library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

الفهرس العربي الموحد (AUC) والفهرس العالمي WorldCat أنموذجا للتحالفات المكتبية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 17/05/2015 12:35:00 م

10432969_933359470023131_614215111726144992_n

مع الانتشار المتزايد للعولمة والاقتصاد القائم على المعرفة، تبرز أهمية المعرفة كقيمة استراتيجية أساسية لميزة تنافسية مستدامة ومورد ثابت وحاسم على نطاق واسع. ومع تقارب احتياجات المستهلكين بحكم وجودهم في عالم كوني واحد، يصبح خيار التحالفات الاستراتيجية ضرورة حتمية؛ كحل يساعد ويسهم في نمو وتطور الأفراد والمؤسسات بدلا من الصراع والمنافسة التي لا تفيد في مواجهة كم التحديات التي أفرزتها العولمة والتقدم الهائل للتقنية ووسائل الاتصال. وقد برزت التحالفات الاستراتيجية التي تهدف إلى تقاسم أدوات المعرفة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة لما لها من أثر على سرعة الأداء وتجميع لقدرات وكفاءات المنظمات المتحالفة وتحقيق وفورات في التكاليف دون المساس بالجودة والوظائف.

نستعرض هنا أمثلة لتحالفات استراتيجية على المستوي العربي والدولي والتي كان لها الأثر الكبير على خلق صورة ذهنية إيجابية في مجال الإنتاج الفكري والعلمي. ولكن بداية كان لابد أن نتطرق قليلا لتعريف التحالفات الاستراتيجية لضمان وضوح الفكرة والنماذج المطروحة.

تعريف التحالفات الاستراتيجية:

هناك تعريفات كثيرة للتحالفات الاستراتيجية، إلا أن معظمها يتمحور حول فكرة سعي مؤسستين أو أكثر نحو تكوين علاقة تكاملية تبادلية؛ بهدف تعظيم الفائدة من الموارد المشتركة في بيئة ديناميكية تنافسية لاستيعاب متغيرات بيئية قد حدثت تتمثل في الفرص والتحديات. وقد تأتي استراتيجية التحالف استجابة لمتغيرات بيئية أو لاستباق متغيرات متوقعة فتقتنص الفرصة المتنبأ بها. التحالف يؤدي إلى السيطرة على المخاطر والتهديدات، وتشارك التحالفات في الأرباح والمنافع والمكاسب الملموسة وغير ملموسة.

من المهم أن نعرف أن التحالفات الاستراتيجية تأتي في كثير من الأحيان كحلول للتغلب على الكثير من القيود المفروضة على عمليات الاندماج والاستحواذ، وتحقيق التواجد السريع في أسواق جديدة.

كمثال للتحالف بين المؤسسات سنستعرض تحالفت دولية وعربية في مجال المكتبات وتحديدا موضوع الفهرسة والتي يعدها الكثيرون بأنها القلب النابض للعمليات الفنية التي تتم في المكتبات.

 

أولاً: الفهرس العالمي WorldCat:

الفهرس العالمي WorldCat هو أ كبر قاعدة بيانات ببليوغرافية على مستوى العالم لخدمات و محتوى المكتبة وهو تابع لمركز المكتبة الرقمية على الإنترنت( OCLC)  الذي تأسس في عام 1967 كمؤسسة غير ربحية تهدف للخدمة العامة من خلال تعميق إتاحة المعلومات العالمية وتوفير سبل الوصول إلى مواردها على الويب والتقليل من ارتفاع كلف الخدمات المكتبية. تعود بداية مشروع الفهرس العالمي إلى أغسطس عام ١٩٧١ كمشروع تحت عنوان "الفهرس الإلكتروني الموحد ونظام الفهرسة المشتركة". اليوم وبعد 44 عاما، الفهرس العالمي هو المكان الذي تبدء عندها معظم الناس بحثها عن المعلومات، وخاصة على مستوى الطلاب والكليات والأساتذة وأمناء المكتبات. يبلغ عدد التسجيلات التي تندرج ضمن حيازة الفهرس العالمي حوالي 2 مليار تسجيله (2,000,000,000 ) والعدد يتنامى. ذلك يجعل من الفهرس العالمي معلما رئيسيا لهذه الموارد المكتبية الفريدة من نوعها. على مدى السنوات الـ 44 الماضية، عملت المكتبات معا لبناء وإدامة وتحسين الفهرس العالمي. هذه الجهود التعاونية والتي تستهدف ضمان حصول طالبوا المعلومات على الإجابات التي يحتاجونها، تساعد المكتبات الأخرى على أن تكون أكثر كفاءة. تشكل المكتبات المنتسبة إلى مركز مكتبة الكمبيوتر المباشر (أكبر تجمع عالمي للمكتبات).

wc-2billion-promo2_03

الفهرس العالمي يتيح لك:

  • البحث عن المواد في العديد من المكتبات في وقت واحد ومن ثم تحديد موقعه في المكتبات القريبة منك.
  • إيجاد الكتب وأوعية الموسيقى والفيديو والتحقق منها
  • إيجاد المقالات البحثية والمواد الرقمية التي يمكن قراءتها والبحث فيها مباشرة أو تحميلها
  • الرابط الذي ينقلك إلى خدمة "اسأل أمين المكتبة "Ask a Librarian" وغيرها من الخدمات في مكتبتك
  • نشر مشاركتك النقدية للمواد، أو المساهمة في إيجاد معلومات حولها.

كما تتيح لك WorldCat.org البحث عن المجموعات في مكتبتك وفي المكتبات المتواجدة في مجتمعك وآلاف من المكتبات المنتشرة في جميع أنحاء العالم. الفهرس العالمي ينمو كل يوم بفضل جهود المكتبيين وغيرهم من المهنيين العاملين في مجال المعلومات.

من خلال استخدامك للفهرس العالمي يمكنك البحث عن الكتب الشعبية، وأقراص الموسيقى المدمجة وأشرطة الفيديو وكافة العناصر المادية التي اعتدت الحصول عليها من المكتبات. كما يمكنك أيضا اكتشاف العديد من أنواع المحتوى الرقمي الجديدة، و قد تجد أيضا استشهادات المادة مع وصلات إلى النص الكامل. هذا بالإضافة إلى أن الفهرس العالمي يوفر لك فرصة غنية للوصول للمواد البحثية الرسمية، مثل الوثائق والصور ذات الأهمية المحلية أو التاريخية والإصدارات الرقمية النادرة التي لا تتوفر للجمهور؛ ولأن مكتبات الفهرس العالمي تخدم مجتمعات متنوعة في عشرات البلدان، فهي توفر موارد متعددة اللغات. ومن الجدير بالذكر أن بعض مكتبات الفهرس العالمي تتيح قواعد البيانات المرجعية المتخصصة التي تتوفر على مواقعها على الإنترنت.

أكثر من 74.000مكتبة تتواجد في 170 دولة تستفيد من خدمات OCLC للبحث عن بيانات الكتب وتحديد موقعها وحفظ وإدارة المواد المكتبات من خلال الفهرس العالمي الذي يضم تسجيلات تمثل 470 لغة. أكثر من 40 مكتبة وطنية تساهم في تسجيلات الفهرس العالمي، بما في ذلك الإضافات الأخيرة من اليابان وإسبانيا والصين والفهرس العربي الموحد، وأكثر من 60 في المئة من السجلات في الفهرس العالمي لمواد ليست باللغة الإنجليزية. الفهرس العالمي يضم محتوى الفهرس العربي الموحد بطريقة مختصرة مع روابط للتسجيلات الكاملة في قاعدة الفهرس العربي

ثانياً: الفهرس العربي الموحد

الفهرس العربي الموحد مشروع تعاوني غير ربحي يهدف لإيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية خاصة؛ وذلك من أجل تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية من خلال عملية الفهرسة المتقاسمة التي تتطلب توحيد ممارسات الفهرسة داخل المكتبات العربية واعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوغرافي. كما
يعتبر الفهرس العربي الموحد أحد برامج البنى التحتية الوطنية في مجال المكتبات والمعلومات وله توجه عربي خالص نحو استقطاب الموارد المعلوماتية الببليوغرافية التي تمثل النتاج الفكري العربي المنشور وغير المنشور والموجود في المكتبات العربية والأجنبية على هيئة قاعدة معلومات ببليوغرافية ضخمة تقوم على مواصفات ومعايير عالمية من شأنها توحيد بيانات أوعية المعلومات وتسهيل تبادل التسجيلات الببليوغرافية بين المكتبات على الخط المباشر مما يجنبها تكرار فهرسة الوعاء الواحد عشرات بل مئات المرات داخل المكتبات العربية.

 "يمثل الفهرس العربي الموحد ظاهرة حضارية وحاجة ملحة تتطلع إليها المكتبات العربية بكل أشكالها وأنواعها حيث يمثل واجهة عربية واحدة جامعة لكل الفهارس العربية؛ وأيضا يمثل الفهرس ينبوع معرفي وفكري يمتد ليشمل جميع أنواع وأشكال مصادر المعلومات العربية، كما يعد أيضا بيئة تدريبية افتراضية وأداة موضوعية عملية تتيح الفرصة للتدريب عليها. الاستاذ الدكتور محمد الصقري / أستاذ ورئيس قسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان"

unnamed-14

مبررات ساعدت على إطلاق فكرة الفهرس العربي الموحد:

تقوم فكرة مشروع الفهرس العربي الموحد على أساس إيجاد إطار مشترك للعمل الجماعي للمكتبات العربية. وقد تكون الأسباب التالية قد ساهمت بشكل ما على التسريع في عملية إطلاق الفهرس العربي الموحد.

  • الرغبة في تحقيق المشاركة في الموارد Resource Sharing وخفض التكاليف وتوحيد القواعد والتقنيات في عمليات الفهرسة والتصنيف.
  • بروز مكتبات ضخمة ومتطورة ودور نشر حديثة
  • تضخم المنتج الفكري العربي دون وجود آلية متطورة ومرنة تفهرس ذلك المنتج وتنظمه وتسهل استخدامه من قبل المستفيدين والباحثين والقراء.

وقبل هذا كلــــه...

 وجود مكتبة رائدة متمثلة في مكتبة الملك عبد العزيز العامة والتي كانت على الدوام تلك المكتبة التي تؤمن بأهمية العمل التعاوني وتتخذ زمام المبادرة وتقود الأعمال التي من شأنها حفظ ونشر التراث الفكري العربي، بالإضافة إلى وجود شركة رائدة متمثلة بشركة نسيج والتي تمتلك خبرات فنية كبيرة في مجال ميكنة المكتبات والتعامل مع سجلات الفهرسة العربية وتحويلها إلى الصيغ المعيارية Standard Format. كما تملك خبرات متميزة في خدمات التسويق والدعم للمكتبات العربية وعلاقات متميزة مع عدد كبير من المكتبات العربية.

الفهرس العربي الموحد منجزات وارقام:

قبل الانطلاقة الفعلية لخدمة الفهرس العربي الموحد، استغرق التحضير وتوفير كل مستلزمات إطلاق

الخدمة حوالي خمس سنوات منذ الموافقة الأولى من طرف خادم الحرمين على إنجاز المشروع سنة 2002م. عقد في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض اللقاء الأول يومي 14و15 نوفمبر 2006م، بحضور ما يقارب 120 مشارك ومشاركة يمثلون مديري مكتبات، وعمداء مكتبات جامعية، وأساتذة متخصّصين في مجال المكتبات والمعلومات من اثنتي عشرة (12) دولة عربية.

مع بداية انطلاق الخدمة الرسمية للفهرس في أبريل 2007 كان عدد التسجيلات الببليوغرافية 310.000 تسجيله ووصل العدد مع نهاية عام 2014 لحوالي 2.000.000 تسجيله ببليوغرافية وتطور استخدام المكتبات للتسجيلات الببليوغرافية المتاحة من خلال قاعدة بيانات الفهرس العربي الموحد للتجاوز 400.000  تسجيله ببليوغرافية تحميلا وتنزيلا خلال سنة 2014 مما يظهر شدة الإقبال على خدمات الفهرس من قبل المكتبات العربية والعالمية.

شارك الفهرس العربي الموحد بحضور المؤتمر السنوي الحادي والعشرون لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي تحت عنوان "الإنترنت والتغيير الإيجابي لاختصاصي المكتبات والمعلومات: إحداث التأثير الحقيقي للمستقبل" والذي عقد في الفترة من 17-19 مارس 2015 بأبو ظبي. وقد توجت المشاركة باستقطاب 100 عضو جديد مما يعتبر نجاحا باهرا تجاوز كل التوقعات.

SLAjasmine

 "يعد الفهرس العربي الموحد مثالا يحتذى به في تعزيز أواصر التعاون العربي المشترك ووضع مثالي مطبق على أرض الواقع وحقيقة منجزة وأمنية تحققت ونأمل أن تحذو كافة المؤسسات العربية الاقتصادية والاجتماعية والصحية والرياضية بمثل ما تم عمله في الفهرس العربي الموحد وخاصة عملية البحث العلمي التي تنقص الكثير من الدول العربية. الأستاذة الدكتورة حنان ملكاوي / رئيس مركز التميز بالأردن ونائب رئيس جامعة اليرموك الأردنية"

تسجيلات الفهرس العربي الموحد على الفهرس العالمي لشبكة OCLC

ومن الإنجازات الكبرى، التي حققها الفهرس الموحد قيام (OCLC) في نوفمبر2010 – بإضافة أكثر من 1.2 مليون سجل ببليوغرافي مختصر لـ WorldCat.org لسجلات المكتبات العربية والسجلات التي تمثل فهرسا كاملا للفهرس العربي الموحد (AUC). يحتوي كل سجل من الفهرس العربي الموحد في WorldCat.org على معلومات ببليوغرافية موجزة عن العناصر التي حفظها أعضاء الفهرس العربي الموحد مع وصلة إلى السجل الكامل والمعلومات المحفوظة في هذا الفهرس. ونظرا لما تتمتع به تسجيلات الفهرس العربي الموحد الببليوغرافية والاستنادية من معايير دقيقة لضبط الجودة في مختلف أشكال الأوعية، ونظرا لما يقدمه الفهرس من خدمات غير مسبوقة على مستوى الخدمات الببليوغرافية في المنطقة العربية فقد تم وضع تسجيلات الفهرس العربي الموحد على قاعدة بيانات OCLC / World Cat وقد أصبحت تسجيلات الفهرس قابلة للبحث والاسترجاع على قاعدة بيانات "الوورلد كات" ضمن النتائج التي تظهر عند البحث عن عنوان أو مؤلف أو موضوع معين على  OCLCكما أنه يمكن استرجاع تسجيلات الفهرس بشكل منفرد من خلال إضافة كلمات البحث المطلوبة وبعدها  / Arab Union Catalogوبالضغط على بحث فإنه يفتح شاشة لموقع الفهرس العربي الموحد بها التسجيلات الببليوغرافية للعناوين التي تم البحث عنها وهي معالجة من خلال مارك 21.