنت OverDrive عن تحسينات قادمة ستمكن مستخدميها من استخدام الخدمة دون الحاجة إلى تفعيل حساب أدوبي. الويدجت widget الجديدة، والتي تم طرحها تحت عنوان OverDrive Readbox ساعدت على ربط المكتبات بمستخدميها من خلال تقديم عينات من المواد التي يمكن الحصول عليها من أي مكتبة ترتبط باشتراك مع OverDrive . وفي خطوة إيجابية بالنسبة لكثير من المكتبات العامة, عقدت OverDrive العديد من الاتفاقات مع The Huffington Post ، BuzzFeed، و Bing لتضمين مقتطفات من الكتاب في المقالات باستخدام Readbox .

Overdrive-Media

OdiloTID: عرضتOdiloTID منصة الإعارة التي تسمح للمكتبات بشراء وإدارة العناوين الخاصة بها بالإضافة إلى التكامل مع التسجيلات التي من الممكن الوصول إليها من خلال اشتراكات OverDrive و 3M Library Systems و. Axis 360

تطبيقات المحمول والماسحات الضوئية وتقنية (RFID)

شهد المعرض اتجاها قويا لتقديم محتوى وخدمات المكتبة من خلال الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة النقالة، سواء من خلال المنتجات المعروضة في العديد من أجنحة البائعين أو من خلال جناح معين في قاعة المعرض تم تخصيصه لعرض المنتجات النقالة. نظم جناح المنتجات النقالة جدولا لعروض المنتجات والذي يمكن البائعين من تقديم عروض حول التطبيقات النقالة الخاصة بهم.

وبالنظر إلى أن الوصول النقال إلى شبكة الإنترنت يفوق الوصول من أجهزة الكمبيوتر المكتبية في العديد من السياقات، حظى التركيز على التقنيات المتنقلة ذات الصلة باهتمام استثنائي. كما عرض عدد من البائعين تشكيلة رائعة من أجهزة المسح الرقمي و تجهيزات الخدمات الذاتية مثل: نظم الخدمة الذاتية للمكتبات التي تطبق تقنيات التعرف من خلال البث الإذاعي RFID من 3M ونظم الخدمة الذاتية للمكتبات التي تطبق التقنية الكهرومغناطيسية Electromagnetic من 3M وحلول الدفع الإلكتروني، والبطاقات الذكية بالإضافة إلى نطام الإعارة الذاتية الذي يُمكن زوار المكتبة من استعارة الأوعية المسموح باستعارتها، بشكل ذاتي ومباشر. هذا وشارك العديد من موظفي المكتبات في مشاريع التحويل الرقمي.

من الواضح أن العديد من البائعين الذين يستثمرون في المؤتمر يساهمون من خلال المشاركة في قاعة المعرض إسهاما هاما، ليس فقط من خلال الدعم المالي، ولكن أيضا من خلال الوقت الذي يقضونه في المعرض وانخراطهم مع العملاء الحاليين والمحتملين . المعرض هذا العام كان رائعا خصوصا أنه لم يقتصر على معرفة المنتجات المعروضة ولكن كان هناك فرصة للمتواجدين للتعرف على موظفي الشركات المميزين والذين كانوا قادرين على فرض تواجد رفيع المستوى والإجابة على أسئلة متعمقة.

وكما هو الحال دائما، قاعة المعرض تثري برامج المؤتمرات من خلال تقديمها فرصة ممتازة للتعرف على الوضع الحالي والمستقبلي لتقنيات المكتبات.

إعداد: هيـام حـايك- كاتبة بمدونة نسيــج

المصادر: American Libraries Magazine

Topics: المكتبات, ALA, جمعية المكتبات الأمريكية, معرض المؤتمر, تكنولوجيا المكتبات, نشر الكتب, خدمات المكتبة, دور النشر