عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

الإصدار الجديد من سحابة سابا: الذكاء والتفاعل والمشاركة

نُـشر بواسطة وليد جميل on 14/09/2014 01:30:59 م

10513389_846543102024371_4018646597602315267_n

لا شيء يفوق روعة ليالي الصيف الطويلة الدافئة؛ باستثناء التحديثات التي تم إدخالها على الإصدار الجديد لسحابة سابا Saba Cloud Summer، بهدف أن تحقق سحابة سابا مع كل تحديث ذكاء وتفاعلا ومشاركة أكثر من ذي قبل.

في بداية عام 2014، تنبأ "جوش بيرسين" Josh Bersin أن ينصب تركيز الموظفين هذا العام على المشاركة والتفاعل؛ حيث أكد "أنه حين تسعى المؤسسات إلى جذب وتنمية جيل الألفية الجديدة من المنسوبين، فإنها سوف ترسم صورة رائعة حديثة لتفاعل ومشاركة المنسوبين بطريقة مستحدثة متكاملة." إننا نتفق معه قلبا وقالبا، ولقد أضفنا بهذا التحديث على سحابة سابا العديد من المزايا التفاعلية التشاركية الذكية، ومن أهمها:

  • قوائم سابا والتي تيسر على المنسوبين سبل وآليات التعاون فيما بينهم لتحقيق أهدافهم وإنجاز أنشطتهم التعلمية.
  • لوحة المعلومات "فريقي الخاص" متاحة الآن على سحابة سابا للأجهزة النقالة؛ مما يساعد المديرين على تدريب وتنمية مهارات الفرق الواقعة تحت إشرافهم، في أي زمان ومكان.
  • مراجعة الخطوات التالية. تساعد كل فرد على حده في الاستفادة القصوى من تقارير الأداء، حيث يقترح "الموجه الذكي" TIM الخطوات التالية مثل مواد التعلم.
  • مراقبة الفيديو. في حين أن الاختبارات لا تأتي على رأس قائمة أساليب تعزيز مستوى مشاركة وتفاعل المنسوبين، إلا أن المنسوبين الذين تتم إدارتهم عن بعد سوف يثمنون المرونة التي تتاح لهم لاستكمال برامجهم التدريبية وحصولهم على الشهادات دون الحاجة إلى السفر والانتقال. كما يوفر ذلك على المؤسسة أعباء مالية كبيرة.
  • شركاء جدد في سوق التعلم والتوظيف. الوصول السريع إلى المحتوى من شأنه أن يفرق بين النجاح والرسوب في برامج التعلم. ينطبق الأمر ذاته على مسألة فحص الخلفيات الخاصة بالمنسوبين عند التوظيف. لذا، بالتعاون مع شركاء جدد، قامت سابا بإضافة محتوى تعلمي عند الطلب وفحوصات لخلفيات المنسوبين من خلال سوق سابا الجديد.

2

قبل أن نشرع في تفصيل هذه الخصائص الخمس، نوجه عنايتكم أن هذا غيض من فيض، فهناك العشرات من الإمكانيات الجديدة والتحسينات التي تم إدخالها على سحابة سابا.

قوائم سابا: المشاركة في تحقيق الأهداف والتعلم. تتيح "قوائم سابا" تجميع الأهداف والأنشطة التعلمية المتصلة، ومن ثمالتعاون مع الأقران في العمل. يتم وضع المجموعات كلها في صفحة واحدة. ببساطة، تتيح القوائم تجميع كافة المواد، ثم دعوة المدير و/أو الأقران لاستعراضها، وتقديم المشورة نحوها، والتعاون بشأن إنجازها. كما يتم تعقب التغييرات آليا، وإمكانية غلق القوائم. لهذه القوائم فوائد متعددة، منها خطط التنمية وتطوير الأداء، وتتبع ورصد الأنشطة المتعلقة بما يعرف بـ "الإدارة بالأهداف" MBOs، وفرق العمل ذات الأهداف المشتركة بما يمكنهم من العمل معا بشكل أفضل.

التدريب والتنمية عبر الأجهزة النقالة. يعتبر التدريب شرطا أساسيا لنجاح كافة مبادرات تنمية المهارات حيث يتطلع المنسوبون إلى معرفة التقارير لك وضوح وشفافية. لكن لا يجد المديرون في العصر الحديث إلا وقتا محدودا للغاية. إن برامج تشغيل الهواتف وتطبيقات أندرويد الخاصة بسحابة سابا تساعد الجميع على العمل. ومع إصدار الصيف من سحابة سابا، بتمكن المديرون من متابعة تقدم منسوبيهم في إنجاز الأهداف والتعلم، والموافقة على طلبات التسجيل في الدورات التدريبية. ومع خصائص الرسائل، والبادجات، واجتماعات سابا، بإمكانهم تدريب الفرق التي تقع تحت إدارتهم وتحقيق مشاركتهم وتفاعلهم على مدار التدريب والتعلم.

3

"الموجه الذكي" تقارير أكثر ذكاء. أصبح "الموجه الذكي" TIM the Intelligent Mentor أكثر ذكاء من قبل بحيث أصبح الآن جزءً من إجراءات المراجعات والتقارير. وتم إضافة تحسينات جديدة "مراجعة الخطوات التالية" لتحسين تقييم مستوى الأداء. يمنح "الموجه الذكي" المستخدمين الآن توصيات حول المهارات التي يحتاجون إليها وبرامج التعلم التي عليهم الالتحاق بها على أساس تقارير تقييم أداء المنسوبين. وفور وضع هذه التوصيات أمام المستخدمين، يتم توليدها آليا ضمن قائمة سابا. وقد اكتسب TIM تصميما جديدا، كما تم تعزيز واجهة النظام حتى تصبح أكثر قبولا في أعين المستخدمين وأسهل استخداما.

ImageGenمراقبة الفيديو – تعزيز التعلم عن بعد. من العسير حضور جميع المنسوبين في مكان واحد لحضور اختبار، كما أنه إهدار للوقت والمال. من هنا، استحدثت سابا تقنية مراقبة الفيديو لتمكين استكمال عملية وإجراءات التعلم عن بعد. قبل خوض المشاركين أي اختبار، يطلب إليهم تشغيل الفيديو حتى تتمكن المؤسسة من متابعتهم. كما تتم متابعة ومراقبة حواسيبهم الخاصة، بحيث يتم تسجيل فتح أية نافذة غير نافذة الاختبار. كما يتم تسجيل الاختبار، والفيديو وتشغيل الحاسوب الخاص في وقت متزامن، ومن ثم يمكن مراجعتهم في وقت لاحق إذا تطلب الأمر.

سوق سابا: توسيع نظام تنمية المهارات. يوفر سوق سابا لعملائنا روابط سريعة وسهلة للوصول إلى المحتوى، والخدمات، والأنظمة. ومن الشركاء الجدد الذين انضموا إلينا هذا الصيف HireRight – رائدة فحص خلفيات المنسوبين – و OpenSesame – مزودة محتوى التعلم الذي يضم أكثر من 25.000 برنامج تدريبي. يستطيع عملاء سحابة سابا إضافة أي من هذه الحلول عن طريق سحب وإسقاط الرابط في شريط الدمج. عندها يطلب محرك التثبيت الإجابة على بعض الأسئلة، وفي غضون دقائق معدودة تتمكن المؤسسة من الإفادة من هذه الخدمات.

4

هل هذا كل شيء، لا؛ هناك المزيد! مع نظام "يوم العمل" Workday ونظام "فريق المبيعات" Salesforce وغيرهما، تم إعادة تعيين الإعدادات الافتراضية بناء على أفضل الممارسات. إذا كانت لديكم أية حقول مخصصة، أو ترغبون في تحسين الاتصال، كل ذلك ممكن بنقرة واحدة، ومن ثم يتم تخطيط الحقول كما ترغبون باستخدام أدوات تخطيط البيانات الجديدة.

مترجم عن Charles DeNault لـ Saba

Topics: Employee Engagement, Talent Management, التعليم العالي الجيد, التعلم عن بعد, Online Learning, تفاعل المنسوبين داخل المؤسسة, Talent Development, ذكاء الأعمال وتنمية المهارات, إدارة المهارات