library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

9 اتجاهات لتسويق المكتبات في عام 2021 لا يمكنك تجاهلها

نُـشر بواسطة هيام حايك on 31/08/2021 11:23:42 ص

WAZuxaDCJVHVIsGTkeLQxmbh7JaKPNGpNj+wHA671D66TvGyCOt0HhfefVtIEBLWj2K6frsdIlsrwyatkOiAYKv5zTeYEU9q4pov2f_MVxJzLs+94m2n8cv_hlclqpfTALa0ncWs2CZcctQdOIU15_DNwZqkYiItdjmYoZK9CZSbDq4zoNxVU_r3nYuy6Yl93Kny+ShnvbQ6f_UQOfsfRCF

خذ لحظة للتفكير في تأثير التكنولوجيا على الجهود التسويقية في مكتبتك وكيف يمكنك الاستفادة منها. وما هي أدوات أو قنوات الاتصال الجديدة التي يمكنك استخدامها؟ هل يمكنك أتمتة التسويق وتخصيصه وجعله بسيطاً؟

وكيف يمكنك فعل ذلك؟ هل يمكن أن يكون من خلال استقطاب أعضاء جدد، أم من خلال القيام بتحسين تجربة المستخدم بشكل فعال؟

في هذا السياق يمكننا القول إن الوباء أدى إلى تسريع التسويق الرقمي في قطاع المكتبات. وبالتالي ، فإن الأحداث والخدمات الافتراضية موجودة لتبقى. ولكي تكون في الطليعة، إليك تسعة اتجاهات للتسويق الرقمي لعام 2021 يجب أن تنتبه لها أثناء تخطيطك لحملتك التسويقية في هذه الأوقات الصعبة.

  1. زيادة التركيز على حملات الاحتفاظ بالمستفيدين والداعمين

هذا العام، ستحتاج المكتبات إلى زيادة جهودها للاحتفاظ بالأعضاء حيث يتعرض جمهورها لخيارات البث والبرامج الافتراضية من العديد المؤسسات الأخرى التي تنافسك. تدرك المكتبات الاستباقية أنه يمكنها ضخ أموالاً أقل للاحتفاظ بالأعضاء الحاليين، في حال كرست مزيدًا من الجهد للحفاظ عليهم. كما وتدرك أن الاستثمار في قاعدة بيانات علاقات العملاء (CRM) التي تشرك أعضاء المكتبة طوال رحلتهم مفتاحًا للحفاظ على قاعدة الأعضاء. هذا وسوف يمكنك الحصول على معلومات مفصلة عن تفضيلات أعضائك من استهداف الرسائل بشكل أفضل للمشاركة في خدماتك وأحداثك وبرامجك.

 

  1. الاستثمار بشكل أكبر في روبوتات الدردشة لتحسين تجربة المستفيد

من المهم أن تفكر في الاستثمار في روبوتات الدردشة Chatbots ، فهي برامج يمكنها التفاعل مع زوار موقعك وأعضائه. تتواصل روبوتات الدردشة بشكل طبيعي مع عملاء المكتبة الذين يشاهدون الموقع ويمكنهم الإجابة عن أسئلتهم في الوقت الفعلي. في عام 2021 ، نتوقع أن نرى روبوتات الدردشة في المكتبات تستفيد من الذكاء الاصطناعي لأتمتة وتخصيص استجابات الأعضاء. من خلال الذهاب إلى هذا الموقع، ستجد قائمة ببرامج الدردشة الأكثر شيوعًا.

 

  1. الاستفادة من تطبيقات المراسلة الخاصة للاتصال مباشرة بالمستفيدين والداعمين

العديد من المكتبات بدأت بتوجيه تركيزها إلى الاستثمار في تطبيقات المراسلة الخاصة. اكتسبت تطبيقات الهواتف الذكية مثل WhatsApp وViber وWeChat بالفعل شعبية كبيرة في قطاع التعليم والمستهلكين وعالم الأعمال. بدلاً من استخدام رسائل البريد الإلكتروني ، تقوم المكتبات المتطورة بالعمل على تكييف التطبيقات الخاصة بالإضافة إلى مجموعات الرسائل الخاصة مثل Slack لإشراك المستخدمين بشكل فردي وداخل المجموعات والمنتديات المستهدفة.

 

  1. الاستثمار في تحسين محركات البحث (SEO) لجذب زوار موقع الويب

قد يكون تحسين محرك البحث (SEO) مصطلحًا جديدًا للعديد من أمناء المكتبات. تحسين محركات البحث هو نوع من التسويق عبر محرك البحث يساعد في زيادة ترتيب مكتبتك على Google ، لذلك من المهم معرفة العوامل التي تستخدمها Google لترتيب المؤسسات والشركات. قد لا ترى فوائد تحسين محركات البحث على الفور إذا كنت تدير مكتبة صغيرة في مجتمع مترابط. وهنا لابد أن نعي لحقيقة أن Google تعد بمثابة مكتبة معلومات ، ومن مهام مكتبتك رعاية رحلة الأشخاص من Google إلى موقع الويب الخاص بمكتبتك. هذا وقد أحدث تحديث خوارزمية Google BERT ، تأثير كبير على عالم تحسين محركات البحث. يرمز BERT إلى تمثيلات التشفير ثنائي الاتجاه من المحولات. إنها خوارزمية تعلم عميق مرتبطة بمعالجة اللغة الطبيعية. تم إنشاء BERT ونشره في عام 2018 من قبل جاكوب ديفلين وزملائه من Google. اعتبارًا من عام 2019 ، استخدمت Google BERT لفهم عمليات بحث المستخدمين بشكل أفضل. تعمل Google مثل أمين مكتبة متمرس ، فهي تهدف دائمًا إلى تحسين قدرتها على فهم الفروق الدقيقة المعقدة للغة ونية الباحث. وفقًا لـ Google ، سيؤثر BERT على استعلامات البحث المعقدة التي تعتمد على السياق. إذا لم يكن موقع مكتبتك على الويب مكتوبًا بشكل جيد ويفتقر إلى الرسائل الواضحة ، فقد تلاحظ انخفاضًا في حركة مرور موقعك على الويب. في عام 2021 ، سيكون من الضروري للمكتبات تشغيل تقرير تحسين محركات البحث (SEO) ومراجعة محتواها لقياس نتائج البحث ووضع خطة لزيادة تصنيفها. يمكن أن تساعدك الخدمات ، مثل Moz أو Google Analytics ، في التعرف على زوار الويب وتتبعهم ، وتحسين تواجدك على الويب ، وحل مشكلات الويب مثل الروابط المعطلة.

 

  1. التسويق المخصص عبر رسائل البريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة مؤكدة للوصول مباشرة إلى جمهورك عندما لا يكونون في المكتبة. يمكنك البدء بجمع معلومات الاتصال باستخدام ملفات التسجيل في المكتبة ومن أوراق التسجيل في المؤتمرات والفعاليات. توفر لك خدمات مثل Constant Contact وMailChimp ميزة إنشاء قوائم محددة لجهات الاتصال ، مثل المعلمين والمزودين والباحثين والناشرين وما إلى ذلك. كلما كان لديك معلومات لمشاركتها ، يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني مخصصة إلى كل أو بعض قوائمك بنقرة زر واحدة. بالإضافة إلى ذلك ، ستقوم العديد من هذه الخدمات بتتبع معدلات فتح ونقر بريدك الإلكتروني ، حتى تتمكن من معرفة مدى نجاح حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك.

من أجل المتابعة الفعالة ، ستسعى المكتبات إلى تبني التخصيص وتوسيع نطاق نموها والاهتمام بتجربة الأعضاء. كما سيقومون بتحليل سلوكيات الأعضاء والترويج للكتب والخدمات بناءً على التحليلات التنبؤية وتاريخ المشاركة السابقة للعضو. تتمثل الفائدة الأساسية للتسويق المخصص في التحكم في استهداف واختيار قطاعات أعضاء المكتبة من جميع الأنواع. ذلك يجعلك في وضع أفضل لإنشاء حملات بريد إلكتروني أكثر صلة وفعالية بناءً على عادات العملاء واهتماماتهم وسلوكياتهم. على سبيل المثال ، إذا كان جمهور المكتبة المستهدف يحب الأفلام والكتب الكلاسيكية ، فيمكنك تضمين مراجع ذات علاقة عند إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو إنشاء منشورات مدونتك أو حتى في نموذج الاشتراك في الرسائل الإخبارية لتقديم تجربة أكثر تخصيصًا مع محتوى مكتبتك.

 

6.      اعتمد التسويق متعدد القنوات للتواصل مع الأعضاء

التسويق متعدد القنوات Omnichannel هو ممارسة التسويق عبر منصات متعددة ، بما في ذلك البريد الإلكتروني للأعضاء ، والنشرة الإخبارية ، والتطبيقات ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والإعلانات على موقع الويب الخاص بك. يمكّن هذا النهج المكتبات من الاتصال بالأعضاء من خلال نقاط رقمية متعددة ، مما يوفر تجربة أفضل للعضو بشكل فعال. تشير ClickZ إلى أن التسويق عبر القنوات المتعددة يؤدي إلى مشاركة أكثر من 300 بالمائة من نهج القناة الواحدة.

 

7.      وسائل التواصل الاجتماعي القائمة على الفيديو للوصول إلى جماهير جديدة

TikTok هو تطبيق وسائط اجتماعية قائم على الفيديو شهد نموًا هائلاً في الآونة الأخيرة. ذكرت eMarketer أن TikTok سيصل إلى 52.2 مليون مستخدم بحلول عام 2021. وقد يتباطأ النمو نظرًا للمنافسة من المنصات الأخرى والأسئلة التي تواجهها بشأن الرقابة وخصوصية البيانات. ومع ذلك، هناك منصات أخرى جاهزة لملء الفراغ، مثل Instagram . يركز كلا النظامين على سرد القصص المستوحاة من مقاطع الفيديو القصيرة ، والتي يمكن للمكتبات الاستفادة منها للترويج لخدماتها وكتبها وغيرها من المقتنيات.

 

8.      قم بتوحيد برامج أتمتة التسويق للمكتبة

تتمحور أتمتة التسويق حول استخدام البرامج لأتمتة أنشطتك التسويقية. تسعى أقسام التسويق بالمكتبات إلى أتمتة ودمج جميع مهامها المنعزلة والمتكررة مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني ونشر الوسائط الاجتماعية وحتى الحملات الإعلانية. بهذه الطريقة، يمكنهم تقديم تجربة مستهدفة ومصممة لأعضائهم. تعمل تقنية أتمتة التسويق على تسهيل هذه المهام وستمكنك من تحسين ومزامنة التسويق عبر جميع قنواتك الرئيسية ومراحل المشاركة.

 

  1. كن حيثما يوجد عملاؤك

يقضي الناس، في المتوسط، ما يقرب من 2.5 ساعة على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم. اسمح لهم بالعثور على علامتك التجارية بسهولة أكبر من خلال هذه الخطوات الأربع البسيطة:

  • تحليلات الوسائط الاجتماعية: قم بقياس أداء الوسائط الاجتماعية الخاصة بك ، وتعرف على ما ينجح وما لا ينجح لإنشاء محتوى ورسائل أفضل.
  • التخطيط والنشر: تعاون وخطط لحملاتك، قم بجدولة منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من التركيز على أشياء أخرى.
  • مشاركة العملاء: قم بالرد على التعليقات بشكل سريع ، وانتقل إلى التعليقات المهمة بمساعدة التسميات ومفاتيح الاختصار.
  • تحليلات وسائل الإعلام الاجتماعية: شاهد واحتفل بتقدمك، وتتبع مدى وصولك وتعرف على المشاركين والمتابعين

هناك الكثير والكثير من موارد التسويق الرائعة التي لم نتمكن من سردها هنا. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة أو إذا كانت لديك أسئلة تسويقية أخرى ،يمكنك التواصل معنا ونحن سعداء للمساعدة.

Topics: التسويق الاستراتيجي, SEO, Chatbots, تحسين محرك البحث, التسويق الرقمي, استراتيجيات التسويق, اتجاهات التسويق