عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

أفكار تساعدك على بناء منهج STEM في مكتبتك

نُـشر بواسطة هيام حايك on 04/12/2016 08:58:07 ص

maker.jpg 

الرائع في مناهج STEM هو أن الطلاب يتعلم كيفية التفكير خارج الصندوق، وإجراء التجارب، والعمل ضمن فريق" مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شيري أف. كارلين.

ومن هنا تؤكد Angela Critics مسئولة مكتبة Jefferson-Madison على أهمية تبنى المكتبات لمناهج STEM قائلة: "تحتاج المكتبات إلى دمج مفاهيم STEM في كل ما تقوم به. لقد دمجنا بالفعل محتويات برامج محو الأمية المعلوماتية في وقت مبكر في كل برامجنا ولجميع الأعمار.

STEM هو مجرد نوع آخر من محو الأمية. العلوم والرياضيات والتقنية جزء من حياتنا اليومية. دعونا نجعلها جزءا من البرامج اليومية في مكتباتنا...

وفي هذا السياق تضيف ميريديث فاركاس أمينة المكتبة وعضو هيئة التدريس في كلية بورتلاند قائلة: "إنها مفارقة محبطة، عندما نجد أن الولايات المتحدة هي المولد الأقوى للتقنية والقائمة على تطويرها، إلا أن أطفالها يظهرون أداءً أقل بكثير في الرياضيات والعلوم من نظرائهم في العديد من الدول المتقدمة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، النساء والأقليات يظهرون ضعفاً في STEM (العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات) في الولايات المتحدة. المشكلة ليست فقط في التوظيف ولكن في التعليم وكيفية تقديم مناهج STEM بطرق تخلق طلاب متحمسون العلوم.

 ماذا تعني STEM؟

نشأت فكرة " STEM" من ملاحظة مدى تداخل وترابط المواد التعليمية ببعضها البعض. " "STEM هو اختصار لأربع كلمات "علوم – تقنية – هندسة – رياضيات Science، Technology، Engineering،Mathematic، وهو نظام تعليمي قائم على البحث والتفكير وحل المشكلات والتعلم من خلال المشروعات والتي من خلالها يطبق الطالب ما يتعلمه في العلوم والرياضيات والهندسة باستخدام التقنية.

توفر برامج STEM مساحة تمتزج فيها العلوم والرياضيات والتقنية، والتي تشجع على اللعب والاستكشاف والتعاون مع الآخرين، مُظهِرة المهارات والمواهب الفنية والعلمية المشجعة للأطفال والناشئين على التعلم والاستكشاف والتعرف على الظواهر الطبيعية والتقنية والتعامل بمهارة مع أدوات ومواد يعرضون من خلالها أفكارهم المتجددة في بيئة عمل تتميز بالإبداع في كل جوانبها.

لماذا STEM في المكتبات؟

العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) هي المحرك الحيوي للابتكار والتقدم. تمثل القوى العاملة في مجال STEM أكثر من 50٪ من الاقتصاد المستدام في الولايات المتحدة الاقتصادي حسب إحصائيات عام 2011. ومن المتوقع خلال السنوات الست المقبلة توافر 2.4 مليون فرصة عمل للعاملين في مجال STEM. كما تبرز الإحصائيات أن الذين يعملون في هذا المجال يكسبون 26٪ أكثر من نظرائهم الذين لا يعملون في مجال STEM.

المكتبات عنصر جوهري في دعم منهجية STEM وذلك بسبب صلاتهم القوية بالطلاب والأسر والمجتمعات المحلية. وقد كان هناك العديد من الجهود المبذولة من قبل المكتبات لدعم التعليم الرسمي من خلال توفير برامج محو الأمية وغيرها من الفرص التعليمية. أفضل تجارب التعلم تحدث عندما يعمل الناس على مشاريع متقدمة تتجاوز هذه الحدود بين الاختصاصات، وهذا ما تيسره برامج STEM. يمكن للمكتبة كذلك كسر الحواجز بين الأعمار المختلفة، حيث يمكن للصغار أن يعملوا مع طلاب أكبر منهم ليتعلموها منهم ومعهم. يمكن للمكتبة كذلك تجاوز الفصل بين ما في المكتبة وما هو خارجها، بالسماح بالتواصل بين خبراء من المجتمع والصغار الموجودين في ورشات STEM. لتوصيلهم بالعالم لفتح فرص جديدة أمام عملية التعلم.

 كيف تساعد المكتبة العامة المشاركين في برامج STEM

·        توفر المكتبات للناس من جميع الأعمار والخلفيات فرص التعلم التي تثير الفضول وبناء الاهتمام بمواضيع STEM.

·        أمناء المكتبات يقدمون للكبار، والأسر، والمراهقين، والأطفال التقنية الجديدة والمعدات، بما في ذلك أدوات إنتاج الوسائط الرقمية.

·        المكتبات تقدم مساحات جديدة للشباب تركز على إعلاء قيمة المعرفة التقنية، وتعزز مهارات التعلم المستقل، وبناء الأسس

         التي ترفع من فرص تعليم STEM وزيادة فرص العمل.

·        زيارة المكتبات يؤثر إيجابا على التحصيل الأكاديمي في مجال العلوم.

        فرص يقدمها برنامج STEM للمكتبات:

برنامج STEM يُمكن المكتبات من القيام بدور نشط في مجال البحوث وتعزيز فهم الجمهور للعلوم، حيث أنه الآن وأكثر من أي وقت مضى، خبراء العلوم والباحثين ينخرطون في الأنشطة التوعية التي تركز على قنوات ما قبل الجامعة من أجل ضمان الإمداد المستمر بالطلاب وضمان التحاقهم بالتخصصات العلمية على مستوى الكلية وبرامج التعليم، هذه المتطلبات التوعية فرص جديدة لأمناء المكتبات لدعم أبحاث أعضاء هيئة التدريس وزيادة اندماج المكتبات في مهمة التدريس والتعليم وإعداد مواطنين مستنيرين يقدرون العلوم.

·        وجود برنامج STEM في المكتبة في غاية الأهمية لأعضاء هيئة التدريس حيث أن المكتبة:

1.       توفر الدعم الأكاديمي واللوجستي لأعضاء هيئة التدريس كما توفر لهم جمهورا إضافيا من المولعين بالبحث

2.       تساعد في ترجمة البحوث التي تحتوي على الأنشطة المناسبة لجمهور

3.       تقدم تجربة تعليمية تعزز العمل مع الجماهير المتنوعة

·        برنامج STEM يُمكن المكتبة من:

1.       المساهمة في إعلاء تقدير المهمة التعلمية للمؤسسة ويدعم الأنشطة البحثية للمؤسسة

2.       مساعدة المؤسسة على امتلاك القدرة التنافسية للحصول على الأموال من الجهات المانحة

تبنى المكتبات لبرنامج STEM يؤهلها لأن تكون شريكا تعليميا، حيث يتعاون أمين مكتبة مع الفصول الدراسية من أجل دمج ممارسات محو الأمية في مختلف المناهج الدراسية. أمناء المكتبات الأكاديمية يقومون أيضا ببناء الصلات بين الاحتياجات البحثية للطلاب ومحتوى المناهج الدراسية، ومخرجات التعلم، ومصادر المعلومات.

 برامج STEM وتغيير النظرة السائدة حول التعليم

لسنوات طويلة تملكتنا فكرة أن التعلم لا يتم إلا في الفصل الدراسي مع أتراب من نفس العمر وبمستوى متقارب من الخبرات، ولكن العديد من التجارب التي قدمتها المكتبات أشارت إلى أن التعلم الأفضل يحدث عندما نتواصل مع أناس من خلفيات وبخبرات متنوعة، وهذا ما تستطيع المكتبة تيسيره عبر إنشاء شبكات تواصل مجتمعية وحيث يستطيع الناس من أعمار مختلفة العمل معًا والتعلم من بعضهم البعض. يمكن للناس الأقل خبرةً التعلم ممن هم أكثر خبرةً، ولكن الأكثر خبرةً يتعلمون كذلك من خلال شرح أفكارهم للأخرين؛ تبنى التعلم التفاعلي في المكتبة سيمكن التحرر من المقاربات القديمة للتعلم، والانتقال إلى نموذج جديد للتعلم يتعاون فيه الناس باستمرار على بناء نماذج وإبداع أشياء واستكشاف أفكار جديدة.

كما أنه في وجود العديد من العقبات التي تحول دون تنفيذ تقنيات التدريس الجديدة التي تعتمد على تعزيز مشاركة STEM في الفصول الدراسية الرسمية، يمكن للمكتبات توفير مساحة مختلفة فريد قد تعزز الابتكارات الهامة حيث أن المكتبة غالبا ما تكون مركزا للتقنية ومصادر المعلومات للطلاب. بالإضافة إلى ذلك، هذه المساحات في كثير من الأحيان أقل تعرضا للضغوط التي تواجهها في الفصول الدراسية الرسمية، مثل ضرورة الالتزام بالاختبارات أو المتطلبات الدراسية.

من المهم عدم النظر إلى برامج STEM كوسيلة لتوصيل المعلومة أو الوصول إليها، وإنما كمادة لبناء وإبداع أشياء مختلفة في العالم.

 FJQQVK1I88LJIG7.MEDIUM.jpg

أفكار تساعدك على بناء منهج STEM  في مكتبتك

تعد المكتبات مساحات التعلم المجتمعية وهي طريقة رائعة للوصول الحر إلى الأفكار والأدوات والتعليمات، تقدم المكتبات ورش عمل مجانية لاستكشاف المفاهيم العلمية مثل الدوائر، والموسيقى الرقمية التفاعلية، وجميع أنواع المواد الفرعية.

المكتبات لا تحتاج بالضرورة إلى الاستثمار في الأدوات باهظة الثمن مثل الطابعات 3D وقطع الليزر لتعزيز STEM. هناك الكثير من الأدوات البسيطة والرخيصة التي يمكنها فعل ذلك:

  • MaKey MaKey  : هو عبارة عن جهاز مكون من دارة إلكترونية بسيطة تمكنك من تحويل أي سطح إلى جهاز إدخال للحاسوب ، مما يعني أنه يصبح بإمكان زوار المكتبة تشكيل لوحة مفاتيح لعزف البيانو من الموز.
  • Squishy Circuits : ورشات هدفها تعليم الطلاب مبادئ علم الإلكترونيات بشكل مبسط و آمن جدا / وحيث سيتعرفون على المكونات المختلفة للدائرة كما ويقومون ببناء الدوائر الكهربائية بأنفسهم
  • : Cubelets هي عباره عن روبوتات صغيره على شكل مكعبات بحيث يمكن تشكيل وحده روبوتيه كامله من عده مكعبات كل منها متخصص في وظيفه معينه 
  • Raspberry Pi : وهي نانو حاسوب بحجم بطاقة الائتمان اخترعها دافيد برابن في المملكة المتحدة عن طريق مؤسسة راسبري باي بغرض تحفيز تدريس مبادئ علوم الحاسوب بالمدارس.

مثل هذه الخيارات المتاحة بأسعار معقولة للأطفال من أجل إنشاء وبرمجة الروبوتات، وحدات تحكم لعبة، والتقنيات الأخرى الرائعة. ويمكن الوصول إلى المكتبات مع نخبة صغيرة من البارعين في أمور التقنية والقدرة على البحث على شبكة الإنترنت أيضا.

مواقع تساعد أمناء المكتبات في تسيير برامج STEM

يكتظ الإنترنت بالمقالات التي كتبها أمناء المكتبات وغيرهم من المشاركين في العمل STEM مع الطلاب والتى من شأنها أن تحفز على تبادل ومشاركة الأفكار، وهنا نستعرض بعض منها:

موقع Make It @ Your library:

تم إنشاء موقع Make It @ Your library في عام 2012، كجزء من برنامج ماجستير القيادة التربوية من ILEAD الذي تقدمه جامعة انديانابوليس في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو برنامج مكتبة تمولها منحة معهد خدمات المتاحف والمكتبات (IMLS)، بهدف مساعدة أمناء المكتبات على تحقيق مشاريع الميكرسبيس Makerspace  في مجتمعاتهم والتي تعتمد على العمل في ورشات إبداعية تعتمد على التجريب والعمل وخلق الأشياء.

موقع Tinker:

يتم الآن استخدام مصطلح التَّنْكَرَة Tinkering للتعبير عن نموذج التعليم الذي يعتمد على الاختبار وتجريب الأشياء وهو نموذج تعلم في غاية الأهمية في المجال الهندسي، حيث يمكن أن يحدث التعلم من خلال بناء سريع للنماذج الأولية وتجريب الأشياء الجديدة على أرض الواقع لاختبار جدواها، ومن ثم تطوير أفكار جديدة. موقع Tinkerيربط أمناء المكتبات الذين يعملون مع الأطفال والمراهقين مع منهج STEM والذي يقدم لهم فرصة البحث عن التقنية والأدوات المبتكرة والأفكار الجديدة!

موقع Simply STEM :

موقع ويكي قام بإنشائه أحد طلاب كورس، S.T.E.M. الذي قدمته جمعية خدمات مكتبات الأطفال ALSC في عام 2013 بهدف مساعدة أمناء المكتبات على تبادل الأفكار بشأن برامج S.T.E.M التي يعملون فيها مع الأطفال في مكتباتهم.

منهجية STEM ما بين السهولة والمتعة

ليس من الضروري استخدام التقنية  المتقدمة في تقديم برامج STEM للأطفال. العديد من البرامج التي تقدمها إيمي كوستر Amy Koester أمينة مكتبة إيلينوي العامة، وصاحبة مدونة All Things STEAM تعتمد على المشاريع العملية التي تعلم المفاهيم العلمية.

متعة توفير تعليم STEM في المكتبة هو أنه مكان محايد حيث لا يتم تصنيف الطلاب حسب مشاركتهم. وليس هناك مناهج جامدة وبالتالي يمكن التركيز على معظم ما هو في صالح الأطفال.

يُمكن للمكتبات أن تلعب دورا حيويا في تعزيز الإبداع، والفضول، استخدام المكتبات لبرامج STEM يساعد على تغيير الكيفية التي نتعلم بها، حيث لن يكون الأمر مجرد إيصال للمعلومات، وإنما عمليةً من التجريب والاستكشاف.

المراجع:

https://americanlibrariesmagazine.org/2015/05/18/making-for-stem-success/