library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

المكتبات أبداً ..لم ولن تغلق!!

نُـشر بواسطـة د.عبد الله حسين متولي on 14/05/2020 11:38:20 ص

هالني تعبير " إغلاق المكتبات حول العالم" بسبب جائحة فيروس كورونا، وتذكرت فيلم Fahrenheit 451   الذي يصور مجتمعا أحرقت فيه الكتب، واختفت من شوارعه وأروقته المكتبات،  ودون الحديث بالتفصيل عن أحداث الفيلم لأن مشاهدته أكثر إمتاعاُ، فقد ارتأى مخرج الفيلم أن يكون الحل الدرامي لتلك المشكلة هو أن يصبح البشر هم الكتب بما يستطيع كل فرد الاحتفاظ به داخل عقله من معرفة وثقافة وأن تصبح البيوتات هي المكتبات حيث تضم بين جنباتها هؤلاء الأفراد أو لنقل الكتب التي تمشي على قدمين.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الإفلا, Coronavirus, كورنا فيروس, COVID-19, خليك بالبيت, إغلاق المكتبات

تقرير اتجاهات الإفلا ٢٠١٣: خمس اتجاهات ستُغير بيئتنا المعلوماتية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/12/2013 11:45:31 ص

من أهم ما يميز بيئة المعلومات العالمية أن الوقت يمضي بسرعة، ويتسارع تغُير العالم من حولنا, فقد سجل عام 2010 تجاوزاً للمعلومات التي تم تداولها على مستوى العالم ولأول مرة الواحد زيتابايت، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الحجم كل عامين.

وعندما نقول زيتابايت فلك أن تتخيل حجم المعلومات عندما تعرف أننا نتحدث عن 21 صفرا 1.000.000.000.000.000.000.000 byte . كما أن المحتوى الرقمي الجديد الذي كان متاحا في عام 2011 هو أضعاف ما احتوته الكتب على مدى السنوات الماضية.

توضح إحصاءات منظمة التعاون والتنمية (OECD) أن حركة الإنترنت زادت بنسبة 13،000% خلال العقد الأخير، وأن حجم المحتوي الرقمي الذي تم إنتاجه في الفترة ما بين 2008 و2011 أكثر مما أتم إنتاجه على مر التاريخ..

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, حماية البيانات, الوصول إلى المعلومات, البيئة المعلوماتية, الإفلا, إنترنت الأشياء, ديمقراطية التعليم, الخصوصية