عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

أكثر من الاستشهادات المرجعية ومعامل التأثير: برنامج PlumX

نُـشر بواسطة هيام حايك on 01/04/2015 04:30:00 م

logo-plum
دائما هناك قصة، ودائما هناك الكثير من قصص النجاح التي نتشوق لسماعها، النجاح بحد ذاته هو القصة التي نصنعها ونرويها. وأعتقد أن شركة ابيسكو لخدمات المعلومات (EBSCO) والتي تتمتع بالريادة فيما يتعلق بتزويد المكتبات بالموارد التي تتضمن نظام إدارة الموارد الإلكترونية؛ ®EBSCONET، وأول خدمة بحثية إلكترونية مجانية في العالم؛ ®EBSCOhost. هذا بالإضافة إلى أنها توفر أكثر من 375 قاعدة من قواعد بيانات الأبحاث، وما يقرب من 450.000 كتاب إلكتروني، وخدمات إدارة الاشتراك لأكثر من 360.000 من المجلات الفريدة من نوعها والتي تتضمن 57.000 مجلة إلكترونية؛ هي مثال القصة الكبيرة للنجاح. ومن خلال متابعة انجازات هذه الشركة يتضح لنا أن سياسات الاندماج والاستحواذ التي تقوم بها إبيسكو(EBSCO) كان سببها الرئيسي تحسين جودة الخدمات التي تقدمها من خلال ضم المنتجات الجديدة والمميزة. وهنا نتطرق إلى قصة استحواذ EBSCO على تطبيق (Plum Analytical) في يناير 2014، والذي نرى فيه خطوة كان لابد منها لاستكمال قصة نجاحها. ولكن ما الأسباب التي دفعت إبيسكو لإتمام هذه الصفقة؟ وماهي المزايا التي يقدمها Plum Analytical والتي شجعت إبيسكو على استحواذها؟ مما لا شك فيه أن الإجابة على هذه التساؤلات تتطلب معرفة القصة التي كانت وراء قيام شركة Plum Analytical وتاريخ نشأتها والأسباب التي ساعدت على انطلاقها والخدمات التي تقدمها، ومن هنا تبدأ القصة.
نشأة Plum Analytical
على مدار العديد من السنوات اعتاد مجتمع النشر العلمي قياس الأثر ومدى الوصول والاستخدام للمادة من خلال العديد من أدوات القياس التقليدية وعلى مستوى الدوريات. ولطالما كان المقياس الأكثر شيوعا هو معامل التأثير (Impact factor) والذي يقيس الأهمية النسبية لدورية أو مقالة نشرت في دورية، أو في الأدبيات وأبحاث العلوم والعلوم الاجتماعية من خلال دراسة عدد الاستشهادات المرجعية. ومع التقدم التقني ازدادت قنوات نشر البحوث وأصبحت أكثر اتساعا وتنوعا، إلا أن المقاييس التقليدية لم تتطور بعد بالقدر الذي يساير هذه التغيرات الحاسمة. ونتيجة لذلك، كانت هناك رغبة في الأوساط العلمية للحصول على مزيد من الأدوات التي تستخدم المقاييس التي ترتقي لمستوى المواد المنشورة، وتخفف من القلق المتزايد للباحثين والممولين والمؤسسات حول تأثير عملهم والعوائد على استثماراتهم، حيث أن الطريقة التقليدية التي تعتمد على عدد الاستشهادات لقياس التأثير كثيرا ما تخطئ، كما لا يمكنها قياس التأثير على المجتمع الأوسع؛ إضافة إلى أن التخفيضات في ميزانيات البحوث وتقليص مصادر التمويل خلقت ضغوطا جديدة على الباحثين، والمؤسسات وهيئات التمويل.في عام 2012 تم تأسيس Plum Analytics لإعطاء الباحثين والممولين البيانات الفُضلى والتي تأخذ بعين الاعتبار الشمولية ووقت التأثير لما يتم إنتاجه. تطبيق (Plum Analytical) يقدم المقاييس لمتابعة جميع نتائج البحوث على اختلاف أشكالها. توفر Plum Analytics مجموعة من الأدوات التي تمكنك من الإجابة على العديد من الأسئلة المتعلقة بالبحوث مثال:
  • كيف يمكنني تقديم نتائج بحوث قابلة للقياس الكمي في السعي لمنح التمويل؟
  • كيف يمكنني اكتشاف الاتجاهات الصاعدة في المجالات البحثية المختلفة لأغراض الاستقطاب أو المشاركة؟
  • كيف يمكنني رصد الجهود التسويقية للبحوث؟
في عام 2013 أطلقت Plum Analytics المنتج PlumX والذي استهدف الجامعات والشركات والناشرين. وهو تطبيق يقدم صورة كاملة عن البحث، والأسئلة، والإجابات، وتأثير البحوث المختلفة ومدى رواجها. ويختص برنامج "PLUM X" بمتابعة وإحصاء الاستشهادات بالمقالات والأبحاث وأوراق العمل المتخصصة لأعضاء الهيئات التدريسية في الجامعة أو المؤسسة والتي يتم نشرها في المجلات الإلكترونية المحكمة ومواقع الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، والمدونات، وانعكاساتها على تصنيف الجامعات.في يناير 2014 استحوذت EBSCO لخدمات المعلومات على تطبيق Plum Analytical وهي تضم الآن الممولينوتستعد للنمو كشكل من المقاييس البديلة altmetrics الناضجة.
خمس فئات من القياسات:
تقوم Plum Analytical  بجمع قياسات التأثير وتصنفها في 5 فئات رئيسية هي: 
الاستخدام : Usage عدد مرات التحميل، والمراجعات ، وحالة الكتاب، وتوزيع الوثيقة
التنويه : Mentions عدد مرات التنويه في مدونة، والتنويه كخبر، والاشارة في مقالة ويكيبيديا، والتعليقات، والمراجعة
الالتقاط :Captures عدد المرات التي يتم فيها التقاطها في المفضلة، والإشارات المرجعية، والحفظ، والقراءات والمجموعات.
وسائل التواصل الاجتماعية  Social Mediaالتغريدات، وجوجل بلس ، والإعجاب، والمشاركة والتقييم.
الاستشهادات Citations: عدد مرات الاستشهاد بمصادر المعلومات مثل شبكة العلوم، و Scopus، والباحث العلمي من جوجل ومايكروسوفت، والبحث الأكاديمي، وبراءات الاختراع.
تعتبر جامعة بيتسبرغ Pittsburgh هي العميل الأول الذي استخدم Plum Analytical. وفي إشارة إلى توقعات الجامعة يقول راش ميلر Rush Miller مدير نظام المكتبة في الجامعة "نتوقع أن تعزز Plum Analytical قيمة مبادرة الوصول الحر من خلال توفير مقاييس التأثير الجديدة للأبحاث وأن يتم إجراؤها بطرق أكثر سهولة".وهنا نرى كيف تعرض لوحة القياس PlumX dashboard في جامعة بيتسبرغ تأثير الأبحاث الخاصة بالباحثين في جميع شرائح وأقسام الجامعة. فأي مساهمة لأي باحث في الجامعة يتم إيداعها في مستودع الجامعة وتتم إتاحتها في PlumX. هذه المساهمات تمكن الأقران في الأقسام الأخرى من رؤيتها ومراجعتها. بالإضافة إلى ذلك، فلوحة المعلومات PlumX dashboard توفر المقاييس حول تأثير المقالات التي تم نشرها في مجلات المكتبة.
Untitled-1
PlumX كشكل من المقاييس البديلة Altmetrics
قديما لم يكن لدى الباحثين الأدوات الفعالة التي تساعدهم على قياس مدى تأثير أبحاثهم في المجتمع العلمي، ومعرفة من يستشهد بأعمالهم. لكن مع وجود الإنترنت يمكن للباحث معرفة من قام بالاستشهاد بعمله عن طريق الاستعانة بالعديد من الأدوات المتوفرة للتحميل والاستخدام الشخصي بغرض قياس التأثير البحثي. PlumX هي أداة على شبكة الإنترنت، والتي  توفر بيانات عن استخدام وتأثير الأبحاث والمنتجات العلمية. PlumX ينتمي إلى مجتمع صغير لكنه يتمتع بنفوذ متزايد من مقدمي البيانات التي تعرف باسم ألتمترك altmetric. تعتبر خدمة ألتمترك (Altmetric) من الخدمات الحديثة التي تهتم بقياس تأثير أبحاثك خارج النطاق الأكاديمي، مثل تداول أبحاثك أو الحديث عنها في الصحافة والشبكات الاجتماعية والمدونات وغيرها. وقد بدأت العديد من دور النشر الأكاديمي باعتماد هذه الخدمة وقياساتها في مواقعهم. المقاييس البديلة altmetrics، كالتنويه في وسائل الإعلام الاجتماعي، من شأنها أن تساعد الممولين على قياس الوصول الكامل إلى الأبحاث التي يدعمونها. وقد استخدم بعض الباحثين بالفعل هذه المقاييس في صالحهم.
الربط ما بين معرفات ORCID والملف الشخصي في PlumX
يمكن للباحثين الآن الوصول إلى أنشطتهم وإسهاماتهم العلمية وتتبع قياس أثر عملهم وذلك باستخدام الهوية المفتوحة للباحثين والمساهمين في (ORCID) والملف الشخصي في PlumX ™ التابعة لشركة EBSCO. خدمة أوركد (ORCID) هي عبارة عن موقع يسجل فيه الباحثون ويدونون كل معلوماتهم البحثية ليسهل على أي مؤسسة علمية أو منظمة أو أي باحث آخر الوصول لبياناتهم. عند التسجيل في الموقع يحصل الباحث على رقم خاص يميزه عن دونه من الباحثين. هناك العديد من الدوريات العلمية التي تتطلب رقم "أوركيد" الخاص بالباحث قبل إرسال البحث للمجلة. دمج الخدمتين يُمكن من جمع كل قياسات الأثر للأعمال المرتبطة بمعرف ORCID وإضافته للملف التعريفي في PlumX. تجعل Plum™ Analytics من قياس أثر الأبحاث بشكل أكثر سهولة، وخاصة بعد إعلانها أن منتجها PlumX مزود بخدمة Shibboleth والتي تسمح للباحثين والممولين ومراقبي البحوث من تسجيل الدخول الموحد للوصول إلى المعلومات المتعلقة بتأثير البحوث. كما يساعد التصميم الدقيق والهيكلية المتطورة، وميزات الأمان في Plum Analytics على توفير المنتجات التي تطلبها الشركات والمؤسسات الكبيرة. هذا بالإضافة إلى أنه من خلال استخدام نظام Shibboleth، تقوم PlumX بدعم الطرق التي من خلالها تساعد المؤسسات على ربط المستخدمين بالتطبيقات. لمن لا يعرف نظام Shibboleth فهو نظام مفتوح المصدر للتحقق من الهوية يعمل على إدارة الحسابات من حيث أسماء المستخدمين وكلمات مرورهم وتفاصيل أخرى من خلال نظام إدارة مركزي.تقول أندريا ميشاليك Andrea Michalek الرئيس التنفيذي في شركة Plum Analytics"" منذ البداية، كنا نريد بناء المنتجات التي تلبي احتياجات المؤسسات الكبيرة، الدعم الذي يقدمه نظام Shibboleth في PlumX هو الطريقة التي تمكننا من أن نفعل هذا، حيث لا يقتصر Shibboleth على كونه الطريقة التي تعتمدها العديد من الشركات الكبرى لضمان وصول مستخدميها إلى النظم؛ ولكنه يمنحها الوصول الآمن إلى الأشخاص المناسبين لتحديث الملفات الشخصية الصحيحة.
"أشكال الإنتاج Artifact Types التي تعرضها PlumX ومصادر القياسات
تقدم لوحة التحكم في ™PlumX معلومات عن الكيفية التي يتم بها استخدام نتائج البحوث، ومدى التفاعل معها والحديث عنها في مختلف أنحاء العالم. كما يتم جمع المقاييس من مجموعة واسعة من المصادر على شبكة الإنترنت. توفر PlumX وسيلة مثيرة لرؤية تأثير أعمال الباحثين والجماعات والمؤسسات، والدوريات. فاليوم لم يعد هناك داعٍ للانتظار سنوات لمعرفة عدد الاستشهادات الخاصة بالبحوث. اليوم أنت لديك أدوات ومؤشرات وأشكال واضحة.عندما يبدأ الناس بالتفاعل مع PlumX هناك سؤالان يتم تداولهما في كثير من الأحيان. أولا، ما أنواع الإنتاجات Artifact Types التي تتَبعها PlumX ؟ ثانيا، من أين تحصل على المقاييس الخاصة بها؟
أشكال الإنتاج Artifact Types
في Plum Analytics™ يتم تحديد شكل الإنتاج البحثي لمخرجات أي بحث يتم إجراءه. الشكل الأكثر شيوعا في كثير من الأحيان هو المقالات، وبالفعل، PlumX تقوم بعمل ممتاز لتتبع المقاييس على مستوى المقالات. ولكن الباحثين يبذلون الكثير من الجهد لإنتاج العديد من أشكال المخرجات البحثية الأخرى إلى جانب المقالات.تقوم PlumX بتتبع أكثر من 20 نوعا من الانتاجات والتي من أكثرها شيوعا: المقالات ومشاركات المدونات والكتب وفصول الكتب والتجارب السريرية وأوراق المؤتمر والإحصائيات ومجموعات البيانات وبراءات الاختراع والملصقات والعروض والأطروحات والرسائل الجامعية والفيديو. الشكل التالي يوضح هذه الأنواع بالتفصيل.
plumx-research-artifacts
ملخص استخدام الأشكال المنتجة
توفر (PlumX) ملخصا للأشكال التي تم استخدام المعلومات من خلالها وكيف تمت الاستفادة منها. وهي تقدم طريقة جديدة لمعرفة تأثيرات الباحثين والمجموعات والمؤسسات. وتتم متابعة تأثير المعلومات المختلفة على الباحثين والمجموعات من خلال (Data summary) والذي يعطي ملخصًا عن أكثر المواضيع متابعة من خلال التصنيفات الخمس السابقة. كما يمكن التطبيق من تقديم أدوات مرئية تقيس تأثير الباحث على مصادر المعلومات المختلفة والطريقة التي استخدمت فيها.
مصادر المقاييس
 إذا كان نطاق تتبع PlumX أكثر بكثير من الاستشهادات citations، فمن أن أين تحصل على مقاييس التتبع؟ الجواب هو - من كل مكان-. بالطبع كل مكان ليست هي الاجابة الحرفية للسؤال، ولكن بالفعل يتم الحصول على المقاييس من عشرات الأماكن والتي بعض منها: الأمازون والفيسبوك والدي سبيس واليوتيوب والويكيبيديا وجوجل بلس والمجلات والدوريات والتغريدات والكثير من المصادر الأخرى التي يبينها الشكل التالي:
PlumX-metrics-sources
وبعد هذا العرض والذي يعتبر مختصرا لإمكانيات PlumX والمزايا والمقاييس المتعددة التي توفرها، أري أنه من الجدير الإشارة إلى أن PlumX توفر كلا من برمجة واجهة التطبيقات (API) و الـويدجت ( (Widgets والتي تسمح للمؤسسات والأفراد والمجموعات القيام بتضمين بيانات PlumX في المواقع والمستودعات المؤسسية، هذا بالإضافة إلى أن PlumX هي أداة قوية للتعامل مع كل من البيانات وواجهة المستخدم، كما يمكنها أن تدعم حالات الاستخدام المتعددة وأسئلة البحث.