library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

برمجيات النشر الحر و صناعة المحتوى الرقمي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/04/2014 01:47:18 م

تشير مبادرة بودابست للنفاذ الحر Budapest Open Access (2002) إلى حاجة العلماء والباحثين إلى وسيلة لإطلاق جيل جديد من المجلات الملتزمة بالوصول المفتوح أو الوصول الحر، والتي تساهم في وصول الإنتاج العلمي المنشور في المجلات العلمية المحكمة المتاح على الإنترنت للقراء بالمجان؛ ذلك يدفع بهؤلاء إلى البحث عن أساليب مختلفة لتغطية أو تقليل نفقات النشر والإنتاج. وفي هذا السياق نجد العديد منهم يتجه إلى المؤسسات والحكومات التي تدعم البحوث، والجامعات والمختبرات التي توظف الباحثين، والتبرعات الوقفية للمؤسسات، وأصدقاء قضية الوصول الحر... الخ.

تعتبر برمجيات النشر الحر (free publishing software) أحد الحلول الرئيسية التي تساعد على النشر والتقليل من أعباء تكلفة المنتج المنشور، والتي تمكن الناشرين من استخدامها، ونسخها، ودراستها، وتعديلها، وإعادة توزيعها بقليل أو بدون أي قيود، بالإضافة إلى حرية دراسة وتعديل الشفرة المصدرية للبرنامج ومشاركة المجتمع بالتعديلات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, المحتوى الرقمي, SciX Open Publishing Services (SOPS), Open Journal Systems, برمجيات النشر الحر, البرمجيات الخاصة