library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

١٠ دروس يجب أن تنقلها بوابات التعليم الإلكترونية عـن تجربة أمازون الرائعة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 01/09/2014 01:01:02 م

نحن نرى عملائنا،، كـضيوف مدعوون إلى حفلة.. ونحن أصحاب البيت والمستضيفين لهم.. ومن واجبات الضيافة تجاههم أن نعمل كل يوم .. لجعل كل جانب من جوانب تجربهم معنا أفضل قليلا
جيف بيزوس، المؤسس والرئيس التنفيذي للأمازون.

كيف تتواصل الأمازون مع أعداد لا حصر لها من البشر؟ وكيف تقوم بتوصيل هذا الكم من الزيجابايت من المعلومات عن المنتج؟ جزء من الجواب، هو من خلال استخدام التقنيات المتقدمة لإدارة المعرفة (KM) . فمعظم الناس يعتقدون أن الأمازون واحدة من شركات التجارة الإلكترونية الأكثر نجاحا في العالم، وبالفعل هي كذلك... منذ البداية، قرر الأمازون أن تجربة المستخدم user experienceـــ الناجحة: هي قدرة العملاء على العثور على ما يريدون وعندما يريدون بسرعة وسهولة. هذا كان مفتاح النجاح. ولكن ذلك لم يكن كافيا. فإذا كان النظام يمكن أن يساعد العملاء على إنجاز أهدافهم بطريقة بديهية وشخصية، فإدارة المعرفة سوف تتمكن من إضافة المزيد من القيمة إلى الخبرة. ونحن في مجال التعليم الإلكتروني يمكن أن نتعلم الكثير من خلال رصد المنهجية التي يتخذها الأمازون لإرساء العلاقة بين العملاء والمعلومات, وإدارتها بالشكل الذي يحقق المكاسب للعميل وللمؤسسة.

إذاً كيف يمكن أن تستفيد بوابات التعليم الإلكترونية من تجربة الأمازون؟

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: بوابات التعليم الالكتروني, التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, أمازون, البوابات الإلكترونية, Amazon

لماذا نحن بحاجة إلى البوابات الإلكترونية؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/05/2013 05:42:11 م

قد يتساءل البعض: لماذا نحن بحاجة إلى بوابة إلكترونية؟ أو قد يتساءل بعض أصحاب الشركات والمؤسسات فيما بينهم عن مدي جدوى امتلاك بوابة إلكترونية. عند متابعة موضوع البوابات الإلكترونية، نجد أن هناك من البوابات التي تسجل نجاحات منقطعة النظير مثل بوابة "جوجل" الإلكترونية و "الفيسبوك" والتي تبرزهما إحصائيات المسوحات التي تجريها المؤسسات المتخصصة بهذا النوع من المسوح كأعلى اثنتين من البوابات التي يتم الولوج إليها رغم وجود بعض الاختلافات في نتيجة المسوح, حيث تبرز "جوجل" كأعلى بوابة يتم استخدامها في العالم في كثير من المسوحات ويليها "الفيسبوك" ومن ثم يطالعنا مسح يقلب النتيجة لتكون "الفيسبوك" المتصدر كأعلى بوابة إلكترونية على مستوى العالم. بالمحصلة هما البوابتان الأكثر شهرة واستخداماً على نطاق عالمي. وبالمقابل تشكو بعض المؤسسات الكبري من انخفاض استخدام بواباتها الإلكترونية وهذا ما أظهره بحث في مجلة "Intranet Journal" السنة الماضية. أحد التحديات الرئيسية التي تمت مناقشتها في محاولة لدراسة أسباب العزوف عن استخدام بعض البوابات هو أنه في كثير من الأحيان يتم التركيز على المتطلبات التقنية بدلا من الاهتمام بالتعريف بنظام المحتوي الأساسي للبوابة, وهذا يخالف أساسيات إدارة المعرفة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, البوابات الإلكترونية, بورتال, Portal, نظم إدارة المحتوى