library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

التغييرات الهيكلية والاستراتيجية اللازمة للتقليل من نقاط الألم pain points التي يواجهها طلاب المؤسسات الأكاديمية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 22/04/2019 08:13:37 ص

كلنا نعلم أنه وفي الوقت الحالي، يخضع التعليم العالي للكثير من التغييرات، ما بين التشريعات الجديدة والتكاليف المتزايدة والهيكل الطلابي الأكثر تنوعًا، هذا يعني، أن هناك الكثير الذي يتعين على المؤسسات الأكاديمية التفكير فيه. ولكن ماذا يعني هذا بالنسبة للقائمين على تسويق خدمات التعليم العالي وتحديدا، أولئك المسئولون عن اجتذاب الطلاب الجدد والحفاظ على الطلاب الحاليين؟

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مساحات الصناع في التعليم: نهج تربوي من أجل المستقبل

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/04/2019 08:28:39 ص

التعليم هو أحد الاستثمارات الأكثر إنتاجية التي يمكن للدول من خلالها تمكين  أفرادها ومجتمعاتها، ولكن أي تعليم هذا الذي يمكن أن نستثمر فيه ؟ وأي تعليم نريد لكي نخرج وكما يقولون من عنق الزجاجة ؟ هذا إذا كنا بالفعل في عنق الزجاجة!!! ليس من الضروري أن نكون على معرفة تامة بالإجابات ولكن الأكثر ضرورة وكما يقول ألبرت أينشتاين المهم هو " ألا نتوقف عن السؤال".

إضغط هنـا لقراءة المزيد

10سمات شائعة بين أنجح قادة المؤسسات التعليمية المتميزة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 08/04/2019 08:50:00 ص

  يقوم القادة التربويون بدور محوريٍ في التأثير على مناخ مؤسساتهم التعليمية ومواقفها وسمعتها. فهم حجر الزاوية الذي يبني ويطور مجتمعات التعلم. فمع وجود قيادة ناجحة، تصبح المؤسسات التعليمية حاضنات فاعلة للتعلم، حيث لا يتم تعليم الطلاب فقط بل يتم تحديهم ورعايتهم وتشجيعهم. من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي القيادة المهلهلة أو الغائبة إلى تقويض أهداف النظام التعليمي. إضغط هنـا لقراءة المزيد

تعرف على أهم 6 مزايا لاستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي (VR) في التعليم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 01/04/2019 07:51:11 ص

 

هل الواقع الافتراضي هو الإضافة الثورية لمنظومة التعليم والتدريب؟ !! يبدو أننا نتجه سريعًا، وأسرع مما نتخيل، إلى عالم نتجاوز فيه المكان والزمان لنتشارك الخبرة والتعلم. فقد أشارت مجلة البحوث الدولية للهندسة والتكنولوجيا"IRJET" في مقال لها بعنوان Mixed Reality in Healthcare Education أن جراحين من مستشفى مومباي   بالهند وضعوا نظارات الواقع الافتراضي للمشاركة في  عملية جراحية  طارئة لإزالة الأنسجة السرطانية من الأمعاء لمريض في مستشفى رويال في لندن. وتمت مشاهدة العملية من خلال نظارة الواقع الافتراضي مقترنة بهاتف ذكي. وتم عمل بث مباشر عبر الإنترنت.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

تحديات التعليم العالي في القرن الحادي والعشرين وتأثيرها على تحقيق التنمية المستدامة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 27/03/2019 10:32:07 ص

يتقدم العالم بلا هوادة نحو سيناريوهات مستقبلية غير مؤكدة، مما يفرض علينا محاولة إعادة توجيهه نحو الاستدامة، أي نحو طريقة جديدة لفعل الأشياء من أجل تحسين بيئتنا مع تحقيق العدالة والمساواة الاجتماعية والاستقرار الاقتصادي. لكن التغيير أمر مستحيل بدون تعلُم، تمامًا كما أن التعلم مستحيل بدون تغيير، فالتغيير والتعلم صنوان.

إضغط هنـا لقراءة المزيد